التخطي إلى المحتوى

متى تم تأسيس نادي تورينو الإيطالي؟ .. يعتبر Torino Footbal واحدا من أشهر الأندية المتواجدة في الوقت الراهن على الساحة الرياضية والكروية. وأقدمها على الإطلاق، تمكن من اللعب في بطولة الدوري الإيطالي الممتاز سنوات عديدة. توج بها في بعض المواسم، يمتلك قاعدة جماهيرية عريقة، تسانده في كافة المباريات التي يخوضها.

قام بإبرام العديد من الصفقات الناجحة خلال المواسم القليلة الماضية، والتي كان لها دور واضح وصريح في صعوده إلى الممتاز مرة أخرى. بعد أن قضى عدد من السنوات، وهو متواجد في الدرجة الثانية والثالثة. نجح في إنهاء النسخة السابقة من الدوري، وهو متواجد في المنطقة الدافئة، وبالتحديد في المرتبة الـ 17، وضمن التواجد فيها في النسخة القادمة.

تم تأسيس نادي تورينو الإيطالي للمرة الأولى في تاريخه عام 1906.

تأسيس نادي تورينو الإيطالي

نادي Torino Footbal هو واحدا من أقدم الأندية التي ظهرت وتواجدت في العالم بأكمله، وبالتحديد في إيطاليا. يقع المقر الرئيسي في مدينة تورينو القريبة من العاصمة، يوجد ديربي يجمع بينه وبين يوفنتوس. تمكن من حصد عدد من البطولات منذ ظهوره للمرة الأولى على الساحة الكروية والرياضية؛ حتى الآن.

يعد الفريق الإيطالي الأول الذي يتمكن من التتويج بثنائية الدوري والكأس في موسم واحد فقط. يضم حاليا باقة من أقوى اللاعبين المعروفين في كافة أنحاء الدول، يستغل المسؤولين عنه في الوقت الراهن قرب الميركاتو الصيفي؛ من أجل إبرام عدد من الصفقات. التي يمكنها المساهمة في تطور مستوى الفريق؛ بعد أن قدم مستوى سيء خلال المواسم السابقة.

ضمن المشاركة في الممتاز في النسخة القادمة؛ بعد أن كان متواجد في منطقة الخطر. ولكنه، نجح في إنهاء الموسم السابق، وهو متواجد على المرتبة السابعة عشر؛ متساويا مع كالياري صاحب المرتبة الـ 16؛ بفارق عدد الأهداف. ولكن، على الرغم من كل هذه الأشياء. إلا أن الكثير منا لا يعرفون متى تم تأسيسه للمرة الأولى؟، وكيف؟، ومن هو المؤسس الحقيقي والفعلي له؟، وما هي المراحل الأساسية التي مر أثناء عملية إنشائه؟.

ظهر وتواجد لأول مرة في تاريخه منذ أكثر من مائة عام كامل، واحتفل بالمئوية منذ عدة سنوات مضت. تم تأسيسه في البداية عام 1906، ولكنه، لم يتمكن من الظهور بمستواه المعروف حاليا إلا بعد مرور ما يقرب من عشرين عام كامل على إنشائه.

تأسيس نادي تورينو

مؤسس نادي تورينو الإيطالي

في بداية القرن العشرين، اتجه عدد من الشخصيات التي تحمل مختلف جنسيات العالم إلى نقل فكرة لعبة كرة القدم في إيطاليا. والتي كانت تعاني من نقص كبير في عدد الفرق، وكانت معظمها مقتصر على العاملين هناك، وغير حاملين للجنسية الإيطالية.

تعاون بعضا منهم في عملية إنشاء عدد من الأندية الكبيرة المعروفة في الوقت الراهن، جاء من بينهم نادي تورينو. الذي تم تأسيسه على يد السويسري هانس شونينبورد. الذي تعاون مع بعض أصدقائه المقربين؛ لإتمام هذه المهمة، من بينهم ألفريدو ديك الذي تولي منصب إدارة النادي بعد أن تركه هانس. وفيتوريو بوزو، الذي تم تعيينه بعد ذلك كـ مدير فني للفريق؛ قبل أن يتولي مهمة تدريب المنتخب الإيطالي.

فكرة تأسيس نادي Torino Footbal

جاءت فكرة تأسيس نادي Torino ؛ من خلال انتشار هواية كرة القدم على مستوى العالم. واتجاه العديد من الشباب إلى ممارستها في مختلف الشوارع والأحياء؛ بسبب نقص تواجد عدد الفرق الإيطالية؛ حتى بداية القرن العشرين.

ويعد العمال الإنجليز هم بمثابة أوائل الناس الذين قاموا بنشر تلك اللعبة داخل الدولة؛ وخاصة أنهم كانوا يلجأوا إليها في أوقات فراغهم. تعاون عدد منهم في عملية توفير مقر رئيسي خاص بهم؛ ليتمكنوا من خوض بعض اللقاءات في عدد من البطولات التي كانت متواجدة خلال هذه الفترة.

وعلى الرغم من أن الأمر كان مقتصر على الأجانب فقط، إلا أنهم سمحوا لعدد بسيط من الحاملين للجنسية الإيطالية بعد ذلك بالتواجد معهم. وفي غضون سنوات قليلة، أصبح العدد مفتوح.

تاريخ تأسيس نادي تورينو

جاء تاريخ تأسيس نادي تورينو؛ من خلال قيام مجموعة من الأشخاص المساهمين في عملية تأسيس بعض الأندية الإيطالية الأخرى بتركها نهائيا. والاتجاه إلى إنشاء فريق جديد، يكون تابع لهم. تم إنشاءه، عندما قام كلا من هانس شونينبورد وفيتوريو بوزو وألفريدو ديكو بترك يوفنتوس؛ بعد مرور فترة بسيطة على إنشائه.

وجاء هذا القرار؛ بسبب صدور بعض القوانين من قبل الاتحاد الإيطالي لكرة القدم، تمنع اشتراك الأجانب نهائيا في الدوري الإيطالي. حرصوا على إنشاء فريقهم الجديد داخل العاصمة؛ للمنافسة مع اليوفي على كافة الألقاب.

تمكن من أن يثبت نفسه منذ اللحظات الأولى، وقدم نتائج هائلة. ولكنه، ظل يعاني لسنوات طويلة من عدم التتويج نهائيا بأي بطولة. واستمر هذا الوضع قرابة عشرين سنة كاملة، نجح بعد ذلك في حصد أول بطولة دوري له عام 1934.

أطلق عليه في البداية اسم إي سي تورينو، ثم تغير اسمه في نهاية فترة الثلاثينات، وأصبح إنترناسيونالي تورينو. استقر المسؤولين عنه في النهاية على اسم نادي تورينو لـ كرة القدم. لعب أول مباراة رسمية في تاريخه يوم 16 من شهر ديسمبر عام 1906. التقى فيها مع فريق Unione Sportiva Pro Vercelli Calcio، وانتهت بفوز تورينو؛ بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف.

مراحل مختلفة في تأسيس نادي تورينو

مر النادي بعد ذلك بالعديد من المراحل المختلفة؛ حتى ظهر لنا بشكله المتعارف عليه في الوقت الراهن. كانت بين ازدهار وانهيار، فضلا عن تقديمه نتائج هائلة في بعض المواسم، وتقديمه نتائج سلبية في مواسم أخرى. يمكن تلخيص هذه المراحل في النقاط التالية:

  1. شهدت فترة الأربعينات من القرن الماضي العصر الذهبي في تاريخ نادي تورينو، حيث تمكن من حصد معظم الألقاب التي توج فيها منذ أن تم تأسيسه للمرة الأولى.
  2. في موسم 1942/1943، تمكن من أن يحصل على بطولتي الدوري والكأس؛ ليصبح بمثابة الفريق الإيطالي الأول الذي يتمكن من التتويج بها.
  3. توقف عن التتويج ببطولة الدوري موسم واحد فقط. نجح بعد ذلك في الحصول عليها لمدة أربعة مرات متتالية موسم 1945/1946 و 1946/1947 و 1947/1948 و 1948/1949.
  4. لم يتمكن من الحصول على أي بطولة نهائيا طوال فترة الخمسينات، قدم خلالها مستوى متذبذب وغير راضي للجمهور.
  5. عاد للمنافسة من جديد على كافة البطولات التي يشارك فيها في الستينات، حيث توج بعدد كبير من الألقاب سواء في بطولة الدوري أو الكأس.
  6. شهد هبوط إلى الدوري الدرجة الثانية في بعض المواسم، ولكنه، سرعان ما نجح في العودة من جديد إلى الممتاز مرة أخرى.

ألقاب نادي تورينو

نجح نادي تورينو في حصد عدد من الألقاب منذ أن تم تأسيسه للمرة الأولى؛ حتى الآن. حصل على بعضها؛ من خلال الجماهير العاشقة لها، وحصد البعض الآخر؛ من قبل الاتحاد الإيطالي لكرة القدم. يمكن تقديم هذه الألقاب في النقاط التالية:

  • الغرانات I Granata: وتعني الكستنائيون؛ إشارة إلى لون زي الفريق
  • التورو Toro: وتعني الثور؛ إشارة لشعار مدينة تورينو.

شعار نادي تورينو

شعار نادي تورينو

يعتبر شعار نادي تورينو واحدا من الشعارات المميزة في تاريخ الأندية الإيطالية بأكملها، حيث أنه لم يتغير سوى مرات بسيطة منذ أن تم وضعه للمرة الأولى؛ حتى الآن. تضمن عدد من الألوان، على رأسها الأبيض. يوجد في المنتصف شكل ثور، وفي أعلاه كلمة تورينو بالإنجليزي، وبجانبه 1906، والذي يشير إلى عام تأسيس الفريق.

بطولات حصدها الفريق طوال تاريخه

على الرغم من أن نادي تورينو يعتبر واحدا من أقدم الأندية الإيطالية بوجه خاص، والتي ظهرت وتواجدت في العالم بوجه عام. إلا أنه لم يتمكن من التتويج سوى بعدد قليل من البطولات، جاء معظمها على النطاق المحلي فقط. تم تقسيمها كالآتي:

  1. الدوري الإيطالي الدرجة الأولى: حصل عليه لمدة سبعة مرات كاملة.
  2. الدوري الإيطالي الدرجة الثانية: حصده لمدة ثلاثة مرات كاملة طوال تاريخه.
  3. كأس إيطاليا: توج به خمسة مرات كاملة.
  4. كأس ميتروبا: حصل عليه مرة واحدة فقط.
  5. بطولة كأس الألب: توج به مرة واحدة فقط.

ملاعب تابعة لنادي تورينو

منذ أن تم تأسيسه للمرة الأولى في تاريخه، حرص المسؤولين عنه على إنشاء ملعب خاص به. يتمكن من خلاله الفريق من خوض جميع تدريباته الجماعية عليه، فضلا عن لعب المباريات؛ بدلا من التنقل بين مختلف الملاعب التابعة لعدد من الفنادق. وبالفعل، وقع الاختيار على قطعة من الأرض، التي تم البناء عليها.

أطلق عليه اسم الملعب الأولمبي. تم افتتاحه رسميا عام 1933، لم يقتصر نشاطة على كرة القدم فقط، بل يضم العديد من الرياضات الأخرى المعروفة على مستوى العالم. أجريت عليه عدد من التطورات خلال السنوات القليلة الماضية، وأصبح يتسع ما يقرب من 28 ألف متفرج كامل.

حوادث مأساوية في تاريخ نادي تورينو

مر نادي تورينو بـ حادثة مأسوية في تاريخه، معروفة على الساحة الرياضية والكروية العالمية. مشهورة باسم كارثة سوبرغا الجوية، والتي حدثت عام 1949؛ نتيجة هبوط الطائرة التي كان يتواجد فيها لاعبي الفريق والجهاز الفني له. أثناء عودتهم من لشبونة؛ بعد المباراة التي جمعت بينه وبين بنفيكا البرتغالي. مات فيها جميع الركاب المتواجدين داخل الطائرة، والذين بلغ عددهم 31 شخص كامل، من بينهم 18 لاعب.

بالإضافة إلى وفاة طاقم الطائرة بالكامل، بلغ عددهم أربعة أشخاص. وتبين من التحقيقات التي أجريت بعد ذلك أن الطائرة تعرضت لعاصفة رعدية كبيرة أثناء دخولها إلى إيطاليا، وانقطع الاتصال مع الطيار نهائيا. الذي قام بالهبوط نسبيا؛ في محاولة منه لتوضيح الرؤية التي قد انعدمت أمامه. ولكنه، اصطدم بحائط، يقع بالقرب من كنيسة باسيلكا سوبرغا.

ديربي تورينو

توجد مباراة ديربي تجمع بين نادي تورينو ويوفنتوس في مختلف البطولات الإيطالية، تسمى بـ ديربي تورينو. التقى كلا من الفريقين مع بعضهما البعض؛ حتى الآن في 186 لقاء رسمي. كانت الغلبة فيهم لصالح اليوفي الذي نجح في تحقيق الانتصار على غريمه في عدد 77 مباراة كاملة.

بينما تمكن الثيران من الفوز على السيدة العجوز في 55 مواجهة، وخيم التعادل بينهما في 54 لقاء آخر. سجل خلالهم الفريق 232 هدف، بينما استقبلت شباكه في 271 هدف. بالإضافة إلى وجود 41 لقاء ودي جمع بينهما، حقق فيهم تورينو الانتصار في 17 لقاء، وتعادل في 8، وخسر في 16 لقاء آخر.

أرقام وإحصائيات تتعلق بلاعبي Torino Footbal

هناك بعض الأرقام والإحصائيات التي تتعلق بـ لاعبي نادي تورينو؛ سواء من حيث لعب أكبر عدد من المباريات؛ مقارنة ببعض اللاعبين. فضلا عن الهداف التاريخي للفريق منذ أن تم تأسيسه للمرة الأولى؛ حتى الآن. يمكن تقديم هذه الأرقام في السطور التالية:

  • جورجو فيريني: يعتبر بمثابة اللاعب الأكثر مشاركة في عدد المباريات في تاريخ النادي؛ حتى هذه اللحظة. حيث تمكن من المشاركة في 566 لقاء كامل.
  • باولو بوليتشي: استطاع أن يصبح الهداف التاريخي للنادي، حيث تمكن من تسجيل عدد 172. ولم يصل أي لاعب؛ حتى الآن إلى هذا الرقم.

لاعبي نادي تورينو

يمكنكم الاستفسار عن أي معلومة أخرى لم ترد نهائيا في تلك المقالة؛ عن طريق ترك تعليق اسفل الشاشة .. في انتظار كافة تعليقاتكم واستفساراتكم التي تسعدنا دائما، ونذكركم، بأننا جاهزون للرد عليها في جميع الأوقات على مدار اليوم الواحد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *