التخطي إلى المحتوى

علاج الحبوب تحت الجلد وأسباب ظهورها ، تعتبر مشاكل الحبوب والبثور واحدة من أهم معاناة الشباب والفتيات بالأخص في فترة المراهقة، حيث تتعرض الفتيات لفترات تقلبات هرمونية أثناء فترة النمو مما يؤثر ذلك على وزن الجسم بشكل عام، ويظهر ذلك على هيئة بثور .

طرق علاج الحبوب تحت الجلد

أسباب ظهور الحبوب تحت طبقات الجلد

يوجد أسباب كثيرة لتراكم الحبوب والبثور تحت طبقات الجلد، فهنالك بعض العوامل الوراثية التي ينجم عنها ذلك بالإضافة إلي تراكم طبقات الغبار والأتربة على سطح البشرة، لذا سوف نتناول كل هذه الأسباب وأكثر بشيء من التفصيل:

  • العوامل الوراثية: قد تسبب بعض الأمراض تكوين البثور أسفل طبقات الجلد مباشرة، تاركة خلفها آثار لا يمكن تحملها، لذا يعاني منها الكثير ويرغب بالتخلص منها.
  • تناول العقاقير الطبية: قد تسفر بعض العقاقير الطبية عن ظهور البثور و الحبوب في البشرة، حيث تظهر أعراض جانبية على البشرة، وفي هذه الحالة يرجى الرجوع إلى طبيبك المختص والخضوع للكشف الطبي، وذلك تجنبا لتفاقم الأمر أكثر من ذلك.
  • اضطرابات الهرمونات: تقوم الغدد بإفراز الهرمونات بكميات معتدلة، وعند حدوث أي خلل في معدل إفراز الهرمونات ينعكس ذلك على البشرة و ينجم عنه مشاكل متعددة بداية من ظهور الحبوب على البشرة.
  • التعرض المباشر لأشعة الشمس: إن التعرض المباشر لأشعة الشمس بشكل يومي يعد مشكلة بالغة الخطورة، وذلك بسبب الأضرار التي تسببها تاركة آثارها على البشرة، لذا ينوه الأطباء وخبراء العناية بالبشرة بأهمية وضع طبقة من كريم واقي الشمس وذلك قبل التعرض للأشعة من أجل حمايتها بشكل جيد، وتخفيف الأضرار التي تتراكم عليها.
  • تراكم البكتيريا داخل المسام: يجب تنظيف البشرة بشكل جيد يوميا، وذلك من أجل حمايتها من تراكم المواد الضارة عليها، وتتم عملية التنظيف من خلال استخدام منتجات متخصصة مثل التونر، وكذلك الغسول الملائم لنوع لبشرتك.
  • الحالة النفسية السيئة: عند التعرض للضغط العصبي أو التوتر ينعكس ذلك على البشرة بشكل أساسي، ويترك خلفه العديد من المشاكل مثل الحبوب والبثور وكذلك الندبات.
  • عدم شرب الماء بكميات كافية: تضيف الماء نضارة وحيوية للبشرة بشكل جيد، وكذلك تمدها بالفيتامينات والمعادن التي تحتاجها، لذا في حالة حدوث خلل في شرب الماء أو عدم توافرها للبشرة بشكل جيد، فإن ذلك يكون سببا أساسيا لتعرض بشرتك للبثور والحبوب.

لا تفوت فرصة مشاهدة: علاج الحبوب في المناطق الحساسة عند الرجال

أفضل طرق علاج الحبوب تحت الجلد

يوجد الكثير من طرق علاج الحبوب تحت الجلد والتخلص منها تماما، والبعض منها يتم من خلال اتباع حمية غذائية معينة والبعض الآخر يتم من خلال استخدام العقاقير الطبية.

إضافة إلى استخدام الوصفات الطبيعية من أجل التخلص من هذه المشكلة بشكل كلي، لذا سوف نتناول أشهر الطرق لإزالة الحبوب والبثور بشكل كلي من تحت الجلد.

تناول الماء بكميات كافية يوميًا

  • الماء هو سر الحياة ومصدر الغذاء الأساسي بالنسبة الكائنات الحية، كما توجد مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن اللازمة لإعادة الحيوية واللمعان للبشرة من جديد، وتحتاج البشرة والجسم يوميا ما لا يقل عن ٦ لتر موزعة بالتساوي بين فترات اليوم.
  • تعمل الماء على تنشيط الدورة الدموية داخل الخلايا وبث الحيوية والنشاط بها من جديد، كما تضفي نضارة للبشرة قد تكون غير متوفرة في  كثير من منتجات العناية بالبشرة والشعر، لذا استخلصي هذه الفيتامينات بشكل مباشر من الماء.

اتباع روتين يومي للبشرة

  • تحتاج البشرة للعناية بشكل يومي، وذلك لأنها تتعرض للكثير من مسببات الأضرار وبالأخص الأشخاص الأكثر عرضة لأشعة الشمس المباشرة، لذا في البداية عليك تحديد طريقة معينة من أجل اتباع الروتين اليومي وذلك من خلال اختيار أو انتقاء المنتجات الأكثر ملائمة لبشرتك.
  • تحتاج البشرة لبعض العناصر بشكل يومي، هذه العناصر قد تكون متوافرة داخل منتجات التجميل والعناية بالبشرة مثل الكريم المرطب أو السيروم.
  • كما يرجي متابعة الروتين لتنظيف البشرة بصورة جيدة وإزالة كافة الأوساخ وطبقات الأتربة التي تتراكم علي المسام، حيث تعمل على ظهور الحبوب والبثور تحت طبقات الجلد.

تناول الفواكه والخضروات

تعد الخضروات والفواكه هي المصدر الأساسي بالنسبة للفيتامينات والمعادن، فمن الأفضل الحصول على الأطعمة الغنية بهذه الفيتامينات وعدم الحصول عليها بطرق أخري مثل الكريمات أو المصادر الغير مباشرة.

  • تعد الفواكه هي مصدر أساسي جيد وغني بالفيتامينات مثل البرتقال، حيث يحتوي البرتقال على أكبر قدر من فيتامين سي وهو مصدر جيد ومغذي للغاية بالنسبة للبشرة، كذلك الأمر بالنسبة الليمون والحمضيات بشكل عام.
  • كذلك الأمر بالنسبة للخضروات، فيعد الجرجير مصدر مهم جدا ومغذي لكلا من البشرة والشعر، لذا ننصح بتناوله بشكل يومي نظرًا لأهميته القصوى.

طرق علاج الحبوب تحت الجلد

إزالة طبقات المكياج وتنظيف البشرة جيدا

  • تقع الكثير من الفتيات في فخ وضع طبقات المكياج الكثيرة، ولكن الكارثة الكبرى هي أن تلك المنتجات قد تكون غير صحية بالمرة على البشرة، بل وتتسبب في تلف ودمار الخلايا بشكل كبير نسبيا، تاركة خلفها العديد من المشاكل.
  • يرجى إزالة طبقة المكياج جيدا، من خلال وضع التونر المناسب على البشرة مباشرة، واستخدام منتجات التنظيف الأخرى الملائمة لنوع البشرة.
  • لذا في حالة وضع مكياج على البشرة، يرجى اقتناء منتجات طبيعية آمنة جدا للاستخدام، وذلك منعا من ظهور بعض المشاكل فيما بعد، وكذلك ننصح بتنظيف البشرة بشكل جيد، ولكن الأهم هو اختيار المنتجات الأنسب بالنسبة لبشرتك.

الخضوع للكشف الطبي

  • يتنوع مدى خطورة الحبوب والبثور وذلك علي حسب الشكل الذي تأخذه على البشرة، في حالة أنها مصحوبة بألم شديد لا يمكن تحمله على طبقة الجلد أو احمرار وتهيج علي البشرة، يرجى الرجوع لطبيبك المختص.

مضاد حيوي للحبوب تحت الجلد

  • يعمل المضاد الحيوي على إنقاذ ومعالجة الأمر في فترة زمنية قصيرة جدا، وذلك في حالة أن البثور أو الحبوب غير ممتلئة للغاية فيمكن السيطرة على الوضع، وذلك دون انتشار العدوى أو البكتيريا بين الخلايا الأخرى.
  • كما يرجى استشارة الطبيب المختص بشأن الدواء وعدد المرات المستخدمة يوميًا، أو الخضوع لإرشادات الطبيب الصيدلي وتعليمات الدواء المرفقة بالروشتة.

استخدام الوصفات الطبيعية

  • هناك بعض الوصفات الطبيعية المستخدمة قديما لعلاج مشاكل البشرة بشكل أساسي، وهي طبيعية وفعالة في قتل البكتيريا التي تنمو على البشرة مثل الكركم والعسل والقرفة.
  • عند مزج هذه المكونات معاً شوف تحصلي علي خليط فعال في التخلص من كافة مشاكل البشرة، لذا قومي بوضع كميات متساوية من المكونات ومزجها جيدا مع بعضها البعض، وافرديها على البشرة وسوف تلاحظين الفرق.

وفي النهاية، يوجد العديد من طرق علاج الحبوب تحت الجلد للتخلص منها نهائياً، وذلك بداية من استخدام العقاقير الطبية أو الوصفات الطبيعية، ويمكنك اختيار الأنسب منها.

وقد كان هذا كل شيء عن عن علاج الحبوب تحت الجلد ، نرجو أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف نحاول الرد عليكم في خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *