التخطي إلى المحتوى

متى تم تأسيس نادي مانشستر سيتي الإنجليزي؟ .. يعتبر Manchester City واحدا من أشهر وأقوى الأندية المتواجدة على مستوى العالم بأكمله في الوقت الراهن. تمكن من التتويج بالعديد من البطولات طوال تاريخه الكروي والرياضي؛ حتى الآن. حصد قاعدة جماهيرية عريقة، ليس فقط في إنجلترا، ولكن أيضا في كافة الدول.

قام بإبرام العديد من الصفقات الناجحة طوال المواسم السابقة، كان لها دور كبير في تطور مستواه بشكل ملحوظ. فشل في حجز المقعد الأول في بطولة كأس العالم للأندية النسخة القادمة التي سوف يشارك فيها النادي الأهلي المصري. يمتلك حاليا باقة من أقوى اللاعبين المعروفين، كان قريب جدا من ضم ليونيل ميسي لاعب برشلونة؛ الذي كاد أن يترك ناديه، بعد إنتهاء فترة تعاقده.

تم تأسيس نادي مانشستر سيتي للمرة الأولى في تاريخه عام 1894.

تأسيس نادي مانشستر سيتي

يعد نادي مانشستر سيتي واحدا من أعظم الأندية التي ظهرت وتواجدت على مستوى العالم، تمكن من المنافسة بقوة على كافة البطولات التي يخوضها كل موسم. نجح في إنهاء بطولة الدوري الإنجليزي النسخة السابقة، وهو متواجد على الصدارة؛ برصيد 86 نقطة كاملة؛ بفارق 12 نقطة عن مانشستر يونايتد الوصيف.

غاب عن التتويج بمختلف البطولات لفترة، وصلت إلى 44 عام كامل. ولكنه، تمكن من العودة من جديد. ولكن، على الرغم من الشهرة الكبيرة التي يتمتع بها في الوقت الحالي. إلا أن الكثير منا لا يعرفون متى تم تأسيسه للمرة الأولى؟، وكيف؟. ومن هو المؤسس الحقيقي والفعلي له؟، وما هي المراحل الأساسية التي مر بها أثناء عملية إنشائه؟.

ظهر للمرة الأولى على الساحة الرياضية والكروية منذ أكثر من مائة كامل، واحتفل بالمئوية منذ سنوات عديدة. تواجد لأول مرة عام 1894، نافس في البداية على كافة البطولات التي كانت متواجدة، واستطاع أن يحصد قاعدة جماهيرية عريقة، مازالت تسانده في جميع اللقاءات الخاصة به؛ حتى الآن.

تأسيس نادي مانشستر سيتي

مؤسس نادي مانشستر سيتي الإنجليزي

لم تكن فكرة تأسيس الأندية الكبيرة أمر سهل على بعض الشخصيات؛ وخاصة في ظل عدم قدرة شخص واحد فقط على القيام بتلك المهمة بنفسه. في ظل حاجته إلى مبالغ مالية طائلة؛ من أجل توفير مقر رئيسي خاص بالفريق، بالإضافة إلى جلب عدد من الصفقات التي سوف تساهم في تطور مستوى النادي. بالإضافة إلى القيام بعملية شراء وتصميم زي رسمي له، يميزه عن غيره.

وبناءا على ذلك، تعاون مجموعة من الأصدقاء على تأسيس نادي مانشستر سيتي الإنجليزي. وتمكنوا من الحصول على إشادة ودعم كبير من قبل المتواجدة في المدينة، انضم إليه بعد ذلك عدد كبير من المقيمين فيها. وكان من بين المؤسسين الرئيسين له الأخوين أنا كونيل وآرثر كونيل، ظهر في البداية كـ فريق صغير هاوي لكرة القدم. وفي غضون سنوات قليلة، تمكن من أن يصبح من أقوى الأندية.

تاريخ تأسيس نادي مانشستر سيتي

على الرغم من أن نادي مانشستر سيتي ظهر وتواجد للمرة الأولى في العالم عام 1894، إلا أنه ظل قرابة خمسة سنوات كاملة لم يحصل على أي بطولة. حتى تمكن من التتويج بأول بطولة خاصة به، كانت في عام 1899، وهي بطولة الدوري الدرجة الثانية. نجح في الصعود إلى الممتاز في الموسم التالي على التوالي، فاز بهذه البطولة عام 1904؛ عندما حقق الفوز على غريمه بولتون واندررز؛ وانتهت المباراة؛ بنتيجة هدف نظيف دون رد على ملعب كريستال بالاس.

يعتبر أول نادي إنجليزي يتمكن من الحصول على بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي في بداية القرن العشرين. وجه العديد من الاتهامات بعد ذلك إلى النادي، من بينهم التلاعب في المسائل المادية الخاصة باللاعبين. مما أدي في النهاية إلى توقف 17 لاعب كامل عن اللعب، من بينهم اللاعب بيلي ميريديث الذي انتقل إلى اليونايتد بعد ذلك.

مر النادي بأزمة كبيرة في بداية فترة العشرينات من القرن الماضي، وبالتحديد عام 1920. عندما تعرض ملعب الفريق في ذلك الوقت إلى حريق كامل؛ أدي إلى تدمير المنصة الرئيسية. انتقل الفريق بعد ذلك إلى ملعب ماين رود عام 1923، خاض عليه جميع لقاءاته وتدريباته الجماعية.

تمكن السيتي من الوصول إلى مباراة النهائي في بطولة الكأس في مرتين متتاليتين، تلقى الهزيمة في المرة الأولى على يد إيفرتون عام 1933. وحقق اللقب في المرة الثانية له؛ عندما فاز على غريمه بورتسموث عام 1934. فاز بأول لقب دوري درجة أولى في تاريخه عام 1937، ولكن، تعرض الجمهور لصدمة كبيرة في الموسم التالي؛ عندما هبط إلى الدرجة الثانية.

العصر الذهبي في تاريخ مانشستر سيتي

شهدت فترة الستينات العصر الذهبي في تاريخ Manchester City، حيث تمكن من التتويج بالعديد من البطولات المختلفة. كان أولها حصوله على بطولة الدوري الدرجة الثانية، والصعود إلى الممتاز مجددا عام 1963، تمكن من إرضاء الجماهير الغاضبة منه؛ من خلاله حصوله على البطولة عام 1964.

توج بلقب كأس الاتحاد الإنجليزي عام 1969، ثم فاز بأول بطولة قارية في تاريخه عام 1970، وهي كأس الكؤوس الأوروبية. واصل تألقه بعد ذلك، واستطاع أن ينهي بطولة الدوري في مركز الوصيف لمدة موسمين؛ بفارق نقطة واحدة فقط عن صاحب اللقب.

مراحل مختلفة في تأسيس Manchester City

مر النادي بعد ذلك بالعديد من المراحل المختلفة بين ازدهار وتدهور؛ حتى ظهر لنا بشكله المتعارف عليه في الوقت الراهن. ولكنه، نجح في البقاء في الممتاز خلال المواسم القليلة الماضية. بالإضافة إلى تتويجه بالبطولة في النسخة السابقة، ويمكن تلخيص هذه المراحل في النقاط التالية:

  1. في بداية فترة الثمانينات، عاني الفريق مجددا من تدهور كبير في صفوفه. وخاصة بعد أن قام المسؤولين عنه بصرف مبالغ مالية طائلة في صفقات فاشلة، لم تتمكن من تتويجه بأي بطولة نهائيا.
  2. تعرض الفريق للهبوط مرة أخرى إلى الدوري الدرجة الثانية مرتين عام 1983 و 1987.
  3. واجه الجمهور العاشق له صدمة كبيرة؛ عندما هبط رسميا إلى الدوري الدرجة الثالثة الذي تمكن من التتويج به عام 1999.
  4. تمكن من الصعود إلى الممتاز مرة أخرى، وكان أكبر إنجاز يحققه خلال هذه الفترة هو إنهائه بطولة الدوري، وهو متواجد على المرتبة الخامسة.
  5. ظل يعاني من عدم حصد أي بطولة نهائيا على الصعيد المحلي أو القاري أكثر من 40 عام كامل، وكان أول بطولة يحصل عليها بعد ذلك عام 2011/2012، هي بطولة الدوري. حقق في هذا الموسم أيضا بطولة الكأس.
  6. حاول التتويج ببطولة دوري أبطال أوروبا؛ من أجل المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية. وبالفعل، نجح في الوصول إلى المباراة النهائية موسم 2020/2021. والتقى مع غريمه تشيلسي، ولكنه فشل في الحصول عليها، وحصل على مركز الوصيف.

شعار نادي مانشستر سيتي

شعار نادي مانشستر سيتي

يعتبر شعار نادي مانشستر سيتي من أفضل الشعارات في تاريخ الأندية بأكملها، تم اعتماده رسميا في نهاية القرن العشرين. يتكون من ألوان الأبيض والسماوي، وهو عبارة عن دائرة. يقع أعلاها اسم كلمة مانشستر، وفي الأسفل كلمة سيتي باللغة الإنجليزية. يتضمن الشعار النبالة البحرية، فضلا عن تواجد درع أمام عقاب ذهبية. والعقاب هنا يعبر عن الرمز القديم لمدينة مانشستر.

ألقاب نادي مانشستر سيتي

تمكن نادي مانشستر سيتي من حصد عدد من الألقاب التي ميزته عن باقي الأندية الإنجليزية، تم إطلاقها من قبل جماهيره العريقة، وتتمثل فيما يلي:

  • المواطنين.
  • أزرق سماوي.

ملاعب تابعة لنادي مانشستر سيتي

حرص المسؤولين عن نادي مانشستر سيتي منذ البداية على توفير ملعب خاص به، يتمكن من خلاله الفريق خوض كافة المباريات عليه. وأيضا التدريبات الجماعية؛ بدلا من التنقل بين مختلف الملاعب التابعة لعدد من الفنادق مثل باقي الفرق.

وقع الاختيار في البداية على تأسيس ملعب مدينة مانشستر الذي أصبح بمثابة الملعب الرئيسي الخاص به. قام بإستضافة كافة مبارياته الرسمية في البطولات المحلية والقارية، بالإضافة إلى استضافة عدد من المواجهات الخارجية في بعض البطولات الأخرى. أجريت عليه بعض التعديلات والتطورات، وأصبح يتسع حوالي 47 ألف متفرج كامل.

بطولات حصدها الفريق طوال تاريخه

تمكن نادي مانشستر سيتي من حصد العديد من البطولات طوال مسيرته الكروية والرياضية؛ حتى الآن. لم تقتصر فقط على الصعيد المحلي، بل توج ببعض البطولات على الصعيد القاري. تم تقسيمها كالآتي:

  • بطولة الدوري الإنجليزي الدرجة الأولى: توج به سبعة مرات كاملة، وجاء في مركز الوصافة في ستة مرات أخرى.
  • الدوري الإنجليزي الدرجة الثانية: حصده سبعة مرات، وجاء في مركز الوصيف في ستة مرات أخرى.
  • بطولة الدوري الإنجليزي الدرجة الثالثة: حصل عليها مرة واحدة فقط.
  • كأس الاتحاد الإنجليزي: توج به ستة مرات كاملة، وجاء في مركز الوصافة في خمسة مرات أخرى.
  • كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة: حصل عليه ثماني مرات كاملة، وجاء في الوصافة مرة واحدة فقط.
  • درع الاتحاد الإنجليزي: توج به ستة مرات، وحصد المركز الثاني في ستة مرات أخرى.
  • كأس الكؤوس الأوروبية: حصد اللقب مرة واحدة فقط.
  • دوري أبطال أوروبا: حصد مركز الوصيف مرة واحدة فقط في الموسم السابق 2020/2021.

أرقام قياسية حققها مانشستر سيتي

نجح نادي مانشستر سيتي في تحقيق العديد من الأرقام القياسية التي لم يصل إليها أي نادي إنجليزي آخر؛ حتى الآن. تتمثل فيما يلي:

  1. تمكن من تحقيق أكبر انتصار له في بطولة الدوري؛ حتى هذه اللحظة على غريمه لينكولن سيتي. عندما انتهت المباراة التي جمعت بينهما عام 1895؛ بنتيجة 13/3.
  2. حقق أكبر نتيجة له في بطولة الكأس عام 1890؛ عندما فاز على ليفربول ستانلي؛ بنتيجة 12 هدف نظيف دون رد.
  3. شارك في بطولة دوري أبطال أوروبا عدة مرات، حقق الفوز بها للمرة الأولى في تاريخه الموسم الماضي.
  4. نجح اللاعب تومي جونسون من تحقيق رقم قياسي في تاريخ السيتي؛ عندما تمكن من تسجيل عدد 38 هدف كامل في موسم واحد فقط في كافة البطولات عام 1928/1929.
  5. تعاقد مع اللاعب رياض محرز؛ قادما من صفوف نادي ليستر سيتي عام 2018 الماضي. وحققت الصفقة أعلى سعر في تاريخ النادي، حيث كلفت خزينة السيتي 60 مليون جنيه إسترليني.

إحصائيات تتعلق بلاعبي مانشستر سيتي

هناك بعض الإحصائيات التي تتعلق ببعض لاعبي Manchester City؛ من حيث الأكثر مشاركة في عدد المباريات. وأيضا الأكثر تسجيلا للأهداف في تاريخ النادي بأكمله، ويمكن تقديم هذه الإحصائيات في النقاط التالية:

  • آلان أوكس: يعتبر اللاعب الأكثر مشاركة في تاريخ النادي بأكمله؛ برصيد 676 لقاء كامل. يأتي بعده جون كوريغان في المرتبة الثانية؛ برصيد 604 لقاء.
  • سيرخيو أغويرو: نجح أغويرو في التربع على قائمة هدافي النادي منذ أن تم تأسيسه للمرة الأولى؛ حتى الآن. حيث تمكن من تسجيل عدد 254 هدف كامل، يأتي بعده اللاعب إريك بروك؛ برصيد 158 هدف.

لاعبي نادي مانشستر سيتي

جماهير نادي مانشستر سيتي

يمتلك نادي Manchester City قاعدة جماهيرية عريقة في إنجلترا، كانت تسانده في كافة مبارياته على الصعيد المحلي والقاري منذ أن تم تأسيسه للمرة الأولى؛ حتى الآن. وصلت في نهاية فترة الأربعينات من القرن الماضي إلى 40 ألف مشجع كامل، كانوا يحضرون جميع لقاءاته بشكل دائم.

ولكن، بعد مرور النادي بأزمة كبيرة، وانهياره، وهبوطه رسميا إلى الدوري الدرجة الثانية والثالثة. قل عدد الحضور بصورة كبيرة، حيث أنهم لم يتعدوا الـ 30 ألف شخص فقط. تشهد لقاءات ديربي مانشستر التي تجمع بين السيتي واليونايتد نسبة حضور هائلة، ولكن، بعد أن زادت سعر التذاكر بشكل ملحوظ. قل عدد الحاضرين إلى أرضية الملعب. قاموا بوضع نشيد خاص به، يحمل عنوان الاختيار هو تمثيل من القمر الأزرق.

ما رأيك في تلك المقالة؟، وهل قدمنا لكم كافة التفاصيل والمعلومات التي ترغبون في التعرف عليها؟، أم مازال يوجد لديكم أي تساؤل آخر لم نقوم بتوضيحه نهائيا؟. نرجو منكم توضيح السبب في تعليق اسفل الشاشة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *