التخطي إلى المحتوى

كيفية الاستعلام عن معاملة في المديرية العامة للسجون بسيطة للغاية، وهي إحدى الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية الموجودة في المملكة العربية السعودية للمواطنين، حيث من خلالها يستطيع المواطن التعرف على العديد من البيانات الخاصة بالمعاملة التي يستعلم عنها.

بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى التي تقدمها الوزارة، ومن خلال موقع محتوى سوف نتعرف على طريقة الاستعلام عن معاملة في المديرية العامة للسجون.

استعلام عن معاملة في المديرية العامة للسجون

تعتبر وزارة الداخلية من ضمن أهم الوزارات الموجودة في المملكة العربية السعودية وذلك نظرًا لما تقدمه هذه الوزارة من خدمات عديدة لجميع المواطنين وحفظ الأمن والأمان في جميع أرجاء المملكة السعودية.

بالإضافة إلى العديد من المميزات التي يحصل عليها المواطن من خلال إجراء إحدى الخدمات التي تقدمها الوزارة ومن ضمن الخدمات التي تقدمها هي الاستفسار عن معاملة في المديرية العامة للسجون.

حتى يستطيع المواطن الاستفادة من هذه الخدمة يجب عليه أولًا عمل بعض الإجراءات البسيطة والتي سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

شاهد أيضا:
  1. يقوم المواطن بالتوجه في البداية إلى الرسمي الخاص بمديرية السجون السعودية والموجود على الإنترنت، ويمكن التوجه إلى هذا الموقع بكل سهولة مباشرة من هنا.
  2. يتم الانتقال إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بموقع المديرية والذي من خلاله يتم الضغط على أيقونة “تحويل الخدمات الإلكترونية“.
  3. سوف تظهر العديد من الاختيارات التي تحتوي على الخدمات التي يقدمها الموقع، ومنها يتم اختيار “خدمة الاستعلام عن المعاملات“.
  4. يقوم الموقع بالانتقال إلى الصفحة الخاصة بالاستعلام عن المعاملات، والتي تحتوي على العديد من البيانات التي يجب على المستعلم إدخالها بشكل صحيح.
  5. إدخال رقم المعاملة في المكان المخصص له.
  6. كتابة رقم السجل المدني الخاص بالمستعلم في المكان المخصص له.
  7. يجب على العميل تحديد المعاملة التي يريد الاستعلام عنها من خلال الاختيارات الموجودة على الصفحة.
  8. سوف يتم الانتظار القليل من الوقت حتى تظهر نتيجة الاستعلام والتي تحتوي على كافة البيانات والمعلومات التي تتعلق بالمعاملة الخاصة بمديرية السجون.

لا يفوتك أيضًا: الاستعلام عن تأشيرة زيارة صادرة من وزارة الخارجية السعودية

خطوات حجز معاملة في المديرية العامة للسجون

بعد أن تعرفنا على استعلام عن معاملة في مديرية السجون إلكترونيًا سوف نتعرف الآن على الخطوات التي يتم اتباعها حتى يتم حجز موعد زيارة لأحد المسجونين بنجاح.

حتى يستطيع الشخص زيارة شخص يعرفه ومسجون في إحدى السجون الموجودة في المملكة العربية السعودية يجب عليه أولًا حجز موعد عن طريق الإنترنت ثم بعد ذلك يتوجه إلى السجن في الموعد المحدد، وسوف نتعرف على الطريقة من خلال الخطوات التالية:

  1. يتم التوجه في البداية إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة أبشر، ويستطيع المواطن التوجه إلى هذا الموقع بكل سهولة مباشرة من الرابط absher.sa/portal/landing.html .
  2. يتم الانتقال إلى الصفحة الخاصة بتسجيل الدخول.. والتي من خلالها يقوم المواطن بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالحساب.
  3. إدخال الرمز المرئي الموجود في الصورة الظاهرة في الخانة الخاصة بذلك.
  4. سوف يتم إرسال رسالة نصية على رقم الهاتف الخاص بالعميل، وتحتوي هذه الرسالة على رمز التحقق الذي يتم نسخه ثم لصقه في المكان المخصص له على الموقع.
  5. يقوم الموقع بالانتقال إلى الصفحة الرئيسية، وذلك بعد الانتهاء من إجراء عملية تسجيل الدخول بنجاح، ومن خلال هذه الصفحة يتم اختيار القائمة الخاصة بالمواعيد.
  6. سوف تظهر العديد من الخدمات في هذه القائمة، سوف يتم اختيار “مديرية السجون العامة“.
  7. يتم الانتقال إلى صفحة أخرى تحتوي على كافة المواعيد الخاصة بزيارة النزلاء، بالإضافة إلى الشروط التي يجب اتباعها.
  8. يقوم المواطن باختيار موعد جديد، ثم بعد ذلك يتم اختيار السجين الذي يرغب المواطن في زيارته.
  9. اختيار اليوم والوقت المناسب للمواطن حتى يستطيع الذهاب فيه لزيارة السجين.
  10. الضغط على أيقونة “التأكيد”، ثم بعد ذلك يجب على المواطن طباعة الموعد المحدد حتى يستطيع الدخول إلى السجن لإجراء الزيارة بنجاح.

الشروط زيارة سجين

قامت وزارة الداخلية بوضع بعض الشروط التي يجب اتباعها من قبل المواطن الذي يرغب في زيارة سجين حتى يتم السماح له بذلك، حيث في حالة مخالفة أي من الشروط الموضوعة من قبل الوزارة لن يتم السماح بالدخول، وسوف نتعرف على هذه الشروط من خلال النقاط التالية:

  • يجب على المواطن الذي سوف يقوم بالزيارة ترك الهاتف المحمول الخاص به أو أي أدوات حادة أو معدنية قبل عبوره من البوابة الخاصة بالسجن، وذلك وقت تفتيشه قبل الدخول إلى السجن لزيارة السجين.
  • يلزم أن يكون المواطن الذي سوف يقوم بزيارة السجين حجز موعد عن طريق الإنترنت، ثم بعد ذلك يجب عليه طباعة هذا الموعد وإحضاره معه في وقت الزيارة، لأنه سوف يدخل السجن من خلال هذه الورقة.

لا يفوتك أيضًا: ما هو نظام الإقامة الجديد في السعودية 

مواعيد زيارة السجناء

سوف نتعرف من خلال هذه الفقرة على المواعيد التي يتم فيها زيارة السجناء، حيث يوجد للرجال مواعيد معينة للزيارة وللنساء مواعيد أخرى، وسوف نتعرف على كافة المواعيد من خلال النقاط التالية:

  • يستطيع المواطن زيارة أي رجل مسجون في أيام الأحد والأربعاء من كل أسبوع بداية من بعد صلاة العصر، وحتى قبل صلاة المغرب، ولا توجد مواعيد أخرى يمكن زيارة الرجال فيها.
  • حتى يستطيع المواطن زيارة إحدى النساء المسجونات يجب عليه حجز موعد في أيام الإثنين والجمعة فقط من كل أسبوع بداية من بعد صلاة العصر وحتى قبل صلاة المغرب، مثل أوقات الرجال ولكن تختلف الأيام.

طرق التواصل مع المديرية العامة للسجون

قامت المديرية العامة للسجون بوضع العديد من طرق التواصل التي يمكن للمواطن استخدامهم في التواصل مع المديرية بكل سهولة، وسوف نتعرف على هذه الطرق من خلال النقاط التالية:

  • يمكن للعميل التواصل مع المديرية العامة للسجون من خلال البريد، وذلك عن طريق الرقم البريدي الخاص بالمديرية وهو 11155
  • يستطيع المواطن التواصل مع المديرية من خلال الاتصال على الرقم الخاص بهم وهو 00966112065555
  • كما يمكن للمواطن التواصل مع المديرية العامة للسجون من خلال رقم الفاكس الخاص بها وهو 920005999
  • من خلال خدمة البريد الإلكتروني يستطيع المواطن التواصل مع المديرية العامة للسجون من خلال البريد الإلكتروني الخاص بها وهو pgd_media@pgd.gov.sa
  • تمتلك المديرية العامة للسجون قناة على اليوتيوب والتي من خلالها يتم تنزيل العديد من الفيديوهات المتعلقة بالمديرية، والتي يمكن أيضًا التواصل من خلالها، ويمكن التوجه إلى هذه القناة بكل سهولة مباشرة من هنا.
  • لا تقتصر طرق التواصل الخاصة بالمديرية على النقاط السابقة فقط، بل قامت المديرية العامة للسجون بإنشاء بعض الحسابات الخاصة بها على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تتمثل في حساب على الفيس بوك يمكن التوجه إليه  هنا https://www.facebook.com/pgdKSA .
  • كما يوجد حساب خاص بالمديرية العامة للسجون على موقع التواصل الاجتماعي التويتر والذي يمكن للمواطنين التواصل مع المديرية من خلاله، ويمكن التوجه إلى هذه الصفحة من هنا https://twitter.com/pgd_KSA .

بذلك نكون قد تعرفنا على طريقة استعلام عن معاملة في المديرية العامة للسجون، بالإضافة إلى خطوات حجز موعد لزيارة سجين ومواعيد الزيارة وشروطها، بالإضافة إلى طرق التواصل، ونتمنى أن نكون قد قدمنا الاستفادة المطلوبة من هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *