التخطي إلى المحتوى

إن كان الحج أحد أركان الإسلام الخمس فمن هو الصحابي الذي حج سرًا؟ ولما قد يفعل ذلك؟ فنحن نعلم ما كان يحدث في بداية ظهور الإسلام من قبل المشركين، وأنه قد أثر ذلك في نفوس المسلمين، ولكن هل هذا بالفعل ما منع هذا الصحابي من الحج علنًا؟ أم أن هنالك سببًا آخر؟ .

من هو الصحابي الذي حج سرًا

من هو الصحابي الذي حج سرًا

فريضة الحج هي الفريضة الخامسة التي تتمم أركان الإسلام، كما قد ذكر لنا رسولنا الحبيب -صلى الله عليه وسلم- في حديثه الشريف: “بُنِيَ الإسلامُ على خمسٍ شَهادةِ أن لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ محمَّدًا رسولُ اللَّهِ وإقامِ الصَّلاةِ وإيتاءِ الزَّكاةِ وصَومِ رمضانَ وحجِّ البيتِ لمنِ استطاعَ إليهِ سبيلًا

كما أنها تعد من الفرائض التي تطهر النفس.. وتنقي الذهن، وتقوي إيمان العبد بربه، لذلك يتطلع العبد دائمًا إلى تلبية فريضة الحج، ولكن مع اختلاف الظروف الاجتماعية لكل فرد قد انشغل البعض في الحياة ولم يلبوا فريضة الحج، ومنهم لم يستطيع أن يلبي تلك الفريضة.

من ضمن من انشغلوا ولم وأرادوا أداء فريضة الحج هو الصحابي الذي قام بأداء فريضة الحج سرًا.. لقد انشغل ذلك الصحابي بالفتوحات الإسلامية، والجهاد في سبيل الله على أن يؤدي فريضة الحج، وهذا الصحابي الجليل هو خالد بن الوليد الذي لقب بسيف الله المسلول.

قد قام الخليفة أبو بكر الصديق بإرساله على رأس حملة إلى بلاد الشام والعراق، حتى يحارب جيوش الفرس والروم هناك، كما أن ذلك الصحابي الجليل قد عرف بخبرته في مجال الحرب.. وتأهله لقيادة الجيوش.

ففي مرة عندما جاء موعد أداء فريضة الحج، قد حدثته نفسه لأداء هذه الفريضة العظيمة، الذي طالما انشغل عنها، فأراد أن يترك الجيش حتى يتمكن من أداء تلك الفريضة.. فعقد النية وقام بإرسال الجيش إلى مدينة الحيرة، واتجه هو إلى مكة المكرمة حتى يتم مناسك الحج.

لقد قام خالد بن الوليد -رضى الله عنه- بأخذ ذلك القرار دون إعلام الخليفة أبو بكر الصديق، مما تسبب في استياء الخليفة أبو بكر الصديق -رضى الله عنه- لأنه ترك الجيش دون قائد، وأمره بعد انتهائه من مناسكه أن يذهب مرة أخرى على العراق ليتولى أمور الجيش.

لا يفوتك أيضًا: اسم الصحابي الذي اشتهر بحسن صوته بالقرآن الكريم

أحداث الحج سرًا لـ خالد بن الوليد

ضمن التعرف على إجابة من هو الصحابي الذي حج سرًا، يجب معرفة بعد أن قام الصحابي الجليل خالد بن الوليد بالعزم على قضاء فريضة الحج في ظل حروبه مع الفرس والروم في بلاد الشام، وبعد أن تيقن -رضى الله عنه- من أن النصر لهم والخسارة لأعداء الله أمرهم بالذهاب إلى الحيرة.

في ذلك الوقت رحل الصحابي خالد بن الوليد -رضى الله عنه- بنفسه إلى آخر صفوف الجيش.. ومن ثم قام بترك الجيش، حتى يذهب إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج، دون أن يعلم أحد من الجيش أو يرسل للخليفة أبو بكر الصديق -رضى الله عنه-.

كانت الرحلة الخاصة بالحج قصيرة، حيث إنه قام بالسير في طريق الصحراء نحو 5 أيام.. وكانت تلك الأيام هي الأيام الخمسة الأخيرة في شهر ذي القعدة، في ذلك الوقت قد خاض خالد بن الوليد -رضى الله عنه- صعاب كثير، ومواقف شاقة في سبيل أداء فريضة الله.

لقد قام -رضى الله عنه- بأداء مناسك الحج في عجلة من أمره، حتى يعود مرة أخرى إلى مدينة الحيرة، ليتابع قيادة الجيش، ويحقق النصر على جيوش الروم.. حيث إنه استطاع أن يعود مرة أخرى إلى الجيش وهو ومن كان يقوموا بأداء مناسك الحج من أصحابه.

في ذلك الوقت قد علم الخليفة أبو بكر الصديق -رضى الله عنه- بما فعله خالد بن الوليد -رضى الله عنه-، فاستنكر ما فعله خالد.. بسبب أنه لم يعلمه، كما أن الوضع في الشام غير مستقر ليقوم بترك الجيش بدون قائد ويرحل.

موقف عمر بن الخطاب من فعلة خالد بن الوليد

في ذلك الوقت قد اتخذ الصحابي عمر بن الخطاب -رضى الله عنه- حكم صارم وهو أن خالد اين الوليد -رضى الله عنه- غير كفء لقيادة الجيش.. لأن ترك الجيش دون قائد في تلك الظروف والذهاب لقضاء الحج دون أن يعلم أحد أمر غير مناسب وغير مسموح به.

لقد قام الخليفة أبو بكر الصديق -رضى الله عنه- بالرد على عمر بن الخطاب -رضى الله عنه- برد حكيم قد أطفئ غضبه.. وقام بمراسلة خالد بن الوليد -رضى الله عنه- يحثه على أن يكمل طريقه هو والجيش إلى اليرموك، وألا يعود لما فعل مرة أخرى.

لقد استطاع خالد بن الوليد -رضى الله عنه- دخول الشام وتحقيق انتصارات عظيمة على جيوش الروم.. كما أن الروم قامت بإعلان استسلامها، وقد خضعوا لدفع الجزية.. فهنا قام خالد الوليد سيف الله المسلول -رضى الله عنه- بإعلان الانتصار، وقام بجمع الغنائم.

نشأة الصحابي الذي حج سرًا

بعد أن قمنا بالإجابة على سؤال من يكون الصحابي الذي حج دون علم أحد والذي كان خالد بن الوليد -رضى الله عنه-، سنتعرف على حياته، نشأته وولادته، وحياته قبل دخول الإسلام.

فهو خالد بن الوليد بن المغيرة المخزومي القرشي، ولد -رضى الله عنه- في 592 ميلاديًا.. في مكة المكرمة، وقد توفاه الله في يوم 1 يناير لسنة 642 عن سن 50 عام، وقد توفاه الله في حمص.. ويقول البعض أنه قد توفى في المدينة المنورة، لقد لقب -رضى الله عنه- بسيف الله المسلول، وأبو سليمان.

عندما كان طفل قد تم إرساله إلى بدو الصحراء وقد عاد في الخامسة من عمره، حيث إنه قام بتعلم الفروسية كباقي أشراف مكة.. وقد كان حريصًا -رضى الله عنه- بتعليم أبناءه الفروسية وكيفية استخدام الأسلحة.. وكان يلتقي نسبه مع نسب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، عند الجد مرة بن كعب.

عرف -رضى الله عنه- بتميزه بالفروسية عن باقي أقرانه في مثل عمره، فكان يتميز بالبسالة في القتال، والمهارة والذكاء في الفروسية، كما أنه قد اشتهر بعبقريته وحنكته في قيادة الجيوش، فهو كان صحابي وقائد عسكري عظيم.. وقد كان له دور عظيم في حروب الردة وفتح العراق والشام.

فقد حافظ على كفاءته الفائقة في الحروب في عهد الرسول صلى الله عليه حيث إنه قد أطلق عليه لقب سيف الله المسلول.. وفي عهد الخليفة أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب -رضى الله عنه-ما، كانت هذه إجابة من هو الصحابي الذي حج سرًا.

صفات خالد بن الوليد

في ظل معرفة من هو الصحابي الذي أدى فريضة الحج متخفيًا، سنتعرف على الصفات التي كان يتمتع بها هذا الصحابي الجليل.. لقد تمتع خالد بن الوليد -رضى الله عنه- وأرضاه بالعديد من الصفات الحميدة، الخلقية والجسمانية التي تجعله قائد وصحابي عظيم، ومنها:

  • لقد تمتع خالد بن الوليد رضى الله عليه بالقوة الجسمانية التي قد تشابهت مع قوة عمر بن الخطاب -رضى الله عنه-، فقد تحدث ذات مرة عن أنه قد انكسرت في يده يوم معركة مؤتة 9 سيوف.. وكان له بنية جسمانية ضخمة، كما أنه كان يخلط البعض بينه وبين عمر بن الخطاب -رضى الله عنه-.
  • عرف خالد بن الوليد -رضى الله عنه- بالكرم، كما أنه اشتهر بحب العطاء، فكان يقوم بإهداء أشراف العرب من ماله الخاص، وكان يتمتع -رضى الله عنه- بروح الإيثار.. فكان يضحى من أجل الآخرين ويقدمهم على نفسه، وكان ذلك ابتغاء لوجه الله تعالى.
  • عرف -رضى الله عنه- بالشجاعة والبسالة في القتال، فكان مثال حي عبر العصور المتتالية في الشجاعة، وكان يثبت وقت الحروب وخير داعم لتثبيت غيره.

قد قال أبو بكر الصديق -رضى الله عنه- في حق خالد بن الوليد -رضى الله عنه-.. إن النساء قد عجزت عن الإتيان بمثل خالد.

  • تميز -رضى الله عنه- وأرضاه بعلمه العظيم بفنون القتال، وأحكام الجهاد، إلا أنه كان مكتفي بمعلومات محدودة عن العلوم الأخرى.. مقارنة بباقي الصحابة الذين كانوا يتبعون رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
  • تميز -رضى الله عنه- بصواب الرأي والحكمة، فكان صاحب مشورة يأخذ بها، فكان رأيه حكيم.. حيث إنه كان لا يتفوه بأي رأى عن دراية ووعي بتوابعه.
  • كان خالد بن الوليد -رضى الله عنه- يتمتع بقدر من البلاغة والفصاحة، جعلته خطيبًا فصيحًا، حتى أنه قام بإلقاء خطبة بعد مبايعة أبو بكر الصديق -رضى الله عنه-.. قد قام أحد الشعراء بالثناء عليه وعر خطبته بعدها.

لا يفوتك أيضًا: من هو الصحابي الذي اشتهر بحسن صوته بالقرآن  

أعمال خالد بن الوليد

بعد أن قمنا بالإجابة على سؤال من هو الصحابي الذي حج سرًا؟ سنتعرف على أعمال الصحابي والقائد العظيم خالد بن الوليد، ومنها:

  • يعد خالد بن الوليد -رضى الله عنه-.. من الصحابة الذين لم يذكر أن تمت هزيمة فأي من المعارك، أو الفتوحات من قبل، فقد شارك في أكثر من 100 معركة.. في مواجهة قوات الفرس والروم، ومجموعة من القبائل العربية، إلا أنه استطاع أن يقوم بتحقيق النصر في كل تلك المعارك.
  • كان لدهاء خالد بن الوليد في أمور الحرب دور كبير في فوز المشركين على المسلمين في غزوة أحد، قبل أن يهديه الله إلى طريق الحق، فكان ذلك قبل دخوله إلى الإسلام ب ثلاث سنوات.
  • لقد قام الصحابي خالد بن الوليد بدخول الإسلام في عام 6 هجريًا بعد صلح الحديبية.. وقد شارك في غزوة مؤته، وفي معركة فتح مكة، في أثناء خلافة عمر بن الخطاب، خاف أن يفتتن الناس بقوته وذكائه فقام بإرساله على حمص وبقي بها أربع سنوات ثم توفاه الله.

إسلام خالد بن الوليد رضى الله عنه

ضمن إطار عرضنا لإجابة سؤال من هو الصحابي الذي حج سرًا، علينا اخبارك أن الصحابي خالد بن الوليد دخل الإسلام بعد أن قد جاوز سن الأربعين، وكان ذلك بسبب رسالة من أخيه يحثه فيها على دخول الإسلام، ويريه أنه في الجانب الخطأ.. وحديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عنه.

فخرج بعدها هو وعمرو بن العاص -رضى الله عنه-، وعثمان بن طلحة -رضى الله عنه- إلى رسول الله.. وكان ذلك يوافق اليوم الأول من شهر صفر، فدخل على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وألقى عليه التحية وطلب منه أن يستغفر له، وأنه يريد الدخول في الإسلام.

بعد أن دخل خالد بن الوليد -رضى الله عنه- إلى الإسلام قد شارك في مجموعة كبيرة من الغزوات من أهمها غزوة مؤته، حيث إنه قام بتحقيق نجاح باهر بها.. وقد عين رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ثلاث قادة على رأس الجيش الخاص بتلك المعركة.

لقد استشهد القادة الثلاثة في تلك المعركة، حتى اسناد الراية إلى خالد بن الوليد -رضى الله عنه- سيف الله المسلول، فاستطاع أن يخرج المسلمين منها بأقل الخسائر.. وقلب الخسارة إلى مكسب، من خلال وضع خطة توهم العدو أن هناك عون سيأتي للمسلمين، بهذا نكون قد وصلنا إلى إجابة سؤال من هو الصحابي الذي حج سرًا.

تابع: كيف أسلم خالد بن الوليد

ذلك بالإضافة إلى أنه كان يمتلك روح وعزم على القتال، يبث الطمأنينة والحماس في نفوس الجنود.. وقد قام يتغير تشكيلة الحرب، حيث جعل الميمنة ميسرة والعكس، وجعل مقدمة الجيش في الخلف، وقام بتوجيه هجمات عنيفة ومتتالية على العدو.

استطاع -رضى الله عنه- إفقاد العدو توازنه، وبث الرعب في قلوبهم.. واستطاع أن يخرج بالجيش دون خسائر.. مقارنة بخسائر الروم.

لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يروي أحداث تلك المعركة للصحابة كأنه يراها، وحين أخذ خالد -رضى الله عنه- الراية قال -صلى الله عليه وسلم- ” أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لمَّا نعى أهلَ مُؤتةَ قال ثمَّ أخَذ الرَّايةَ سيفٌ مِن سيوفِ اللهِ خالدُ بنُ الوليدِ ففتَح اللهُ عليه

لا يفوتك أيضًا: من هو الصحابي الذي اهتز عرش الرحمن لموته

وفاة خالد بن الوليد

بعد الاطلاع على من هو الصحابي الذي حج سرًا، يجب معرفة أن العلماء اختلفوا على تحديد مكان موت خالد بن الوليد، فهناك من يقول في المدينة المنورة، وهناك من يقول في حمص، ولكن قد اجتمع بعض العلماء على أنه قد توفي في بالقرب من حمص.

فقد توفي في ظل خلافة عمر بن الخطاب -رضى الله عنه-، وعندما رقد مريض في فراشه وحضرته الوفاة قد بكى وقال:” لقيت كذا وكذا زحفا، وما في جسدي موضع شبر إلا وفيه ضربة بسيف أو طعنة برمح أو رمية بسهم.. ثم ها أنا أموت حتف أنفي كما يموت العير، لا نامت أعين الجبناء

عاش عظيمًا، ومات على فراشه، وسيذكر التاريخ دائمًا أعماله وشجاعته -رضى الله عنه وأرضاه-.

هنا نكون قد قمنا بالإجابة على سؤال من هو الصحابي الذي حج سرًا؟ وتعرفنا على شروط الحج، وعرفنا على نشأة وولادة خالد بن الوليد -رضى الله عنه-.. وصفاته الجسمانية والخلقية، وتعرفنا على إسلامه ووفاته وأعماله.. كما أننا قد ذكرنا أحداث رحلة الحج سرًا الخاصة به.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *