التخطي إلى المحتوى

من الرسومات التي يفضل أطفال الدول الخليجية تلوينها هي رسومات علم البحرين للتلوين، فدولة البحرين هي دولة آسيوية متواجدة بجانب بجانبي قطر والسعودية وإيران.. ويعتبر علمها من أسهل وأجمل الأعلام في التلوين.

رسومات علم البحرين للتلوين

رسومات علم البحرين للتلوين

البحرين من الدول القديمة التي كانت متواجدة في الألواح السماوية في الدولة البابلية، لكنها لم تكون مذكورة بالبحرين بل كانت تحت اسم mat tamti.. والذي يعني بلاد البحر، كانت البحرين قد تم ذكرها في الكتابة المسمارية.. وهي الكتابة التي استعملها السومريين، وكانت باسم دلمون.

بعد ذلك تم تسميتها بالبحرين لأنها وسط مياه مالحة وهو البحر، كما أن بها ينابيع للمياه العذبة.. وهذا ما جعلها تمتلك نوعين من الماء الموجودان على سطح الأرض، ومنذ أن تم تسميتها بهذا الاسم والبحرين علمها مميز عن باقي الدول العربية، فعلمها في الأساس كان لونه أحمر فقط.

هذا نسبة على آل خليفة “الأسرة الحاكمة في البحرين“، والذي يرجع أصلهم إلى قبيلة العتوب.. وسميت آل خليفة نسبة إلى الشيخ خليفة بن محمد الكبير مؤسس العائلة.

الأطفال عادة تحب أن تلون أعلام الدول، هذا لأن رسوماتها سهلة وثابتة ومتنوعة.. ومن خلال الصورة التالية سنتعرف على رسمة علم البحرين:

رسومات علم البحرين للتلوين

بالتأكيد الصورة كلها باللون الأبيض ما عدا خطًا متعرجًا باللون الأسود، يتم تلوين النصف الأيمن من العلم باللون الأحمر.. حيث إنه كما ذكرنا هو اللون الأول للعلم، بعد ذلك نترك النصف الأيسر كما هو.. وبذلك نكون قد قمنا بتلوين علم البحرين.

لا يفوتك أيضًا: صور رسومات للتلوين للأطفال حديثة جاهزة للطباعة

صور علم البحرين للتلوين

دولة البحرين كانت من الدول المحتلة من قِبل بريطانيا، إلا أنه في عام 1971 تم إعلان البحرين كدولة مستقلة، وبعد سنين طويلة وبالتحديد في عام 2002 تم عمل استفتاء للشعب على وثيقة تحتوي على بعض المبادئ التي ستتخذها الحكومة.. وبالفعل تم التغيير اسم البلد إلى دولة البحرين.

من المعروف أن البحرين هي من الدول التي تقوم بتصدير البترول، ففي عام 1932 تم اكتشاف البئر الأول فيها.. ولأن هذه الدولة عريقة كما ذكرنا، فإن علمها كان لابد وأن يكون مميزًا، فيحرص كل الآباء والأمهات في البحرين على تربية أبناءهم على حب الوطن والتأثر والتعلق به وبتراثه.

لذا فإن تلوين العلم أمر واجب، فمن تلوين العلم سيتساءل لما تم وضع الألوان بهذه الطريقة.. مما يدفعه إلى التعرف على التاريخ الذي كانت به دولة البحرين ما يزيد حبه وانتمائه للبحرين، وسنتعرف على رسومات علم البحرين بدون ألوان من خلال السطور التالية:

رسومات علم البحرين للتلوين

هذه الصورة ليست كسابقها، فالعلم ليس بملء الورقة بل محدد حجمه، ويوجد في الأسفل كلمة “BAHRAIN” وهي اسم البحرين باللغة الإنجليزية.. ويوجد بعض المقترحات الكثيرة حول تلوين تلك الصورة، فمنا هو أن تبدأ بالعلم وتقوم بتلوين أكبر جزء فيه باللون الأحمر.. أما الجزء الصغير فلا تلونه.

من الاقتراحات أيضًا هو أن تبدأ باسم البحرين أسفل العلم، فتقوم بتلوينها أيضًا بنفس آلية العلم فتلون أربعة أحرف باللون الأحمر وتترك الباقي بلا لون.. وفي هذا تأثر كبير بالتراث، ومن الممكن أيضًا أن تقوم بتلوين جميع الحروف باللون الأحمر.. حتى يكون اللون الأحمر هو الذي يغلب على الرسمة.

بعد أن قمنا بالتعرف على رسومات البحرين بدون ألوان، سنتعرف على نماذج أخرى للعلم تساعد الأطفال في التلوين وهذا من خلال الفقرات التالية.

تلوين علم البحرين

بعد أن تعرفنا على بعض الرسومات الجميلة لدولة البحرين، سنتعرف الآن على رسومات مختلفة.. تساعد الطفل في الارتقاء بحسه الفني والإبداعي، وتعمل أيضًا على تعليم الطفل قواعد الرسم والتلوين الصحيحة.. فكما نعلم أن علم البحرين مر على أكثر من مرحلة.

منها المرحلة التي كانت في القرن الـ 19 حينما تم تقسيم العلم بخط طولي للأحمر وللأبيض، بعد ذلك تم تقسيم ببعض الخطوط المتعرجة.. سنعرف لماذا من خلال رسمة تلوين علم البحرين التالية:

رسومات علم البحرين للتلوين

نرى في الصورة علم البحرين بحجمه الصغير موجود في الأسفل ملون، وهذا حتى يرى الطفل الألوان الصحيحة التي سيقوم برسم العلم بها.. فالجانب الأيسر ملون، أما الجانب الأيمن فيتم تركه كما هو في الصورة التي في الأسفل.

إن قمنا بالنظر إلى الخط الذي يفصل اللونين سنجد أنه على شكل رقم 8، وأنه في العلم يوجد خمس ثمانيات.. وقديمًا كانت ثمانية، فأما قديمًا فقيل إنه كان عدد المعارك التي خاضتها البحرين ضد الدول المجاورة، أو لتمييز العلم أكثر عن الأعلام الأخرى.

أما الآن فالخمسة هي رمزًا لأركان الإسلام الخمسة، فدولة البحرين هي دولة إسلامية سنية، تتبع ما تم تنزيله في القرآن والسنة النبوية الشريفة.

رسمة شعار دولة البحرين

لأي دولة شعار ينم عما تؤمن به سواء كان في الدين أو أي معتقد عام لهذه الدول، ففي البحرين وبالتحديد 1933 كان الأمير يريد أن يكون للدولة شعار كما في باقي الدول، وهذا ما تم عمله بواسطة تشارلز بلجريف.. وكان هذا الرجل وقتها هو المستشار البريطاني لأمير البحرين.

بالفعل رسم تشارلز الشعار على حسب الدين الإسلامي وانتماء شعب البحرين له، وسنتعرف على رسمة شعار البحرين من خلال التالي:

رسومات علم البحرين للتلوين

الصورة عبارة عن درع على شكل علم البحرين، وحولها بعض الأشكال على هيئة نباتات وأزهار، طريقة تلوين هذا الشعار سهلة وبسيطة للغاية، فالدرع مقسوم بواسطة خط مدبب على جزء كبير سفلي وجزء صغير علوي، سنقوم بتلوين الجزء الكبير بالأسفل باللون الأحمر التقليدي للون علم البحرين

أما النباتات التي حول الدرع فيتم تقسيمها ما بين الأحمر والأبيض على حسب رؤية الطفل.. فيجب أن تعلمه الأساسيات وبعد ذلك تتركه على خياله في كيفية تقسيم الألوان من وجهة نظره ورؤيته هو، حتى يتكون عنده حس إبداعي مختلف عن الباقي.

الخط المحدب عن تلوينه سيكون علامة إلى الأركان الخمسة للدين الإسلامي الحنيف، وفي ذلك تعليم آخر للطفل ولكن على النحو الديني.

صورة مميزة للبحرين للتلوين

عرضنا لكم فيما سبق بعض الرسومات الرائعة لدولة البحرين، والتي لا يمكن أن نذكر دول الوطن العربي بدون أن نذكرها، ومن موضوعنا تلوين علم البحرين.. يتم تعليم الطفل كيفية استخدام الألوان، وجعله ينظر إلى الرسومات المختلفة ليتكون في ذهنه أكثر من فكرة حول الرسومات عن علم بلاده.

سنتعرف في الصورة التالية عن فكرة جديدة في رسم علم البحرين وتلوينه، وهذا ما سنعرضه من خلال الصورة التالية:

رسومات علم البحرين للتلوين

نرى في الصورة أن علم البحرين تم عمله بشكل دائري، مما ينمي لدى الطفل مهارة تلوين الرسومات الدائرية.. وأيضًا تجعله يعلم أنه مهما كان الشكل الذي عليه العلم، فإن الجزء الكبير دائمًا هو الذي يتم تلوينه باللون الأحمر.. أما الباقي فيتم تركه بدون أي لون.

إذًا من خلال ما سبق تعرفنا على رسومات علم البحرين للتلوين، وتعرفنا أيضًا على بعض الصور للعلم بدون ألوان تهيأ للطفل تليونها.. كان هذا موضوعنا نرجو أن تكونوا استفدتم مما قدمناه من معلومات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *