التخطي إلى المحتوى
صور مكتوب عليها أنا جيت
صور مكتوب عليها أنا جيت

صور مكتوب عليها أنا جيت للتعبير والإحتفال بولادة أطفال جدد مثل عبارة “أنا جيت نورت البيت” فالإحتفال بولادة الأطفال الجدد فى اليوم السابع من ولادتهم يعتبر عادة مصرية تسمى السبوع وهى تتشابه فى كل محافظات مصر وهناك أيضا بعض الصور المعبرة عن مجئ أشخاص بعد طول غياب.

السبوع فى مصر

هناك طقوس خاصة عند المصريين عند الإحتفال بيوم السبوع وهى بالرغم من أنها متشابهه فى محافظات مصر ولكن هناك أختلافات بسيطة بينهم ، ويتميز هذا اليوم فى جميع المحافظات التى تحتفل به بسماع أغانى السبوع الحديثة وبعض الأغانى التراثية ولكن الأختلاف بين المحافظات يكون فى اللهجة فقط ، ويتميز يوم السبوع فى الأغلب بحرص أسرة المولود بدق الهون النحاسى فى أذن المولود ويقوموا بوضع الطفل فى غربال وغربلته فيه وتقوم أم الطفل بالمرور سبع مرات فوق طفلها المولود حديثا.

وما زال هناك أغانى فى الأحياء الشعبية خاصة بالمولود إذا كان ولد وأغانى أخرى إن كانت أنثى ، وتختلف الأكلات فى القاهرة بإختلاف حالة الإجتماعية للأسرة فهناك أكلات شعبية شهيرة توزع فى بعض الأحياء الشعبية مثل الأزر باللبن وأكياس ورقية على شكل فانوس أو أشكال أخرى ممتلئة بقطع الحلويات والفول السودانى وأحيانا بعض الأنواع الأخرى من المكسرات وقطع الشوكولاتة مع وضع أوراق على شكل النقود المالية مكتوب عليها أحيانا بعض الكلمات الخاصة بهذه المناسبة.

السبوع فى صعيد مصر

تختلف الطقوس المعتاد عليها يوم السبوع فى القاهرة عنها فى صعيد مصر ويمكننا القول أن طقوس السبوع فى الصعيد تتلخص فى خطوات هى حمام السبوع ، كحل السبوع ، تسمية المولود ، تعليق البازلاء ، الأحراز ، الغربلة ، وأخيرا التخطى.

وعند أختيار الأهل لإسم المولود يقوم المحتفلون بترديد بعض الأغانى المرتبطة بتسمية المولود ثم بعد التسمية يتم وضع سبع حبات من البازلاء وتوضع هذه الحبات فى قطعة قماش وتُلف بها وتحيكها الأم مع ترديد بعض الأغانى التى تهدف إلى دفع الحسد عن المولود ، ثم يقوموا بوضع البخور على جمر ويكون هذا الجمر متقد ويوضع فى نفس المكان الذى سيوضع فيه الطفل فى الغربال ويتم غربلته وهزه.

ثم بعد ذلك يقوموا بخلط سبع أنواع من الحبوب التى تنمو فى هذه المنطقة مع قدر من الملح فى إناء أو وعاء بالقرب من رأس المولود ثم يقوموا بعد ذلك بوضع خلطة من النقل وهو نوع من  أنواع الحبوب مع قدر من الفول السودانى وأيضا الحمص فى غربال ويلفوا الطفل بملابس وأغطية ويقوموا بوضعه فوق الخليط فى الغربال ويقوموا بغربلته ثم يوضع سكين بالقرب من رأس المولود الموضوع فى الغربال ثم تقوم أم المولود بتخطيه سبع مرات بقدمها اليمنى.

ثم تقوم إحدى النساء بدق الهون مع هز الغربال بالطفل وقول بعض الوصايا والنصائح له ثم تمر أم الطفل فوقه سبع مرات ثم يقوموا بتوزيع الحلوى التى تسمى السبوع وأيضا يقوموا برش خليط الملح والحبوب حتى الوصول إلى باب المنزل ورش ماء حمام السبوع أمام عتبة المنزل.

صور مكتوب عليها أنا جيت

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن