التخطي إلى المحتوى

أسماء أولاد بحرف الذال ومعانيها 2022 تهم كل حامل بذكر قد اقترب موعد ولادتها، فتبدأ الأم في البحث عن الأسماء الجديدة والغير تقليدية ,لأن حرف الذال من الحروف الغير منتشرة بشكل كبير، يلجأ إليه العديد من الأمهات والآباء لتسمية أبنائهم.. لذا يقدم لكم موقع محتوى أهم وأفضل أسماء أولاد بحرف الذال بمعانيهم بالتفصيل وذلك من خلال السطور القادمة.

أسماء أولاد بحرف الذال

أسماء أولاد بحرف الذال

على الرغم من أن حرف الذال غير منتشر بالشكل الكافي له، ولكن هناك العديد من أسماء أولاد بحرف الذال والتي سوف نتعرف عليها الآن كما يلي:

  • ذكار: من الأسماء العلم المذكرة والتي تأتي على صيغة المبالغة من فعل ذكر، وهو الذي يشير في المعنى إلى الشخص الكثير التسبيح والشكر والحمد إلى الله سبحانه وتعالى كما أنه يشير إلى الرجل الذي يقوم بأداء كافة العبادات بشكل مستمر ومنتظم، من أجل أن ينول رضا الله عز وجل، وقد ذكر في القرآن الكريم في أكثر من موضع مختلف.
  • ذيب: من الأسماء العلم المذكرة، والتي تعود إلى الأصل العربي، وهو يعد تخفيف من الاسم ذئب، وهو يشير إلى الرجل القوي والذي يمتلك قدر عالي من الفطنة والحكمة في الحياة، كما أنه قديمًا كان يطلق على جزيرة أرخبيل المالديف داخل المحيط الهندي.
  • ذريان: من الأسماء التي تعود إلى الأصل العربي، وهو يطلق على مواليد الذكور فقط دون الإناث، وهو يشير في المعنى إلى مجموعة الأشخاص الذي يطلق عليهم الفرقة، أو الشخص الذي يقوم بتنقية الحبوب من داخل الرياح، كما أنه يمكن أن يشير في المعنى إلى الذهب أو الرجل بائع الذهب.
  • ذماي: من الأسماء التي تعود إلى الأصل العربي القديم، حيث كان يطلق بكثرة خلال العصور القديمة، وهو يعد تخفيف من اسم ذماء، وهو يشير في المعنى إلى الرجل القوي في القلب، أو الشيء الذي يمتلك الحركة والسرعة العالية بشكل فائق.
  • ذمر: من الأسماء التي كانت تطلق بكثرة على مواليد الذكور خلال العصور العربية القديمة، وهو يشير في المعنى إلى الرجل الذي يقوم بالغنى أو اللحن القوي واللذيذ.

لا يفوتك أيضًا: اسماء اولاد اسلامية جديدة 

الآيات القرآنية التي ورد بها اسم ذكار

ورد اسم ذكار ومشتقاته في أكثر من موضع في الآيات القرآنية وهو من أكثر الأسماء المميزة التي يمكن اختيارها عند البحث عن أسماء أولاد بحرف الذال، وفيما يلي سنعرض الآيات القرآنية التي ذُكر فيها:

في سورة آل عمران في الآية رقم 36 وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَىٰ“، وفي سورة الحجر في الآية رقم 6 وَقَالُوا يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ“، وفي الآية رقم 9 إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ“.

في سورة النحل في الآية رقم 43 وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ“، وفي الآية رقم 44 وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ“.

في سورة الأنبياء في الآية رقم 7 وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَوفي الآية رقم 105 وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ“.

في سورة الفرقان في الآية رقم 18 ” وَلَٰكِنْ مَتَّعْتَهُمْ وَآبَاءَهُمْ حَتَّىٰ نَسُوا الذِّكْرَ وَكَانُوا قَوْمًا بُورًا“، وفي الآية رقم 29 لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي“.

في سورة يس في الآية رقم 11 إِنَّمَا تُنْذِرُ مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ وَخَشِيَ الرَّحْمَٰنَ بِالْغَيْبِ“، وفي سورة ص في الآية رقم 1 ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ“، وفي الآية رقم 8 أَأُنْزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِنْ بَيْنِنَا بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِنْ ذِكْرِي“.

في سورة النجم في الآية رقم 21 أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الْأُنْثَىٰ“، وفي الآية رقم 45 وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَىٰ“، وفي سورة القمر في الآية رقم 25 أَأُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِنْ بَيْنِنَا بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ“.

أسماء أولاد مسيحية بحرف الذال

من خلال تناولنا إلى أسماء أولاد بحرف الذال، نقدم لكم مجموعة أسماء أولاد مسيحية تبدأ بحرف الذال والتي تتمثل فيما يلي:

  • ذولا: من الأسماء التي تعود إلى الأصل العربي القديم.. وهو كان يطلق على مواليد الذكور بشكل كبير في مصر القديمة، وهو يشير في المعنى إلى القديس.. وكان يطلق على الكثير من القديسين خلال العصور القديمة.
  • ذيوكليس: من الأسماء العلم التي تطلق على مواليد الذكور بشكل كبير خلال العصور القديمة.. وهو من الأسماء القبطية التي كانت تطلق على القديسين المسيحيين في العصور القديمة من مصر.
  • ذيوس: من الأسماء التي تعود إلى أصول الأجنبية.. وهو من الأسماء المسيحية التي تم ذكرها أكثر من مرة في الكتب المقدسة، وهو من الأسماء التي كانت تطلق على القديسين في أنطاكيا خلال العصور الأول من الظهور للدين المسيحي.
  • ذياذوخوس: هو من الأسماء التي تعود إلى الأصول العربية المصرية القديمة.. والتي كانت تطلق على مواليد الذكور في الدين المسيحي، وهو كان اسم أحد القديسين لذيذ خوس خلال العصور المصرية القبطية القديمة.

أسماء أولاد قديمة بحرف الذال

بعد أن تعرفنا على أهم أسماء ذكور بحرف الذال مسيحية، نقدم لكم الآن مجموعة مميزة من أسماء أولاد عربية قديمة بحرف الذال، والتي تتمثل فيما يلي:

معنى اسم ذكاري

من الأسماء التي تعود إلى الأصول العربية القديمة وهو يطلق على مواليد الذكور فقط دون الإناث.. وهو يشير في المعنى إلى الرجل الذي يذكر الله سبحانه وتعالى بشكل مستمر.. وفي بعض الروايات الأخرى يقال أنه ذات أصول أجنبية وتم تحريفه في اللغة العبرية القديمة إلى ذخاري.

اسم ذمار

من الأسماء التي تعود إلى الأصل العربي القديم.. وهو يطلق على مواليد الذكور فقط دون الإناث، ويشير في المعنى إلى الرجل الذي يقوم بحماية البيوت والاهل والذي يدافع عن الوطن.. وهو يعد من الأسماء التي تعد غير منتشرة بالشكل الكافي له على الرغم من أنه يحمل المعاني الجميلة والنبيلة.

معنى اسم ذكرى

هو من الأسماء العربية القديمة التي تطلق على مواليد الذكور فقط دون الإناث.. وهو أحد الصيغ من الفعل “ذكر” وهو يشير في المعنى إلى الرجل الكثير الصلاة إلى الله عز وجل والدعاء والتقرب منه بشكل مستمر.

كما أنه يشير في المعنى إلى كثرة التسبيح.. كما أنه يختلف في المعنى عن اسم ذكرى الذي يطلق على الإناث والذي يشير في المعنى إلى المواقف القديمة الخالدة في الذاكرة.

معنى ذو الفقار

من الأسماء التي تعود إلى الأصول العربية الخالصة.. والتي تطلق على مواليد الذكور فقط دون الإناث، وهو يشير في المعنى إلى السيف أو الرجل القوي، وكان يطلق قديمًا على الصحابى على بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه.. وقد أطلق عليه ذو الفقار لكثرة أستخدامه إلى السيف في الحروب، وكان أتقن المحاربين لذلك.

أسماء أولاد متنوعة بحرف الذال

أسماء أولاد بحرف الذال

من خلال رحلة بحثنا عن أسماء أولاد بحرف الذال، نقدم لكم الآن مجموعة مختلفة ومميزة من أسماء أولاد متنوعة بحرف الذال كما يلي:

اسم ذكي

من الأسماء التي تعود إلى الأصل العربي.. وهو يطلق على مواليد الذكور فقط، ويشير في المعنى إلى الرجل الذي يتمتع بدرجة عالية من الذكاء وسرعة الفهم والحكمة البالغة، كما أنه يشير إلى صفات التفوق سواء في العمل أو الدراسة وحصول الرجل على الدرجات المرتفعة في حياته.

معنى ذو الكفل

يعد من الأسماء التي تعود إلى الأصول العربية الخالصة.. وهو من الأسماء التي قد تم ذكرها في القرآن الكريم، حيث كان يطلق على عباد الله الصالحين.

كما أنه يقال على هذا الاسم أنه كان يطلق على أحد الأنبياء الذين قد بعثوا إلى الله عز وجل، وقال الله سبحان وتعالى في كتابه العزيز إِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ ۖ كُلٌّ مِّنَ الصَّابِرِينَ “.

اسم ذبيان

من الأسماء التي كانت تطلق قديمًا على مواليد الذكور.. حيث إنه من الأسماء التي تعود إلى الأصول العربية القديمة، وهو يشير في المعنى إلى الرجل الذي يكون في حالة اللون الشاحب.. كما أنه يطلق على الرجل الذي يمتلك الشفاه الجافة.

كما أنه في بعض الروايات الأخرى يشير في المعنى إلى الأشياء التي تتبقى من الوبر أو الصوف.. كما أنه يشير في المعنى إلى الدابل أو الرجل العطشان.

معنى اسم ذهدان

من الأسماء العلم التي تطلق على مواليد الذكور فقط، وهو مأخوذ من اسم زاهد.. ويشير في المعنى إلى الرجل الذي قام بترك كل متاع الدنيا وزينتها، وملذاتها وكل ما يتواجد بها.. وأختار أنه يتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

أسماء أولاد مميزة بحرف الذال

نقدم لكم مجموعة من أسماء مواليد مميزة بحرف الذال، وذلك من خلال عرضنا إلى أسماء أولاد بحرف الذال، والتي تتمثل فيما يلي:

  • ذاريك: يأتي من أصل الاسم طارق.. وهو من الأسماء التي قد تم تحريفها في الهيئة الكتابية له، وهو يطلق على مواليد الذكور فقط دون الإناث، ويشير في المعنى إلى حماية الله عز وجل للرجل.
  • ذمام: من الأسماء التي تعود إلى الأصل العربي الخالص، وهو يطلق على مواليد الذكور فقط دون الإناث.. ويشير في المعنى إلى الرجل الأمين الذي يحمل ثقة الناس من حوله، ولا يخون العهد والميثاق الذي بينهم.
  • ذارد: من الأسماء المميزة والتي تعد غير منتشرة بشكل كبير على الرغم من كونها تعود إلى الأصل العربي.. وهو يطلق على مواليد الذكور فقط دون الإناث، ويشير في المعنى إلى اللون الأصفر.
  • ذوبي: من الأسماء التي كانت تنتشر قديمًا.. وهو مميز حيث إنه يختص به مواليد الذكور فقط دون الإناث، وهو يعود إلى الأصل العربي.. ويشير في المعنى إلى حالة التدفق التي تكون فيها الماء في حالة الفيضان أو السيول، بعد ما تكون في حالة من التجمد.
  • ذخير: من الأسماء التي تعد غير منتشر بشكل كبير على الرغم من كونها تعود إلى الأصل العربي.. وهو يشير في المعنى إلى الشيء البارز أو الظاهر، كما أنه يشير في المعنى إلى الرجل الذي يقوم بادخار الأشياء بشكل كبير، وهو يطلق على مواليد الذكور فقط.

أسماء أولاد جديدة بحرف الذال 2022

من خلال تناولنا إلى أسماء أولاد بحرف الذال، هناك مجموعة من أسماء أطفال جديدة تبدأ بحرف الذال والتي تتمثل فيما يلي:

معنى اسم ذهين

من الأسماء التي تعود إلى الأصل العربي.. وهو يطلق على مواليد الذكور فقط دون الإناث، ويشير في المعنى إلى الرجل الفطين الذي يتمتع بالحكمة والذكاء والعقل، وهو من الأسماء الغير منتشرة.

اسم ذهيل

من الأسماء التي تعود إلى الأصل العربي.. وعلى الرغم من ذلك هو غير منتشر بشكل كبير بين الناس، وهو يطلق على مواليد الذكور فقط، ويشير في المعنى إلى الرجل الغافل عن الذي يحدث حوله في حياته والعالم.

معنى اسم ذويب

من أكثر الأسماء تميزًا وهو اختبار رائع لمن يبحثون عن أسماء أولاد بحرف الذال تعود إلى الأصول العربية القديمة.. فهو يعد تصغير من اسم ذئب.. وهو يشير إلى صفات الشراسة والقوة، حيث إن الذئب يصنف من ضمن الحيوانات الآكلة للحوم مثل الأسود والكلاب.

اسم ذرنك

من الأسماء المميزة والغير منتشرة.. وهو يطلق على مواليد الذكور فقط دون الإناث، ويشير في المعنى إلى الخرطوم أو الأنبوبة الطويلة.

معنى اسم ذكير

من الأسماء العلم المذكرة  التي تعود إلى الأصل العربي.. وهو يأتي على صيغة مبالغة فعيل من الفعل ذكر، وهو يشير في المعنى إلى الرجل الذي يقوم بذكر الله سبحانه وتعالى بكثرة ويحمد الله عز وجل على فضله وكرمه.

أسماء أولاد نادرة بحرف الذال

هناك مجموعة من أسماء ذكور نادرة تبدأ بحرف الذال والتي سوف نتعرف عليها من خلال عرضنا إلى أسماء أولاد بحرف الذال، وذلك كما يلي:

  • ذاهب: من الأسماء التي تعود إلى الأصل العربي، وهو مأخوذ من فعل ذهب على وزن فاعل.. وهو يطلق على مواليد الذكور فقط دون الإناث، ويشير في المعنى إلى الشيء الذي قد حدث في الماضي، أو الرجل المار.. أو المتحرك.
  • ذرعان: من الأسماء النادرة التي تطلق على مواليد الذكور قديمًا، وهو من الأسماء الغير منتشرة على الرغم من كونه يعود إلى الأصل العربي.. ويشير في المعنى إلى الشخص الذي يقوم بقطع الطريق بشكل سريع، أو الرجل المسؤول عن قياس طول السكة والطريق.
  • ذريد: من الأسماء التي تعود إلى الأصل العربي، ويطلق على مواليد الذكور قديمًا.. ولكنه أصبح الآن غير منتشر بالشكل الكافي له، وهو يشير في المعنى إلى الشيء الناعم والجريش.
  • ذر: من الأسماء نادرة التواجد على الرغم من كونه يعود إلى الأصل العربي.. وهو يطلق على مواليد الذكور فقط، ويشير في المعنى إلى الإكليل الذي تم صناعته من نبات الغار.
  • ذياب: من الأسماء التي تعود إلى الأصل العربي القديم، وهو يطلق على مواليد الذكور فقط دون الإناث.. ويشير في المعنى إلى الوبر الذي ينتج من فروة الخروف أو الماعز.. كما أنه يمكن أن يشير إلى الرجل العطشان وهو يعد من ضمن الأسماء الحديثة الغير منتشرة بالشكل الكافي لها.
  • ذيلي: من الأسماء التي تعود إلى الأصل الإنجليزي، وفي بعض الروايات الأخرى يقال أنه من أصل يوناني.. وهو يشير في المعنى إلى الرجل الذي يمتلك صفات الحماس والشجعان.

لا يفوتك أيضًا: اسماء اولاد اسلامية نادرة

نصائح عند اختيار أسماء أولاد للمواليد الجدد

من خلال عرضنا إلى أسماء أولاد بحرف الذال.. من الضروري معرفة أهم المعايير التي يتم من خلال اختيار أسماء المواليد الجدد والتي تتمثل فيما يلي:

  • يجب أن يكون الاسم سهل في النطق والكتابة والاستخدام.. حيث إن كلما كان الاسم بسيط كلما كان أفضل.
  • يجب أن يكون الاسم يحمل المعنى الجيد والصفات الحميدة، لذا لا يمكن تسمية الأبناء الجدد قبل معرفة المعنى الأصلي للاسم.
  • من الضروري تجنب تسمية الأبناء بالأسماء المحرمة.. والتي تتمثل في الشرك بالله أو تكون لا تتناسب مع آداب الدين الإسلامي.
  • يجب أن يتم تجنب إطلاق الأسماء التي تحمل سخرية إلى حاملها، مثل الأسماء التي تطلق على الحيوانات أو الأسماء السيئة، كما يجب تجنب الأسماء التي تشير إلى الظلم والوحشية.
  • من الأفضل أن يتم اختيار الاسم الذي يكون ذو معنى جيد ويعود إلى الأصول العربية.. وحبذا يكون من أسماء الصحابة والتابعين وذلك من أجل إحياء لسيرتهم الطيبة واستمرارها.
  • من الضروري معرفة أنه لا يجوز إطلاق أسماء الله الحسنى على المواليد الجدد.

قدمنا لكم أفضل أسماء أولاد بحرف الذال ومعانيها 2022، والتي تختلف من حيث أصلها وصفاتها وتفسيرها.. ونتمنى بذلك أن نكون قد قدمنا لكم موضوع مميز.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *