التخطي إلى المحتوى

متى تم تأسيس نادي الوداد الرياضي المغربي؟ .. Wydad Athletic Club هو واحدا من أشهر وأقوى الأندية المغربية المعروفة على مستوى العالم بأكمله. استطاع أن يحقق العديد من الإنجازات المختلفة منذ أن تم إنشائه للمرة الأولى؛ حتى الآن. جاء على رأسهم الاشتراك في بطولة دوري أبطال إفريقيا في معظم النسخ، والتتويج بها مرتين.

نجح في تكوين قاعدة جماهيرية عريقة ليس فقط في المغرب، ولكن أيضا في كافة أنحاء الدول العربية والأجنبية. يمتلك حاليا باقة من اللاعبين المعروفين، والذين ساهموا في إحراز العديد من البطولات له خلال المواسم السابقة. يأتي في المرتبة الأولى في المغرب؛ من حيث الميزانية السنوية الخاصة به، والتي تصل إلى سبعة ملايين دولار كل عام.

تم تأسيس نادي الوداد المغربي للمرة الأولى في تاريخه عام 1937.

تأسيس نادي الوداد

يعد نادي الوداد واحدا من أقدم الأندية التي ظهرت وتواجدت في شمال إفريقيا. قام بإبرام العديد من الصفقات التي ساهمت في حصوله على العديد من الألقاب خلال المواسم الماضية، يمتلك قاعدة جماهيرية عريقة، تسانده في كافة المباريات التي يخوضها.

يعتبر نادي رياضي متكامل، حيث يحتوي على العديد من الرياضات الجماعية المعروفة مثل السلة والقدم والطائرة. كان يوجد فيه أكبر مسبح في إفريقيا، ولكن، تم هدمه في بداية السبعينات، وتم إنشاء مسجد بدلا منه. تمكن من التتويج ببطولة الدوري المغربي النسخة الماضية؛ بعد أن أنهاه، وهو متواجد على المرتبة الأولى؛ برصيد 67 نقطة كاملة.

ولكن، على الرغم من الشهرة الكبيرة التي يتمتع بها في الوقت الراهن. إلا أن الكثير منا لا يعرفون متى تم تأسيسه للمرة الأولى؟، وكيف؟. ومن هو المؤسس الحقيقي والفعلي له؟، وما هي المراحل الأساسية التي مر بها أثناء عملية إنشائه؟.

ظهر لأول مرة في تاريخه منذ أكثر من ثمانين عام كامل، وبالتحديد عام 1937. تواجد في البداية كـ فريق صغير هاوي لكرة القدم والماء، وفي غضون سنوات قليلة، تمكن من أن يصبح واحدا من أكبر الأندية العربية والإفريقية.

تأسيس نادي الوداد الرياضي

مؤسس نادي الوداد المغربي

من المعروف عن معظم أندية العالم أنها تم تأسيسها من قبل مجموعة من الأشخاص؛ وخاصة في ظل عدم قدرة واحد فقط على القيام بتلك المهمة بنفسه. التي تحتاج إلى تكاليف مادية عالية، وبالتالي. فإن المؤسس الحقيقي والفعلي لنادي الوداد الرياضي المغربي جاء عن طريق شقيقين، هما محمد بنجلون التويمي وعبد اللطيف بنجلون التويمي.

معلومات عن مؤسس نادي الوداد

محمد بنجلون التويمي هو رياضي مغربي معروف، من مواليد يوم 25 من شهر يناير عام 1912 في الرباط. حصل على دراسته الثانوية العامة من مدرسة مولاي يوسف، أحب مجال الرياضة منذ السنوات الأولى من عمره.

مارس العديد من الرياضات المعروفة على مستوى العالم مثل السباحة وألعاب القوى وكرة السلة واليد. قام بتأسيس نادي الوداد الرياضي بالتعاون مع شقيقه عبد اللطيف، توفي يوم 20 سبتمبر عام 1997.

فكرة تأسيس نادي الوداد الرياضي المغربي

جاءت فكرة تأسيس نادي الوداد الرياضي المغربي؛ من خلال انتشار العديد من الرياضات الجماعية على مستوى العالم. وعدم وجود أندية كثيرة في المغرب، بالإضافة إلى قلة تواجد البطولات المحلية المتواجدة هناك.

تاريخ تأسيس نادي الوداد الرياضي

جاء تاريخ تأسيس نادي الوداد الرياضي المغربي أثناء فترة احتلال المغرب من قبل إسبانيا وفرنسا. قاموا بالتطوير داخل الدولة، وأقاموا الكثير من المدن والأحياء الجديدة، بالإضافة إلى حرصهم على الترفيه على جنودهم الذين سوف يقضون أوقات طويلة في الحروب.

ومن بين مظاهر الترفيه التي حرص الاحتلال على إدخالها إلى المغرب هو إنشاء الأندية الرياضية. وعلى الرغم من أن كرة القدم انتشرت بكثرة في بداية القرن العشرين هناك، إلا أن الحاملين لهذه الجنسية لم يكن لهم الأحقية في الانضمام إليها، حيث كانت مقتصرة على أبناء الاحتلال فقط.

حاول البعض منهم تقليد هذه الفكرة الغربية، ولكن، منعهم الأسبان والفرنسيين؛ وخاصة في ظل تخوفهم من تحول هذه النوادي إلى أساليب مقاومة لهم. حاول محمد بنجلون التويمي المؤسس الحقيقي والفعلي للوداد الحصول على ترخيص وموافقة لإنشاء نادي مغربي جديد، إلا أنه لم يتمكن من الحصول عليها إلا عام 1937.

تم إنشاء الوداد في البداية كـ نادي خاص بكرة الماء، يوجد به بعض المسابح، وقد وضع قادة الاحتلال شروط للحصول على موافقة إنشاء هذا المسبح، من بينهم الابتعاد عن أمور السياسة والدين. تكون من 12 عضو فعال، تم تقسيمهم 6 مغاربة و 6 يحملون الجنسية الفرنسية، وقع الاختيار على تعيين بنجلون في منصب رئاسة النادي.

حاول المسؤولين عنه خلال هذه الفترة اختيار اسم له، واقترح كلا منهم اسم معين. ولكن، جاء الوداد؛ من خلال مشاهدة عضو منهم للفيلم المصري المعروف وداد الذي يقود بطولته السيدة الراحلة أم كلثوم، ووافق الجميع عليه.

اقترح بنجلون بعد ذلك، وبالتحديد عام 1938 إقامة فريق خاص بكرة القدم؛ وخاصة في ظل وجود العديد من المواهب الشابة التي أصبحت على دراية كافية بكافة شروطها وقوانينها. وقدم هذا الاقتراح إلى الأب جيكو، وافق عليها. حاولوا الحصول على موافقة من قبل قيادات الاحتلال، ولكنهم واجهوا صعوبة في البداية، تمكنوا من إنشائه بعد فترة قليلة.

مراحل مختلفة في تأسيس نادي Wydad

مر النادي بعد ذلك بالعديد من المراحل المختلفة؛ حتى ظهر لنا بشكله المتعارف عليه في الوقت الراهن. يمكن تلخيص هذه المراحل في النقاط التالية:

  • تمكن من المشاركة في بطولة الدوري المغربي، ولكنها كانت في البداية غير معترف بها. نجح في الحصول عليها لمدة خمسة مرات كاملة؛ قبل أن يتم اعتمادها رسميا من قبل الاتحاد المغربي لكرة القدم.
  • شارك في النسخة الرسمية الأولى في بطولة الدوري المغربي موسم 1956/1957، ونجح في التتويج بها.
  • حاول الحصول على بطولة كأس العرش للمرة الأولى في تاريخه، ولكنه، لم يتمكن من تحقيق هذا الإنجاز إلا عام 1970؛ عندما توج بها لأول مرة.
  • غاب الدوري عن جدرانه لأكثر من سبعة أعوام كاملة؛ حتى نجح في حصدها للمرة الثانية في تاريخه موسم 1965/1966.
  • شارك في أكثر من نسخة من دوري أبطال إفريقيا، ولكنه، لم يتمكن من الحصول عليها إلا عام 1992. غابت عن جدرانه بعد ذلك لمدة 25 عام كامل؛ حتى توج بها للمرة الثانية في تاريخه والأخيرة؛ حتى الآن عام 2017.
  • حصد بطولة كأس السوبر الإفريقي مرة واحدة فقط في تاريخه عام 2018.

مواقف تاريخية في تأسيس نادي الوداد

هناك بعض المواقف التاريخية التي مر بها نادي Wydad المغربي منذ أن تم تأسيسه للمرة الأولى؛ حتى الآن. من بينهم ما يلي:

  1. تمكن حارس مرمى الفريق محمد رفقي من الاحتراف في الدوري الفرنسي في بداية فترة الخمسينات، ولكن. عندما وصل إلى فرنسا، قرر العودة مرة أخرى إلى المغرب؛ بعد أن تلقى بيان من المقاومة التي كان عضو بها.
  2. يعتبر المؤسس الحقيقي والفعلي للنادي محمد بنجلون التويمي واحدا من أعضاء شبيبة الحركة الوطنية. وكان له دور واضح ومباشر في الوقوف ضد الاحتلال؛ منذ أن كان طالبا بالثانوية العامة في مدرسة مولاي يوسف. تمكن خلال هذه الفترة من أن يقنع جميع الطلاب من الإضراب على الطعام نهائيا لمدة يوم واحد؛ اعتراضا على ذكرى إصدار الظهير البربري.
  3. تم الإعلان عن إغلاق نادي الوداد الرياضي المغربي عام 1944؛ اعتراضا على بقاء الاحتلال داخل الدولة.
  4. يعد لاعبيه من المؤسسين للحركة الوطنية في المغرب، جاء على رأسهم اللاعب عبد النبي المسطاطي الذي كان يحمل المنشورات داخل حقيبته الخاصة، ويقوم بتوزيعها على أفراد الشعب.
  5. أثناء أحداث انتفاضة الدار البيضاء عام 1952، تعرض عدد من لاعبي الوداد للإصابة برصاص العدو، من بينهم المسطاطي.

ألقاب نادي الوداد الرياضي المغربي

حصد نادي الوداد الرياضي المغربي عدد من الألقاب من قبل جماهيره العريقة، والتي ميزته عن باقي الأندية المغربية، من بينهم ما يلي:

  • وداد الأمة.
  • وداد المقاومة.
  • القلعة الحمراء.

ملاعب تابعة لنادي الوداد الرياضي

هناك ملعب وحيد تابع لـ نادي الوداد الرياضي المغربي، يخوض عليه الفريق الأول لكرة القدم جميع مبارياته وتدريباته الجماعية. تم تأسيسه منذ اللحظات الأولى في إنشاء النادي، وهو ملعب محمد الخامس. تم بناؤه عام 1955، كان يسمى في البداية مارسيل سيردان.

يتقاسمه حاليا مع غريمه التقليدي الرجاء الرياضي، كان يتسع حوالي 30 ألف مشجع ومتفرج كامل. أجريت عليه العديد من التغييرات، وأصبح معروف باسم سطاد دونور. بعد أن قام باستضافة دورة ألعاب البحر المتوسط، تم تغيير اسمه؛ ليصبح محمد الخامس.

قام بإستضافة العديد من اللقاءات الخارجية، يعد بمثابة تحفة فنية. يتسع حاليا أكثر من 45 ألف مقعد كامل، يشمل جميع الألعاب الرياضية المعروفة مثل كرة السلة والطائرة واليد والجمباز والملاكمة.

بطولات حصدها الفريق طوال تاريخه

تمكن فريق الوداد الرياضي المغربي من حصد العديد من البطولات طوال تاريخه الكروي والرياضي؛ حتى الآن سواء على الصعيد القاري أو المحلي. تم تقسيمها كالآتي:

  1. البطولة الوطنية المغربية: حصل عليها لمدة 21 مرة كاملة.
  2. كأس العرش: حصده لمدة تسعة مرات كاملة.
  3. دوري أبطال إفريقيا: توج به لمدة مرتين.
  4. كأس الكؤوس الإفريقية: حصده لمدة مرة واحدة فقط.
  5. كأس السوبر الإفريقي: حصل عليه لمدة مرة واحدة فقط.
  6. الكأس الأفروآسيوية: توج به مرة واحدة فقط.

شعار نادي الوداد الرياضي المغربي

شعار نادي الوداد الرياضي

مر شعار نادي Wydad بالعديد من المراحل المختلفة؛ حتى ظهر لنا بشكله المتعارف عليه في الوقت الراهن. ويمكن تلخيص هذه المراحل في السطور التالية:

  • حرص المسؤولين عن النادي منذ أن تم تأسيسه على وضع شعار خاص به، يعبر عنه، ويميزه عن باقي الأندية التي كانت متواجدة خلال هذه الفترة. وقع الاختيار على بعض الكلمات العربية التي كانت مكتوبة بالخط العربي الأصيل، بالإضافة إلى وجود حروف W.A.C في أسفله.
  • شهد تغيير بعد ذلك، وأصبح يحتوي على اللونين الأحمر والأبيض، اللذان يعبران عن الزي الرسمي الخاص بالوداد. تم إضافة شكل الهلال الذي يرمز إلى الإسلام فيه، وأصبح يتواجد على قميص اللاعبين.
  • تم وضع دائرة حول الهلال بعد ذلك، ومازالت متواجدة حتى هذه اللحظة.
  • في عام 1977، تم إضافة نجمة أعلى الشعار؛ وبالتحديد بعد أن تمكن من حصد بطولة الدوري لمدة عشرة مرات.
  • تمكن الفريق من التتويج ببطولة دوري أبطال إفريقيا لمدة مرتين، وبناءا على ذلك، تم وضع نجمتين أسفل الشعار في موسم 2017/2018.
  • في عام 2019، تم إضافة النجمة الثانية أعلى الشعار؛ بعد أن توج ببطولة الدوري للمرة العشرين.

الزي الرسمي لنادي الوداد الرياضي

حرص المسؤولين عن نادي الوداد منذ أن تم تأسيسه للمرة الأولى على وضع زي رسمي خاص بالفريق. يعبر عنه في جميع المباريات التي يخوضها، ويميزه عن باقي الأندية التي كانت متواجدة خلال هذه الفترة.

اتفق الجميع على اللون الأحمر؛ وخاصة أنه يعبر عن اللون الرسمي لعلم دولة المغرب، الذي يتوسطه اللون الأخضر. اعترافا منهم بالهوية المغربية، ظل الطاقم الرسمي الخاص بالفريق يحمل هذا اللون. ولكنه، شهد بعض التغييرات البسيطة في لون الجوارب والسراويل. وأصبح حاليا يحمل اللون الأحمر فقط؛ بدلا من الأحمر والأبيض الذي كان سائد في المواسم الماضية.

مباراة كلاسيكو المغرب

توجد مباراة في المغرب، يطلق عليها مباراة كلاسيكو المغرب. والتي تجمع في الأساس بين الناديين الأكثر إحرازا للألقاب هناك، هما الوداد الرياضي المغربي والجيش الملكي. أقيم أول لقاء بين الثنائي في ثمن نهائي بطولة كأس العرش في موسم 1958/1959، وانتهت بفوز الملكي؛ بنتيجة هدف نظيف دون رد.

تتميز هذه المواجهات بوجود عنصر الإثارة والتعصب بين اللاعبين بعضهم البعض، وأيضا بين الجماهير التي تحرص دائما على الحضور إلى أرضية الملعب؛ لمشاهدتها، ومساندة فريقها. فضلا عن كونها من المباريات التي تحظى بإهتمام عالمي، وأيضا عربي.

التقى الثنائي مع بعضهما البعض في عدد 137 لقاء كامل، نجح الوداد في تحقيق الفوز في 43 مواجهة، بينما تلقى الهزيمة في 28 لقاء آخر. وخيم التعادل على كلا من الفريقين في 66 مباراة، سجل خلالهم الوداد 141 هدف، بينما استقبلت شباكه 116 هدف.

لاعبي نادي الوداد

يمكنكم الاستفسار عن أي معلومة أخرى لم ترد نهائيا في تلك المقالة؛ عن طريق ترك تعليق اسفل الشاشة .. ونذكركم، بأننا جاهزون للرد على كافة التعليقات والاستفسارات في جميع الأوقات على مدار اليوم الواحد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *