التخطي إلى المحتوى
محتويات

إن علاج الاكتئاب بدون دواء فعال في كثير من الحالات، حيث في السنوات الأخيرة تم اتباع هذا الأسلوب في مناطق متعددة على مستوى العالم لما أظهر من نتائج مذهلة على المرضى، حيث كان لمضادات الاكتئاب آثار سلبية على المرضى بالرغم من قدرتها العلاجية .

علاج الاكتئاب بدون دواء

توجد الكثير من الطرق والمهارات التي يمتلكها الأطباء النفسيين تساعد على علاج الاكتئاب دون إعطاء مرضى أدوية، فقد قامت الكلية الملكية للأطباء النفسيين بالتأكيد من خلال تجربة أنه يمكن علاج الاكتئاب عن طريق الكلام.

فتم جمع 20 مريض بالاكتئاب قاموا بإعطاء 10 منه أدوية علاجية و10 قاموا بمتابعة جلسات علاج نفسي لمدة ساعة في كل جلسة، وعند مقارنة النتائج وجدت زيادة في تدفق الدم للمخ على من تناولوا الأدوية أما من خضعوا للجلسات زاد تدفق الدم أيضًا لمناطق معينة في المخ.

هذا يثبت أن العلاج بالدواء يتشابه تأثيره مع تأثير الجلسات، أي أن العلاج بالكلام له فاعلية في علاج الاكتئاب، وتم إطلاق عليه العلاج النفسي التفاعلي.

في هذه الجلسات يجب أن يكون الحديث مكثف حتى يقدر المريض عن التعبير عما كل ما في داخله، وفيما يلي سنوضح لكم أكثر من طريقة يمكن للمريض اتباعها حتى يتمكن من التغلب على الاكتئاب دون الحاجة إلى أي دواء.

علاج الاكتئاب من خلال الموسيقى

علاج الاكتئاب بدون دواء

من ضمن طرق علاج الاكتئاب بدون تدخل طبي هو العلاج بالموسيقى.. حيث الموسيقى قادرة بشكل مذهل على التوغل في النفوس وملامسة الشعور والسكون في القلب، والدليل على ذلك أن هناك أشخاص يبكون عند التأثر بأغنية ما.

حيث تقدر على إظهار الحالة النفسية الصحيحة للفرد، وهذا بسبب ارتباط الموسيقى بتجارب خاصة بكل شخص في هذا العالم.

فيقدر المريض على الربط بين المقطوعة الموسيقية والإحساس الذي يدور داخله، وهناك عدة أنواع لهذا العلاج.. تتمثل في الآتي:

النوع الأول من علاج الاكتئاب بالموسيقى

يتمثل في عرض موسيقى تجعل الشخص يشعر بالحزن أو بصورة أدق تؤثر على السبب الذي أدى إلى إصابته بالاكتئاب، وفي أغلب الأوقات تكون تلك الموسيقى ذات إيقاع بطيء ويطلق عليه بعض الناس الموسيقى السوداوية، لأنها تجعل المريض يرجع إلى أحداث الماضي المؤلمة.

النوع الثاني من علاج الاكتئاب بالموسيقى

يتمثل ذلك النوع في موسيقى تجعل المريض متقلب المزاج.. حيث إنها مناسبة للحالة التي يشعر بها مريض الاكتئاب، فتمثل تلك الأغاني والموسيقى شيئًا ما بالنسبة للمريض حيث تقدر على لمس مشاعره المدفونة في قلبه.

النوع الثالث من علاج الاكتئاب بالموسيقى

يتمثل في نوع من الموسيقى يذكر المريض باللحظات السعيدة التي مر بها.. فتكون الموسيقى ذات إيقاع سريع ويوجد بها الكثير من المشاعر والحيوية.. وتبث البهجة والفرحة في قلب المستمع.

فيقوم الطبيب المعالج بتجميع مجموعة من تلك الأغاني على أسطوانة ويطلب من المريض سماعهم عدة مرات في الأسبوع.. ويستمر الوضع إلى بضعة أسابيع حتى يبدأ المريض بالشعور بتحسن.. ويصبح قادر على التخلص من الاكتئاب.

علاج الاكتئاب باستخدام الحيوانات الأليفة

من أظرف الطرق لعلاج الاكتئاب بدون دواء هي الحيوانات.. فبصورة عامة تربية الحيوانات الأليفة تساعد الشخص في تحسين الكثير من الأوضاع الموجودة في حياته بالإضافة إلى أنها تخلصه من الطاقة السلبية والتوتر.. لذلك فكرة استخدامهم في تخليص المرضى من الاكتئاب هي فكرة فعالة.. فتمثلت في الآتي:

  • كما ذكرنا من قبل أن تربية حيوان أليف تساعد الفرد على التخلص من التوتر والضغوطات.
  • بالإضافة إعطاء إحساس للمريض بأنه يتمتع بالصحة.
  • تعمل على تحسين الحالة المزاجية للمريض.
  • أثبتت أكثر من دراسة علمية أن المصابين بالأزمات القلبية معدل إصابتهم بها خلال العام يقل خمسة مرات عند تربيتهم لحيوان أليف.
  • الحيوان الأليف كائن لديه مشاعر ويحتاج إلى اهتمام وهذا ما يعطى إحساس للمصاب بأنه هناك شخص ما يشاركه تفاصيل حياته.

توصلنا في نهاية الأمر أن الحيوان الأليف قادر على انتحال شخصية الطبيب النفسي ويساعد الشخص على التخلص من الاكتئاب.. وتحدث الاستجابة بشكل لا إرادي من جهة المريض.. حيث يجذبه الحيوان إليه من خلال تعامله اليومي معه، مما يدفع المريض بعيدًا عن التفكير في الأفكار السلبية.

بعد التعافي توجد نسبة من الأشخاص تستغني عن التعامل العميق مع البشر وتكتفي بحيوانها الأليف، ونجد تأثر مربي الحيوانات بوفاة حيواناته.

علاج الاكتئاب بالتدليك

تم إثبات أن التدليك هو من أكبر العوامل التي تساعد على تقليل معدل ضغط الدم كما يخفف من الآلام التي يشعر بها الفرد في رأسه.. وفي إحدى الدراسات التي قامت بها كلية ميامي الطبية.. ثبت أن المرضى المصابين بالاكتئاب بعد فحصهم وجدوا انخفاض في هرمونات الضغط عندهم عندما حصلوا على جلسات التدليك.

كما قالوا إنهم أصبحوا قادرين على نوم بصورة أفضل، حيث يمكن اتباع هذا الأسلوب من العلاج في المنزل دون تكلفة مراكز التدليك، فهناك طريقة شائعة جدًا تعرف باسم التدليك الهندي.

يعتمد هذا النوع على تدليك الجسم كله.. فتلك الطريقة أثبتت فاعليتها في تخليص الجسم من الآلام والتخلص من التوتر والقلق.

خطوات التدليك الهندي

لاتباع هذا النوع من التدليك يجب معرفة طريقته.. والتي تتمثل في:

  • ارتداء ملابس مريحة وواسعة ثم وضع القدمين على الأرض.
  • القيام بتدليك فروة الرأس كلها عن طريق أصابع اليد للتخلص من الشعور بالتوتر.
  • القيام بتدليك المنطقة الموجودة بين العين والأذن.
  • تدليك مؤخرة الرأس من أعلى الرقبة إلى الأسفل.

علاج الاكتئاب من خلال الطعام الصحي

من إحدى الطرق الفعالة أيضًا في علاج الاكتئاب في المنزل هي استخدام الطعام الصحي المتوازن، فلا شك في أن الطعام بشكل عام يعمل على تحسين المزاج ويعطي إحساس للفرد بالسعادة.

عندما يكون الطعام متوازن ومحتوي على كل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم فسيعمل العقل بشكل أفضل، وتتوازن نسبة الهرمونات بشكل عام.

فيمكن تناول الخضراوات والأسماك من السلمون والتونة وغيرهم ولذلك لأنهم يحتووا على أوميجا 3 كما تحتوي السبانخ والأفوكادو على حمض الفوليك الذي يعمل بفعالية في تحسين المزاج، وتحدث الكثير من الدراسات على ضرورة أخذ قسط كافي من ساعات النوم.

العلاج المعرفي السلوكي للاكتئاب

يساعد هذا العلاج على تحسين الحالة النفسية للمصاب، من خلال برنامج يقوم باتباعه يحدده الطبيب المختص، فيسير التدريب وفقًا للخطوات الآتية:

أولًا: التعرف على الأفكار السلبية

هذه الخطوة تساعد المريض على إدراك أن ما يدور داخل رأسه من أفكار سلبية هي التي تقوم بالتحكم في تصرفاته التي نتج عنها وقوعه في الكثير من المشاكل وجعلته يواجه مواقف صعبة، وعند تلك اللحظة ستخلق بداخله رغبة في التخلص من تلك الأفكار.

ثانيًا: التدريب على مهارة جديدة

من أهم المراحل ذلك العلاج؛ حيث يجب على المريض أن يجد مهارة جديدة مناسبة له ويتدرب عليها، حيث إنها تساعد على زيادة قدرته في مقاومة الاضطراب الذي يوجد بداخله.

ثالثًا: وضع الأهداف

خلال فترة العلاج المعرفي السلوكي يساعد الطبيب المعالج المريض على تحديد الأهداف القريبة منه والبعيدة عنه.. بالإضافة إلى البحث على الوسائل التي ستساعده على تحقيق تلك الأهداف التي وضعها المريض لنفسه ليغير وظائفه الإدراكية ويحسن حالته الذهنية.

رابعًا: حل المشكلات

يسعى العلاج المعرفي السلوكي إلى تعزيز هذا الهدف بشكل كبير جدًا، حيث يتدرب المريض على كيفية معرفة المشكلات التي تواجهه بغض النظر عن كونها كبيرة أو صغيرة.. كما يتم تدريبه على طريقة التعامل معها والتفكير في حل لها.

كما تعمل على تقليل التأثير السلبي الناتج عن تلك المشاكل، فتلك المهارة تهدأ من حدة الاضطراب الذي يشعر به المريض.

خامسًا: مراقبة الذات

هي من أهم الخطوات التي يسعى العلاج المعرفي السلوكي إلى عملها، حيث تساعد المصاب بالاكتئاب على التركيز على ما يبدر منه من تصرفات وسلوكيات ويقدر على مشاركة ما يفكر به مع طبيبه المعالج، وهذا سيساعد الطبيب على أن يلم بأفكار المريض ككل ووضع خطة علاجية مناسبة وشاملة.

سادسًا: التقدم التدريجي

هذا النوع من العلاج يبدأ بشكل تدريجي مع المريض ويتطور خطوة بخطوة حتى يتحقق الهدف الكبير وهو تخلص المريض من كل الأسباب والاضطرابات التي جعلته يصاب بالاكتئاب.

مميزات وعيوب العلاج المعرفي السلوكي

بالرغم من قدرة هذا الأسلوب على تحسين الحالة الذهنية للمريض وتخليصه من كثير من القلق والتوتر والاضطرابات إلا أنه لا يقدر على القضاء على كل المشاكل التي تواجه المريض.

علاج الاكتئاب عبر زيادة النشاط البدني

التمارين الرياضية المختلفة لها دور فعال ومؤثر في التخلص من الاكتئاب والتوتر والإحساس باضطراب، يمكن يمكنها القضاء على ذلك من خلال الآتي:

  • عند قيام المريض بممارسة الرياضة كالمشي مثلًا أو غيره، فيزيد إفراز هرمون الإندورفينات حيث إنها مجموعة من المواد الكيميائية شبيهة بعشبة الحشيش التي تعطي إحساس بالراحة والتحسن.
  • تبعد الأفكار السلبية التي يفكر بها الشخص.
  • تعزز الثقة في النفس واكتساب شعور أفضل بالتجديد والحيوية.
  • تساعد على زيادة التفاعل الاجتماعي حيث يمكن أثناء الممارسة الالتقاء بأشخاص قد تعرفهم أو التعرف على أشخاص جدد.
  • تعزز الأسلوب الصحي للحياة مثل تناول الأطعمة الصحية الإقلاع عن التدخين والمشروبات الكحولية والمواد المخدرة، فيتحسن شكل المريض من الخارج والداخل بشكل ملحوظ له وللمحيطين به.
  • يمكن للشخص ممارسة المشي كل يوم لوقت معين أو ممارسة تمارين الكارديو التي تزيد من هرمون الدوبامين في الجسم، وأفضل تمرين يساعد على تصفية الذهن هو اليوجا.

حيث تعمل على تخليص الجسم من كل الطاقة السلبية المحيطة به، وقادر على التحكم في انفعالاته وإعطائه الهدوء التي تساعده على النظر لمشاكله بزاوية أخرى.

لا يفوتك أيضًا: ادوية علاج الاكتئاب بدون اثار جانبية

علاج الاكتئاب عبر عدم مقارنة النفس بالآخرين

من أكثر الأشياء التي تتسبب في إحداث اضطراب داخل الفرد هو مقارنة نفسه مع أي أحد آخر، حيث تلك المقارنة تعمل على فقدان الفرد ثقته نفسه وإحساسه بالنقص وعدم القدرة على إنجاز أي مهمة.

عكس ما يظنه الناس أنه حينما يتم مقارنة شخص بآخر فهذا نوع من أنواع التشجيع والتدعيم لكنه يأتي بنتيجة عكسية مدمرة للفرد، حيث تلك المقارنة من أقوى الأسباب التي تؤدي لإصابة الفرد بمرض الاكتئاب.

علاج الاكتئاب عبر تحديد الأشياء الجيدة في حياة المريض

مهما كانت حياة الشخص سوداء مليئة بالمشاكل والعراقيل والمعاناة بالتأكيد يوجد داخلها أشياء يمتن المصاب لوجودها في حياته، حيث ينظر المكتئب للحياة من خلال ثقب ضيق وعند تخصيص ولو دقيقة واحدة لتحديد الأشياء الجيدة تساعده على النظر لأمور بنظرة أوسع وبصورة إيجابية.

علاج الاكتئاب عبر التخلص من العزلة

من أبرز الأفعال التي يقوم بها المكتئب هو اعتزاله للناس وعدم قدرته التعامل بها تحت أي مسمى أو شكل، وهذا يأتي بنتيجة سلبية وعكسية فلا يجد المريض أحد يهون عليه ما يشعر به ويتهيأ لنفسه أنه وحيد.

لذلك يطلب الطبيب المعالج من المريض أن يتعامل مع الناس ويقيم علاقات اجتماعية جديدة، والاقتراب من أفراد العائلة والأصدقاء كل هذا تحفز بداخله الرغبة في تجاوز الأزمة التي يمر بها وبدء حياة جديدة سعيدة.

علاج الاكتئاب بدون دواء باستخدام الأعشاب

طرق علاج الاكتئاب

توجد طرق أخرى لعلاج الاكتئاب دول تدخل دوائي مثل استخدام الأعشاب الطبيعية أو ما يعرف بالطب البديل الذي أثبت فاعليته في تخليص الكثير من المرضى من الأمراض المختلفة، ومن أشهر الأعشاب التي تعالج تلك الحالة الآتي:

عشبة القديس يوحنا لعلاج الاكتئاب

يطلق عليها أيضًا العرن المثقوب أو سنت جون، تساعد في تخفيف حدة الاكتئاب لأنها تحتوي في تركيبها على مادة الهايبرسين التي تساعد على تحسين الحالة المزاجية.. ولكن من الممكن أن ينتج عنها بعض الآثار الجانبية مثل:

  • الإسهال.
  • اضطراب في النوم.
  • الطفح الجلدي.

الجنسنج لعلاج الاكتئاب

تساعد على تخفيف التعب وانخفاض الطاقة الناتج عن الاكتئاب، وتجرى الآن دراسات لإثبات فاعليتها في علاج أعراض الاكتئاب نفسها، ولكن ينتج عنه بعض الآثار الجانبية مثل:

  • الأرق.
  • ارتفاع في ضغط الدم.
  • التقلبات المزاجية.

البابونج لعلاج الاكتئاب

للتأكد من فاعلية عشبة البابونج في علاج تلك الحالة، تم عمل تجربة سريرية على المرضى المشاركين، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين.. المجموعة الأولى تم إعطائها كبسولات عشبة البابونج التي تحتوي على الأبيجينين المادة الفعالة بتركيز 1.2 بالمائة والمجموعة الأخرى تم إعطائها دواء وهمي.

وعند التعرف على النتائج وجد أن المجموعة الأولى انخفضت عندها معدلات القلق والتوتر أكثر من المجموعة الثانية.

زيت اللافندر لعلاج الاكتئاب

يساعد على استرخاء الجسم ويخفف مستوى القلق لدى الفرد، كما تساعد على النوم بشكل أفضل، فكل تلك النتائج تكون فعالة في التخفيف من حدة الاكتئاب والتخلص منه.

الزعفران لعلاج الاكتئاب

يتم إجراء دراسات عليه حتى يتم التأكد من معالجته في الشفاء التام ومعرفة الآثار الجانبية التي من الممكن أن تنتج عنه.

علاج الاكتئاب بالصدمات الكهربائية

يتم اللجوء إلى تلك الوسيلة بعض فشل العلاجات الدوائية والغير دوائية في لإعطاء نتيجة وتطور حالة المريض على مرحلة خطرة من الممكن أن تؤدي إلى الانتحار، وتلك الطريقة تستخدم منذ سنين طويلة وتطور عبر العصور، وأثبتت فاعليتها لعلاج الاكتئاب الشديد.

عند الاستخدام يتم وضع أقطاب على رأس المريض ويتم تفعيل فيها تيار كهربي متحكم فيه بشكل دقيق، وأثناء الجلسة يتم تخدير المريض بصورة كلية تجنبًا لحدوث إصابة للمريض خلال الجلسة، ويوجد أنواع من العلاج بالكهرباء تتمثل في:

علاج مرض أحادي القطب

فيتم فيه وضع قطب الكهرباء عند أعلى الرأس والقطب الآخر عند الصدغ الأيمن، حيث يتم استخدام هذا الجانب للتقليل من خطر الإصابة بمشاكل في الإدراك لأن الجانب الأيسر يتحكم في اللغة والذاكرة.

علاج مرض ثنائي القطب

توضع الأقطاب الكهربائية على جانبي الرأس، حيث تؤثر الكهرباء على الدماغ ككل، وهناك بعض الأطباء تستخدم نبضات قصيرة من الكهرباء في اعتقادهم أن النبضات الصغيرة تقلل خطر الإصابة بفقدان في الذاكرة.

علاج الاكتئاب بدون دواء بالتحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة

تستخدم تلك الطريقة أيضًا في حالات الاكتئاب الشديدة التي يفكر المريض فيها الانتحار، حيث يتم فيها استخدام مجالات مغناطيسية حتى تحفز عمل الخلايا العصبية واستهداف المنطقة المسؤولة عن الحالة المزاجية في الدماغ.

العلاج الذاتي للاكتئاب

العلاج الذاتي من أهم الخطوات التي يواجهها المريض في رحلة تخلصه من الاكتئاب دون تناول الدواء، حيث تساعد المريض على إدراكه أنه مصاب بمرض الاكتئاب.. وتحفزه على عدم الاستسلام والمواجهة، تؤكد على ضرورة حضور جلسات العلاج وعدم الخجل من المرض.

بالإضافة على تشجيع الجانب الاجتماعي داخله، وتحفيزه على عدم الاستسلام للوحدة والعزلة والتحدث مع الأشخاص المقربين عند الحاجة وعدم الخجل من طلب المساعدة منهم.

التعامل مع مرض الاكتئاب

يتم التعامل معه مثل التعامل مع أي مرض آخر يحتاج إلى الذهاب للطبيب والفحص الشامل ثم وصف خطة علاجية مناسبة للحالة المرضية، مثلما يتم التعامل مع مرض السكر أو اضطراب ضغط الدم.

أعراض مرض الاكتئاب

علاج الاكتئاب

تختلف أعراض الاكتئاب من نوع إلى آخر وباختلاف عمره، فمن الممكن أن تظهر بأعراض حادة وأن تظهر بشكل بسيط، حيث تتمثل الأعراض في الآتي:

  • فقدان الرغبة في الممارسات الحياتية.
  • الإحساس الدائم بالعصبية.
  • فقدان المريض للأمل في كل نواحي حياته.
  • البكاء الشديد دون سبب يستدعي ذلك.
  • وجود عدم راحة واضطرابات في النوم.
  • عدم القدرة على التركيز واتخاذ قرارات بشكل عام.
  • زيادة أو نقص في الوزن بصورة مفاجئة.
  • الشعور الدائم بالقلق والتوتر.
  • الإعراض عن ممارسة الجنس.
  • تردد أفكار ومحاولات انتحارية على ذهن المريض.
  • ظهور مشاكل صحية دون سبب.

أسباب مرض الاكتئاب

بعد الحديث عن التخلص من الاكتئاب دون أدوية، جاء وقت التعرف على الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة به، حيث تتمثل في الآتي:

أولًا: عوامل بيو كيميائية

أثبتت الدراسات والفحوصات على حدوث تغيرات فيزيائية في دماغ المصابين وغير معروف حتى الأن سبب حدوثها ولكنها لها دور في الإصابة، فعند حدوث خلل في هرمونات الجسم وعدم توازن في المواد الكيميائية الدماغية تؤثر على الحالة النفسية للفرد.

ثانيًا: عوامل وراثية

يصاب الكثير من الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرض مع الاكتئاب ويقوم الأطباء بالبحث في الجينات التي من شأنها تؤدي للإصابة.

ثالثًا: عوامل بيئية

تساعد البيئة بشكل كبير في كونها سببًا للإصابة؛ حيث تعمل الضغوطات والمصاعب التي يواجهها الفرد في حياتها مثل فقدان شخص عزيز عليه أو التعرض لخسارة كبيرة إلى دخوله في دائرة مغلقة من الحزن والعزلة.

أسباب أخرى لمرض الاكتئاب

هنالك العديد من الأسباب الأخرى مثل:

  • حدوث حالة انتحار لفرد من أفراد العائلة.
  • التغيرات المزاجية الحادثة في الصباح.
  • التعرض لبعض الأمراض مثل السرطان أو الإيدز أو مرض في القلب.
  • تناول بعض أنواع الأدوية لفترة طويلة وبصورة مستمرة.

أنواع الاكتئاب

توجد الكثير من أنواع مرض الاكتئاب تختلف تبعًا للصدمة التي تعرض لها الفرض، وتلك الأنواع هي:

  • اكتئاب الحمل.
  • الاكتئاب المفاجئ.
  • الاكتئاب اللانمطي.
  • الاكتئاب الإكلينيكي.
  • الاكتئاب الشديد.
  • الاكتئاب الذهاني.
  • اضطراب ثنائي القطب.
  • الاكتئاب المزمن.
  • الاكتئاب العاطفي.
  • اكتئاب ما بعد الولادة.
  • اكتئاب الحيض.
  • الاكتئاب المبتسم.
  • الاكتئاب البسيط.

مضاعفات الاكتئاب

الاكتئاب خطير قادر بدوره التأثير على كل ناحية في حياة الفرد، وبتدهور الحالة يمكن أن يصبح المريض عاجز أو ينجح في محاولة الانتحار، وإذا لم يحدث ذلك فهو قادر على إفساد العلاجات العاطفية والعملية.

مخاطر الاكتئاب

يوجد عدد من المخاطر التي يحدثها الاكتئاب منها:

  • الانتحار
  • إدمان المشروبات الكحولية أو المخدرات.
  • القلق والتوتر.
  • أمراض مختلفة في الجسم.
  • مشاكل اجتماعية وعائلية.
  • خلافات في العلاقة الزوجية.
  • الدخول في عزلة.

لا يفوتك أيضًا: متى يبدأ مفعول مضادات الاكتئاب

الوقاية من الاكتئاب

لا توجد طريقة محددة تساعد على الوقاية من الإصابة بالاكتئاب، ولكن توجد بعض الطرق التي تساعد على عدم تكراره منها الآتي:

  • القدرة في السيطرة على مستويات القلق والتوتر.
  • دعم الأصدقاء والعائلة.
  • العلاج المبكر عند حدوث المشكلة.
  • اتباع علاج وقائي لفترة كافية من الوقت حتى لا تحدث الإصابة مرة أخرى.

هكذا نكون قد تعرفنا على علاج الاكتئاب بدون دواء، وتعرفنا على أعراض الإصابة وما هي العوامل التي بدورها تودي له، كما تحدثنا على بعض الطرق التي تجنب المريض تكرار الإصابة بالمرض، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *