التخطي إلى المحتوى

إن طريقة التسجيل في العنوان الوطني للأفراد 1443 من الأمور التي يسهل القيام بها.. حيث قامت المملكة العربية السعودية بتوفير كافة الخدمات الحكومية التي يمكن للأفراد الحصول عليها بالموقع الإلكتروني الخاص بالبريد السعودي.. وهو ما ساعد على توفير وقت وجهد كبيرين لإتمام الحصول على الخدمات المختلفة .

التسجيل في العنوان الوطني للأفراد

طريقة التسجيل في العنوان الوطني للأفراد

تعمل المملكة العربية السعودية على توفير كافة الخدمات التي يمكن للمواطنين والمقيمين داخل حدودها الحصول عليها بصورة سهلة، وهو ما يساعد على توفير راحة أكبر للأفراد.

حيث تساعد شبكة الإنترنت في الحصول على الخدمات المختلفة في أي وقت ومن أي مكان.. وهو الأمر الذي لا يحتاج إلى وقت كبير جدًا لإتمامه، وذلك على عكس المرافق الحكومية المادية، والتي تحتاج إلى الكثير من الوقت اللازم للحصول على خدمة بسيطة.

من أبرز الخدمات التي يفضل الأفراد داخل المملكة العربية السعودية الحصول عليها هي خدمة التسجيل بالعنوان الوطني للأفراد، وهي إحدى خدمات البيانات التي يجب الاهتمام بتسجيلها بصورة صحيحة.. حيث تحتاج إليها بعض المؤسسات والبنوك لإتمام تعاملاتها.

حيث تساعد تلك الخدمة في التعرف على أماكن إقامة الأفراد الطبيعيين.. وهم كل من يقيم على أرض المملكة من أشخاص، بالإضافة إلى الأشخاص الاعتباريين.. وهم جميع المؤسسات المختلفة كالمدارس، والمستشفيات، والشركات، وغيرها من المؤسسات الأخرى العامة والخاصة.

بناءً على ذلك يصبح من السهل وصول البنوك والمؤسسات الأخرى إلى عنوان الشخص الراغب في الحصول على إحدى الخدمات، كالحصول على قرض بنكي، أو التقديم بإحدى الشركات القابضة كشركة المياه أو شركة الكهرباء.

لتتمكن من معرفة كيفية التسجيل في العنوان الوطني للأفراد يجب اتباع بعض الخطوات البسيطة فيما يلي:

لا يفوتك أيضًا: خطوات معرفة العنوان الوطني برقم الهوية 

خطوات التسجيل بالعنوان الوطني أفراد

ليس من الصعب التسجيل في العنوان الوطني.. ولكن يجب إنشاء بريد إلكتروني خاص بك عن التسجيل للمرة الأولى في موقع الموقع الإلكتروني الخاص في البريد السعودي، حيث يتوجب عليك اتباع مجموعة من الخطوات التي تعرفك على طريقة التسجيل في العنوان الوطني للأفراد:

  1. توجه إلى صفحة الموقع الإلكترونية للبريد السعودي، وذلك من خلال ” register.address.gov.sa “.
  2. من الصفحة الجديدة اختر تسجيل جديد للمواطنين والمقيمين.
  3. بعد الوصول إلى الصفحة الجديدة اختر نوع الخدمة المقدمة، وفي تلك الحالة يتم اختيار الأفراد.
  4. قم بكتابة البيانات الخاصة بك بالحقول المخصصة لها.. ككتابة اسم المستخدم، وكلمة المرور الخاصة به، بالإضافة إلى الرمز المرئي.
  5. اضغط على تسجيل الدخول لتتمكن من الوصول إلى صفحة الخدمات.. بينما إذا لم تمتلك حساب قم بالضغط على تسجيل ثم إنشاء حساب واتبع الخطوات مع كتابة بياناتك ليتم إنشاء الحساب وتسجيل الدخول في خطوة واحدة.
  6. لإتمام عملية تسجيل الدخول تأكد من الموافقة على كافة شروط الموقع، ثم متابعة لتصل إلى صفحة الخدمة.
  7. من الصفحة الجديدة اكتب البيانات المطلوبة منك بصورة صحيحة، حيث يتم طلب الجنس، ورقم ثابت، ورقم الإقامة، ونوع الإقامة، المنطقة الحالية لمكان السكن، بالإضافة إلى بعض البيانات الأخرى.
  8. بعد الانتهاء اضغط على التالي لتحصل على رمز التحقق الخاص بك في رسالة على رقم الهاتف المحمول الخاص بك.
  9. اكتب رمز التحقق الخاص بك ثم تسجيل ليتم تأكيد بياناتك المسجلة.

يجب التأكد من صحة بيانات الموقع الذي تتواجد به.. حيث يتم كتابة اسم المنطقة، والمدينة التي تسكن بها، بالإضافة إلى رقم المبنى المكون من أربعة أرقام، وغيرها من البيانات الأخرى.

تحديث العنوان الوطني 1443

بعد التعرف على طريقة التسجيل في العنوان الوطني للأفراد، قد يغير أحد المواطنين أو المقيمين بالمملكة العربية السعودية مكان إقامته.. وهو الأمر الذي يجب عليه متابعته وعدم إهماله، حيث يقوم المواطن أو المقيم بالتوجه إلى موقع البوابة الوطنية لتغيير العنوان الوطني الخاص به، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

  1. توجه إلى بوابة الموقع الإلكتروني الخاصة بالبوابة الوطنية الموحدة.. من “my.gov.sa/wps/s9004“.
  2. سجل الدخول إلى الموقع من خلال الضغط على الأيقونة الشخصية المتواجدة بأعلى يسار الصفحة.
  3. بعد كتابة البيانات الخاصة بك اضغط على الخيار الخاص ببدء الخدمة.
  4. اختر الخانة الخاصة بتعديل العنوان، أو الخانة الخاصة بإثبات العنوان.
  5. في حالة اختيار الخانة الخاصة بإثبات العنوان يتم استعراض البيانات الخاصة بك للتأكد منها وطباعتها إذا رغب في ذلك، بينما إذا تم اختيار تعديل العنوان يتم كتابة المعلومات الجديدة لموقع المنزل.
  6. بعد الانتهاء اضغط على تأكيد لتحصل على إشعار يتضمن رقم المعاملة الخاص بك.

يفضل طباعة البيانات الخاصة بك والاحتفاظ بنسخة منها في حالة الحاجة إليها بأي وقت.. وذلك في حاله اختيار الخانة الخاصة بإثبات العنوان أو خانة تعديله.

التسجيل بالعنوان الوطني عبر تطبيق الهاتف

قد يكون من الصعب على بعض الأفراد إتمام عملية التسجيل بالعنوان الوطني للأفراد عبر الموقع الخاص بالبريد السعودي.. لذلك تم توفير أحد تطبيقات الهواتف الذكية التابعة للبريد السعودي، والذي يمكن التسجيل بتلك الخدمة من خلاله.

فللتسجيل بالعنوان الوطني من خلال تطبيق هاتف البريد السعودي يتم لاتباع ما يلي:

  1. قم بتحميل التطبيق المناسب لنوع الجهاز الخاص بك.. حيث يمكن تحميل التطبيق لأجهزة الأندرويد عبر الضغط “هنا“، بينما يمكن تحميل التطبيق الخاص بأجهزة الآيفون عبر الضغط “هنا“.
  2. بعد الانتهاء من تثبيت التطبيق ادخل إلى البرنامج، ثم سجل دخولك عبر كتابة البيانات الخاصة بك في الحقول المخصصة لها.
  3. تأكد من بياناتك ثم اضغط تسجيل الدخول.
  4. من القائمة الرئيسية ادخل إلى نافذة العنوان الوطني.
  5. اختر تسجيل الدخول بالعنوان الوطني للأفراد.
  6. اكتب البيانات الخاصة بك بالحقول المخصصة لها كمكان السكن، ومكان العمل، ورقم الهاتف، والبريد، وغيرها من المعلومات الأساسية الأخرى.
  7. تأكد من صحة البيانات، ثم اضغط على التالي لتكتمل عملية تسجيل الدخول.

لا يفوتك أيضًا: خطوات تحديث بيانات حساب المواطن برقم الهوية الوطنية

علاج كتابة البيانات بصورة خاطئة بالعنوان الوطني

عند التأكيد على المعلومات السابقة مع وجود خطأ تم اكتشافه فيما بعد يتم التوجه إلى أحد مراكز البريد السعودي القريب من منزلك، ثم طلب التعديل على المعلومات وتغيرها بالمعلومات الصحيحة.

فعدم تعديل البيانات إلى البيانات الصحيحة قد ينتج عنه بعض المشاكل، والتي قد تؤثر بشكل كبير عند وجود رغبة في الحصول على إحدى الخدمات البنكية.. أو الخدمات التي تحتاج إلى العنوان الوطني للأفراد.

كما قد تعرض نفسك إلى المسائلة القانونية وفرض بعض الغرامات عليك.. والتي قد تصل إلى 10 آلاف ريال سعودي.

مميزات التسجيل بخدمة العنوان الوطني

ضمن التعرف على طريقة التسجيل في العنوان الوطني للأفراد، يجب معرفة أنه لا تختلف خدمة التسجيل بالعنوان الوطني عن الخدمات الأخرى التي يمكن الحصول عليها من إحدى المرافق الحكومية.. حيث إن بإتمامك لعملية التسجيل بتلك الخدمة ستتمكن من الحصول على بعض المميزات المختلفة، فمن مميزات التسجيل بالعنوان الوطني ما يلي:

  • ستتمكن من الحصول على المعاملات الشخصية الخاصة بك مهما كان نوعها بصورة سهلة.
  • ستتمكن من الانتهاء من التعاملات الحكومية بصورة سريعة في أي وقت ومن أي مكان دون بذل أي مجهود، أو فقدان أي وقت إضافي.
  • ستتلقى أغلب المراسلات الهامة على البريد الإلكتروني الخاص بك، وهو ما يحمي من فقدانك للأوراق أو تلفها، حيث ستتمكن من طباعتها في أي وقت والحصول على نسخ إضافية من المستندات البريدية.
  • يصبح من السهل على المؤسسات والمنظمات المختلفة التي ترغب في التعامل معها الوصول إلى العنوان الخاص بك بصورة سهلة.. وهو ما يسرع من حصولك على الخدمات بصورة أسرع.
  • ستتمكن من الحصول على كافة أنواع المراسلات والموارد البريدية والتجارية والحكومية مهما كان مكان إقامتك بصورة سهلة دون الحاجة للتوجه إلى مكتب البريد السعودي، وذلك في حالة تواجدك داخل حدود المملكة فقط.
  • ستتمكن من الحصول على الإخطارات الحكومية، بالإضافة إلى حصولك على التصريحات القضائية بالمنزل، دون الحاجة إلى التوجه للمحكمة أو المصالح الحكومية.

لا يفوتك أيضًا: رابط المحدد السعودي خرائط العنوان الوطني

التواصل مع خدمة عملاء مؤسسة البريد السعودي

قد يواجه فئة ليست بقليلة من المواطنين بعض المشاكل أثناء عملية التسجيل في العنوان الوطني الخاص بالأفراد.. كما أنهم لا يتمكنون من التوجه إلى إحدى مؤسسات البريد السعودية نتيجة وجودها بأماكن بعيدة.

لذلك تم توفير بعض الأرقام من قبل المسؤولين بالبريد السعودي ليصبح من السهل على الأفراد التواصل مع خدمة العملاء والاستفسار عن حلول للمشاكل والاعطال التي يواجهونها.. فيمكن التواصل مع خدمة العملاء من خلال الطرق التالية:

  • التواصل مع خدمة عملاء البريد عبر الهاتف من خلال الاتصال على الرقم: 19992.
  • التواصل عبر البريد الإلكتروني من خلال “info@sp.com.sa“.
  • التواصل عبر الفاكس: 00966114346654.

بذلك نكون قدمنا لكم طريقة التسجيل في العنوان الوطني للأفراد 1443.. وما الخطوات التي يجب اتباعها لتحديث بياناتك، بالإضافة إلى المميزات، ووسائل التواصل مع خدمة عملاء البريد السعودي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *