التخطي إلى المحتوى

متى تم تأسيس نادي توتنهام ؟ .. Tottenham Hotspur Football هو واحدا من أشهر وأقوى الأندية المتواجدة على مستوى العالم بأكمله في الوقت الراهن. يلعب حاليا ضمن الفرق المنافسة على بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز، ويقدم فيها مستوى هائل.

يمتلك باقة من اللاعبين المعروفين على الساحة الرياضية والكروية، جاء على رأسهم جاريث بيل وهاري كين. حقق العديد من الإنجازات المختلفة والأرقام القياسية طوال تاريخه، لم تقتصر فقط على الصعيد المحلي، ولكن أيضا على الصعيد القاري. يقع المقر الرئيسي له في العاصمة لندن، يعد نادي تشيلسي هو بمثابة العدو الأول له.

تم تأسيس نادي توتنهام هوتسبير للمرة الأولى في تاريخه عام 1882.

تأسيس نادي توتنهام

توتنهام هو واحدا من أشهر الأندية المعروفة على مستوى العالم، وأقدمها على الإطلاق. استطاع أن يحصد قاعدة جماهيرية عريقة، تسانده في جميع المباريات التي يخوضها. ليس فقط في إنجلترا، ولكن أيضا في كل الدول. قدم مستوى متذبذب خلال المواسم الماضية في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز، وأنهي النسخة السابقة، وهو متواجد على المرتبة السابعة.

يعتبر النادي الرابع؛ من حيث الأكثر تتويجا بالبطولات في إنجلترا؛ بعد كلا من مانشستر يونايتد وليفربول وآرسنال؛ برصيد 26 لقب تقريبا. فشل في المشاركة في أي بطولة قارية الموسم القادم، يستعد خلال الفترة الراهنة؛ لاستغلال قدوم الميركاتو الصيفي؛ من أجل إبرام عدد الصفقات الناجحة يمكنها المساهمة  في تطور مستوى الفريق.

ولكن، على الرغم من كل هذه الأشياء. إلا أن الكثير منا لا يعرفون متى تم تأسيسه للمرة الأولى في تاريخه؟، وكيف؟. ومن هو المؤسس الحقيقي والفعلي له؟، وما هي المراحل الأساسية التي مر بها أثناء عملية إنشائه؟.

تواجد على الساحة الكروية والرياضية منذ أكثر من مائة عام كامل، واحتفل بالمئوية منذ عدة سنوات مضت. تم تأسيسه للمرة الأولى في تاريخه عام 1882، ظهر في البداية كـ فريق صغير هاوي لكرة القدم، وفي غضون سنوات قليلة، أصبح نادي كبير.

تأسيس نادي توتنهام هوتسبير

مؤسس نادي Tottenham الإنجليزي

من المعروف عن معظم الأندية الأوروبية أنها لم يتم تأسيسها؛ إلا من خلال مجهود فردي. وخاصة في ظل التكلفة المادية العالية التي يحتاجها هذا الأمر، والتي تفوق قدرة أي شخص. والتي تتمثل في توفير مقر رئيسي له، يتمكن الفريق من ممارسة كافة تدريباته الجماعية ومبارياته عليه. فضلا عن القيام بتصميم أو شراء زي رسمي، يعبر عن الفريق، ويميزه عن باقي الأندية المتواجدة.

وبناءا على ذلك، فإنه مؤسس نادي توتنهام لم يكن شخص واحد فقط. بل كانوا عبارة عن مجموعة من الفتيان التابعين لـ كنيسة جميع الأقداس المتواجدة في شمال لندن. حيث تعاونوا مع بعضهم البعض؛ من أجل إنشاء فريق رياضي جديد، يتمكنوا فيه من ممارسة هوايتهم المفضلة.

فكرة تأسيس نادي توتنهام

شهد العالم ظهور رياضية جماعية جديدة في نهاية القرن التاسع عشر، وبداية القرن العشرين. وهي كرة القدم، اتجه الكثير من الشباب في كافة الدول إلى التعرف على القوانين والشروط الخاصة بها؛ من أجل ممارستها. وبدأوا بالفعل في لعبها في مختلف الشوارع والأحياء، وأيضا في بعض مؤسسات الدولة مثل الكنائس.

ومن هنا، جاءت الفكرة الرئيسية في تأسيس نادي توتنهام هوتسبير. حصل مؤسسيه على إشادة كبيرة من قبل المقيمين في مدينة توتنهام؛ وخاصة في ظل عدم وجود فريق يعبر عن آمالهم وطموحاتهم، انضم إليهم عدد كبير من الشباب الموهوبين في وقت قصير.

تاريخ تأسيس نادي توتنهام هوتسبير

جاء تاريخ تأسيس Tottenham للمرة الأولى؛ عندما قرر عدد من الفتيان التابعين لـ كنيسة جميع الأقداس تأسيس نادي رياضي جديد. تكون الرياضة الرسمية داخل جدرانه، هي كرة القدم. وخاصة بعد أن انضموا إلى النادي الذي كان يحمل اسم هوتسبير الذي كان فيه لعبة الكريكيت هي اللعبة الرسمية، وكانوا بمثابة أعضاء فيه.

استقروا في النهاية على اسم هوتسبير لكرة القدم؛ للتمييز بينه وبين النادي السابق. ولكن، هذا الاسم لم يستمر طويلا. حيث شهد تغيير عام 1884، أطلق عليه اسم توتنهام هوتسبير؛ ليحمل اسم المدينة التي أنشأ فيها. قام المسؤولين عنه خلال هذه الفترة بإختيار الزي الرسمي الذي يعبر عن الفريق، تمثل في قميص كحلي، وشورت أبيض.

ولكنه، لم يستمر سوى ثلاثة سنوات فقط. تم تغييره عام 1885؛ للون الأزرق الفاتح والأبيض. ثم تغير للمرة الثالثة عام 1898، وأصبح لون القميص الرسمي للفريق؛ حتى هذه اللحظة اللون الأبيض. خاض النادي مبارياته الأولى في مستنقعات توتنهام، ثم انتقل إلى ملعب نورثمبرلاند بارك.

تم إنشاء ملعب رئيسي تابع للفريق، أطلق عليه اسم وايت هارت لين. في عام 1885، أصبح التوتي فريق محترف، يلعب في بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي والدوري الجنوبي. تمكن من تحقيق الفوز في أول لقاء له على غريمه سانت ألبان، حيث انتهت المواجهة؛ بنتيجة خمسة أهداف لصالحه مقابل هدفين لصالح الفريق الآخر.

حصد لقب بطولة الدوري الجنوبي، وفي الموسم التالي على التوالي، تمكن من التتويج ببطولة كأس الاتحاد الإنجليزي عام 1901. ليصبح بمثابة الفريق الوحيد الذي يتمكن من حصد هذا اللقب؛ قبل دخوله إلى الدوري الممتاز. ظل يحاول الصعود إلى الدوري الممتاز، ولم يتمكن من تحقيق هذا الإنجاز؛ إلا في عام 1908.

نجح في احتلال المراكز الأولى في البطولة، ولكن، على الرغم من ذلك. قرر الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم إنزاله إلى الدرجة الأولى، ودخول آرسنال بدلا منه؛ بالرغم من تربعه على المرتبة الخامسة.

مراحل مختلفة في تأسيس نادي توتنهام

مر النادي بعد ذلك بالعديد من المراحل المختلفة بين تدهور وازدهار؛ حتى ظهر لنا بشكله المتعارف عليه في الوقت الراهن. يمكن تلخيص هذه المراحل في النقاط التالية:

  1. حاول في البداية التتويج ببطولة الدوري الإنجليزي الممتاز للمرة الأولى في تاريخه؛ حتى عام 1951؛ عندما توج باللقب الأول.
  2. حقق أكبر إنجاز له في فترة العشرينات من القرن الماضي في الدوري؛ عندما تربع على المركز الثاني في موسم 1921/1922.
  3. بعد أن حصد بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي عام 1921، غابت عن جدرانه لحوالي 40 عام كامل؛ حتى تمكن الحصول عليها مرة أخرى عام 1961.
  4. حقق إنجاز كبير في تاريخه في بداية فترة الستينات، حيث تمكن من الوصول إلى الدور النصف نهائي من بطولة دوري أبطال أوروبا. التي حصد فيها مركز الوصيف عام 2019 الماضي.

ملاعب تابعة لنادي توتنهام هوتسبير

حرص المسؤولين عن الفريق منذ أن تم تأسيسه للمرة الأولى في توفير عدد من الملاعب التابعة له. ليتمكن من خلالها خوض جميع تدريباته الجماعية، فضلا عن مبارياته الرسمية في كافة البطولات؛ بدلا من التنقل بين مختلف الملاعب التابعة لبعض الفنادق؛ مثل باقي الأندية الأخرى. تم الاستقرار في النهاية على ملعبين فقط، هما:

  • ملعب وايت هارت لين: يعتبر بمثابة الملعب الرئيسي الخاص بنادي توتنهام، تم افتتاحه في نهاية القرن التاسع عشر. وبالتحديد عام 1899، كان يتسع في البداية أكثر من 35 ألف متفرج. ولكنه، شهد عدد من التطورات خلال السنوات القليلة الماضية؛ فـ أصبح يتسع أكثر من 70 ألف متفرج.
  • قام بإستضافة معظم مباريات الفريق في بطولة الدوري، بالإضافة إلى استضافة عدد من اللقاءات التابعة لمنتخب إنجلترا تحت سن الـ 21 عام. حقق رقم قياسي في نسبة الحضور في المباراة التي جمعت بينه وبين فريق سندرلاند في المباراة النهائية في بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي، حيث وصلت عدد الجماهير إلى ما يقرب من 76 ألف متفرج كامل.
  • ملعب توتنهام هوتسبير: يقع المقر الرئيسي له في مدينة توتنهام المتواجدة في العاصمة لندن، يعتبر من أكبر الملاعب المتواجدة في دولة إنجلترا. وصلت قدرته على استيعاب الجمهور إلى أكثر من 62 ألف متفرج، تم تصميمه لأغراض عديدة، فـ لم يقتصر على هواية كرة القدم فقط.

ألقاب نادي توتنهام

حصد نادي توتنهام هوتسبير عدد من الألقاب طوال مسيرته الكروية والرياضية؛ حتى الآن. حصل عليها؛ من قبل جماهيره العريقة، بالإضافة إلى قيام الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم بإطلاق البعض الآخر عليه. من بينهم ما يلي:

  1. السبيرز.
  2. ليلا وايتس.

شعار نادي توتنهام

شعار نادي توتنهام هوتسبير

يتمثل شعار نادي توتنهام هوتسبير منذ أن تم تأسيسه للمرة الأولى؛ حتى الآن في وجود ديك. وترجع قصته إلى هنري بيرسي المعروف بـ لقب هوتسبير، والذي نسب إليه النادي؛ نظرا للتضحيات الشديدة التي قام بها أثناء عملية إنشائه. كان مشهور بحبه لهواية صيادة الديوك، تم اعتماد هذا الشعار رسميا بداية من عام 190.

تم وضعه على القميص الخاص بالفريق لأول مرة في المباراة النهائية من بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي عام 1921، ومنذ هذا التاريخ. وهو متواجد على التيشيرت الذي يخوض به جميع مبارياته في كافة البطولات، وفي عام 2013. قام الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم بمنع فريق يدعي فليت سبيرز، قام بوضع شعار له؛ مشابه إلى حد كبير للرمز الذي يعبر عن التوتي.

الزي الرسمي لنادي توتنهام

شهد الزي الرسمي لنادي توتنهام هوتسبير العديد من التغيرات والتطورات منذ أن تم تأسيسه للمرة الأولى؛ حتى الآن. حيث كان في البداية عبارة عن طاقم مكون من قميص كحلي وشورت يحمل نفس اللون، استمر العمل به لمدة عام واحد فقط، من عام 1882 إلى 1883. ثم تغير بعد ذلك، وأصبح مكون من عدة ألوان، وكان التيشرت مخطط. ثم أصبح في الوقت الراهن يحتوي على لونين فقط، هما الأحمر والأبيض.

أرقام قياسية حققها توتنهام

استطاع نادي توتنهام الإنجليزي تحقيق العديد من الأرقام القياسية التي لم يصل إليها أي نادي في تاريخه؛ حتى هذه اللحظة. من بينهم ما يلي:

  • يعد النادي الإنجليزي الوحيد الذي يتمكن من تحقيق رقم قياسي كبير في عدد الانتصارات في بطولة الدوري في موسم 1961/1962. حيث تمكن من الفوز في عدد 31 لقاء متتالي؛ من أصل 42 جولة.
  • أسرع فريق، ينجح في تسجيل عدد 50 هدف كامل في موسم 1962/1963؛ حيث نجح في تسجيلهم جميعا في أول 15 دقيقة من عمر المباراة.
  • يعتبر واحدا من الأندية الإنجليزية التي تتمكن من التتويج ببطولة الدوري الممتاز؛ على الرغم من تلقيه الهزيمة في أول لقاء له في الموسم.

بطولات حصدها الفريق طوال تاريخه

تمكن نادي Tottenham من حصد العديد من البطولات المختلفة طوال تاريخه الكروي؛ حتى الآن. لم تقتصر فقط على الصعيد المحلي، بل أيضا على الصعيد القاري. وصلت ما يقرب من 30 بطولة كاملة، تم تقسيمها كالآتي:

  • الدوري الإنجليزي الممتاز: حصل عليه مرتين فقط في تاريخه، وجاء في مركز الوصيف في ستة مرات أخرى. وحصد المركز الثالث لمدة 11 مرة كاملة.
  • الدوري الإنجليزي الدرجة الثانية: توج به مرتين فقط طوال تاريخه؛ حتى الآن.
  • كأس الاتحاد الإنجليزي: توج به لمدة ثماني مرات كاملة، وجاء في مركز الوصيف في مرة واحدة. ووصل إلى المباراة النهائية في 13 مرة أخرى.
  • كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة: توج به في أربعة مرات، وجاء في الوصافة في أربعة مرات. ووصل إلى النصف نهائي في سبعة مرات أخرى.
  • درع الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم: حقق اللقب سبعة مرات، وحصد مركز الوصيف مرتين.
  • دوري أبطال أوروبا: وصل إلى الدور الربع نهائي مرة واحدة، وحصد مركز الوصيف في مرة أخرى.
  • كأس الكؤوس الأوروبية: توج باللقب مرة واحدة فقط، وجاء في مركز الوصافة مرة واحدة فقط، ووصل إلى الدور النصف نهائي مرة واحدة.
  • كأس الاتحاد الأوروبي: حقق اللقب مرتين، وجاء في مركز الوصيف مرة أخرى.

أولويات حققها نادي توتنهام

تمكن نادي توتنهام هوتسبير من تحقيق بعض الإنجازات؛ كـ ول نادي يتمكن من الوصول إليها. يمكن تقديم بعضا منهم في النقاط التالية:

  1. يعتبر أول فريق يتم تأسيسه في شمال العاصمة لندن.
  2. أول نادي يتمكن من حصد بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي؛ قبل صعوده مباشرة إلى الدوري الدرجة الأولى، وكان هذا الأمر عام 1901.
  3. أول نادي ينجح في التتويج بثنائية الدوري والكأس في موسم واحد في القرن العشرين، وبالتحديد في موسم 1961.
  4. يعد أول نادي في تاريخ الأندية الإنجليزية بأكملها من التتويج ببطولتي الدوري الدرجة الأولى والممتاز في موسمين متتاليتين عام 1950 و 1951.
  5. أول نادي إنجليزي يستطيع حصد بطولة الدوري الأوروبي؛ بعد أن تمكن من الوصول إلى المباراة النهائية عام 1971.
  6. يعتبر من أوائل الأندية التي تم تأسيسها في لندن، التي تتمكن من الوصول إلى الدور الربع نهائي في بطولة دوري أبطال أوروبا عام 1962، ولكنه، غادرها على يد بنفيكا البرتغالي.
  7. أول نادي يستطيع الحصول على بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي في نسختين متتاليتين عام 1961 و 1962. ثم تكرر الأمر للمرة الثانية في تاريخه عام 1981 و 1982.
  8. أول فريق يسمح بلعب المسلمين في صفوفه في تاريخ الأندية الإنجليزية بأكملها عام 1992، وبالتحديد عندما انضم اللاعب الإسباني نعيم إلى صفوفه.
  9. يعد أول نادي في تاريخ الأندية الإنجليزية الذي يتمكن من لعب 200 ديربي لندني في الدوري بمسماه الجديد. وكان هذا الأمر ضد كريستال بالاس عام 2013.

إحصائيات تتعلق بلاعبي نادي توتنهام

هناك بعض الإحصائيات التي تتعلق ببعض لاعبي Tottenham ؛ من حيث اللاعب الأكثر مشاركة في تاريخ النادي. وأيضا الأكثر تسجيل للأهداف، ويمكن تقديم هذه الإحصائيات في السطور التالية:

  • ستيف بيرمان: يعتبر اللاعب الأكثر مشاركة في تاريخ النادي بأكمله؛ حتى الآن. حيث تمكن من خوض عدد 854 لقاء كامل.
  • جيمي غريفز: يأتي في المرتبة الأولى في قائمة هدافي التوتي على مر التاريخ، حيث نجح في تسجيل عدد 266 هدف كامل، ولم يتمكن أي لاعب من كسر هذا الرقم؛ حتى هذه اللحظة.

لاعبي نادي توتنهام

يمكنكم الاستفسار عن أي معلومة أخرى لم ترد نهائيا في تلك المقالة؛ عن طريق ترك تعليق اسفل الشاشة .. في انتظار كافة تعليقاتكم واستفساراتكم التي تسعدنا دائما، ونذكركم، بأننا جاهزون للرد عليها في جميع الأوقات على مدار اليوم الواحد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *