التخطي إلى المحتوى

صور رسومات علم مصر للتلوين تعلم الأطفال شكل العلم المصري وألوانه، فمن الجميل أن يتعلم ويتعرف الأطفال على لون علم دولتهم حيث إن هذا ينمي في الطفل الروح الوطنية ويعزز في نفسه حب الوطن مما يساعدنا على تنشئة جيل من الأطفال يعيشون سيغدون عمادًا لهذا الوطن.

رسومات علم مصر للتلوين

رسومات علم مصر للتلوين

إن مصر تعتبر من أول البلاد التي عرفت مفهوم الشعار والراية حيث إن المعابد القديمة نقش على جدرانها شعارًا لمصر ورسومات للرايات والأعلام واستخدامها في المناسبات الاجتماعية المختلفة.

رسومات علم مصر للتلوين

إن هذه الصورة هي نموذجًا لعلم مصر يصلح للتلوين حيث نرى فيها علم مصر خالي من الألوان، كما إننا إن نظرنا لأسفل سنجد أن هناك نموذج استرشادي لعلم مصر ملون بألوانه المعروفة الأحمر والأبيض والأسود.

نجد أن علم مصر مكون من ثلاثة مستطيلات عرضية تبدأ من أعلى باللون الأحمر ثم اللون الأبيض ثم اللون الأسود، ويتوسط المستطيل الأوسط الذي يحمل اللون الأبيض نسرًا يلون باللون الذهبي ومكتوب أسفل النسر جمهورية مصر العربية.

رسومات علم مصر للتلوين

هذا نموذج آخر لعلم مصر خالي من الألوان يتكون من ثلاثة مستطيلات… المستطيل الأوسط منهم يحتوي على نسر بدون ألوان أيضًا وتحت النسر نجد إنه مكتوب باللغة العربية جمهورية مصر العربية.

رسومات علم مصر للتلوين

هذا أحد نماذج علم مصر جاهز للتلوين، ونجد أن الصورة خالية من الألوان أيضًا كما أنها تحتوي على ثلاثة مستطيلات بنفس الحجم المستطيل الأول والأخير لا يوجد عليهم أي رسومات بينما الأوسط يوجد في منتصفه النسر.

إن التلوين للأطفال يعتبر من الأشياء المهمة جدًا، حيث إن الأطفال تحب الألوان المختلفة وتنجذب أعينهم بسهولة لتلك الألوان، وبالألوان والتلوين تستطيع أن تنمي الإبداع لدى طفلك.

صور علم مصر للتلوين

رسومات علم مصر للتلوين

هذا نموذج لعلم مصر للتلوين يحتوي على عدة عناصر إضافية غير العلم حيث إننا نجد العلم عبارة عن ثلاثة مستطيلات متساوية خالية من الألوان والمستطيل الأوسط يوجد داخله نسر وأسفل هذا النسر عبارة جمهورية مصر العربية مكتوبة باللغة العربية.

ونجد أعلى العلم قناع الملك توت عنخ آمون صاحب أغنى مقبرة في التاريخ كما أن هذا القناع في أصله هو قناع جنائزي للملك الفرعوني توت عنخ آمون من الذهب الخالص.

بالجانب الأيمن للعلم نجد حورس أو الإله الفرعوني حورس وهو برأس صقر ويمسك بيده اليمنى علامة العنخ وهي رمز الحياة وفي يده الأخرى الصولجان الملكي ويرتدي على رأسه التاج المزدوج “تاج الشمال والجنوب رمز لتوحيد مصر العليا والسفلى في العصر الفرعوني”.

كما إننا نجد أسفل العلم اسم مصر باللغة الإنجليزيةEgypt .

رسومات علم مصر للتلوين

هذا نموذج آخر لعلم مصر يصلح للتلوين نجد فيه العلم مرسوم على رايه مرتفعة ويمكن للطفل تلوين تلك الراية، والعلم نفسه عبارة عن مستطيل مقسم إلى ثلاثة أجزاء متساوية من جهة العرض خالية من الرسومات عدا الجزء الأوسط من العلم نجد أن هناك نسر في منتصف المستطيل.

وأسفل الراية يوجد عتبة تتيح أيضًا للطفل تلوينها كما إننا نجد في الفراغ أسفل العلم اسم مصر باللغة الإنجليزية Egypt مرسوم ويتيح للطفل تلوين حروف الاسم.

تلوين صور علم مصر

رسومات علم مصر للتلوين

هذا النموذج نجد فيه علم مصر عبارة عن مستطيل يختوى على خطين بشكل عرضي تقسم المستطيل إلى ثلاثة أجزاء متساوية الجزء العلوي والسفلي خاليين من أي رسومات… بينما الجزء الأوسط يوجد في منتصف المستطيل الذي كونه الخطان رمز النسر.

كما أن أسفل العلم نجد اسم مصر باللغة الإنجليزية Egypt بخط bold.

رسومات علم مصر للتلوين

هذا النموذج فريد بالنسبة لنماذج صور تلوين علم مصر حيث إننا هذه المرة نرى العلم بشكل فريد حيث إنه داخل إطار يتخذ من جانبيه شكل قوس المجموعة } { ثم يكتمل الإطار بخطين من أعلى ومن أسفل.

داخل الإطار نجد علم مصر مكون من ثلاثة مستطيلات الأوسط يوجد به رمز النسر.

من مظاهر التفرد أيضًا في هذا النموذج أننا نجد النسر بتفاصيل أوضح وشكل أكبر يعلو الإطار الذي يحول العلم.

رسومات علم مصر للتلوين

في هذه الصورة نجد علم مصر للتلوين وفي الأسفل مكتوب (مصر) بخط أسود عريض.

علم مصر ملون

رسومات علم مصر للتلوين

نجد في هذا النموذج الملون لعلم مصر أنه يبدو وكأنه يتطاير بفعل الهواء فيبدو بشكل مموج.

نجد العلم بألوانه الثلاثة الجميلة وهو يعطي بريقًا كأنه مصنوع من قماش الستان الزاهي حيث يبرز ألوان العلم بشكل يخطف الأنظار إليه.

إن ألوان علم مصر لها دلالات جميلة جدًا فاللون الأحمر الذي يعلو العلم نجد إنه يدل على الاشراق والأمل والحيوية، كما يمكن أن يدل على دم الشهداء التي سفكت دمائهم لفداء وطنهم الغالي.

بينما نجد اللون الأبيض الذي يتوسط العلم يرمز على النقاء والسلام والرخاء الذي يعم أرض مصر حيث إن مصر هي السلام استنادًا على قول الله عز وجل في سورة يوسف وقال ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين“.

غير أن اللون الأسود يرمز إلى فترات الاحتلال الكبيرة والكثيرة التي تعرضت لها مصر منذ بداية تاريخها… والشهداء الذين ضحوا من أجل هذا الوطن وتوشحت امهاتهم بالسواد.

بينما النسر الذي نجده يتوسط علم مصر فهو نسر صلاح الدين وهو شعار النبالة منذ عهد صلاح الدين أخذته مصر وبعض الدول العربية الأخرى شعارًا لها بعد قيام ثورة 23 يوليو 1965.

كما أن النسر يرمز أيضًا للقوة والارتفاع حيث إن النسر من الطيور الجارحة التي يمكنها أن تطير حيث أعلى نقطة في السماء.

مراحل تطور علم مصر

رسومات علم مصر للتلوين

إن علم مصر مر بمراحل كثيرة حتى وصل إلى ما هو عليه اليوم فدعونا نتتبع رحلة علم مصر:

  1. قبل عام 1826م كان علم مصر عبارة عن مستطيل أحمر داخله هلال باللون الأبيض وأمامه النجمة السباعية باللون الأبيض أيضًا.
  2. بعد عام 1826 حتى عام 1867م تحول لون علم مصر إلى الأحمر الداكن ويتوسط العلم هلال أرفع باللون الأبيض وأمامه باللون الأبيض أيضًا النجمة الخماسية المعتادة.
  3. بعد عام 1868م حتى عام1882م نجد أن علم مصر تحول ليبقى باللون الأحمر الفاتح مع ثلاثة أشكال للهلال في وسط كل هلال النجمة الخماسية كما أن الثلاثة أشكال للهلال تأخذ الجانب الأيمن من العلم.
  4. بعد عام 1882م حتى عام 1914م نرجع إنه عاد إلى شكله السابق حيث اللون الأحمر الداكن والهلال والنجمة الخماسية.
  5. بعد عام 1914م حتى عام 1923م عاد العلم إلى شكله الذي يحتوي على ثلاثة أشكال للهلال وفي وسطهم النجمة الثلاثية.
  6. بعد عام 1923م حتى عام 1958م تغير لون العلم إلى اللون الأخضر يتوسط العلم هلال داخله ثلاثة نجوم خماسية واستمر أيضًا حتى عام 1952م.
  7. بعد عام 1952م حتى عام 1958م تغير شكل العلم تماما حتى يصبح بألوانه الثلاثة المعتادة التي نعرفها اليوم، بالإضافة إلى النسر ولكن بحجم أكبر يمر بألوان الثلاثة.
  8. بعد عام 1958م حتى عام 1971م تغير النسر حتى يصبح نجمتين باللون الأخضر.
  9. ثم منذ عام 1971 حتى يومنا هذا الشكل الذي نعرفه للعلم المصري.

قد عرضنا لكم رسومات علم مصر للتلوين وأيضًا تعرفنا على ألوان علم مصر وأهمية التلوين بالنسبة للطفل كما عرفنا دلالات ومعاني الألوان التي يحتويها العلم وأخيرًا تعرفنا على مراحل تطور العلم المصري حتى وصل إلينا بالصورة التي نرى العلم عليها اليوم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *