التخطي إلى المحتوى

تعد خدمة تجديد جواز السفر المصري بالسعودية 2022 هي خدمة من ضمن الخدمات التي تقدمها السفارة المصرية الموجودة في المملكة العربية السعودية وبالتحديد في مدينة الرياض للمصريين المقيمين في المملكة حتى يستطيع الشخص تجديد جواز السفر الخاص به يجب عليه المرور ببعض المراحل .

تجديد جواز السفر المصري بالسعودية

تجديد جواز السفر المصري بالسعودية

يعتبر جواز السفر من أهم الوثائق التي يجب على الشخص امتلاكها وخصوصًا لو كان مسافر لأي دولة، لأنه من خلال هذه الوثيقة يستطيع المسافر التنقل حول العالم، كما يجب أن يكون هناك قنصلية أو سفارة تابعة للبلد الخاصة بالمسافر.

ذلك حتى يتم اللجوء إليها في حالة وجود أي مشكلة تواجه الشخص، ومن ضمن البلاد التي يذهب إليه الكثير من المواطنين المصريين هي المملكة العربية السعودية، لأنها تعتبر من أفضل الدول في الوطن العربي التي تصلح للعمل والسياحة الدينية.

لكن حتى يستطيع المسافر التوجه إليها يجب عليه أن يمتلك جواز سفر خاص به، ولكن ماذا يحدث إذا انتهت فترة صلاحية جواز السفر الخاص بالمواطن المصري في السعودية، وهل توجد طريقة لحل هذه المشكلة؟

بالتأكيد هناك طريقة والتي تتمثل في توجه الشخص المقيم إلى السفارة أو القنصلية المصرية الموجودة في المملكة العربية السعودية، ثم بعد ذلك يتم تقديم كافة المستندات المطلوبة حتى تتم عملية تجديد جواز السفر المصري بنجاح.

لكن حتى يستطيع المواطن المصري الذهاب إلى السفارة يجب عليه أولًا حجز موعد عن طريق الإنترنت ثم التوجه إلى السفارة، وسوف نتعرف على طريقة حجز الموعد وكافة التفاصيل من خلال الفقرة التالية.

لا يفوتك أيضًا: ما هي رسوم تجديد جواز السفر المصري 

حجز موعد لتجديد جواز السفر المصري إلكترونيًا 2022

تتم هذه الطريقة عن طريق الإنترنت حيث يقوم المواطن المصري المقيم في المملكة بعمل بعض الإجراءات البسيطة عن طريق الإنترنت حتى يتم حجز موعد لتجديد جواز السفر الخاص به، وسوف نتعرف على طريقة التجديد الإلكترونية من خلال الخطوات التالية:

  1. يقوم المواطن المصري المقيم في المملكة بالتوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بالسفارة المصرية في الرياض، ويمكن للمواطن التوجه إلى هذا الموقع مباشرة من هنا supersaas.com/Egypt_Consulate_Riyadh .
  2. يتم الانتقال إلى الصفحة الخاصة بتسجيل الدخول على الموقع والتي من خلالها يتم إدخال البريد الإلكتروني وكلمة المرور الخاصة بالمواطن، ثم الضغط على أيقونة “الدخول“.
  3. يتم الانتقال إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بالموقع والتي من خلالها يتم الضغط على خدمة “تجديد جواز السفر“.
  4. يقوم المواطن المصري بحجز الموعد المناسب له وذلك من خلال اختيار الوقت واليوم المناسبين له من الاختيارات الموجودة.
  5. تأكيد الطلب، وبهذا يكون قد قام المواطن بحجز موعد مع السفارة لتجديد جواز السفر الخاص به.

لا يفوتك أيضًا: أنواع جوازات السفر المصرية

طريقة التجديد والمستندات المطلوبة

بعد أن قام الشخص بحجز موعد عن طريق الموقع الرسمي الخاص بالسفارة المصرية الموجود على الإنترنت، يجب عليه الذهاب في هذا الموعد، ثم تقديم جميع المستندات المطلوبة، وسوف نتعرف على هذه المستندات من خلال النقاط التالية:

  • يجب على الشخص تقديم جواز السفر الذي انتهت فترة صلاحيته.
  • إذا كان الشخص قد تجاوز سن 16 عام يجب عليه تقديم بطاقة الرقم القومي الخاصة به، أما في حالة عدم تجاوزه لسن 16 عامًا يجب عليه تقديم شهادة الميلاد المميكنة الخاصة به.
  • تقديم مستند يثبت الحالة الاجتماعية إذا كانت المتقدم من الإناث.
  • إحضار عدد 3 صور حديثة ذات خلفية بيضاء خاصة بالشخص الذي يريد تجديد جواز السفر الخاص به.
  • إذا تم تلف أو فقدان جواز السفر الخاص بهذا الشخص فبجانب المستندات التي تم ذكرها في النقاط السابقة يجب عليه تقديم المحضر الذي يثبت سرقة جواز السفر.

الجدير بالذكر أنه يلزم تقديم جميع المستندات السابق ذكرها في النقاط السابقة بالنسخة الأصلية، بالإضافة إلى نسخة طبق الأصل من كل مستند.

شروط تجديد جواز السفر المصري

تجديد جواز السفر المصري

قامت السفارة المصرية الموجودة في المملكة العربية السعودية بوضع العديد من الشروط التي يجب توافرها في الشخص الذي يريد تجديد جواز السفر المصري الخاص به، وسوف نتعرف على هذه الشروط من خلال النقاط التالية:

  • يجب على المواطن تقديم النسخة الأصلية من جواز السفر الذي انتهت فترة صلاحيته، وفي حالة ضياع جواز السفر يتم تقديم البلاغ الرسمي الذي يثبت فقدانه.
  • يجب على الشخص الحصول على النموذج الخاص بالتجديد والذي تم إعداده من قبل السفارة المصرية، ثم بعد ذلك يتم تعبئة كافة البيانات الموجودة فيه بشكل صحيح.
  • يلزم أن يقوم الشخص الذي يريد تجديد جواز السفر الخاص سداد كافة الرسوم الخاصة بهذه الخدمة.
  • يجب على الشخص الذي يريد تجديد جواز السفر المصري الخاص به إحضار كافة المستندات التي تثبت الحالة، وذلك إذا كان يرغب هذا الشخص في تغيير أي من البيانات التي كانت موجودة في جواز السفر القديم.
  • حتى يستطيع الشخص تجديد جواز السفر المصري الخاص به يجب عليه أولًا حجز عن طريق الموقع الرسمي الخاص بالسفارة المصرية في الرياض الموجود على الإنترنت.
  • بعد الانتهاء من حجز موعد على الإنترنت يجب على الشخص التواجد في السفارة المصرية في الموعد الذي تم تحديده مسبقًا.

الحالات التي يتم فيها قبول طلبات التجديد

يوجد بعض الحالات التي حددتها وزارة الخارجية المصرية، والتي من خلالها يتم قبول الطلبات الخاصة بتجديد جواز السفر المصري، وسوف نتعرف على هذه الحالات من خلال النقاط التالية:

  • إذا تم ضياع جواز السفر المصري الخاص بالمواطن في أي مكان خارج جمهورية مصر العربية يتم تقديم طلب خاص بالتجديد إلى القسم الخاص بالجوازات.
  • في حالة ضياع جواز السفر المصري يجب على صاحبه الإبلاغ عن هذه الواقعة حتى يتم إيقاف هذا المستند حتى لا يقع صاحبه في المشاكل دون أن يشترك بها.
  • إذا تم فقدان جواز السفر المصري الخاص بالمواطن في المملكة العربية السعودية أو في أي مكان آخر يجب على صاحبه التوجه إلى السفارة المصرية الموجودة في هذه الدولة وعمل بعض الإجراءات اللازمة.
  • يمكن لصاحب جواز السفر قبول طلب التجديد الخاص به في حالة تلف إحدى الصفحات الموجودة في جواز السفر، والتي تشمل: الكتابة بخط اليد أو تلف إحدى الصفحات الخاصة به.
  • يستطيع العميل تجديد جواز السفر الخاص به في حالة الرغبة في تحديث بعض البيانات الموجودة في جواز السفر، أو في المستندات التي تقدمها للحصول على هذا الجواز.

لا يفوتك أيضًا: الأوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر المصري 

رسوم تجديد جواز السفر المصري في السعودية

تجديد جواز السفر المصري

يوجد بعض الرسوم التي يجب على المواطن المصري دفعها حتى يستطيع تجديد جواز السفر المصري الخاص به في السفارة المصرية الموجودة في المملكة العربية السعودية، وسوف نتعرف على هذه الرسوم من خلال النقاط التالية:

  • في حالة رغبة المواطن في الحصول على جواز السفر المصري الخاص به مميكن يجب عليه دفع الرسوم الخاصة بهذه الخدمة وقدرها 570 ريال سعودي.
  • إذا تلف أو تم فقدان جواز السفر المصري الخاص بالمواطن ويريد الحصول على جواز سفر آخر من السفارة المصرية الموجودة في المملكة العربية السعودية، يجب عليه إجراء كافة الخطوات التي ذكرناها، ثم دفع الرسوم الخاصة بالخدمة والتي تقدر بـ 705 ريال سعودي.

بعد الانتهاء من كافة الخطوات الخاصة بتجديد جواز السفر المصري ودفع كافة الرسوم المتعلقة بالخدمة يمكن لصاحب الجواز الحضور بنفسه أو من يوكله، كما يمكن استلام جواز السفر بدون توكيل لكلٍ من:

  • الأيتام والقصر.
  • الأشقاء القصر.
  • الزوج والزوجة.
  • الآباء والأمهات.

بذلك نكون قد تعرفنا على تجديد جواز السفر المصري بالسعودية وذلك من خلال المرور ببعض المراحل، بالإضافة إلى التعرف على شروط التجديد والحالات التي يتم التجديد فيها، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الاستفادة المطلوبة من خلال هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *