التخطي إلى المحتوى

حقيقة ارتفاع سعر رغيف العيش البلدي، حيث تصدرت مواقع البحث بالأمس كلمة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال افتتاحه المدينة الصناعية الغذائية ” سايلو فودز” بمحافظة المنوفية بمدينة السادات، والتي تطرق الحديث فيها إلى مناقشة سعر رغيف الخبز والعديد من مشروعات الدلتا، حيث أكد السيد الرئيس أن الدولة تسعى جاهدة إلى تحقيق حياة عادلة وآدّمية للمّواطنين، وتحاول توفير منتج ذات جودة عالية وعمل تنظيم وتوازن في حياة المصريين للعيش بشكل أفضل.

حقيقة ارتفاع سعر رغيف العيش

تحدث السيد الرئيس أن سعر رغيف العيش لابد أن يتغير وأنه ليس من المنطق أن يظل سعر سلعة حتى وإن كانت مدعمة ثابت على مدار 20 أو 30 عام، كما أشار أن سعر الرغيف الحالى يساوى 5 قروش، وأنه ليس من العدل أن يكون سعر 20 رغيف خبز يساوى ثمن سيجارة واحدة، وأن هذا السعر الضئيل له يحمل الدولة مبالغ ضخمة من أجل الاستمرار في دعمة، حيث تدعم  الدولة الخبز بما يقدر ب 53 مليار جنية مصري وتوفر 120 مليار رغيف خبز مدعم للمصريين سنوياً.

سعر رغيف العيش

كانت من أهم تصريحات الرئيس المصري هو أنه قد حان الوقت لتغيير القيمة السعرية لرغيف الخبز وأضاف:

“مفيش حاجة تثبت على حالها بالطريقة دى على مدى 20 و30 سنة ونقول الرقم الخاص بسعر رغيف العيش ده محدش يمسه.. هقرب من رغيف العيش وبقولها على الهواء للعالم كله.. لأننا ناس جادين وشُرفاء وأمناء.. وكمان نحمل أمانة الحفاظ على حياة الناس ومستقبلها.. هنا احنا مش بنأمن الجلوس على الكرسى.. احنا نحمل أمانة مصائر البلاد.

وأشار أن الهدف الرئيسي من رفع سعر رغيف العيش هو تحسين المنتج من أجل ضمان تغذية سليمة لأبناء الوطن.

اقرأ أيضاً: خطوات تصدير الفواكه من مصر 

وزارة التموين تدرس قرار ارتفاع سعر رغيف العيش

ووفقاً لما صرح به المتحدث الرسمي باسم الوزارة أحمد كمال، تقوم وزارة التموين في الوقت الحالي بدراسة تغيير سعر رغيف العيش بعد التوجيهات الأخيرة من السيد الرئيس، كما أن شعبة المخابز بالغرفة التجارية تشجع قرار رفع أسعار الخبز، وتطالب بذلك منذ عدة أعوام بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج بالإضافة إلى زيادة أجور العمال، ومن المقرر إرجاع قرار وزارة التموين بشأن الرغيف البلدي فور الفصل فيه إلى مجلس الوزراء لاعتماده.

تصريحات رئيس التموين بشأن رغيف العيش

وقد أوضح السيد وزير التموين والتجارة الداخلية على مصيلحي أن مصر لديها كفاية انتاجية من القمح لمدة 6 أشهر مقبلة وأن عدد المواطنين المستفيدين من الخبز المدعم يزيد عن و71 مليون مواطن وأن الدعم الحكومة للخبز يتخطى 53 مليون جنيه، الأمر الذي يستدعي رفع سعر رغيف الخبز المدعم حتى يتم تغطية جزء من  تكاليف الإنتاج.

وتهدف الموازنة العامة للعام الجديد توفير أكبر قدر من المواد المالية من أجل الحفاظ على استمرارية دعم السلع التموينية الأساسية.

سعر رغيف العيش

وزن رغيف العيش الجديد

وكان من آخر قرارات وزارة التموين بشأن رغيف الخبز أن يظل سعر الرغيف 5 قروش، على أن يتم تقليل وزن الرغيف 20 جرام أي يصبح وزنه 90 جرام بدلاً من 110 جرام، على أن تزيد الكمية الإنتاجية من عدد أرغفة العيش لتبلغ 1450 رغيف بلدي مدعم، وترى شعبة المخابز بالغرفة التجارية أن العمل على رفع سعر الخبز يساهم بشكل كبير في تحقيق جودة عالية للمواطن وحصوله على منتج محترم.

هاشتاج إلا رغيف العيش

لقد قام بعض النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي برفع هاشتاج #إلا رغيف العيش حيث يعد العيش البلدي هو المصدر الرئيسي الذي يعتمد عليه المصريين والأفارقة وعدد كبير من دول شرق آسيا في التغذية كمصدر أساسي، كما تسود حالة من القلق بين المصريين بشأن ارتفاع أسعار الخبز الذي يعد من أكثر السلع التي يعتمدون عليها محدودي الدخل والفقراء بشكل يومي في الغذاء نظراً لارتفاع أسعار السلع الغذائية الأخرى.

ومازال يدرس قرار ارتفاع سعر رغيف العيش البلدي ومن المقرر أن يتم الإعلان عن القرار النهائي لسعره من قِبل مجلس الوزراء فور الانتهاء وزارة التموين من تقرير نسبة الدعم التي سترفع من ثمن رغيف الخبز الذى لا يزال ب5 قروش حتى وقتنا الحالي وفي متناول جميع فئات الشعب المصري، وهذه تفاصيل حقيقة خبر رفع سعر رغيف العيش المدعم وفقاً لأحدث التقارير الإعلامية.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن حقيقة ارتفاع سعر رغيف العيش البلدي، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *