أسماء أشهر 10 روايات في العالم 2024

أ / عمرو عيسى

يجب العلم بوجود الآلاف من الكتب بل والملايين منها في جميع أنحاء العالم، والتي تتسم بالجاذبية والأهمية الكبيرة للكثير من الأشخاص، كما أنه من الضروري العلم بوجود العديد من الكُتّاب والأُدباء في شتّى بقاع الأرض، والتي تعددت وتنوعت الكُتب والموضوعات الخاصة بهم، مع العلم أن الأصناف الأدبية المتنوعة بالكاد تختلف من شخص لآخر.

فإن كل شخص يقوم بالاعتماد على الكثير من الكتابات والأفكار الكامنة في خياله، ويُمكننا من خلال حديثنا حول أسماء روايات الإشارة إلي أفضل الأسماء للروايات التي أثارت إعجاب العديد، وهي على النحو التالي:

ترتيب افضل روايات في العالم

روايات في العالم

رواية قصة مدينتين

من أشهر الروايات العالمية التي تعد من تأليف الأديب العالمي تشارلز جون هوفام ديكنز.. وهو يصنف من ضمن أشهر الأدباء العالميين بشكل عام، وهو يعد من أعظم الكتاب خلال العصر الفيكتوري.

ينصف تشارلز جون من الكتاب الذين اهتموا بالشخصيات الخيالية في كتاباته، كما أنه أتقن في أسلوبه التعامل بالسخرية.

كان يتناول من خلال قصصه مؤلفاته حياة الفقراء والتي عبر من خلالها عن جوانب كثيرة، وهو من أشهر المؤلفين في الجمعية الملكية للفنون.. حيث إنه تمكن من نشر حوالي 12 رواية والعديد من المؤلفات الأخرى والقصص.

قصة مدينتين من أشهر الروايات التاريخية التي تتواجد عبر العصور وتم نشرها عام 1589.. حيث إنها قامت بتأريخ فترة مهمة خلال العصور السابقة وهي الفترة التي تتعلق ببداية الثورة الفرنسية، وحكاية الهجوم على الباستيل.. حيث إن تدور أحداث الرواية ما بين لندن وباريس.

حيث إن لندن وباريس هم المدينتين الذين تمت الإشارة إليهم في اسم الرواية، حيث إن يقوم تشارلز جون في بداية الأمر بعمل مقارنة بين مدينتي لندن وباريس .. ومعرفة أهم اختلافات الطبيعية بينهم.

تم ترجمة قصة مدينتين إلى العديد من اللغات المختلفة حول العالم، بالإضافة إلى إنتاجها في صالات السينما والتلفزيون أكثر من ثلاثة عشر مرة..

وتصنف من ضمن أكثر الروايات التي تم تدريسها في المدارس في الولايات المتحدة الأمريكية الثانوية وغيرها من الدول الأجنبية حول العالم.

رواية يوتوبيا

رواية يوتوبيا

من خلال عرضنا إلى أفضل روايات في العالم، تعد يوتوبيا من الروايات التي تعبر عن المستقبل، والتي كتبت من قبل الكاتب أحمد خالد توفيق، تم إصدارها عام 2008 وبشكل عام تدور أحداثها خلال عام 2023.. وقد ترجمت إلى اللغة الفرنسية والألمانية والإنجليزية.

احتلت يوتوبيا المرتبة الأكثر مبيعًا في دار نشر ميريت وقد صنفت من قبل كبار الجمعيات المختلفة على كونها رواية نقد اجتماعي.

يعنى مصطلح يوتوبيا المدينة الفاضلة.. وهو الذي تم أخذه عن رواية يوتوبيا للروائي الكبير توماس مور والتي صدرت روايته عام 1516 وتختلف في مضمونها بشكل تام.

تتحدث الرواية عن طبقة الأغنية الذين يعيشون داخل مجمع في الساحل الشمالي يحتوي على العديد من الأسوار العالية والحراسات الحاسة الأمريكية.. وبينما يتواجد في الخارج الطبقات الفقير التي تحارب من أجل الحصول على غذائها.

تبدأ الحكاية عندما شعر شاب اسمه علاء ومعه صديقته بالملل، وقرر الخروج إلى الصيد البشري خارج أسوار يوتوبيا.. وهو كان من الأمور المعتاد فعلها حيث كانوا يصطادون أحد الفقراء ويقومون بقتله ويأخذون قطعة من جسده كتذكار.

لكنه وجد نفسه في ورطة بسبب تجمع مجموعة من الفقراء حوله ومحاصرته بشكل رسمي.. ويقوم شاب فقير يسمى جابر بالدفاع عنه، وذلك بسبب اختفاء الحكومة خارج يوتوبيا.

كانوا يبتكرون أسلوب جديد للحياة، كما أنهم كانوا لا يهتمون بالشعائر الدينية.. حيث كان هناك قلة قليلة تقوم بالتعبد داخل دور العباد، بالإضافة إلى ظهور نوع جديد من المخدرات يطلق عليه اسم فلوجستين.

كان أحمد خالد توفيق يعتمد بشكل أساسي في الرواية على إحصاءات الفقراء داخل مصر.. كما أنه كان يستند إلى العديد من مشاهد العنف والإدمان وذلك من أجل توضيح الصورة.

نبذة عن أحمد خالد توفيق

أحمد خالد توفيق من أشهر الكتب المصريين في عالم الخيال العلمي والفانتازيا، وهو ولد عام 1962، وقد صدر عنه سلسلة من روايات ما وراء الطبيعة والتي تم إصدارها عام 1993.. وحققت نجاح باهر وانتشرت بشكل كبير في الوطن العربي، وأطلق عليه من بعدها لقب العراب.

كان أحمد خالد توفيق يهتم بكتابة المقالات السياسية والاجتماعية.. داخل العديد من الصحف المصرية والمجلات، وكانت كتباته تترك أثر كبير داخل شباب الوطن العربي أجمع.

قد صدر عنه العديد من الروايات المختلفة والتي تتمثل في رواية السنجة و في ممر الفئران وعقل بلا جسد، وعشاق الأدرينالين.. وقد توفي عام 2018 بسبب تعرضه إلى أزمة قلبية عن عمر يناهز 55 عام.

رواية الخيميائي

تعد من أشهر روايات في العالم والتي صدرت من قبل المؤلف باولو كويلو والذي نشرت لأول عام عام 1988، وهي تتناول قصة الراعي الإسباني “الشاب سنتياغو”.

هو الذي قام برحلة من أجل تحقيق حلمه الذي يتمثل في كنز مدفون داخل الأهرامات في مصر القديمة.. ومن بين كل ذلك يتعرض سانتياغو إلى العديد من مواقف الحب والذل والفرص والإثارة والحظ، ويبدأ في فهم الحياة من منظور آخر.

حصلت الرواية على إشادة العديد من النقاد المختلفين حول العالم وتم وصفها بأنها أحد روائع الروايات الأدبية المعاصرة.. وقد استلهم باولو القصة من قصة بورخيس القصيرة والتي تتضمن حكاية حالمين.

ترجمت الخيميائي إلى حوالي 81 لغة مختلفة، مما جعلها تصبح من أهم الروايات داخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية.. وذلك لأنها أكبر رواية ترجمت لمؤلف وهو ما زال على قيد الحياة.

بيع من نسخة الخيميائي حوالي 210 مليون نسخة لأكثر من 170 بلد مختلفة.. مما جعلها تصبح واحدة من أكثر الروايات مبيعًا على مر العصور والتاريخ.

نبذة عن رواية الخيميائي

تتحدث الرواية عن شاب يسمى سانتياغو، وهو الذي يقوم بالبحث عن حلمه الذي يتمثل في الكنز المدفون بداخل أهرامات مصر.. والذي قد أخبره عنه الملك “ملكي الفكري”.

سار سانتياغو في رحلته إلى مصر من خلال المرور بجبل طارق ثم المغرب إلى أن وصل إلي مصر، وكان هناك العديد من التحديات التي تحدث له خلال رحلته.. بالإضافة إلى الأحداث الكثيرة والمختلفة التي كانت تمثل له عقبات ولكنه كان يتجاوزهم واحدة تلو الأخرى.

خلال كل هذه الأحداث الكثيرة يلتقي الخيميائي بحب حياته فاطمة.. ويصبح في داخله العديد من الصراعات المختلفة حول أنه يبقى بجانب حبيبته أم يستمر في البحث عن كنزه وحلمه.

في الوقت نفسه تنصحه فاطمة بالبحث عن حلمه ويعودان بعضهما على انتظار بعضهما البعض في الصحراء.. وخلال كل هذه الأحداث يصبح الخيميائي على دراية كاملة بلغة الكون ومدرك إلى جميع علاماته، مما يجعله يصبح عرافًا.

تصل الرواية إلى ذروتها عندما يتم القبض على الشاب الإسباني وعلى مرافقه الخيميائي من قبل أحد العائلات في الصحراء.. ولكن سانتياغو ينجح في التخلص من ذلك والنجاة من الموت.. ويستمران الرجلان في مواصلة الرحلة من أجل الوصول إلى الأهرامات والكنز.

رواية أحدب نوتردام

من خلال استكمالنا لعرض أحسن روايات في العالم ، تعد أحدب نوتردام من روايات الأدب الفرنسي الشهيرة والعالمية، وكتبت من قبل الأديب الشهير فيكتور ماري هوجو.. وهو من أعظم الأدباء في الأدب الفرنسي الرومانسي، ويصنف من أفضل الأدباء العالميين.

ولد فيكتور ماري هوجو عام 1802 في مدينة بيزنسون، كانت أعماله تترجم إلى العديد من اللغات المختلفة حول العالم…وله الكثير من الدواوين الشعرية، وكان فيكتور ماري هوجو يصنف كأفضل النشطاء الاجتماعيين خلال ذلك العصر.

كان دائمًا ما يدعو إلى عدم العمل بعقوبة الإعدام.. وكان يؤيد النظام الجمهوري خلال هذا الحكم، وكانت جميع أعماله تناقش القضايا الاجتماعية والسياسية الهامة.

توفي فيكتور ماري هوجو عام 1885 وقد تم دفنه داخل مقبرة العظماء.. وتم تقديم العديد من التكريمات المختلفة له ومن ضمنها وضع صورته على الفرنك الفرنسي.

نبذة عن رواية أحدب نوتردام

من الروايات الرومانسية القوطية، وهي التي تم نشرها لأول مرة عام 1831 وهي تعد كاتدرائية نوتردام الشهيرة داخل مدينة باريس في فرنسا.. وقد سميت الرواية باسم الكنيسة الأصلي.

تدور جميع أحداث الرواية داخل الكنيسة الكاتدرائية نفسها، وقد تم ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية ونشرت في عام 1833.. من قبل المؤلف والكاتب فريدريك شوبرل، وأطلق عليها رواية أحدب نوتردام، وهو الاسم الذي انتشرت به الرواية بعد ذلك.

تدور جميع أحداث القصة في مدينة باريس خلال العصور الوسطى الأخيرة.. وخاصة خلال فترة حكم الملك لويس الحادي عشر، وقد تم وصف فيكتور هوجو بعد هذه الرواية بأنه شكسبير الرواية.. وقد أنتجت الرواية داخل السينمات مرات خلال القرن الماضي وكان آخرها عام 1997م.

أحداث رواية أحدب نوتردام

تتحدث الرواية عن شاب لقيط وأحدب ويمتلك الملامح القبيحة جدًا، وكان ابن لعائلة من الغجر.. والتي قد أتت فيما بعد إلى نوتردام من أجل سرقتها.. ولكن قام القس المسئول عن الكنيسة بالكشف عن عملية السرقة وقبض عليهم جميعًا.

لكن تمكن الجميع من الهروب ما عدا الشاب الأحدب اللقيط، فأخذه قس الكنيسة وتولى أمره وأصبح مهتم به ويقدم له العناية اللازمة.. إلى أن أصبح الشاب قارع الاجراس في الكاتدرائية، وعلى إثرها أصيب بالصمم.

تم اختيار ذلك الشاب إلى أن يكون رئيس المهجرين في الاحتفال السنوية الذي يتم إقامته في مدينة باريس، ولكن لم يكن القس يريد ذلك، حتى لا يظهر عليهم الشاب الأحدب بهيبته المرعبة وشكله السيء الذي يتسبب في خوف الجميع من حوله.

رواية الأمير الصغير

الأمير الصغير

من أجمل الروايات في التاريخ، وهي تعود إلى الكاتب الفرنسي الرحال أنطوان دو سانت إكزوبيري، وتعد هذه الرواية من أهم الأعمال التي قام بكتابتها في حياته.

تم التصويت عليها كأفضل الأعمال الأدبية التي كتبت باللغة الفرنسية خلال القرن العشرين.. وتم ترجمتها إلى العديد من اللغات المختلفة حول العالم، مما جعلها تباع بملايين النسخ في جميع أنحاء العالم.

أحداث رواية الأمير الصغير

تدور أحداث الرواية حول شاب في بداية حياته، يهوى رسم اللوحات والرسومات المختلفة.. ومن خلال تعمقه في رسم اللوحات تحدث معه العديد من الأحداث الغريبة والتي يكون طرفها الأمير الصغير.

ذات يوم قام الشاب برسم لوحة فنية عظيمة تعبر عن ثعبان ضخم وعملاق يقوم بابتلاع فيل صغير في الحجم.. فتجمع الناس حول هذه اللوحة من أجل مشاهدة تفاصيلها الجميلة.

ثم تحدث الفاجعة.. حيث تتحول اللوحة إلى واقع حقيقي وملموس، ويظهر ثعبان ضخم يقوم بابتلاع الفيل الصغير على أرض الواقع.. مما يثير خوف الناس وفزعهم، وهروبهم إلى خارج المدينة، الأمر الذي أدى إلى ابتعاد الشاب عن مهنة الرسم ويصبح يعمل في مهنة الطيران.

ذات يوم أثناء ممارسة البطل إلى مهنة الطيران.. يتفاجئ بطائرته تتعطل داخل الصحراء، التي يقابل فيها الأمير الصغير، ويصبحوا أصدقاء مقربين.. لذا يطلب الأمير من الشاب أن يقوم برسم خروف له.

لا يفوتك أيضًا:  أسماء روايات بوليسية عربية

رواية شفرة دافنشي

شفرة دافنشي

من خلال عرضنا إلى أعظم روايات العالم ، نقدم لكم رواية بوليسية شهيرة.. تعود إلى المؤلف الأمريكي دوان براون، والتي قد تم نشرها عام 2003.

نجحت الرواية بشكل كبير وحققت العديد من المبيعات المختلفة التي قد تصل إلى حوالي 60.5 مليون نسخة حتى عام 2006.. وقامت جريدة نيويورك تايمز بتصنيفها بكونها واحدة من أكثر الروايات مبيعًا على مستوى العالم.

قد تم ترجمة الرواية إلى حوالي 56 لغة حتى الآن بمقدار 2 مليون نسخة مختلفة حول العالم.. تدور أحداثها في حوالي 600 صفحة كما أنه قد حدثت في دولتي فرنسا وبريطانيا.

نبذة عن رواية شفرة دافنشي

تدور أحداث الرواية حول العديد من الأجواء الغامضة والتي ترتبط بالفن والمنظمات السرية.

حيث إن يتم استدعاء رجل بروفسور يطلق عليه لانغدون وذلك من أجل فك شيفرة الرسالة.. التي قام بكتابتها جاك سونيير بدمه قبل أن يتوفى، وكان من ضمن هذه الرسالة اسم لانغدون مع العديد من الرموز المختلفة التي كتبها على جسده العاري قبل أن يتوفى.

يقوم لانغدون بالتعاون مع فتاة تدعى صوفيا، للعمل على فك شيفرة هذه الرسالة.. والتي تقوم بقيادة سلسلة من الشفرات التي تركها جدها خلف لوحات دافنشي.. ومن أهمهم لوحة الموناليزا.

في هذه الأثناء تدرك صوفيا أن المحققين قاموا بالشكوى ضد لانغدون.. فتقرر أن تساعده على الهروب من المتحف، وبالفعل يتمنكا من الهروب بعد أن يكتشفان مفتاح سرى خلف أحدى اللوحات المتواجدة في المتحف.

يستمران في رحلة الهرب إلى أن يصلون إلى بنك زيورخ للودائع.. وهو المكان الذي أخفى فيه سونيير لعدة سنوات حقيقة وثيقة تساعد على كشف سر أخويه وهي محفوظة على ورق البردي داخل أسطوانة من الخل لا يتم فتحها إلا بالرقم السري.

رواية ثلاثية غرناطة

ثلاثية غرناطة

فهي من أجمل الروايات العالمية.. تعد هذه الرواية من أهم وأشهر الروايات المصرية التي تنسب إلى الكاتبة رضوى عاشور.. وقد صنفت من ضمن أفضل 100 رواية عربية قد تم إصدارها من اتحاد كتاب العرب.

تم إصدارها لأول مرة عام 1994 وقد صدر عنها العديد من الطبعات المختلفة.. وقد تم ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية من قبل الأستاذ ويليام غرانادا عام 2003.

نبذة عن رواية ثلاثية غرناطة

تتناول الرواية الحديث عن المراحل التاريخية المؤلمة للغاية التي مرت على أهل الأندلس والمسلمين خلال القرن الخامس عشر الميلادي.

تقوم الرواية بسرد هذه الوقائع بداية من مرحلة سقوط غرناطة والتي بدأت عام 1491م.. وتم سقوط جميع الممالك المسلمة داخل الأندلس، وعندها تم تسليم غرناطة من آخر عائلة إسلامية سقطت في الأندلس.

ثلاثية روايات نجيب محفوظ

هل تعلم عن نجيب محفوظ

استكمالًا إلى عرضنا لأقوى الروايات الأدبية.. تعرف باسم ثلاثية القاهرة وهي عبارة عن مجموعة من الروايات الأدبية التي قام بتأليفها الأديب المصري نجيب محفوظ.. وهو من أشهر الأدباء الذين حصلوا على جائزة نوبل.

تعد ثلاثية نجيب محفوظ من أهم وأفضل الروايات التي قد أطلقت في الوطن العربي.. وذلك وفقًا لتصنيفات اتحاد كتاب العرب.

تتكون ثلاثية نجيب محفوظ من:

  • بين القصرين والتي قد تم إصدارها عام 1956.
  • رواية قصر الشوق والتي قد تم إصدارها عام 1957.
  • رواية السكرية.. والتي قد تم إصدارها عام 1957.

نبذة عن ثلاثية نجيب محفوظ

تدور أحداث الروايات الثلاثة حول شخصية السيد أحمد عبد الجواد.. والروايات الثلاثة عبارة عن تتبع لحكايات ابن السيد أحمد عبد الجواد، بداية من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الشباب والمراهقة والرشد.

قام نجيب محفوظ بأخذ أسماء الروايات الثلاثة من أسماء الشوارع الحقيقة في القاهرة والتي قد نشأ بداخلها نجيب محفوظ.

يعد الجزء الأول من القصة هو بين القصرين، والتي تدور أحداثها داخل منطقة الحسين في القاهرة، وتتمثل الحكاية في أسرة مصرية متوسطة الحال تعيش داخل الأحياء الشعبية ما قبل وبعد قيام ثورة 1919.

كانت الأسرة يحكمها رب أسرة ملتزم بشكل كبير.. ويعيش تحت رعايته زوجته أمينة وابنه ياسين وفهمي وكمال وابنتيه خديجة وعائشة.

رواية مائة عام من العزلة

هي من أفضل الروايات في آخر 100 سنة، صدرت رواية مائة عام من العزلة عام 1967 عن الروائي الكبير الكولومبي جابرييل جارسيا ماركيز، وتم إصدارها باللغة الإسبانية.. والتي قد تم ترجمتها إلى حوالي 37 لغة، وقد بيع منها حوالي 30 ألف نسخة حين تم نشرها لأول مرة.

تتحدث الرواية عن الأجيال المتعددة التابعة لعائلة بوينديا، والذي قد تم تأسيسها على يد البطريرك خوسيه أركاديو الذي قام بمغادرة المدينة بعد أن تم قتل أغيلار بمدينة تسمى ماكوندو.

بعد أن يمر فترة على تأسيسها تصبح ماكوندو واحدة من المدن التي تدور بداخلها العديد من الأحداث العادية والاستثنائية والتي تتضمن جميع الأجيال التي نشأت من عائلة بوينديا.. وكانوا لا يستطيعون الهرب والتخلص من مشاكلهم ومصائبهم المتكررة.

تستمر مدينة ماكوندو في رواية مائة عام من العزلة إلى سنوات عديدة، وهي غير متصلة بالعالم الخارجي.. باستثناء قيام بعض المجموعات الغجرية بالخروج إلى العالم الخارجي بشكل يومي.

رواية غاتسبي العظيم

غاتسبي العظيم من تأليف الكاتب الأمريكي الشهير فرانسيس سكات فيتزجيرالد.. والتي قد تم نشرها لأول مرة عام 1925، وتصنف هذه الرواية من ضمن كلاسيكيات الأدب الأمريكي، وتعد من أهم الوثائق الأدبية التي قامت بتأريخ عقد العشرينات.

تصنف من ضمن الفترات التي الهامة التي شكلت نقطة تحول في حياة المواطنين الأمريكيين.. من الناحية الأخلاقية والمادية والاجتماعية، وقد أطلق عليها اسم عصر الجاز.

بدأ عصر الجاز منذ نهاية الحرب العالمية الأولى عام 1918، خلال العيد الخاص بالمواطنين الذي يعزفون موسيقى الجاز، وبدأ في هذه المرحلة أن يقوم الاقتصاد الأمريكي بتحقيق أفضل المعدلات التي لم تشهدها من قبل.. وأصبحت أمريكا تعيش في عصر ذهبي مليء بأصحاب النعم والرفاهية.

هذا ما تم انعكاسه في رواية غاتسبي العظيم، بداية من ملاحظة أدق التفاصيل للسيارة والتليفون وغيرها من الأدوات التي تمثل ثقافة الجريمة المنظمة التي كانت من أهم مصادر ثراء بطل الرواية.

رواية الأخوة كارامازوف

من خلال تعمقنا في عرض أجمل روايات في العالم 2023.. تعد رواية الأخوة كارامازوف، من أهم الروايات التي تعد إنجازات الكاتب الروائي دوستويفسكي.. حيث إنها تعد آخر رواية قام بكتابتها دوستويفسكي، وقد توفى بعد أن قام بإصدارها بوقت قليل.

قام دوستويفسكي بنشر فصول هذه الرواية في مجلة الرسول الروسية.. وقام بترك نهاية الفصول مفتوحة حيث ظن الجميع أنه لم يقم بإتمامها.

صدرت هذه الرواية في ثلاث مجلدات، وتتحدث عن حياة أسرة من عائلة آل كارامازوف.. وهم رب الأسرة الكبير وهو رجل يقوم بالسكر طوال الوقت ويهدر العديد من أمواله على الخمور والنساء والأمور المشبوهة.

كان الابن الكبير لديه يسير على ذات النهج الذي يتبعه والده في حياته، وإيفان وهو الابن الثاني وكان يعمل كشاعر ويبلغ من العمر الثلاثين، وكان يمتلك حياة مضطربة نفسيًا.. حيث إنه كان يسال بشكل كبير عن الله والقدر والأفكار التي تؤدي إلى طريق الإلحاد.

إليكسي، وهو الابن الثالث.. وهو بطل الرواية في نظر الروائي دوستويفكسي ، وهو يعمل كراهب داخل الكنسية منذ صغر سنه.

رواية المسخ

تصنف رواية المسخ من الروايات القصير التي تنسب إلى الكتب الألماني الكبير فرانز كافكا.. وهي من أجمل روايات في العالم 2023.. وقد أصدرت لأول مرة عام 1915، وهي تعد من أشهر الأعمال الأدبية خلال القرن العشرين.. بل أنها الأكثر تأثيرًا.

تمت دراستها في العديد من الكليات والجامعات في البلاد الغربية.

تبدأ الرواية بالتاجر جريغور سامسا، الذي يستيقظ ذات اليوم ويجد نفسه قد تحول إلى حشرة بشعة في الشكل، ويبدأ أن يعيش البطل في واقع مأسوي غير محتمل الوقوع.. مما يشعر القارئ بالكابوس الذي قد وقع فيه البطل.

بدأ الروائي أن يسرد كافة التفاصيل الصغيرة التي تتمثل في تحريك الأطراف المفصلية التابعة للحشرة في محاولة منه للنهوض من الفراش بشكل طبيعي.. مما كان يتسبب له في العديد من الآلام.

بدأ أن يتغير صوته إلى صوت الحشرات.. بالإضافة إلى كل هذه الاحداث التي بدأ أن يعيشها البطل، ولكنه تعرض أيضًا إلى مواقف الخذلان والسلبية من أسرته وعائلته، ما عدا أخته التي كانت تقف بجانبه في محنته.

لكنها مع مرور الوقت تبدأ في تحولها إلى شخص بارد لا يمتلك المشاعر الإنسانية، حيث كانت تريد بشكل دائم إخفاءه عن البشر والتخلص منه بشكل نهائي.

بالفعل لجأ جريجور (البطل) في نهاية الرواية إلى الموت حيث إنه قام بالانتحار.. وكان الكاتب يريد أن يوصل لنا أن البقاء في هذه الصورة مرعب للغاية وغير محتمل على البشر، وأن الانتحار هو الحل الوحيد لذلك.

لا يفوتك أيضًا:  روايات حب مكتوبه وكاملة

رواية الجريمة والعقاب

تنسب إلى الروائي الكبير فيودور دوستويفسكي.. حيث إنه تم إصدارها لأول مرة على هيئة سلسلة من الأجزاء داخل المجلة الأدبية الروسية وذلك في عام 1866، وبدأ بعد ذلك أن تنشر تحت عنوان الجريمة والعقاب.

صنف العديد من الكتاب هذه الرواية من ضمن أفضل روايات دوستويفسكي الرائعة.. والتي تحمل نفس مكانة رواية الأخوة كارامازوف الأدبية.

تحدث الروائي فيها عن الجريمة كما هو موضح في العنوان بالإضافة إلى عرض قضايا الخير والشر، التي تختص بالصراع النفسي والمشكلات الأخلاقية عن الشخص المجرم.

قام الروائي دوستويفسكي بجعل الرواية عبارة عن صورة من مصيره الشخصي، حيث إنه كان يقوم بالتحليل العقلي والفكري والعبقري والفيلسوف عن الذات البشرية للشخص المجرم وما يدور في داخلها من أحداث غريبة.

قدمنا لكم أجمل روايات في العالم بالإضافة إلى معرفة نبذة عن الكتاب وعن أحداث القصص المختلفة لتلك الروايات، ونتمنى بذلك أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة.

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *