التخطي إلى المحتوى
محتويات

توجد ظواهر طبيعية غريبة ونادرة حول العالم تحدث بشكل طبيعي، بعضها مفيد ويفضل الإنسان حدوثها والبعض الآخر لا يفضل الإنسان حدوثها لما لها من آثار سلبية , تعتبر الظواهر الطبيعية هي أشياء تحدث من خلق الله سبحانه وتعالى وهي تحدث دون تدخل من الإنسان في حدوثها.. لذا سوف نتعرف من خلال موقع محتوى على كافة المعلومات التي تدور حول الظواهر الطبيعية من خلال السطور التالية.

ظواهر طبيعية غريبة

ظواهر طبيعية

هناك الكثير من الظواهر الطبيعية التي تحدث حولنا، مثال على ذلك: دوران الأرض حول نفسها وحول الشمس.. كما توجد ظاهرة تعاقب الليل مع النهار.. وكذلك حدوث البرق والرعد، بالإضافة إلى ظاهرة العواصف، وكذلك الزلازل وانفجار البراكين.

نجد أن هناك بعض الظواهر الطبيعية التي تحتوي على فائدة كبيرة للإنسان مثل: الرياح ونزول الأمطار أو الثلوج.. وهناك البعض منها يشكل عند حدوثه كوارث من الممكن أن تؤدي إلى ضرر كبير للبشرية، وكذلك أضرار مادية، مثل الزلازل والفيضانات بالإضافة إلى الأعاصير.

حيث إن حدوث الظواهر الطبيعية بكافة أنواعها من الأشياء الطبيعية التي تحدث منذ نشأة الكون.. وهناك العديد من الأمم التي سبق وشهدت هذه الظواهر وقامت بالتعبير عنها عن طريق رسومات في المعابد والقلاع.

لكن هذه الظواهر يتم تفسير حدوثها من الناحية العلمية على أنها تحدث عندما تقوم الأرض بتفريغ كمية ضئيلة من الطاقة الخاصة بها على سطحها.. وبناءً على ذلك فإن الظواهر تحدث على الأرض.

أنواع الظواهر الطبيعية

هناك العديد الظواهر التي يطلق عليها العلماء ظواهر طبيعية مفضلة عند الإنسان.. وفي الوقت ذاته توجد ظواهر طبيعية لا يفضل الإنسان حدوثها لأنها تفوق قدرة الإنسان على مقاومة أضرارها، وسوف نتعرف على النوعين فيما يأتي:

ظواهر طبيعية غير مألوف حدوثها

هناك الكثير من الظواهر الطبيعية التي تحدث ولا ينتج عنها أي أضرار تصيب الإنسان، ولكن نجد أن حدوثها قد يصيب الإنسان بدهشة كبيرة.. وهذه الظواهر تتمثل فيما يلي:

كابتشينو الشواطئ

تعد هذه الظاهرة من الظواهر الطبيعية الغريبة التي تم حدوثها في عام 2011م، حيث حدث تغطية تامة بما يخلفه البحر من زبد شواطئ مناطق في دولة أستراليا، وهذا الزبد مكون من مواد دهنية وبروتينية التي تنتج عن تحلل الكائنات البحرية.

أشجار شبكة العنكبوت

تعتبر أشجار شبكة العنكبوت ظواهر طبيعية التي تم حدوثها في دولة باكستان.. حيث إن هذه الظاهرة حدث نتيجة زحف أعداد كبيرة من العناكب مقدرة بالملايين، حيث كانت هذه العناكب ساكنة في الأشجار بسبب هروبها من مياه الفيضانات التي اجتاحت بعض مناطق باكستان.

بناءً على ذلك شكلت هذه العناكب نسيجًا مهولًا من شباكها على أغصان هذه الأشجار.. لذلك تم تسميتها بالأشجار العنكبوتية.

ظاهرة قوس قزح

إن ظاهرة قوس قزح تعتبر ظواهر طبيعية يحبها الكثير من الأشخاص.. حيث إنها من المشاهد التي تفرح قلوبهم عند ظهورها، حيث إن هذه الظاهرة تحدث بعد هطول الأمطار مباشرةً.

فيبدأ القوس الذي يتكون من سبعة ألوان في السماء بالظهور، والذي يحدث نتيجة ظهور الانكسار والتحلل لأشعة الشمس، وذلك يرجع إلى قطرات المياه المتساقطة.

لا يفوتك أيضًا: شرح ظاهرة قوس قزح بالتفصيل

تبخر البحر الأسود

حدث تبخر البحر الأسود وهو ظواهر طبيعية مثيرة  ومدهشة في دولة رومانيا، حيث إن مياه البحر الأسود تبخرت بسبب أشعة الشمس، وارتفعت وصعدت بشكل مكثف وملفت للنظر، وقد استمتع السكان المطلين على البحر برؤية هذه الظاهرة المثيرة الرائعة.

ظواهر طبيعية غير مفضلة للإنسان

هناك العديد من الظواهر الطبيعية التي تحدث ولا يفضل الإنسان حدوثها، وذلك نتيجة للضرر الذي يترتب على حدوثها.. ولا يقدر الإنسان على مقاومتها ولا على الحد من أضراره، وسوف نتعرف على هذه الظواهر التي تتمثل فيما يلي:

حدوث الفيضانات

يفضل الكثير من الأشخاص نزول المطر، وهذا بسبب أهمية المياه في حياة الإنسان وجميع الكائنات الحية، ولكنه في بعض الأحيان تزيد كمية المتساقطة من الأمطار أو الثلج، فيؤدي هذا الأمر إلى حدوث ارتفاع في منسوب مياه البحار أو الأنهار أو المحيطات.

حينها يحدث ما يسمى بالفيضانات، فهي تعتبر من الظواهر التي تسبب إزعاج لكل الكائنات الحية.. وخاصة الإنسان، وذلك نتيجة لعجزه التام في مجابهة ما ينتج عنها من أضرار وعواقب وخيمة.

ظاهرة الزلازل

تحدث هذه الظاهرة بسبب اهتزاز شديد في طبقة الأرض الخارجية أي في القشرة الخارجية للكرة الأرضية.. حيث ينتج عن هذه الحركة الفجائية لصفائح الأرض التكوينية التي تكون القشرة، حدوث ما يعرف بالزلازل.

من هذه الزلازل ما يحدث نتيجة لتخلخل مناطق معينة نتيجة لفعل الحمم البركانية.. كما توجد هناك بعض الأنواع الأخرى التي تحدث من الغازات، والتي تعرف باسم (الزلازل البركانية)، كما يوجد أيضًا يسمى بالزلازل الانهيارية التي نتيجة لوجود فجوات في باطن الأرض.

ظاهرة البراكين

تحدث ظاهرة البراكين بسبب خروج مواد منصهرة وكذلك خروج بعض الغازات من باطن الأرض.. وبالرغم من أن هذه البراكين ظواهر طبيعية التي لا يفضل الإنسان حدوثها إلا أنه قد نتج عنها المعادن والخامات التي انتفع بها الإنسان كثيرًا على مر الزمان.

أغرب الظواهر الطبيعية في العالم

هذه الظواهر من الظواهر الطبيعية التي تسبب ذهول عند الإنسان عند مشاهدتها، وسوف نتعرف لكم أغرب ظواهر طبيعية حدثت في مختلف أنحاء العالم.. إليكم هذه الظواهر فيما يلي:

الغابات الغارقة

هذه الغابة تقع في بحيرة كيندي في دولة كازاخستان، وهي غابات غريبة نمت في منتصف البحيرة التي تم إنشاؤها نتيجة لحدوث انهيار هائل للحجر الجيري الذي نتج عن زلزال كيفين في عام 1911م.

حيث ظهرت الأشجار في البحيرة.. والغريب أن هذه الأشجار تنمو بشكل طبيعي وفريد من نوعه في وسط البحيرة.

ظاهرة الرعد المدخن

نجد أن حدوث ظاهرة الرعد والبرق غالبًا ما تكون ظواهر طبيعية نظيفة لا ينجم عنها حدوث أي سحب أو أدخنة.. ولكن قد يحدث في بعض المناطق البركانية أن ينتج عن ظاهرة الرعد لبعض السحب الدخانية التي تتشابه مع اندلاع البركان، ولكنها تقتصر على كونها مجرد ظواهر رعدية.

ظاهرة ينبوع سينوتي

يعد ينبوع سينوتي من الينابيع الطبيعية التي توجد تحت الأرض، ويقع هذا الينبوع في المكسيك.. وهو عبارة عن حفرة طبيعية أو عن مجرى ناتج عن انهيار حجر جيري، قام بتشكيل ينبوعًا طبيعيًا مكون من المياه الجوفية.

الأسطح الملحية العاكسة

تعتبر ظاهرة الأسطح الملحية العاكسة ظواهر طبيعية مميزة التي تحدث في العديد من المناطق في مختلف أنحاء العالم، فهو تكون عبارة عن أسطح ملحية شفافة عندما نراها من بعيد توحي بأنها عبارة عن مياه.. لكنها في الحقيقة عبارة عن أسطح من الملح.

حيث يعد السطح الملحي الذي يوجد في دولة بوليفيا من أكبر وأكثر الأسطح التي تمتاز بجمالها الرائع وشفافيتها، حيث تبلغ مساحة هذا السطح حوالي 10 كم مربع ويزيد.. وهو من الاسطح التي تشكلت على مدار العصور ما قبل التاريخ نتيجة لحدوث التحولات المناخية والظواهر الأرضية.

أعمدة الضوء في السماء

تعتبر ظاهرة أعمدة الضوء السماوية من الظواهر الطبيعية التي تحدث في موسكو، فهي عبارة عن أعمدة مضيئة تظهر من الأرض وحتى السماء.. وذلك يحدث نتيجة انعكاس الضوء على بلورات الثلج المتساقطة، ومن الممكن أن تكون نتيجة لانعكاس ضوئي الشمس والقمر.

الشاطئ المضيء

هذا الشاطئ من الشواطئ التي تقع في جزر المالديف، وهو من الشواطئ التي تكمن غرابتها في أنه يضيء في الليل.. حيث يصدر الإضاءة من الرمال فتشبه مصابيح صغيرة، تبدو وكأنها منثورة على الرمال.. وهي تحدث نتيجة تلألؤ بيولوجي بسبب ميكروبات بحرية تسمى عوالق نباتية.

موجات الرمال

تظهر هذه الرمال في شكل يشبه الأمواج الثائرة كثيرًا، فهو عبارة عن تشكيل حجري من الرمال موجود في صحراء أريزونا، وإن السير عليها يعد من التجارب الفريدة من نوعها.. وذلك لأنها تمتاز بالممرات الصعبة والتموجات الوعرة.

أشجار قوس قزح

تعتبر أشجار الأوكالبتوس في كيلوا التي تتواجد في جزيرة هاواي من الأشجار الطويلة التي تعتبر من أنواع شجر الكافور، ولكن جذعها ليس بني اللون مثل باقي الأشجار.. إنما يوجد به كافة ألوان قوس القزح المبهجة.

لدرجة تجعل الناظر إليها يشعر أنها مطلية بدهانات صناعية من شدة جمالها وتناسق ألوانها الطبيعية، وهذه الأشجار تتواجد أيضًا في غينيا الجديدة.

شلالات الدم الموجودة في القارة القطبية الجنوبية

تعتبر هذه الشلالات من الشلالات التي اختلطت بأكسيد الحديد الذي يقوم بالتفاعل مع المياه المالحة، فيظهر باللون الأحمر، وكأنه مثل شلالات الدماء الحمراء.. وتتدفق هذه الشلالات على لسان تايلور الجليدي، الذي يقع على الجانب الغربي من بحيرة بوني، الموجودة في شرق القارة القطبية الجنوبية.

حيث إنه تمت مشاهدة هذا الشلال لأول مرة في عام 1911، في وادي ماكمورد الجاف، وكان البعض يعتقد أن الطحالب الحمراء هي التي تعطي هذا اللون للماء.. وهذه الفرضية لم يتم إثباتها أبدًا.

حجارة ثقيلة تسير بقوة الطبيعة

تعتبر ظاهرة دحرجة الأحجار من الظواهر الطبيعية التي تعتبر من الظواهر التي تثير التعجب عند كل من يشاهدها، حيث إنها عبارة عن أحجار ثقيلة تتحرك وتتدحرج على وادي أملس ناعم، دون أي قوة دفع بالإضافة إلى أنها تترك مسارات كبيرة خلال تحركها، وهذه تعتبر من الظواهر الطبيعية الجيولوجية.

حيث إن حركة الصخور التي تحمل وزن يصل إلى حوالي 300 كجم، تحدث هذه الظاهر نتيجة لانكسار في الصفائح الجليدية الكبيرة في البر شتوية وذلك نتيجة لدرجة الحرارة التي تحدث في الأيام المشمسة.

بالإضافة إلى الذي يحدث في الجليد الرقيق الذي يطفو ويتجمد في ليالي الشتاء الباردة في حال ذوبانه.. حيث تصل سرعة حركة الرياح إلى سرعة 5 ميل في الدقيقة الأمر الذي ينجم عنة الحركة الصخور.

هذه الظاهرة تحدث في المسارات المرئية في الولايات المتحدة: تحديدًا في حديقة وادي الموت الوطنية بكاليفورنيا، وفي ليتل بوني كلير بلايا بنيفادا.

لا يفوتك أيضًا: ظواهر غريبة احتار العلماء في تفسيرها

مرآة السماء في ماليزيا

ظواهر طبيعية

تحدث ظاهرة مرآة السماء في دولة ماليزيا مرتان من كل شهر وذلك أثناء فترة اكتمال القمر في السماء، حيث يمكن للأشخاص رؤية انعكاس واضح للسماء في مياه شاطئ ساساران، في كوالالمبور.

التفسير العلمي لحدوث هذه الظاهرة الطبيعية هو نتيجة للمد والجزر الذي يحدث بقلة خلال هذين اليومين.. وبالتالي ينجم عن خلق الرمل الناعم ومستوى المياه الأدنى، ينتج عنه مشهد مرآة السماء.

الجليد الفيروزي في روسيا

تعتبر بحيرة بايكال التي تقع في روسيا من الجواهر، حيث تعتبر من أقدم وأوضح وأعمق وأكبر البحيرات التي تحتوي على المياه في مختلف أنحاء العالم.. كما أن مياه هذه البحيرة الصافية النقية تتجمد في فصل الشتاء، وذلك عند حدوث انخفاض شديد في درجات الحرارة يصل إلى تحت الصفر.

كما أن التكوينات الجليدية التي تنتج عن هذا التجمد تخطف الأنظار إليها.. حيث نجد أن الجليد يتلألأ، ويظهر باللون الفيروزي الذي يتشابه مع الأحجار الكريمة عند تسلط ضوء الشمس عليه.

دوائر الجنيات في ناميبيا

إن صحراء ناميبيا لا تتشابه مع أي صحراء أخرى.. حيث يوجد بها بقع دائرية مخيفة تنتشر في كافة أنحاء الصحراء.. وتُعرف هذه البقع باسم الدوائر الخيالية.. وحكاية هذه البقع تم حلها في عام 2017.

حيث صرحت عالمة الرياضيات Corina Tarnita.. أن هذه البقع هي عبارة عن مزيج من سببين هما:

  • السبب الأول: وجود الغطاء النباتي بالإضافة إلى عدم وجود الماء، الأمر الذي يجعل النباتات تتنافس على هذه الموارد وتختفي في النهاية.. وتترك وراءها هذه البقع.
  • السبب الثاني: هو أن النمل الأبيض يقوم بالاستيلاء على البقع.. لذا نجد أن النظام البيئي المعقد هو الذي ينجم عنه هذه الظاهرة العجيبة.

بحيرة هيلر بأستراليا

تعتبر البحيرات الزرقاء من البحيرات المنتشرة كثيرًا، ولكن بحيرة هيلير تعتبر من الظواهر الغريبة التي تقع في أستراليا، ذلك لأن مياه البحيرة تمتاز بلونها الزاهي الواضح.. حيث يبلغ طول البحيرة الرائعة حوالي 600 متر ويبلغ عرضها حوالي 250 مترًا.

حيث تم اكتشاف هذه الظاهرة في عام 1802.. ولا يزال سبب لونها الصافي الزاهي الفريد من نوعه غير معروف سببه.. ولكن بالرغم من ذلك.. يشك أغلب الناس أن السبب في هذا اللون هو وجود الطحالب الدقيقة الفريدة التي تقوم بإنتاج الكاروتينات، وهي صبغة معروفة في الجزر.

فقاعات مجمدة في كندا

تعتبر فقاعات كندا المجمدة من المشاهد الرائعة إلا أنها خطيرة جدًا، حيث يمكن رؤية الفقاعات المجمدة أثناء فصل الشتاء في بحيرة أبراهام في ألبرتا التي تقع في دولة كندا.. حيث تحدث هذه الظاهرة نتيجة لحبس غاز الميثان تحت الماء ويتجمد ويشكل صورًا رائعة.

لكن هذه الكمية الكبيرة من غاز الميثان التي تحاصر البحيرة يعتبر من الغازات شديدة الاشتعال.. لذا حتى لو تم إشعال عود ثقاب في مكان قريب منها قد ينتج عنه انفجارات هائلة.

ثقوب الغيوم

تعتبر هذه الظاهرة من الظواهر الطبيعية التي حيرت العلماء في تفسير حدوثها لمدة زمنية طويلة، ولم يقدروا على اكتشاف أسباب حدوثها، إلا فى سنة 2008 عندما قام فريق من العلماء بتحليل كافة الدراسات التي تم إجراؤها منذ سنة 1940.

حينها كشف العلماء بأن هذه الثقوب تحدث بسبب الطائرات النفاثة التي تحلق فوق طبقة من الغيوم.. وبعد ذلك تقوم بتبريد الهواء بسرعة كبيرة.. الأمر الذي ينتج عنه وجود كميات كبيرة من بلورات الثلج خلف هذه الطائرات.

ثم تعمل هذه البلورات الثلجية على جذب المياه المتجمعة فى الغيوم.. ودفعها للتبخر، الأمر الذي ينجم عنه تشكيل هذه الثقوب العجيبة.

ظاهرة الثقب الأزرق

إن ظاهرة الثقب الأزرق من الظواهر الطبيعية الموجودة في عالم البحار.. فيعتبر الثقب الأزرق عبارة عن كهف رأسي المظهر يقع أسفل سطح الماء.. ويوجد الكثير منه في أنحاء العالم، مثل: أستراليا ومصر وجوام بالإضافة إلى وجودها في جزر البهاماس.

نجد أن هذه الكهوف تمتاز باللون الأزرق القاتم المميز، وذلك بسبب عمق المياه فى هذه البقعة.. وذلك بالمقارنة مع المياة السطحية التي توجد بجوارها، والتي توجد فى باقى مساحة البحر.

كما يعتبر الثقب الأزرق فى “بوزو ديل ميرو” الذي يقع في دولة إيطاليا من أعمق الثقوب الزرقاء التي تتواجد حول العالم، حيث بلغ عمقه حوالي 392 مترًا.

حيث تم تكوين هذه الثقوب من مدة طويلة خلال العصور الجليدية.. التي حدثت بسبب تفاعل المياه المالحة مع المياه العذبة، الأمر الذي نتج عنه تآكل الصخور بسبب هذه العملية الكيميائية.. مما نجم عنه هذه الثقوب.

الإعصار الناري

تعتبر ظاهرة الإعصار الناري من الظواهر الطبيعية التي تتكون نتيجة لاصطدام رياح قوية بحريق على سطح الأرض، مما يؤدي إلى اختلاق حركة قوية مفاجئة للرياح، حيث تقوم الرياح بدورها في امتصاص المواد المحترقة.

بالإضافة إلى امتصاصها للغازات القابلة للاحتراق إلى الأعلى، مما يجعل درجة حرارة نواة الإعصار تصل إلى 1092 درجة مئوية، وهذه الدرجة تكفي لإشعال المواد التي تم امتصاصها من على سطح الأرض.

خسوف القمر

يعد خسوف القمر من إحدى الظواهر الطبيعية التي تحدث نتيجة لمرور جسم سماوي في الفضاء مثل القمر أو كوكب من كواكب المجموعة الشمسية، بين جسم آخر ومصدر نوره كالشمس، حيث يدور القمر حول الأرض بشكل مستمر.

كما تدور الأرض حول الشمس في ذات الوقت على مدار السنة.. وبناءً على ذلك يحدث تزامن مرور الشمس والأرض والقمر بجانب بعضهم خلال عملية الدوران.

الأمر الذي ينتج عنه ظاهرة خسوف القمر.. مما يتسبب في حدوث تغييرات كبيرة في حجم رؤية القمر من الأرض وفي انعكاس ضوء الشمس تجاهه.. ذلك بسبب قيام الأرض بحجب ضوء الشمس الذي يتم انعكاسه على القمر.

لا يفوتك أيضًا: معلومات عن خسوف القمر

الأعمدة البازلتية

توجد ظاهرة طبيعية تسمى بظاهرة الأعمدة البازلتية، وهي عبارة عن أعمدة تكونت من الصخور البركانية.. التي كانت في السابق مكونة من الحمم البركانية التي ظهرت بسبب ثوران البراكين.

كما أن هذه الحمم تكون منتشرة حول البركان، وهذا وفقًا لجهة ميزان الأرض ودرجة اللزوجة الخاصة بها.. وعندما تبرد هذه الحمم تبدأ في الانكماش وتنغلق على نفسها مكونة شقوق هندسية الشكل وغالبًا ما تكون خماسية أو سداسية أو سباعية التصميم.

كما أن هذه الأعمدة موجود في بوابة العمالقة التي تقع في ساحل أيرلندا.. والتي تعتبر من أشهر وأروع الأماكن التي نشأت فيها هذه الأعمدة.

ظاهرة التجوية

التجوية هي عبارة عن عملية يحدث فيها تكسير الصخور والتربة وأيضًا الأخشاب.. بالإضافة إلى المعادن وهذا من خلال ملامسة الغلاف الجوي للأرض والمياه وكذلك للكائنات الحية بطريقة مباشرة.

كما أنه يوجد فرق بين ظاهرة التجوية والتآكل حيث تعتبر التجوية من الظواهر الطبيعية التي تعمل على تآكل مكونات الصخور في المكان ذاته، بينما التآكل هو عبارة عن نقل جزيئات الصخور إلى مكان آخر عن طريق المياه أو من خلال استخدام الرياح إلى أماكن ترسبها.

كما أنه يوجد لظاهرة التجوية نوعان يتم تقسيمهما حسب السبب الرئيسي لحدوثها، فهنالك تجوية فيزيائية، وتجوية كيميائية.

ظاهرة المد الأحمر

تعتبر ظاهرة المد الأحمر من الظواهر الطبيعية البيئية التي يعتبرها الكثير من الناس من عجائب البحار.. حيث تحدث هذه الظاهرة نتيجة لحدوث تكاثر أنواع متعددة من الطحالب الموجودة في مياه البحار أو في مياة البحيرات.

الأمر الذي يؤدي إلى تغير لون الماء بطريقة واضحة ورائعة، ويصبح لون المياه متغير باستمرار فنجد أنه قد يميل إلى معظم اللون الأحمر، وأحيانًا يميل لون المياه إلى اللون البنى أو إلى اللون البرتقالى.

كما أن المياه تظهر في بعض الأوقات باللون الأصفر الفاتح أو باللون الأخضر المميز، وذلك بسبب أن لون المياه يعتمد على لون الطحالب التي تؤدي بدورها إلى حدوث هذه الظاهرة.

لكن بالرغم من جمال هذه الظاهرة إلا أن المياه تعتبر سامة جدًا.. وتؤدي إلى القضاء على معظم المخلوقات التي تعيش بها.

العواصف الرملية

إن العواصف الرملية تعتبر ظاهرة من الظواهر الطبيعية التي تحدث نتيجة للعوامل المناخية التي يكثر حدوثها في المناطق الصحراوية، وكذلك المناطق الجافة فى منطقة شمال أفريقيا ومنطقة شبه الجزيرة العربية أيضًا.

حيث تتكون هذه الظاهرة في حال مرور رياح قوية فوق رمال الصحراء.. الأمر الذي ينتج عنه حدوث اهتزاز كبير في حبيبات الرمل واصطدامها بالأرض وتكسيرها.

حينها يصبح وزنها قليل ويكون من السهل انتقالها بواسطة حركة الرياح.. وبكميات كبيرة إلى مناطق أخرى.. مما ينجم عنها حدوث ظاهرة العواصف الرملية.

لا يفوتك أيضًا: ما هي العواصف الرملية

ظاهرة البرق التصاعدي

في حالة رؤيتنا إلى ظاهرة البرق في السماء نتدارك أن هذه الظاهرة وأن البرق يأتي من الأعلى إلى الأسفل، ولكن في ظاهر البرق التصاعدي يصعد البرق من الأرض إلى الأعلى في السماء، وهي تعتبر من الظواهر نادرة الحدوث.

يقوم البرق بالبدء من سطح الأرض ثم يقوم بالصعود إلى السماء، وقام الباحث “توم وارنر” باكتشاف هذه الظاهرة عند قيامه بتصوير حدوث البرق، حيث لاحظ أن هناك حوالي 41 من بين 800 صاعقة تم التقاطها ورصدها، خلال بدأها من على سطح الأرض وهي تصعد إلى السماء.

العواصف الرعدية النارية

تحدث هذه الظاهرة في السماء حيث تعتبر هذه الظاهرة من الظواهر المناخية.. فتكون هذه الظاهرة عبارة عن إعصار وعاصفة رعدية في الوقت ذاته يمران فوق بركان هائج.

في حال اجتماع الهواء البارد والجاف مع تيار حار ورطب فى هذه الظاهرة.. ينتج عن هذا الأمر تكون دوامة هوائية لها تحتوي على قوة يمكنها تدمير أي شيء.

ظاهرة تكور الغيوم

تعتبر ظواهر طبيعية كونية تحدث في السماء وترتبط بالغيوم.. وهي تحدث عند تكون غيوم ذات حجم يمتاز بالكثافة ويكون مكور الشكل، حينها تقوم هذه الغيوم بتشكيل سحابة ضخمة وكثيفة، وهي من الظواهر التي ترمز في العادة إلى سوء الأحوال الجوية القادمة.

صواعق كاتاتومبو

تعتبر صواعق كاتاتومبو ظواهر طبيعية تحدث في السماء، حيث تعتبر من الظواهر المناخية العجيبة التي تظهر في فنزويلا، وهي عبارة عن مجموعة من الصواعق التي تضرب مكان معين يوجد فوق نهر “كاتاتومبو“، لذا تم تسمية هذه الصواعق بهذا الاسم.

حيث تستمر صواعق كاتاتومبو في ضرب السماء لمدة ١٠ ساعات بشكل يومي.. وتحدث خلال مدة تتراوح من 140 يوم إلى 160 يوم فى العام، وتضرب هذه الصواعق السماء بمعدل 280 مرة فى الساعة الواحدة.. وتحديدًا فوق المكان الذي يلتقي فيها النهر ببحيرة ماراكايبو.

يرى العلماء أن تفسير حدوث هذه الصواعق والسبب الأساسي وراء ضرب هذه الصواعق بشكل متتالي.. هو التقاء الرياح التي تأتي من البحيرة مع جبال الأنديز التي تجاورها، مما يتسبب في توليد شحنات كهربائية على أعلى الجبال.

إلى هنا نكون ذكرنا لكم ظواهر طبيعية بأنواعها المختلفة التي يفضل الإنسان حدوثها ويندهش بها.. وأوضحنا أيضًا بعض الظواهر التي يرغب الإنسان في عدم وقوعها نظرًا لأضرارها الوخيمة، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم الإفادة التامة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *