التخطي إلى المحتوى

تعد المملكة العربية السعودية من أكبر المدن العربية لذلك سنتعرف على أكبر مدن السعودية بالترتيب مساحة، يأتي للمملكة العربية السعودية الملايين من المسلمين في العام , كما أنها يوجد بها أماكن سياحية تجذب السائحين الأجانب، ويقام بها بعض الحفلات الكبرى، ذلك بالإضافة إلى وجود عدد من المدن الكبرى بها ذات اقتصاد عالي .

أكبر مدن السعودية بالترتيب

أكبر مدن السعودية بالترتيب مساحة

تبلغ المساحة الكلية للمملكة العربية السعودية 2.150.500 كيلو متر مربع، لذلك تكون المملكة العربية السعودية هي أكبر الدول العربية مساحة بعد دولة الجزائر.

ذلك بالإضافة إلى أن السعودية تشتمل على أكثر من 90 مدينة، ومن ضمنهم 4 مدن كبيرة المساحة حتى يبلغ عدد السكان بها حوالي مليون نسمة.

تعد الرياض هي أكبر المدن السعودية مساحة.. وتأتي في المرتبة الثانية بعد مدينة الرياض، مدينة جدة.. وفي تلك المدن الأربعة تعد مدينتي مكة المكرمة.. والمدينة المنورة هما أصغرهم مساحة.

يبلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية بوجه عام 35 مليون نسمة.. ويكون ذلك بناء على التعداد الأخير.

يرجع كبر مساحة المملكة العربية السعودية إلى الملك عبد العزيز، حين أراد أن يوحد المملكة.. فتسبب ذلك في توسيع الرقعة الأرضية الخاصة بها لتضم العديد من المدن، ونجد أن السعودية، قد مرت بأكثر من مرحلة حتى تصل إلى ما هي عليه الآن.

يوضح الجدول التالي أكبر مدن السعودية من حيث المساحة بالترتيب:

المنطقة المساحة
المنطقة الشرقية 710 الف كيلو متر
الرياض 412 ألف كيلو متر
الحدود الشمالية 187 ألف كيلو متر
المدينة المنورة 173 ألف كيلو متر
مكة المكرمة 164 ألف كيلو متر
نجران 119 ألف كيلو متر
تبوك 108 ألف كيلو متر
حائل 103 ألف كيلو متر
الجوف 100212 كيلو متر
عسير 81100 كيلو متر
القصيم 65 الف كيلو متر
جازان  13457 كيلو متر
الباحة 9912 كيلو متر

لا يفوتك أيضًا: اسماء مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية

معلومات عن مدينة الرياض

تعد مدينة الرياض هي أكبر مدن السعودية بالترتيب مساحة، كما أنها هي العاصمة الخاصة بها، وتعتبر مدينة الرياض بها أكبر كثافة سكانية في العالم العربي مقارنة بعواصم البلاد العربية الأخرى.

ذلك بالإضافة إلى أن المساحة الكلية لمدينة الرياض تبلغ 1913 كيلو متر مربع، ولقد أثبتت الإحصاءات أن مدينة الرياض تمتلك حوالي 17% من إجمالي سكان المملكة العربية السعودية، فيصل التعداد السكاني لمدينة الرياض إلى 6 مليون نسمة.

ذلك بالإضافة إلى أن مدينة الرياض تأتي في المركز 48 على مستوى دول العالم من حيث الكثافة والمساحة.

تتميز مدينة الرياض بعدد من الآثار منها:

  • المتحف الوطني.
  • فانتسي لاند ومركز المناهي.
  • آثار محافظة الدوادمي.
  • حديقة الحيوان ومدينة الحكير لاند.
  • منتزه الخيمة النسائي.
  • معالم ومتنزهات وادي حنيفة.
  • قصر المصمك.
  • كهف برمة والدرعية التاريخية.

تحتوي مدينة الرياض على عدد هائل من الأندية الرياضية الخاصة.. مثل نادي الهلال.. ونادي الوشم، ونادي الرياض، كما انها تحتوي على العديد من النوادي الأخرى.

مدينة جدة ثاني أكبر مدن السعودية

تعد مدينة جدة ثاني أكبر مدينة من حيث المساحة في المملكة العربية السعودية، تقع مدينة جدة غرب المملكة.. وتأتي بعد مدينة الرياض في أضخم مدن السعودية بالترتيب مساحة، وقد أطلق على مدينة جدة عروس البحر الأحمر.. مثلها مثل الإسكندرية في مصر.

يبلغ عدد سكان مدينة جدة حوالي 3.456.259 مليون نسمة.. كما أن المساحة الخاصة بها تصل إلى 5460 كيلو متر مربع، كما أنها تحتوي على أكبر ميناء يشرف على البحر الأحمر بشكل مباشر.. تعد مدينة جدة هي عاصمة المال والأعمال في المملكة العربية السعودية.

تعد مدينة جدة هي المركز الأساسي لتصدير واستيراد البضائع المختلفة، وقد تم إنشاء مدينة جدة بما يقارب 3000 سنة، وقد أمر الخليفة عثمان بن عفان -رضى الله عنه- أن تحول جدة إلى ميناء لتقوم باستقبال الحجاج، وحتى الآن مدينة جدة لا تزال هي المعبر الأساسي للحجاج عن طريق البحر أو الجو.

لا يفوتك أيضًا: المسافات بين المدن السعودية

معلومات عن مدينة تيماء السعودية

تعد مدينة تيماء من إحدى أكبر مدن السعودية مساحة، كما أنها تقع في الجزء الشمالي الغربي للجزيرة العربية.. لقد بنا العماليق والثموديين مدينة تيماء، كما كان هناك بعض الأقوام القديمة التي ساهمت في بنائها على مر العصور.. تقع مدينة تيماء بالتحديد بين المدينة المنورة ومدينة تبوك.

لقد بلغ عدد السكان في مدينة تيماء حوالي 60 ألف نسمة.

معلومات عن مدينة السليل السعودية

ضمن التعرف على أكبر مدن السعودية بالترتيب مساحة تعد هذه المدينة من أكبر مدن السعودية، حيث إن مساحتها تبلغ 58000 كيلو متر مربع، وتقع دلك المدينة بين السهول الجبلية في الشمال وبين السهول الرملية في الجنوب، وتقع في أقصى جنوب مدينة الرياض، وتتميز هذه المدينة بغاباتها الخضراء.

معلومات عن المدينة المنورة

مدينة المدينة المنورة هي مدينة مقدسة، ويوجد بها مسجد القبلتين، فلتلك المنطقة قيمة دينية كبيرة في قلوب المسلمين.. فتعد هي المركز السياحي الثاني بعد مدينة مكة المكرمة، فترجع أهمية المدينة المنورة إلى هجرة النبي -صلى الله عليه وسلم- لها.

تضم هذه المنطقة التاريخية ثلاث مساجد أثرية عظيمة، ألا وهي المسجد النبوي.. ومسجد قباء.. ومسجد القبلتين، كما أن تلك المدينة قد تأسست بها أولى الجيوش الإسلامية، وبنى فيها دعائم الدولة الإسلامية، كما أنها قد حافظت على كونها عاصمة الدولة الإسلامية طوال فترة حكم الخلفاء الراشدين.

تعد المدينة المنورة من المدن المتطورة التي قد شهدت تغير كبير في فترة حكم آل سعود.. ويوجد بها العديد من الفنادق، كما أن لها قيمة اقتصادية كبيرة لاحتوائها على أكبر المراكز التجارية في المملكة، كما أنها تحتوي على مناجم من الذهب.. بالإضافة إلى موارد الطاقة.

المنطقة الشرقية في السعودية

تعد المنطقة الشرقية من أكبر مناطق المملكة العربية السعودية مساحة بالترتيب، يوجد بها العديد من الأماكن السياحية المميزة.. ذلك بالإضافة إلى أن تلك المنطقة ترتبط بثلاث موارد اقتصادية هامة.

تتمركز بها صناعة البترول واستخراجه.. كما تقع بها واحة الحساء التي تعتبر مصدر للزراعة.. كما أنه يوجد بها أكبر المراكز الصناعية على مستوى البلاد العربية.

لا يفوتك أيضًا: خريطة السعودية بالمدن كاملة بالتفصيل

مدينة مكة المكرمة

عند ذكر اسم مكة يرتبط في أذهاننا بالكعبة المشرفة، وجبل عرفات والمسجد الحرام، وغار حراء القابع في جبل النور.. فتعد مكة المكرمة من أكثر المدن سكانًا، كما تدخل ضمن أكبر مدن السعودية بالترتيب مساحة.

كما أنها من أكثر الدول استقبالًا للزوار، فيأتي لها العديد من الأفواج السياحية.. سواء للحج أو لأغراض أخرى.

يقترب عدد السكان المتواجدين في مدينة مكة المكرمة نحو 2 مليون، كما أنها تشتهر بكثرة الآثار الإسلامية بها، ومن أبرز الآثار السياحية في مكة.. متحف مكة، ينقسم ذلك المتحف
إلى 7 قاعات.. ويحكي عن تطور عمارة الحرمين الشريفين عبر العصور.

ذلك بالإضافة إلى أن هذا المتحف يضم الكثير من آثار الحرمين الشريفين، كما أنه يحتوي على المصحف العثماني الذي تمت كتابته بخط اليد.. كما يقع به مقام سيدنا إبراهيم، والحجر الأسود.

هنا نكون قد قدمنا كل ما يخص أكبر مدن السعودية بالترتيب مساحة، وتعرفنا على أهم ما يميز كل مدينة من تلك المدن، وقد تعرفنا على عدد السكان الخاص بكل مدينة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *