التخطي إلى المحتوى

إن رسومات علم الجزائر للتلوين من الرسومات الهامة، وذلك حتى يتعرف الطفل على ألوان دولة من أعرق الدول العربية، وهي دولة الجزائر التي تحتل المركز العاشر عالميًا والأول إفريقيًا وعربيًا من حيث أكبر دولة من حيث المساحة.

لذلك من خلال موقع محتوى سنُعلم الطفل كيفية التعرف على ألوان علم هذه الدولة العريقة، وكذلك سنقدم نماذج مختلفة من رسومات علم الجزائر للتلوين لتنمية مهارات الطفل واستغلال وقت الفراغ في تلوين الرسومات.

رسومات علم الجزائر للتلوين

رسومات علم الجزائر للتلوين

في يوم الثالث من شهر يوليو 1962 تم استخدام علم الجزائر لأول مرة، وذلك عن طريق مؤسس الدولة الأمير عبد القادر الجزائري، والجزائر في قديم الزمان كان يسميها الرومان إكوزيوم.. بعد ذلك جاء الملك بلقين بن زيري وأسس عاصمة الدولة الزيرية في الجزائرية، وكان علم هذه الدولة كان اللون الأخضر الكامل.

علم الجزائر في زمن الدولة العثمانية، كان عبارة عن علم باللون الأحمر وفي منتصفه هلال باللون الأصفر.. مرت السنوات وكان العلم الجزائري يتغير من الحين للآخر، فعلى سبيل المثال عام 1830 تم تغيير العلم إلى الأحمر والأصفر والأخضر.. هذا العلم الذي تغير شكله في نفس العام مع بقاء الألوان.

أما العلم الذي سنتحدث عن رسوماته اليوم، فقد رُفع في المظاهرات التي حدثت في مدينة سطيف عام 1945.. وكانت المظاهرات ضد الاستعمار الفرنسي للجزائر، وسنعرض لكم رسمة علم الجزائر للتلوين من خلال الصورة التالية:

رسومات علم الجزائر للتلوين

في الصورة يظهر لنا علم الجزائر ملونًا بالأسفل، وهذا حتى يستطيع الطفل أن يتعرف على الألوان ويقوم برسمها بشكل صحيح، فكما نرى أن العلم الجزائري مكون من ثلاثة أقسام.. القسم الأول عبارة عن مستطيل مقسوم إلى قسمين في كل قسم لون معين، وهذا حتى يكون هناك تنوع للألوان في العلم.

أما القسم الثاني فهي الرسمة الموجودة في منتصف العلم، ولكل لون من الألوان التي سيقوم الطفل بإضافتها للعلم رمز معين.. يجب أن يكون على دراية بها، فالنصف الأيسر من العلم نقوم بتلوينه باللون الأخضر، والذي يرمز للازدهار واستقرار البلاد من الاستعمار الفرنسي الظالم.

أما اللون الذي على النصف الأيمن فهو اللون الأبيض والذي يدل على السلام بين الجزائر وجميع البلدان، والهلال رمز للإسلام.. ويتم تلوينه باللون الأحمر نسبة لدماء شهداء ثورة التحرير.

تلوين علم الجزائر

بعد أن ذكرنا الرسومات الخاص بعلم الجزائر للتلوين، وهذا من خلال وضع نموذج مصغر للعلم ولكن بألوانه.. حتى يستطيع الطفل التعرف على الألوان بسهولة، نستعرض الآن نموذجًا آخر لتعليم الطفل كيفية تلوين علم الجزائر.. وهي عن طريق التعليمات والمعلومات.

هذه الطريقة لها أكثر من فائدة، فغير أنها تعلم الطفل كيفية التلوين الصحيح، فهي أيضًا تقوم بتعليم الطفل اللغات الأخرى مثل اللغة الإنجليزية.. وهذا عن طريق بعض التعليمات التي تبين أي الألوان سيقوم الطفل باستخدامها، ومن هنا يحاول الطفل أن يسلي وقته في القراءة والفهم والتلوين.

نستعرض لكم صورة علم الجزائر بدون ألوان من خلال السطور التالية:

رسومات علم الجزائر للتلوين

يوجد في تلك الصورة بعض التفاصيل التي سيقوم الطفل بتحليلها وفهمها، ففي الأعلى مكتوب “ALGRRIA FLAG” أي علم الجزائر باللغة الإنجليزية، وهذه ثقافة جيدة تقوم بتعليم الطفل اسم بلاده باللغات الأخرى، وأسفل الاسم العلم الذي سيقوم الطفل بتلوينه.. أما الأرقام التي تظهر في العلم فسيقوم الطفل بقراءة الكلمات بالأسفل.

هذا حتى يتم التعرف على معاني هذه الأرقام، فرقم واحد بالأسفل موجود في جملة، COLOR THE SHAPE NUMBERED 1 GREEN.. وتعني اللون رقم واحد يتم تلوينه باللون الأخضر، فيقوم الطفل باتباع الخطوات.

COLOR THE SHAPE NUMBERED 2 RED الموجودة في رقم 2، تعني أن المنطقة التي يوجد عليها هذا الرقم يجب أن تلون باللون الأحمر.. وهكذا سيجد الطفل نفسه قد قام بتلوين العلم، مع فهم وتعلم بعض الكلمات الإنجليزية الجديدة.

الشكل العجيب الذي أسفل علم الجزائر هو بكل بساطة الخريطة الجغرافية للجمهورية الجزائرية.. آخر سطر هي عبارة عن معلومة للتراث وللتاريخ، وذلك حتى يتمسك الطفل بانتمائه لوطنه.. ففيها تاريخ استقلال الجزائر عن فرنسا وهو 5 يوليو.

رسمة شعار الجزائر

بعد أن تعرفنا على رسمة علم الجزائر، سنتعرف الآن على رسمة شعارها، هذا الشعار الذي تم تغييره إلى صور كثيرة على مر العصور.. إلى أن استقر على الصورة الموجود عليه حاليًا، فيقول بعض المؤرخين أن شعارات بدأت في عام 1830 حينما كان الشعار عبارة عن درع أخضر به ثلاثة نجوم وهلال.

بعد سنوات طويلة تم تغيير الشعار حينما استقلت الجزائر إلى درع، به علم الجزائر الأخضر والأبيض والأحمر ومن فوقه “ج ج”.. وظل هذا الشعار حتى عام 1971، ثم أراد الشعب الجزائري أن يكون الشعار صعب التقليد.. وأن يكون متميزًا إلى حد كبير، فتم عمل شعار يحتوي على كف وصورة مصغرة للجزائر.

هذا أيضًا لم يستمر سوى خمس سنوات، ففي يوم الأول من يناير عام 1976 تم اعتماد رسميًا على الشعار الذي لا زال باقيًا إلى الآن، وسنتعرف على صورة شعار الجزائر للتلوين من خلال التالي:

 

رسومات علم الجزائر للتلوين

الصورة عبارة عن دائرة بداخلها من الأعلى بعض الأشكال الكثيرة، سنتعرف عليها واحدة تلو الأخرى.. فنذكر أولًا كلمة “الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية“، يتم تلوينها باللون الأحمر.. وكذلك يتم تلوين الهلال والنجمة بنفس اللون، فهذا رمز يدل على دماء الشهداء الذين كانوا في المظاهرات.

من تحت الكلمات يوجد أشكال ألسنه لهب، ولكن هي ليست كذلك فهذه شمس تسرق يتم تلوينها بالأصفر.. أما ما وراء الجبل يتم تلوينه باللون البني الفاتح، من أمام الجبال شكل كف يتم تلوينه باللون البني الغامق.. ويكون تلوين السنابل باللونين الأصفر والأخضر.

المبنى الموجود بأسفل الكف فهو مصنع للتنقيب على البترول، يتم تلوينه بالأصفر ما عدا العمود الثابت يتم تلوينه بالأحمر.. هذه الرسمة تجعل الطفل يستخدم كثيرًا من الألوان في الرسمة، ما يجعله لا يمل أبدأً.

تلوين اسم وعلم الجزائر

اسم الجزائر عندما يذكر يلمس قلب أي جزائري، فهو الاسم الذي مات في سبيله كثير من الأشخاص حتى تستقل الجزائر، فسنذكر في هذه الفقرة نموذجًا آخر من الرسومات التي تبرز الحس الوطني والفني للطفل.. وهذا من خلال تلوين علم بلاده.

سنعرض لكم هذا النموذج من خلال الصورة التالية:

رسومات علم الجزائر للتلوين

في الصورة تم رسم علم الجزائر بجانب عامود، ولإعلاء العلم وجعله يرفرف.. وبالأسفل اسم الجزائر والذي يدل على الوفاء للوطن ولاسمه العريق، من الممكن أن يقوم الطفل بتلوين العمود بأي لون يراه مناسبًا.

لكنه يفضل تلوين العلم الأول حتى يرى الطفل اللون الذي سيتناسب مع العلم، فنلون الجزء بجانب العمود باللون الأخضر.. مع تلوين الهلال والنجمة باللون الأحمر، وهذه التقسيمة يمكن عملها في اسم الجزائر، فيمكنك أن تلون نصف الاسم فقط باللون الأحمر.

كما سنعرض بعض الصور الأخرى فيما يلي:

رسومات علم الجزائر للتلوين رسومات علم الجزائر للتلوين

رسومات علم الجزائر للتلوين

رسومات علم الجزائر للتلوين

إذًا تعرفنا من خلال الفقرات السابقة على صور رسومات علم الجزائر للتلوين، وتعرفنا أيضًا على رسومات شعار الجزائر واسمها.. مع بعض المعلومات التاريخية عنها، كان هذا موضوعنا نرجو أن تكونوا استفدتم مما قدمناه من معلومات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *