أسماء وعدد محافظات سلطنة عمان

أ / عمرو عيسى

ما هي مساحة سلطنة عمان ؟ و كم عدد محافظات سلطنة عمان ؟ من خلال الاطلاع على إجابة تلك الأسئلة سيمكنك التعرف على بعض التفاصيل الهامة بخصوص تلك الدولة.. ومن ثم فسيمكنك أيضًا التنبؤ بمساحتها.

أسماء محافظات سلطنة عمان 

  1. محافظة مسندم.
  2. محافظة ظفار وعاصمتها صلالة.
  3. محافظة الوسطى.
  4. محافظة البريمي .
  5. محافظة مسقط.
  6. محافظة الظاهرة.
  7. محافظة شمال الباطنة.
  8. محافظة الداخلية.
  9. محافظة جنوب الشرقية.
  10. محافظة شمال الشرقية.
  11. محافظة جنوب الباطنة.

عدد محافظات سلطنة عمان

 عدد المحافظات يعادل 11 محافظة. . وتتنوع بتلك المحافظات بين محافظة مسندم ومحافظة الداخلية، إلى جانب ذلك فإنه توجد محافظة البريمي، ومحافظة شمال الشرقية.. أيضًا توجد محافظة جنوب الباطنة ومحافظة جنوب الشرقية.

بالإضافة إلى ذلك فإنه توجد أيضًا محافظة شمال الباطنة ومحافظة الوسطى.. فضلًا عن محافظة مسقط ومحافظة الظاهرة، كما يوجد محافظة ظفار وهي الأخيرة، وإليكم بعض التفاصيل حول كل محافظة بشكل منفرد في الفقرات التالية:

كم عدد محافظات سلطنة عمان

لا يفوتك أيضًا:  أفضل مطاعم مدينة عمان

محافظة مسندم

ضمن إطار التعرف على عدد محافظات سلطنة عمان .. تجدر الإشارة إلى أن عاصمة محافظة مسندم التابعة إلى عمان هي ولاية خصب، كما أن المساحة الخاصة بها تعادل 1.800 كيلو متر مربع.. إلى جانب ذلك فإن الولايات التابعة إلى أراضيها تتمثل في ولايتي دبا ومدحاء.

أما عن الموقع الجغرافي لها.. فإنها تقع في أقصى شمال عمان، إلى جانب ذلك فإنها قد حصلت على لقب مضيق هرمز .. وتملك من الطبيعة الخلابة الحظ الوفير.
كما أن تلك المحافظة تبتعد عن مسقط بما يعادل حوالي 570 كيلو متر.. ومن أشهر المدن التابعة لها هي مدينة دبا البيعة والتي تقع في جنوب شرق المحافظة.

محافظة الداخلية

إحدى المحافظات التي تتواجد داخل نطاق سلطنة عمان.. كما أن تلك المحافظة عاصمتها تتمثل في ولاية نزوى ، إلى جانب ذلك فإن الولايات الشهيرة بها.. هي ولاية آدم وولاية الحمراء.

الجدير بالذكر أن مساحة أراضي محافظة الداخلية العمانية تعادل 31.900 كليو متر مربع، كما أن تلك المحافظة على وجه الخصوص تتسم بموقعها الجغرافي المتميز دونًا عن المحافظات الأخرى.

حيث تتواجد في موقع استراتيجي يجعلها تسيطر على 8 ولايات، كما أن تلك المحافظة العمانية تمتاز بوجود العديد من المعالم الأثرية التي لا مثيل لها في العالم كله.. حيث يتواجد بها ثاني أضخم الكهوف على مستوى دول الخليج ، كما أنها بمثابة موطن للأسماء التي لا ترى الضوء.

محافظة البريمي

ضمن إطار الاطلاع على عدد المحافظات التابعة إلى سلطنة عمان .. تجب الإشارة إلى أن تلك المحافظة هي واحدة من ضمنهم، حيث إن عاصمتها هي ولاية البريمي .. كما أن أهم الولايات التابعة إليها تتمثل في ولاية محضة وولاية السنينة.

إذاعة اليوم الوطني العماني

أما عن المساحة الخاصة بمحافظة البريمي.. فإنها تعادل حوالي 4.255 كيلو متر مربع، والجدير بالذكر أن تلك المحافظة تتواجد في الركن الشمالي الغربي من سلطنة عمان.

كما أنها تتواجد أيضًا في محاذاة مع الحدود التابعة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة .. وتجدر الإشارة إلى أن تلك المحافظة تم إنشاءها في الخامس عشر من أكتوبر لعام 2006، بعد أن كانت جزء من منطقة الظاهرة في الدولة نفسها.

شمال الباطنة

تعد العاصمة الرسمية لتلك المحافظة هي ولاية صحار .. كما أن أشهر الولايات التابعة إليها تتمثل في ولاية السويق وولاية ولوي، وتجدر الإشارة إلى أن المساحة الخاصة بتلك المحافظة تعادل 12.500 كيلو متر مربع.

لا يفوتك أيضًا:  أفضل مطاعم مدينة مسقط في سلطنة عمان

محافظة جنوب الباطنة

أحد أبرز المحافظات التابعة إلى سلطنة عمان.. كما أن العاصمة الرسمية لها هي ولاية الرستاق ، والجدير بالذكر أن مساحة أراضي تلك المحافظة تعادل 12.500 كيلو متر مربع.. وهي بذلك تتشابه مع المحافظة السابق الإشارة إليها.

كما أن أشهر الولايات التابعة إلى تلك المحافظة تتمثل في ولاية نخل وولاية العوابي.. أيضًا تشير الإحصائيات الحديثة إلى أن عدد السكان الوافدين إلى تلك المحافظة والمحافظة السابق الإشارة إليها قد بلغ 88.833 وافدًا.

إلى جانب ذلك فإن إجمالي عدد السكان المتواجدين داخل نطاق تلك المحافظة والمحافظة السابقة.. قد يصل إلى 563.8333 مواطن، وذلك بالاستناد إلى الاحصائيات المقدمة حتى عام 2003.

الجدير بالذكر أن الولايات التي تتضمنها محافظة جنوب الباطنة هي ولاية المصنعة وولاية وادي المعاول.. إلى جانب ذلك فإنه توجد ولاية العوابي .

محافظة شمال الشرقية

ضمن إطار الحديث عن محافظات سلطنة عمان وعددها .. تجب الإشارة إلى أن عاصمة تلك المحافظة هي ولاية صور، كما أنها تضمن العديد من الولايات.. ومن أشهرها ولاية بدية وولاية القابل.

السفر إلى تركيا من سلطنة عمان

الجدير بالذكر أن مساحة أراضي محافظة شمال الشرقية تعادل حوالي 36.400 كيلو متر مربع، كما أن إجمالي عدد السكان المتواجدين في تلك المحافظة يعادل 162.482 نسمة.. وذلك بالنظر إلى الاحصائيات الخاصة بعام 2010.

إلى جانب ذلك فإن تلك المحافظة تتضمن بعض الولايات.. والتي تتنوع بين ولاية دماء وولاية الطائيين، بالإضافة إلى ولاية وادي بني خالد ، وولاية المضيبي.. فضلًا عن ولاية إبراء وهي الولاية الأخيرة التابعة إلى المحافظة ذاتها.

محافظة الظاهرة العمانية

ضمن المحافظات التي تضمها سلطنة عمان هي محافظة الظاهرة.. حيث إن عاصمتها تتمثل في ولاية عبري، إلى جانب ذلك فإن مساحة أراضيها تعادل 44.200 كيلو متر مكعب.. أيضًا تضم تلك المحافظة بعض الولايات والتي تتنوع بين ولاية ضنك وولاية ينقل.

الجدير بالذكر أن تلك المحافظة هي عبارة عن سهل له مظهر صحراوي.. ينحدر هذا السهل من السفوح الجنوبية التي تتواجد أعلى جبال الحجر الغربي، كما أن تلك السهول يفصلها جبال الكور.. وهو أيضًا بمثابة الحد الفاصل بين تلك المحافظة ومحافظة الداخلية.

أما من ناحية الغرب.. فإنه تتصل الصحراء بالربع الخالي ومن ثم فإنها ذات صلة أيضًا بمحافظة البريمي من ناحية الشمال الغربي ، وتجدر الإشارة إلى أن تلك المحافظة هي بمثابة منطقة جميلة للسياحة الصحراوية.

محافظة مسقط

الجدير بالذكر أن تلك المحافظة تتمثل عاصمتها في ولاية مسقط.. كما أن مساحة الأراضي الخاصة بها تعادل 3.900 كيلو متر مربع، إلى جانب ذلك فإن أحد أشهر الولايات التابعة لها تتمثل في ولايتي قريات والسب .

كما أن محافظة مسقط نالت الشهرة على النطاق الواسع.. ومن ثم فقد أصبحت عاصمة المال والأعمال، إلى جانب ذلك فقد امتازت تلك المنطقة بالتقدم على المستوى الاقتصادي والسياسي.

لم يقف الأمر عند ذلك الحد، بل استمرت في التطور والازدهار.. إلى أن أصبحت مقر الحكم ومركز الدولة الإداري، وتجدر الإشارة إلى أن تلك المحافظة هي إحدى الدول التي تتسم بالكثافة السكانية، كما أنها مركز المال ومحور الاهتمام بالمقارنة بالمحافظات الأخرى التابعة إلى الدولة ذاتها.

أهم معالم محافظة مسقط السياحية

  • بلدة السيفة : يقع بها حصن السيفة الذي يطل على البحر من الناحية، وعلى الوادي من الناحية الأخرى. وكان يعد الحصن الدفاعي الأول للمدينة.
  • أسوار مسقط : تحتوي على ثلاثة أبواب رئيسية.
  • البيوت الاثرية : يقع فيها خمسة بيوت أثرية مشهورة في عمان و للسائحين خارج عمان، فهم يقعون على الشاطئ مما يجعل الساكن يشعر بشعور رائع وهو يرى حوله المياه الزرقاء تحيط بها الجبال، الصخور، الخضرة والسماء الصافية.
  • الخيران : وهو شاطئ تستطيع الاستمتاع برؤية جباله المرتفعة في وسط المياه الزرقاء الصافية.
  • نادي عمان للغوص : وهو يقع في منطقة بندر، قريب من الشاطئ، يمكنك تعلم الغوص او ممارسته إذا كنت تستطيع.
  • متحف بيت الزبير : وهو متحف تراث عماني، يحتوي على العديد من الأسلحة القديمة النادرة والثمينة.

تعرف علي: أفضل 10 مناطق سياحية في مسقط ؟ وسبب شهرة تلك الأماكن

محافظة ظفار

من المحافظات التابعة إلى سلطنة عمان .. كما أن العاصمة الخاصة بهذه المحافظة تتمثل في ولاية صلالة، إلى جانب ذلك فإن مساحة أراضي تلك المحافظة تعادل 99.300 كيلو متر مربع.. بالإضافة إلى أن أشهر الولايات التابعة إليها تتمثل في ولاية طاقة وولاية سدح.

رواتب الوافدين في سلطنة عمان

تجدر الإشارة إلى أن محافظة ظفار أو تلك المنطقة التي تعرف باسم أرض اللبان هي إحدى المناطق القديمة، كما أنها تعد بمثابة ثلث سلطنة عمان.. أما عن الموقع الجغرافي الخاص بها فإنه يتمثل في الجزء الجنوبي التابع إلى سلطنة عمان.

الجدير بالذكر أن تلك المحافظة تتصل ببعض المناطق الأخرى.. وهو ما جعلها تنال أهمية كبرى، حيث إنها تتصل بمحافظة الوسطى من الشرق، إلى جانب ذلك فمن ناحية الجنوب الغربي تلتقي تلك المحافظة بجمهورية اليمن.

فيما يتعلق بموقع محافظة ظفار من الجنوب.. فإنها تقع على البحر العرب وتطل عليه، أيضًا يحدها من الشمال صحراء الربع، كما أن ذلك الموقع يجعلها بمحاذاة المملكة العربية السعودية.. وقد نالت تلك المحافظة شهرتها الواسعة من البخور واكتسبت أهمية كبيرة خاصةً في العصر العثماني.

بالاستناد إلى ما سبق نجد أن محافظة ظفار قد اشتهرت منذ القدم ببيع اللبان وتصديره إلى كافة حضارات العالم القديم.. كما أنها كانت بمثابة حلقة الوصل بين العديد من الحضارات وساحل شرق أفريقيا.

لا يفوتك أيضًا:  حجز موعد تطعيم لقاح فيروس كورونا المستجد بسلطنة عمان 

محافظة الوسطى

بالنظر إلى عدد المحافظات التي تتضمنها سلطنة عمان .. نجد أن تلك المحافظة هي الأخيرة من بينها، حيث إن تلك المحافظة تتمثل عاصمتها الرسمية في ولاية هيما.

سلم رواتب الأطباء في سلطنة عمان

كما أن مساحة أراضي محافظة الوسطى العمانية تعادل حوالي 79.700 كيلو متر مربع.. إلى جانب ذلك فإن أشهر الولايات المتواجدة في تلك المحافظة هي ولاية هيما وولاية محوت.

أما عن الموقع الخاص بمحافظة الوسطى العمانية.. فإنها تتواجد في وسط السلطنة العمانية ، وتجدر الإشارة إلى أن موقعها الجغرافي هو السبب الرئيسي وراء جعلها تنال هذا اللقب.

كما أن تلك المحافظة العمانية تتواجد في المنتصف بين جنوب سلطنة عمان وشمالها.. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن تلك المحافظة تربط بين شرق عمان وجنوبها، وتتصل من جهة الشرق ببحر يعرف باسم بحر العرب .

فيما يخص موقع محافظة الوسطى العمانية من الغرب.. فإنه يحدها صحراء الربع الخالي، كما أنه من الشمال يحد تلك المحافظة محافظة أخرى تابعة للدولة ذاتها وهي محافظة جنوب الشرقية العمانية ومحافظة شمال الشرقية.

كما أنه في الشمال أيضًا يوجد محافظة الظاهرة.. بينما من الجنوب يحدها محافظة ظفار، إلى جانب ذلك فإن تلك المحافظة تضم بعض الولايات والتي تتنوع بين ولاية الدقم وولاية الجازر والولايتين السابق الإشارة إليهما.

أما عن نسبة السكان في محافظة الوسطى .. فإنها تعادل حوالي 75 ألف نسمة، وعليه فإنه تم تصنيفها باعتبارها أقل المحافظات من حيث الكثافة السكانية.

أهم المعالم السياحية في سلطنة عمان

محافظات سلطنة عمان

  • قلعة بهلاء.
  • موقع شصر.
  • شبة جزيرة رأس الحد.

قاعة بهلاء

  • تم ادراجها تحت قائمة منظمة اليونسكو .
  • تعد محمية ثقافية ، ويمكن أن نعتبرها في مقام مدينة عمانية صغيرة مازالت محتفظة بتقاليدها القديمة في كل شيء، فيمكنك أن تجد أسواق تقليدية قديمة، حارات ومساجد اثرية، أكثرها يعود بنائه الى عهد ما قبل دخول الإسلام.
  • القلعة مبنية بالطين، واستخدم الصاروج بها في قليل من الأماكن.

موقع شصر

  • بعد العديد من العمال التنقيب التي بدأت عام 1990، تم اكتشاف مدينة اثرية به.

شبه جزيرة رأس الحد

  • وهي منطقة من مجموعة شواطئ، تعيش فيها السلاحف الخضراء .
  • تم إعلانها كمحمية طبيعية في أبريل 1996.
  • هي أول منطقة عربية تشرق فيها الشمس .

إلى هنا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال كم عدد محافظات سلطنة عمان.. كما أشرنا إلى بعض التفاصيل الخاصة بكل محافظة على حِدة، بالإضافة إلى ذلك فقد تعرفنا على الولايات التي تتضمنها تلك المحافظات.. ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة والنفع.

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *