التخطي إلى المحتوى

إن رسومات علم اليمن للتلوين أحد أفضل الطرق لتعليم الأطفال كيفية التلوين، فعلم اليمن الذي تم اعتماده في الثاني والعشرين من مايو عام 1990.. من أسهل أعلام الدول العربية في تلوين الأطفال له، فشكله سهل وغير معقد، لذا من السهل على الطفل أن يقوم بتلوينه ورسمه أيضًا.

رسومات علم اليمن

علم جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية للتلوين

اليمن هي دولة عربية تقع في جنوب شبه الجزيرة العربية، وتعتبر من أقدم الحضارات في العالم.. فمن أشهر الممالك التي قامت في اليمن كل من مملكة سبأ وحضرموت ومعين، وعلم اليمن الذي سنتعرف عليه في الصور التالية هو العلم الحديث لها.

فقبل تاريخ اعتماد العلم كان هناك انقسامات في اليمن.. ففي الجنوب كان يوجد الجمهورية اليمنية الديمقراطية الشعبية، أما في الشمال فكان يوجد الجمهورية العربية اليمنية.. وكان لكل علم منهم لون إلى أن جاء التوحيد.

سنتعرف أكثر على رسمة العلم اليمني للتلوين من خلال الصورة التالية:

في الصورة نرى أن علم اليمن يتكون من خطين وثلاثة مستطيلات، والألوان التي سيقوم الطفل باستخدامها في التلوين وضعها هي مشابهة لعلم إمبراطورية ألمانيا قديمًا ولكن بالمقلوب.. كما أن العلم بألوانه أيضًا يتطابق مع علم الجمهورية الليبية الذي تم استخدامه عام 1969م.

ألوان علم اليمن لها بعض الدلالات والعلامات فهي ألوان الوحدة الوطنية، والتي يتم استخدامها في كثير من البلاد العربية.. فيتم تلوين المستطيل العلوي باللون الأحمر وهو اللون الذي يدل على دم الشهداء، ويوجد بعض الأقاويل أن اللون الأحمر يدل على البيت الهاشمي لنبي الله محمد صلى الله عليه وسلم.

يتم تلوين المستطيل السفلي باللون الأسود والذي يدل على الدولة العباسية التي أقيمت في بغداد، بعد ذلك يترك المستطيل الذي في المنتصف باللون الأبيض حيث يدل هذا اللون على الدولة الأموية التي أقيمت في دمشق.. بهذا يكون الطفل قد قام بتلوين العلم وفهم المغزى من اختيار الألوان.

صورة تلوين علم اليمن

سنتعرف الآن في هذه الفقرة على نوع آخر من الأنواع التعليمية التي يمكن للطفل أن يستفيد منها بجانب الرسم، فيوجد بعض الرسومات التي تعطي نبذة عن الدولة وعن علمها، ولماذا تم استخدام هذه الألوان فيها.

قيل إن اللون الأحمر في علم اليمن يرمز إلى لون الشهداء، وأن اللون الأبيض يرمز إلى المستقبل المشرق.. والأسود يعني الظلام التي كانت تعيش فيه اليمن في الماضي، ولكن هناك بعض المعلومات الإضافية عن هذا الأمر.. وسنتعرف على صور علم اليمن للتلوين أخرى من خلال السطور التالية:

يمكن للطفل أن يقوم بتلوين العلم من خلال النظر إلى النموذج المصغر الملون بالأسفل، كما أن قراءة الجمل التي بالأسفل تساعد على تعلم الطفل للكلمات الإنجليزية.. وأيضًا تعرفه على بعض المعلومات التاريخية وهو في سن صغير، وهذا يعمل على تعلق الطفل بالتراث وزيادة حبه لوطنه.

لذلك سنتعرف على الترجمة العربية للكلام المتواجد في الصورة من خلال ما يلي:

“علم اليمن تم اعتماده في 22 مايو 1990، يتكون من ثلاثة أشرطة أفقية متساوية من الأحمر والأبيض والأسود.. العلم هو أساسًا علم التحرير العربي لعام 1952، تم تقديمه بعد الثورة المصرية عام 1952 حيث كانت القومية العربية موضوعًا مهيمنًا.

العلم العربي كان علم التحرير وكان بمثابة مصدر إلهام لتخلف كل من شمال وجنوب اليمن قبل التوحيد، وأعلام مصر والعراق والسودان الحالية وسوريا.. حسب الوصف الرسمي، يشير اللون الأحمر إراقة دماء الشهداء والوحدة الأبيض لمستقبل مشرق، الأسود للماضي المظلم”.

علم اليمن للتلوين

تلوين علم اليمن تزيد من وطنية الطفل وتعلقه بوطنه، حتى وإن كانت الظروف المحيطة باليمن صعبة.. فلابد وأن يكون الطفل عالمًا بعلم بلاده، حتى يكون شابًا مساعدًا لبلده عندما يكبر.. فتوجد بعض النماذج من الصور تعمل على إضافة اسم البلد بأسفل العلم الذي سيلونه الطفل.

ذلك حتى يتعرف الطفل على كيفية كتابة بلده أيضًا، ويمكن للطفل تلوين رسومات علم اليمن من خلال الصورة التالية:

تحتوي الصورة على علم اليمن غير ملون، وبأسفل نسخة مصغرة بالألوان التي سوف يستخدمها الطفل، وبأسفل كل هذا اسم “yemen” وهو اسم اليمن باللغة الإنجليزية.. وهنا يستخدم الطفل إبداعه الخاص في تلوين الاسم.

فبعد أن ينتهي من تلوين العلم من الممكن أن يلون الاسم بنفس ألوان العلم، فيختار بعض الحروف باللون الأحمر.. والبعض الآخر بالأسود ويترك الحروف التي في المنتصف بالأبيض، ومن الممكن أيضًا يلون كل الحروف باللون الأحمر.

تلوين العلم المدرسي لليمن

كلنا نعلم أن المدارس هي البيت الثاني التي تقوم بتربية وتقويم الطفل، وفي بداية كل يوم دراسي يتم إعلاء العلم الوطني مع قول النشيد.. وهذا يزيد من الحس الوطني لدى الطفل، فلا يخن وطنه أبدًا عندما يكبر، وعندما يتم رفع العلم في المدارس يتم رفعها على عمود.

ذلك حتى يرفرف العلم في الآفاق، ويكون رمزًا لكون الوطن فوق أي اعتبار، وسنعرض لكم هذا النوع من الصور من خلال تلك الصورة التالية:

علم اليمن في هذه الصورة تم وضعه على عامود مدرسي، يمكن للطفل أن يقوم بتلوين هذا العامود من خلال تناسق الألوان التي يراها مناسبة.. وهنا يتعلم الطفل مهارة أخرى وهي التنسيق في الألوان، من فوق مكتوب “YEMEN FLAG“.. وهي تعريف بعلم اليمن باللغة الإنجليزية.

يستطيع الطفل تلوين الكلمة التي فوق العلم بنفس ألوان العلم أو بألوان مختلفة حسب رغبته، ويتم تلوين العلم اليمني كما ذكرنا بالألوان الأحمر والأسود والأبيض.. وبذلك سيكون الطفل قد استخدم أكثر من لون، ولن يمل من تلوين علم بلاده.

علم اليمن الشمالي للتلوين

اليمن الشمالي هي الدولة التي كانت موجودة قبل توحيد اليمن، أو كما يتم إطلاق عليها الجمهورية العربية اليمنية، وتم تأسيسها عام 1962 حيث كان لها علم مخصص ومميز.. ولابد من أن يعرف الطفل تلك المعلومات.

ذلك حتى يكون على علم تام بالأعلام التي جاءت في تاريخ بلده، وسنتعرف على صورة علم دولة اليمن الشمالية القديمة من خلال التالي:

نرى أن علم اليمن مختلفًا تمامًا عن سابقه، فيوجد في المنتصف نجمة يتم تلوينها باللون الأخضر، واللون الأخضر بالنسبة لألوان الوحدة العربية تعني معنيان.. المعنى الأول هو الدلالة على الدولة الراشدية، والمعنى الثاني هو الدلالة على الدولة الفاطمية.. بالإضافة إلى وجود خريطة جغرافية صغيرة عن اليمن.

الباقي العلم كما هو بنفس ألوانه لا يوجد فيه أي تعديل.

علم جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية للتلوين

هذه الدولة أيضًا كانت موجودة عام 1967 أي قبل توحيد البلاد عام 1990، وكانت دولة بالنظام الاشتراكي.. حيث إنها كانت تعتبر الدولة الوحيدة في المنطقة العربية التي تسير بالنظام الشيوعي.

لذلك كان يجب عرض علمها لأنه جزء من تاريخ البلد، وسنتعرف على رسومات علم جمهورية اليمن الديمقراطية من خلال الصورة الآتية:

العلم يشبه قليلًا علم دولة الأردن مع اختلاف بعض التفاصيل، فيوجد أمامنا في الصورة ثلاثة مستطيلات.. المستطيل الأول العلوي باللون الأحمر، ثم اللون الذي بالأسفل باللون الأبيض.. ثم اللون الأسود.

أما بالنسبة للمثلث والنجمة فالنجمة يتم تلوينها باللون الأحمر، والمثلث باللون الأزرق السماوي أو الأزرق الفاتح.. والذي يتشابه في لونه مع علم دولة الصومال.

إذًا من خلال ما سبق تعرفنا على رسومات علم اليمن للتلوين، وعرضنا أبرز الرسومات مع بعض المعلومات عن الدولة.. وعرضنا بعض الأعلام لدولة اليمن قديمًا، كان هذا موضوعنا نرجو أن تكونوا استفدتم من المعلومات المقدمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *