التخطي إلى المحتوى

متى تم تأسيس نادي تشيلسي الإنجليزي؟ .. Chelsea Football Club هو واحدا من أشهر وأقوى الأندية المتواجدة على مستوى العالم بأكمله في الوقت الراهن. تمكن من اللعب في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز، ولم يهبط منه سوى في مواسم قليلة؛ مقارنة بغيره من الفرق الأخرى.

تمكن من حصد قاعدة جماهيرية عريقة في كافة أنحاء الدول، تسانده في كل المباريات التي يخوضها سواء في البطولات المحلية أو القارية. يمتلك حاليا باقة من أقوى اللاعبين المعروفين على الساحة الكروية والرياضية، جاء على رأسهم كلا من أوليفيه جيرو وتياغو سيلفا. نجح في تقديم مستويات هائلة خلال المواسم الماضية؛ حصل من خلالها على إشادة من قبل الجميع.

تم تأسيس نادي تشيلسي للمرة الأولى في تاريخه 1905.

تأسيس نادي تشيلسي

يعتبر نادي تشيلسي واحدا من أعظم الأندية المتواجدة على مستوى العالم بأكمله في الوقت الراهن. يقع المقر الرئيسي له في فولهام المتواجدة في لندن، نجح في إنهاء المواسم السابقة في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز خلال المواسم السابقة في المرتبة الثالثة والرابعة. تمكن من المشاركة في بطولة دوري أبطال أوروبا النسخ الماضية، وحقق البطولة الموسم السابق؛ بعد تغلبه على نادي مانشستر سيتي.

يستعد خلال هذه الفترة؛ للمشاركة في بطولة كأس العالم للأندية؛ بجانب النادي الأهلي المصري. يعد بمثابة النادي الإنجليزي الوحيد الذي يتمكن من إحراز ثلاثة ألقاب الكبرى على المستوى القاري، ولم يستطيع أي فريق. حتى هذه اللحظة من تحقيق هذا الإنجاز نهائيا.

ولكن، على الرغم من كل هذه الأشياء السابقة. إلا أن الكثير منا لا يعرفون متى تم تأسيسه للمرة الأولى؟، وكيف؟. ومن هو المؤسس الحقيقي والفعلي له؟، وما هي المراحل الرئيسية التي مر بها أثناء فترة تأسيسه؟. تم إطلاقه كـ نادي رياضي معروف منذ أكثر من مائة عام كامل، واحتفل بالمئوية منذ عدة سنوات مضت. حيث تم إنشائه عام 1905، ظهر في البداية كـ فريق صغير هاوي لكرة القدم.

تأسيس نادي تشيلسي

مؤسس نادي تشيلسي الإنجليزي

من المعروف عن الأندية الإنجليزية والأوروبية أنها تم تأسيسها؛ من خلال تكاتف مجموعة من الأشخاص مع بعضهم البعض. وخاصة في ظل عدم قدرة واحدة منهم فقط على القيام بهذه المهمة التي تحتاج إلى تكاليف مادية عالية. لتوفير مقر رئيسي خاص بالفريق، فضلا عن القيام بشراء أو تصميم زي رسمي تابع له؛ يميزه عن باقي الفرق المتواجدة على الساحة الكروية والرياضية.

جاء على رأسهم نادي تشيلسي الإنجليزي الذي تم إنشائه في البداية؛ من خلال تكاتف الأخوين جوزيف ميرز وجوس ميرز. ظهر في أول فترة له كـ فريق هاوي لكرة القدم، انضم إليه عدد كبير من الشباب الممارسين لكرة القدم بعد ذلك. وفي غضون سنوات قليلة، استطاع أن يصبح واحدا من أشهر الأندية الرياضية المتواجدة في بريطانيا بأكملها.

معلومات عن مؤسس نادي تشيلسي الإنجليزي

جوزيف ميرز هو واحدا من مؤسسي نادي تشيلسي الإنجليزي في بداية القرن العشرين، بالتعاون مع شقيقه جوس ميرز. هو رجل أعمال إنجليزي معروف، قام بالتعاون مع أخيه في شراء ملعب خاص بالفريق. بعد وفاة جوس عام 1912، أصبح هو المسؤول الأول عن إدارة النادي بأكمله مع ابنه وحفيده.

فكرة تأسيس نادي تشيلسي

انتشرت هواية كرة القدم بشكل كبير في نهاية القرن التاسع عشر، وبداية القرن العشرين. اتجه الكثير من الشباب إلى ممارستها في مختلف الشوارع والأحياء الكبيرة في أوروبا، وأصبح يوجد عدد من الفرق. بالإضافة إلى تواجد عدد من البطولات الرسمية التابعة لبعض الاتحادات.

وبناءا على ذلك، اتجه الأخوين إلى فكرة تأسيس نادي تشيلسي للمرة الأولى في تاريخه في نهاية القرن التاسع عشر. ولكنه، لم يتم إطلاقه كـ نادي رسمي إلا عام 1905، حصل على دعم وإشادة كبيرة من قبل القيادات الكبيرة المتواجدة هناك. انضم إليه العديد من الشباب الذين أصبحوا على دراية كافية بكافة شروط اللعبة وقوانينها.

تاريخ تأسيس نادي Chelsea

في عام 1904، حرص الشاب جوزيف ميرز على شراء ملعب لكرة القدم. قام بإطلاق عليه اسم ستامفورد بريدج. حاول فريق فولهام في البداية تأجير الملعب منه، ولكنه رفض. وقرر أن يتجه إلى تأسيس فريق رياضي جديد في إنجلترا، حاول اختيار بعض الأسماء. ولكنه، وجد أن معظمها قد استخدم بالفعل داخل نطاق الدولة، استقر في النهاية على نادي تشيلسي.

تمكن الفريق الجديد من الصعود إلى الدوري الدرجة الأولى؛ بعد تأسيسه بعام واحد فقط. عاني في البداية من هبوط وتواجد بين الدرجة الأولى والثانية، وظهر بمستوى متذبذب، غير راضى لجمهوره الكبير الذي سانده في كافة المباريات منذ اللحظات الأولى.

نجح في الوصول إلى المباراة النهائية من بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي عام 1915، لكنه، تعرض للهزيمة أمام غريمه شيفيلد يونايتد. تطور مستواه بعد ذلك بشكل كبير، حقق إنجاز كبير له عام 1920؛ عندما أنهى بطولة الدوري؛ وهو متواجد على المرتبة الثالثة. انضم إليه عدد كبير من الأعضاء بعد هذا الإنجاز، وأصبح يمتلك قاعدة جماهيرية عريقة. قرر المسؤولين عنه بعد ذلك، الاتجاه إلى التعاقد مع بعض الصفقات الجديدة.

عانى من جديد من فترة تدهور؛ بسبب قدوم الحرب العالمية الثانية. واستمر الوضع على ما هو عليه؛ حتى عام 1952. عندما صدر قرار بتعيين مهاجم نادي الأرسنال السابق تيد دريك في منصب المدير الفني للفريق، قام في البداية باستحداث طرق التدريب الخاصة به. فضلا عن جلب عدد من اللاعبين، الذين ساهموا فيما بعد في تتويجه ببعض البطولات.

تمكن الفريق من الحصول على أول بطولة دوري في تاريخه في موسم 1954/1955. وفي نفس العام، أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عن افتتاح بطولة جديدة. تعرف في الوقت الراهن باسم دوري أبطال أوروبا.

وعلى الرغم من أن البلوز كان قريب من المشاركة في النسخة الأولى منها. إلا أنه قرر الانسحاب بعد ذلك؛ بسبب وجود العديد من الاعتراضات من قبل الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم. ظل يعاني من سوء النتائج باقي فترة الخمسينات، وتواجد في منتصف بطولة الدوري.

مراحل مختلفة في تأسيس نادي تشيلسي

مر النادي بعد ذلك بالعديد من المراحل المختلفة بين ازدهار وتدهور؛ حتى ظهر لنا بشكله المعروف في الوقت الراهن. يمكن تقديم هذه المراحل في النقاط التالية:

  1. عاني الفريق كثيرا في فترة السبعينات والثمانينات؛ بسبب القيام بتطوير ملعب ستامفورد بريدج. وهذا الأمر، عرض النادي إلى ضائقة مالية كبيرة؛ أدت في النهاية إلى القيام ببيع نجومه إلى الأندية الأخرى، وهبط إلى الدرجة الثانية.
  2. في عام 1981، كان الفريق على وشك الانهيار. وازدادت نسبة الديون الخاصة به؛ وصلت إلى درجة قيام رجل أعمال. يدعى كين بايتس؛ بشراؤه مقابل جنيه إسترليني واحد فقط.
  3. ظل قرابة 50 عام كامل، لم يتمكن من التتويج بأي لقب دوري نهائيا.
  4. تمكن بعد ذلك من حصد أول لقب دوري بعد غياب هذه المدة في موسم 2004/2005.
  5. حصد بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي وكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة ودرع الاتحاد الإنجليزي عدة مرات في فترة التسعينات.
  6. حاول الحصول على بطولة دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه؛ حتى موسم 2011/2012، حيث يعتبر بمثابة أول لقب له.
  7. وفي الموسم التالي على التوالي، توج ببطولة الدوري الأوروبي.

ألقاب نادي تشيلسي الإنجليزي

نجح نادي تشيلسي الإنجليزي في حصد عدد من الألقاب المختلفة طوال تاريخه. جاء بعضها؛ من قبل جماهيره العريقة، وجاء البعض الآخر؛ من قبل الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم. من بينهم ما يلي:

  • الزرق.
  • المتقاعدون.
  • فخر لندن.

شعار نادي تشيلسي

شعار نادي تشيلسي

يعتبر شعار نادي تشيلسي من الشعارات التي شهدت عدد من التغييرات المختلفة خلال السنوات الماضية. ولكنها، كانت عبارة عن تغييرات طفيفة، يمكن تقديم كل هذه المراحل في النقاط التالية:

  1. في البداية كان الشعار عبارة عن دائرة، يتواجد في منتصفها البنشنرز؛ بسبب اعتباره اللقب الرسمي الخاص بالفريق، واستمر قرابة نصف قرن كامل، تم اعتماده في عام 1905.
  2. أمر تيد إريك بعد ذلك بإزالة صورة البنشنرز؛ لـ يتماشي مع سياسة تحديث الفريق. وتم الاستقرار على شكل دائرة كما هو، تضم في داخلها حروف C.F..C، والتي تعبر عن اختصار نادي تشيلسي لكرة القدم، استمر العمل به لمدة عام واحد فقط.
  3. تم تغييره للمرة الثالثة، حيث أصبح يتواجد فيه صورة أسد قائم ينظر خلفه. يحمل صولجان، واستمر في التواجد لمدة ثلاثة سنوات كاملة.
  4. شهد عدة تغييرات مختلفة بعد ذلك؛ حتى ظهر لنا بشكله المتعارف عليه في الوقت الراهن. تضمن عدة ألوان، يعتبر اللون الأزرق بمثابة اللون الرئيسي الذي يعبر عنه، بالإضافة إلى تواجد اللون الأبيض.

ألوان زي نادي تشيلسي

قام المسؤولين عن نادي تشيلسي منذ أن تم تأسيسه في البداية باختيار الزي الرسمي الذي يعبر عن الفريق. ووقع الاختيار على اللون الأزرق، الذي لم يتغير نهائيا مع مرور السنوات. ومازال يتواجد؛ حتى هذه اللحظة. كان مائل في بداية إنشائه إلى اللون الأخضر، مع وجود سروال لونه أبيض، والجوارب من اللون الأزرق الداكن. أما بالنسبة للزي الإحتياطي الخاص به، فإنه عادة ما يكون كل موسم مترواح بين اللون الأبيض أو الأصفر، ومزود بخطوط زرقاء.

ملاعب تابعة لـ تشيلسي

منذ أن تم تأسيس نادي تشيلسي للمرة الأولى في تاريخه، حرص المسؤولين عنه في تلك الفترة من توفير ملعب خاص به. يقوم الفريق بخوض جميع التدريبات الخاصة به، بالإضافة إلى المباريات الرسمية التابعة له. وقع الاختيار في البداية على ملعب ستامفورد بريدج، ولم يتغير نهائيا حتى الآن.

يعتبر بمثابة الملعب الثامن؛ من حيث المساحة في الملاعب التابعة لجميع الأندية الإنجليزية. تم إنشائه عام 1877، واستخدام في البداية في إجراء الاجتماعات التابعة لنادي لندن للألعاب الرياضية. واستمر على هذا الوضع لمدة ثمانية وعشرين عام كامل، ولم يكن الغرض من تأسيسه خوض بعض اللقاءات التابعة لكرة القدم عليه. أجريت عليه العديد من التطورات والتعديلات خلال السنوات القليلة الماضية، وأصبح يتسع أكثر من 41 ألف متفرج كامل.

بطولات حصدها الفريق طوال تاريخه

تمكن نادي تشيلسي من التتويج بالعديد من البطولات المختلفة طوال تاريخه الكروي والرياضي؛ حتى الآن. جاء بعضها على الصعيد المحلي، بينما جاء البعض الآخر على الصعيد القاري. وصل عددها ما يقرب من 40 بطولة كاملة، تم تقسيمها كالآتي:

  • الدوري الإنجليزي الدرجة الأولى: توج به لمدة ستة مرات كاملة طوال تاريخه.
  • كأس الاتحاد الإنجليزي: حصده لمدة ثماني مرات كاملة طوال تاريخه.
  • كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة: حصل عليه لمدة خمسة مرات كاملة.
  • درع الاتحاد الإنجليزي: حصده لمدة أربعة مرات كاملة.
  • الدوري الإنجليزي الدرجة الثانية: توج به مرتين؛ حتى الآن.
  • كأس الفرق: توج به مرتين.
  • دوري أبطال أوروبا: حصده مرتين.
  • كأس الاتحاد الأوروبي أو الدوري الأوروبي: توج به مرتين.
  • كأس أوروبا للأندية أبطال الكؤوس: حصل عليه مرتين.
  • بطولة كأس السوبر الأوروبي: حصل عليه مرة واحدة فقط.

أرقام قياسية حققها تشيلسي

نجح نادي تشيلسي الإنجليزي في تحقيق العديد من الأرقام القياسية المختلفة طوال تاريخه الكروي؛ حتى الآن. لم تقتصر على المستوى المحلي فقط، بل أيضا على المستوى القاري. يمكن تقديم بعضا منهم في النقاط التالية:

  1. يعد من أكثر الأندية الإنجليزية تتويجا ببطولة دوري أبطال أوروبا؛ حيث نجح في حصد هذا اللقب مرتين؛ حتى الآن.
  2. تمكن من حجز المقعد الأول له في بطولة كأس العالم للأندية النسخة القادمة؛ بعد أن حقق الفوز على مانشستر سيتي في المباراة النهائية من دوري الأبطال.
  3. يعتبر من أكثر الأندية الإنجليزية حصولا على بطولة الدوري الأوروبي.
  4. تمكن من إنهاء المواسم السابقة في بطولة الدوري، وهو متواجد على المرتبة الثالثة أو الرابعة بحد أقصى.
  5. حقق مركز الوصيف في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز لمدة أربعة مرات كاملة طوال تاريخه الكروي.

إحصائيات تتعلق بلاعبي Chelsea

هناك بعض الإحصائيات التي تتعلق ببعض لاعبي Chelsea ؛ من حيث الأكثر تسجيلا للأهداف. وأيضا الأكثر مشاركة في تاريخ النادي بأكمله؛ حتى هذه اللحظة. يمكن توضيح هذه الإحصائيات بالتفصيل في السطور التالية:

  • رون هاريس: يعتبر بمثابة اللاعب الأكثر مشاركة في تاريخ النادي بأكمله؛ حتى هذه اللحظة. حيث تمكن من خوض عدد 795 لقاء كامل.
  • فرانك لامبارد: يأتي في المرتبة الأولى؛ من حيث تسجيل أكبر عدد من الأهداف طوال تاريخ النادي بأكمله. حيث قام بتسجيل 210 هدف كامل، ولم يتمكن أي لاعب؛ حتى هذه اللحظة من كسر هذا الرقم نهائيا.

لاعبي نادي تشيلسي

ومن هنا، نكون قد إنتهينا من كتابة المقالة كاملة .. نتمنى أن نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل والمعلومات التي ترغبون في التعرف عليها، في انتظار كافة تعليقاتكم واستفساراتكم التي تسعدنا دائما .. ونذكركم، بأننا جاهزون للرد على كل الاستفسارات في جميع الأوقات على مدار اليوم الواحد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *