التخطي إلى المحتوى

متى تم تأسيس نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي؟ .. Manchester United Football هو نادي كرة قدم معروف، يعتبر واحدا من أشهر وأقوى الأندية المتواجدة في العالم بأكمله في الوقت الراهن. يمتلك قاعدة جماهيرية عريقة في كافة أنحاء الدول، تسانده في كافة المباريات التي يخوضها.

قام بإبرام العديد من الصفقات الناجحة خلال المواسم القليلة الماضية، والتي كان لها دور كبير في تطور مستواه. وظهوره بـ مستواه المعروف حاليا، يلعب في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز. يمتلك باقة كبيرة من اللاعبين المعروفين على الساحة الرياضية والكروية، جاء على رأسهم كلا من دافيد دي خيا وبول بوجبا.

تم تأسيس نادي مانشستر يونايتد للمرة الأولى في تاريخه عام 1878.

تأسيس مانشستر يونايتد

يعد مانشستر يونايتد واحدا من أشهر الأندية الإنجليزية خلال الفترة الراهنة؛ وخاصة بعد أن تمكن من المنافسة على بطولة الدوري في العديد من المرات المختلفة. استطاع أن ينهي الموسم السابق له في هذه البطولة؛ وهو متواجد على المرتبة الثانية بعد السيتي مباشرة. وضمن المقعد الثاني في بطولة دوري أبطال أوروبا النسخة القادمة.

تألق خلال المواسم القليلة الماضية، وقدم مستوى هائل سواء على الصعيد المحلي أو الأوروبي، يعد واحدا من أقدم الفرق التي ظهرت وتواجدت على مستوى العالم بأكمله. يمتلك أكثر من 660 مليون مشجع كامل في كافة أنحاء الدول، وتم تصنيفه من الأندية الأكثر جماهيرية.

ولكن، على الرغم من كل هذه الأشياء السابقة. إلا أن الكثير منا لا يعرفون متى تم تأسيسه للمرة الأولى؟، وكيف؟. ومن هو المؤسس الحقيقي والفعلي له؟، وما هي المراحل الأساسية التي مر بها أثناء عملية إنشائه؟. تم إطلاقه كـ نادي رياضي معروف منذ أكثر من 120 عام كامل، وبالتحديد عام 1878.

تأسيس نادي مانشستر يونايتد

مؤسس مانشستر يونايتد الإنجليزي

من المعروف عن معظم أندية العالم أنها لم يتم تأسيسها من خلال مجهود فردي؛ وخاصة في ظل عدم قدرة شخص واحد فقط على التكفل بكافة الاحتياجات المادية التي كان يحتاجها. لتوفير مقر رئيسي خاص بالفريق، بالإضافة إلى القيام بالتعاقد مع بعض اللاعبين؛ للنهوض بمستواه. فضلا عن الحاجة إلى شراء أو تصميم زي رسمي؛ يعبر عن الفريق.

جاء على رأسهم نادي مانشستر يونايتد الذي تم تأسيسه في البداية؛ من خلال تكاتف مجموعة من العاملين في السكة الحديد. حصلوا على إشادة ودعم كبير من قبل القيادات المسؤولة في تلك الفترة، انضم إليهم عدد كبير من الشباب الموهوبين بعد ذلك. نجح في إثبات نفسه من اللحظات الأولى، حيث لعب أول لقاء رسمي له بعد مرور عامين فقط من تاريخ إنشائه.

فكرة تأسيس نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي

جاءت فكرة تأسيس MANCHESTER UNITED؛ من خلال انتشار هواية كرة القدم بشكل كبير في معظم الدول الأوروبية. ووجود شروط وقوانين خاصة بها، فضلا عن زيادة عدد الممارسين لها في مختلف الشوارع والأحياء. وكانت تعتبر من وسائل الترفيه عن الجميع؛ وخاصة فئة العمال الذين كانوا يلجأون إليها في وقت فراغهم.

تاريخ تأسيس مانشستر يونايتد

تم تأسيس مانشستر يونايتد للمرة الأولى في تاريخه عام 1878، أطلق عليه في البداية اسم نيوتن هيث. قام عدد من عمال السكة الحديد بعملية إنشائه، على رأسهم كلا من لانكشاير ويوركشاير. تمكن الفريق من خوض العديد من المباريات في البداية أمام بعض الأندية التابعة لعدد من الخطوط الأخرى.

ولكن، تم تسجيل أول مباراة رسمية في تاريخ النادي يوم 2 من شهر نوفمبر عام 1880. التقى فيها مع بولتون واندررز، تعرض لهزيمة فادحة، حيث انتهت المباراة؛ بنتيجة ستة أهداف نظيفة دون رد لصالح الفريق الثاني. ارتدي خلالها الفريق زي مكون من لونين فقط، هما الذهبي والأخضر، واللذان كان يعبران عن الشعار الرسمي الخاص بالشركة المؤسسة له.

تمكن من الانضمام إلى دوري كرة القدم في البداية، والذي استمر لمدة موسم واحد فقط. ثم انتقل إلى دوري آخر، عرف باسم تحالف كرة القدم. وبعد مرور ثلاثة سنوات فقط، تم دمج الدورين مع بعضهما البعض، وأصبحوا بطولة واحدة. نجح اليونايتد من اللعب فيها، ولكن، تعرض لهبوط إلى الدرجة الثانية بعد مرور موسمين فقط.

في عام 1902، عاني النادي من ضائقة مالية كبيرة؛ بسبب وجود ديون عليه، وصلت إلى 2670 جنيه إسترليني. أي ما يساوي 120 ألف جنيه إسترليني؛ وفق عام 2013. وكاد أن يعلن إفلاسه وإغلاقه نهائيا؛ لولا تدخل من قبل بعض الشخصيات الكبيرة المعروفة في تلك الفترة.

جاء على رأسهم هنري ديفيز الذي اقترح على زملائه فكرة المساهمة بمبلغ 500 جنيه إسترليني؛ لحل هذه الأزمة. ويكون بمثابة استثمار لهم بعد ذلك، حصل على موافقة منهم. تم تغيير اسم الفريق إلى مانشستر يونايتد يوم 24 من شهر إبريل عام 1902.

مراحل مختلفة في تأسيس نادي مانشستر يونايتد

مر النادي بعد ذلك بعدد من المراحل المختلفة بين تدهور وازدهار؛ حتى ظهر لنا بشكله المعروف في الوقت الراهن. ويمكن تلخيص هذه المراحل في النقاط التالية:

  1. صدر قرار بتعيين مدير فني جديد بعد أن تغلب المسؤولين على المشكلة المادية التي كان يعاني منها الفريق. وتم الاستقرار على إرنست مانغنال الذي قاد الفريق في الدوري الدرجة الثانية. واستطاع أن يحقق إنجاز كبير في البداية، وهو تواجده على المرتبة الثانية في البطولة. ثم صعد إلى الممتاز، وحصد أول لقب له عام 1908.
  2. وفي نفس العام، استطاع النادي الحصول على بطولة درع الاتحاد الإنجليزي وكأس الاتحاد الإنجليزي. توج بلقب الدوري للمرة الثانية في تاريخه عام 1911، ولكن، رحل المدير الفني بعد ذلك، وتولي مهمة تدريب مانشستر سيتي.
  3. بعد إنتهاء الحرب العالمية الثانية، هبط الفريق إلى الدوري الدرجة الثانية، واستمر فيه؛ حتى عام 1925.
  4. استمر في محاولة التتويج ببطولة الدوري الممتاز مرة أخرى لأكثر من عشرين عام كامل، وتمكن من تحقيقه في موسم 1951/1952. وفي نفس العام، نجح في حصد بطولة درع الاتحاد الإنجليزي.
  5. كان اللقب الوحيد الذي توج به خلال فترة الأربعينات هو كأس الاتحاد الإنجليزي الذي حصده في موسم 1947/1948.
  6. نجح في الوصول إلى بطولة دوري أبطال أوروبا بعد ذلك، وحصل عليها للمرة الأولى في تاريخه عام 1968.
  7. لم يتمكن من الحصول على بطولة كأس العالم للأندية، سوى مرة واحدة في تاريخه عام 2008 الماضي.
  8. كان آخر الألقاب التي يحصدها؛ حتى هذه اللحظة عام 2016، وكانت عبارة عن بطولة درع الاتحاد الإنجليزي عام 2016.
  9. حقق آخر بطولة دوري له في تاريخه؛ حتى الآن في موسم 2012/2013.
  10. كان أكبر إنجاز يحققه خلال الفترة الراهنة، هو حصوله على لقب الوصيف في بطولة الدوري بعد مانشستر سيتي صاحب اللقب في موسم 2020/2021.

شعار نادي مانشستر يونايتد

شعار نادي مانشستر يونايتد

يعتبر شعار نادي مانشستر يونايتد من الشعارات المميزة في تاريخ الأندية على مستوى العالم. فـ لم يتغير سوى مرة واحدة فقط، شهد خلالها عدد من التغييرات.

تم انشقاقه من الشعار الرسمي الذي يعبر عن مجلس مدينة مانشستر، والذي يتواجد فيه سفينة مبحرة بالكامل. فضلا عن تواجد الشيطان في المنتصف، وهو الذي يعبر عن لقب الفريق. يتضمن لونين فقط، من بينهم اللون الأحمر.

بطولات حصدها الفريق طوال تاريخه

تمكن الفريق من حصد العديد من البطولات المختلفة طوال مسيرته الكروية والرياضية؛ حتى الآن. سواء على المستوى المحلي أو المستوى القاري. وصلت إلى ما يقرب من 70 لقب كامل، تم تقسيمها كالآتي:

  • الدوري الإنجليزي الدرجة الأولى: حصل عليه 20 مرة كاملة.
  • درع الاتحاد الإنجليزي: توج به 21 مرة كاملة.
  • كأس الاتحاد الإنجليزي: حصده 12 مرة كاملة.
  • كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة: توج به خمسة مرات كاملة.
  • الدوري الإنجليزي الدرجة الثانية: حصل عليه مرتين فقط.
  • دوري أبطال أوروبا: حصده لمدة ثلاثة مرات كاملة.
  • كأس الكؤوس الأوروبية: توج به مرة واحدة.
  • كأس السوبر الأوروبي: حصل عليه مرة واحدة.
  • بطولة كأس الإنتركونتيننتال: حصدها مرة واحدة.
  • كأس العالم للأندية: توج به مرة واحدة.
  • الدوري الأوروبي: توج به مرة واحدة.

أرقام قياسية خاصة بالفريق

تمكن اليونايتد من تحقيق العديد من الأرقام القياسية طوال تاريخه الكروي؛ حتى الآن في كافة البطولات التي شارك فيها، من بينهم ما يلي:

  1. يعتبر من أكثر الأندية الإنجليزية تتويجا ببطولة الدوري الإنجليزي الممتاز؛ برصيد 20 لقب كامل.
  2. يعد أول فريق يتمكن من الحصول على بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي بمسماها القديم عام 1886.
  3. أول نادي إنجليزي ينجح في التتويج ببطولة دوري أبطال أوروبا عام 1968.
  4. أكثر الأندية الإنجليزية وصولا إلى نهائي بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي؛ برصيد 18 مرة كاملة.

ألقاب نادي مانشستر يونايتد

حصد نادي MANCHESTER UNITED عدد من الألقاب التي ميزته عن غيره من الأندية المتواجدة في الوقت الراهن من قبل جماهيره العريقة. من بينهم ما يلي:

  • الشياطين الحمر.
  • المتحد.

إحصائيات تتعلق بلاعبي مانشستر يونايتد

هناك بعض الإحصائيات التي تتعلق ببعض لاعبي نادي مانشستر يونايتد؛ من حيث المشاركة في أكبر عدد من المباريات. فضلا عن اللاعب الأكثر تسجيل للأهداف؛ حتى هذه اللحظة. ويمكن تقديم هذه الإحصائيات في السطور التالية:

  • ريان غيغز: يعد بمثابة اللاعب الأكثر مشاركة في عدد المباريات، حيث تمكن من خوض 950 لقاء كامل.
  • واين روني: تصدر قائمة هدافي نادي مانشستر يونايتد عبر التاريخ، حيث قام بتسجيل عدد 253 هدف كامل، ولم يتمكن أي لاعب؛ حتى الآن من الوصول إلى هذا الرقم.

ملاعب تابعة لنادي MANCHESTER UNITED

منذ أن تم تأسيس نادي مانشستر يونايتد لأول مرة في تاريخه، حرص المسؤولين عنه في توفير ملعب خاص به. يتمكن من خلاله الفريق خوض كافة المباريات والتدريبات الجماعية؛ بدلا من التنقل بين مختلف الملاعب التابعة لعدد من الفنادق.

شهد الفريق في البداية تنقل كبير بين عدد من الملاعب؛ حتى تم الاستقرار في النهاية على أولد ترافورد، المعروف باسم مسرح الأحلام. بدأ العمل في إنشائه عام 1909، ثم افتتح في العام التالي على التوالي. شهد عدد من التغييرات والتطورات خلال السنوات القليلة الماضية، وأصبح يتسع ما يقرب من 76 ألف مشجع كامل.

قام بإستضافة كافة المباريات التابعة للفريق، بالإضافة إلى استضافة عدد من اللقاءات الخارجية في بعض البطولات. من بينهم الدور النصف نهائي من بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي؛ باعتباره ملعب محايد. شهد أكبر نسبة حضور؛ حتى هذه اللحظة في المباراة التي جمعت بين كلا من ولفرهامبتون وغريمسبي تاون، حيث وصل عدد الجماهير إلى ما يقرب من 77 ألف مشاهد كامل.

مشجعين نادي مانشستر يونايتد

يمتلك نادي مانشستر يونايتد قاعدة جماهيرية عريقة منذ أكثر من مائة عام كامل في كافة أنحاء العالم. تقوم بمساندته في جميع المباريات التي يخوضها سواء على النطاق المحلي أو القاري. تمكن المسؤولين عنه من الاستفادة من هذه الجماهير المتواجدة في أكثر من 24 دولة كاملة؛ من خلال القيام برحلات في فصل الصيف.

تشكلت بعض الروابط الداعمة لها خلال السنوات القليلة الماضية، جاء على رأسهم اتحاد مشجعين مانشستر يونايتد المستقل. ويتمثل دور هذه الرابطة في إجراء الاجتماعات التي تضم جماهير اليونايتد. ومشجعين مانشستر يونايتد الموثوقين، وفي عام 2005، تم إنشاء نادي فرعي تابع له، وهو اتحاد مانشستر لكرة القدم.

ديربي مانشستر

تعرف المباراة التي تجمع بين كلا من مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي بـ ديربي مانشستر. تعد من أقدم المواجهات التي أقيمت في تاريخ الكرة بأكملها، حيث تم لعب أول لقاء بينهما عام 1881. وانتهت بفوز الشياطين الحمر؛ بنتيجة ثلاثة أهداف نظيفة دون رد.

ولكن، كان الفريقين في هذه المباراة يحملان اسمهما القديم. حيث كان اليونايتد معروف باسم نيوتن هيث، أما بالنسبة للسيتي، فإنه كان مشهور باسم سينت ماركس. أقيمت أول مباراة بينهما في بطولة الدوري الإنجليزي الدرجة الأولى بتاريخ 1 من شهر ديسمبر عام 1906. واستطاع فيها الأزرق السماوي برد الهزيمة التي لحقت به سابقا، حيث انتهى اللقاء؛ بنتيجة 3/0.

لاعبي نادي مانشستر يونايتد

ومن هنا، نكون قد إنتهينا من كتابة المقالة كاملة .. نتمنى أن نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل والمعلومات التي ترغبون في التعرف عليها، في انتظار كافة تعليقاتكم واستفساراتكم التي تسعدنا دائما.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *