التخطي إلى المحتوى

يسأل البعض هل استطيع بيع أرض الإسكان؟ فإذا كانت الإجابة نعم فما شروط البيع، وإذا كانت الإجابة لا فما الحل؟ يتهافت الكثير من الناس على شراء أراضي الإسكان التي تخصصها الدولة لأسباب، ومنافع عديدة.

بيع أرضي الإسكان

هل استطيع بيع أرض الإسكان

من الخطوات التي تنتهجها الدولة هي أن تقضي على كافة أشكال التعديات على أراضي الدولة وما يخصها، فقد كان في السابق يقوم الشخص بوضع يده على قطعة أرض، ثم يتركها لفترة، وبعدها يقوم ببيعها لشخص آخر.

ليفاجئ بعدها أن الأرض تخص الدولة، ويكون ضحية لعملية نصب، لذلك قامت الدولة بعد إنشاء المدن الجديدة بتقسيم الأراضي المخصصة للبناء، السكن عليها.. ثم طرحها عن طريق بنك الإسكان والتعمير وفق شروط معينة.

لذلك فشراء أرض الإسكان الاجتماعي من أقصر الطرق التي يمكن للفرد أن يحصل بها على أرض مخصصة لبناء العقارات بالطريقة الرسمية.. فبالرغم من أن الأراضي أسعارها ليست منخفضة لكنها الأقل عند مقارنتها بأسعار المدن الجديدة الأخرى التي لا تطرحها الدولة.

كما أن المساحات التي يتم طرحها تسمح ببناء مسكن يتكون من 3 غرف، وصالة.. والشروط التي يفرضها الجهاز عند البناء تسمح بأن يكون العقارين لا توجد بينهم فراغات أو مساحات خضراء، مما يجعل تكاليف التشطيب أقل.. حيث إن المبنى سيكون له 3 واجهات بدل من 4 واجهات.

شاهد أيضا:

فذلك يجعل مساحة الحديقة الخلفية أكبر.. كذلك في أرض الإسكان يمكن يتشارك أكثر من فرد، ومسموح أن يصل عدد الشركاء إلى أربع شركاء في قطعة الأرض، مما يجعلها ميزة لتقليل التكلفة.

فمع ذلك يسأل البعض هل يمكنني بيع أرض الإسكان، فقد يكون اشترى الأرض بغرض الاستثمار، أو أنه قد تغيرت ظروفه، ولا يستطع الوفاء بالتزامات الأرض، لذلك تأتي إجابة سؤالنا هل  استطيع بيع أرض الإسكان فتكون الإجابة بأنه لا يمكن بيع أرض الإسكان الاجتماعي، لكن يسمح بالتنازل عنها.

الفرق بين عقد البيع وعقد التنازل

بشكل عام يقصد من البيع أنه نقل الملكية لشيء ما من شخص إلى آخر وفق شروط معينة يتم الاتفاق عليها وفق شروط تحددها كل دولة.. وإذا نظرنا إلى البيع بشكل تفصيلي قليلًا من خلال إجابتنا على هل  استطيع بيع أرض الإسكان، أن عقود البيع إما أن تكون عقود بيع رسمية، أو عقود بيع عرفية.

فالبيع الرسمي يكون عن طريق عقود البيع الرسمية الذي يكون ظاهر فيه شكلية العقد، وأركانه.. بمعنى أن يكون العقد كما نص عليه القانون في البنود التي يلزم أن تكون متوافرة.. ويتم إبرام العقد على أي أرض أو عقار تم تسجيله في مصلحة الشهر العقاري.

فيسأل سائل هل من الممكن أن أبيع أرض الإسكان، فتكون الإجابة كما ذكرنا أنه لا يجوز البيع بعقد بيع رسمي، ويجوز التنازل فقط، إذن فما الفرق.

بم أن وزارة الإسكان تمنع بيع الأرض فيجب أن يوجد شكل آخر يجعل عملية نقل الملكية ممكن من شخص لآخر، وكان الشكل هو عقد التنازل.. وعقد التنازل يكون منصوص فيه على نقل الملكية من شخص إلى آخر فيما يسمى محرر عرفي، لكن لا يتم ذكر القابل المادي المدفوع للأرض أو للعقار.

لماذا تم منع بيع أرض الإسكان

حينما تم تقسيم هذه الأراضي وبيعها عن طريق القرعة، كان أعداد المتقدمين للحصول على أراضي الإسكان كبيرة جدًا، فلم يقصد من الأمر البيع والربح، والتجارة.. فكما ذكرنا أن سعر الأرض في الظروف الطبيعية يكون أعلى بكثير.

لكن كان الغرض أن يتملك كل مواطن على أرض مصر منزل يكون ملكه، وهذا ما وجه به الرئيس عبد الفتاح السيسي.. لذلك تم منع البيع، حتى لا تصبح تجارة يمتهنها الكثير ممن يقومون بشراء الأرض، ثم يقومون بلغة تجار الأراضي بتسقيعها ثم بيعها بمبالغ، ومكاسب كبيرة جدًا.

إذن قطعة الأرض التي حصل عليها شخص، وكما قلنا إنه لن يستطع الوفاء بالتزامات الأرض، أو قد تغيرت ظروفه لأي سبب كيف يكون تصرفه.

فقالت وزارة الإسكان بأنها أتاحت أن يتم التنازل عن الأرض لطرف آخر لا بيعها، فبهذا تنتقل الملكية والالتزامات من طرف إلى طرف آخر دون ذكر أي ثمن رسمي للبيع، وهذا من شأنه أن يحد من ارتفاع السعر السوقي للأرض، أو العقار.. كما أنه يجعل من الصعب عملية التداول للأرض من طرف لآخر.

شروط التنازل عن أرض الإسكان

بعدما أجبنا على سؤال هل استطيع بيع أرض الإسكان، وتعرفنا لماذا تم منع بيع أرض الإسكان.. وذلك إجابة لمن يسأل أيمكنني بيع أرض الإسكان بعقد رسمي، نأتي للشروط التي وضعتها وزارة الإسكان للتنازل عن الأرض، وهي كالتالي:

  • أن يقوم المتنازل إليه بتسديد ثمن الأرض الذي تم تحديده كاملًا.
  • على الطرف المتنازل، والطرف المتنازل إليه أن يحضرا بشخصهما أما موظف الجهاز الذي يختص بتوثيق التنازل، أو من ينوب عنهم بموجب توكيل رسمي (خاص، أو عام مخصص).
  • يجب أن يذكر في التوكيل الرسمي أن الشخص الحاضر ينوب عن المتنازل أو المتنازل إليه للتنازل عن قطعة الأرض، ويتم ذكر رقمها، ويقوم الموظف بحفظ التوكيل الأصلي في الملف الخاص بالعميل.
  • يقوم المتنازل إليه بسداد جميع المصاريف الإدارية التي تم إقرارها وفق اللائحة العقارية التي يتم العمل بها بالهيئة، والأجهزة التابعة لها، التعديلات التي قد تستجد.
  • على المتنازل إليه أن يقوم ببناء دور سكني.. وتكون به وحدة تصلح للسكن على أقل تقدير، كما أنه يجب أن يكون انتهى من بناء السور المحيط بالعقار.. مع التشطيب الكامل للواجهات.
  • كذلك يجب أن تكون هذه الأمور التي تم تنفيذها تطابق التراخيص الصادرة لقطعة الأرض، وذلك خلال المهلة التي حددتها وزارة الإسكان.

لا يفوتك أيضًا: الاستعلام عن الإسكان برقم السجل 

حالات إلغاء تخصيص أرض الإسكان

يتم إلغاء التخصيص للشخص المتنازل إليه في بعض الحالات.. والتي سنذكرها في النقاط التالية:

  • عند اكتشاف الجهاز أي مخالفات في إجراءات الحجز، أو مخالفة أي بند من بنود كراسة الشروط، وذلك بدون إنذار، أو تنبيه.
  • يمكن أن يتم إلغاء التخصيص بناء على رغبة الشخص نفسه.
  • في حالة عدم سداد المتنازل إليه سداد 50% من إجمالي سعر الأرض+1% مصروفات إدارية+0.5% مجلس الأمناء للمدينة من سعر الأرض الإجمالي.. في المهلة التي تم تحديدها في كراسة الشروط.
  • الإخلال بالمهلة المحددة لسداد ثمن الأرض الباقي قبل الاستلام.
  • قيام المتنازل إليه بالإخلال بالفترات التي يحددها الجهاز كمهلة للإجراءات المفروض اتخاذها على الأرض.. حيث يجب أن يتم استلام الأرض في المهلة المحددة في كراسة الشروط.

كما يجب أن يستخرج التراخيص للبناء في فترة أقصاها خمس سنوات من تاريخ استلام الأرَض.

  • في حالة اتخاذ أي تصرف بالأرض بدون موافقة الجهاز بإذن كتابي.
  • في حالة تغيير الغرض الذي خُصصت الأرض من أجله.

بهذا نكون قد أجبناكم على سؤال هل استطيع بيع أرض الإسكان، كما وضحنا الفرق بين البيع والتنازل.. وشرحنا لماذا تم منع بيع أرض الإسكان.. وذكرنا أن المتنازل إليه يجل محل المتنازل في جميع التزاماته، مع ذكر الشروط التي يمكن بها التنازل عن الأرض، والحالات التي يمكن فيها إلغاء تخصيص الأرض.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *