التخطي إلى المحتوى

متى يظهر هرمون الحمل في البول بالفعل، يتردد هذا السؤال كثيرًا في ذهن من تنتظر الحمل فسرعان ما تهرول السيدة منتظرة الموعد المحدد لاكتشاف الحمل لتقوم بإجراء اختبار الحمل في البول، فلا حاجة في هذه الحالة إلى انتظار ظهور أعراض الحمل حيث يسرت اختبارات الحمل المنزلية اكتشاف الحمل في البول، لذا عليك اختيار الوقت الصحيح لإجراء اختبار حملك في البول لتحصلي على نتائج سليمة 100%.

متى يظهر هرمون الحمل في البول

  • متى يظهر هرمون الحمل في البول هكذا تتساءل كل من تبحث عن حمل لسرعة البدء في اختبار الحمل والتأكد من وجود حمل أم لا، حيث يمكن أن يكتشف الحمل من خلال البول فور ظهور هرمون الحمل فيه.
  • فبعد أن تنغرس البويضة الملقحة داخل الرحم وهو ما يعرف بعملية الإخصاب يبدأ هرمون الحمل بيتا في الظهور بالبول وتقدر هذه المدة بستة أيام حتى 14 يوم من تاريخ تخصيب البويضة.

مدى نجاح اختبار الحمل بالبول

هناك الكثير من أنواع اختبارات الحمل التي تعد ذات حساسية فائقة لتتبع هرمون الحمل بيتا في البول وتحديد إذا كان هناك حمل بشكل دقيق.

  • ولكن هناك بعض أنواع اختبارات الحمل في البول والتي تشير إلى عدم وجود حمل أي أنها تعطي نتيجة سلبية وذلك حال كان هرمون الحمل بنسبة قليلة في البول، وهناك أنواع أخرى من اختبارات الحمل بالبول تعطي نتائج سليمة حتى في حالة ضعف هرمون الحمل بالبول.
  • وبالتالي فإن حساسية اختبار الحمل عن طريق البول تحدد وفقًا لنوعية الاختبار والذي يحدد بناءً على معلومات الاختبار المدونة على العلبة، فيمكن اختيار الاختبار الذي تبلغ حساسيته لهرمون بيتا 20 مليلتر في كل لتر حيث يحقق أعلى حساسية ونتائج سريعة بشكل يفوق حساسية الاختبار التي تبلغ 50 مليلتر في اللتر.

لا تفوت أيضا فرصة  مشاهدة: الفرق بين دم الدورة ودم الحمل

متى يمكن إجراء اختبار الحمل في البول

  • فور عملية الإخصاب يبدأ جسم المرأة في إفراز هرمون بيتا المحدد للحمل ولكن هناك وقت يعد الأكثر فاعلية لإجراء اختبار الحمل في البول بحيث تضمن السيدة نتائج سليمة ويحدد هذا الوقت باليوم الأول للدورة الشهرية فور تأخرها.
  • ففي الفترة التي تسبق موعد نزول الحيض مباشرةً على الحامل أخذ احتياطاتها بتجنب الإفراط في تناول السوائل، ومع تأخر الدورة الشهرية يتم إجراء اختبار الحمل بالبول حيث يصبح من السهل ظهور هرمون الحمل بالبول.
  • من الضروري إجراء اختبار الحمل في البول في الصباح الباكر حيث يزداد تركيز هرمون الحمل في الصباح ويصبح من الأضمن التعرف على ما إذا كان هناك أم لا.
  • أما في حالة إذا كانت السيدة تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية وعدم وجود وقت محدد لنزولها فهنا يكون تأخر الدورة الشهرية أمرًا طبيعيًا وليس إشارة إلى إثبات وجود حمل، وفي تلك الحالة يفضل تأخير إجراء اختبار الحمل في البول لفترة أطول.
  • حال قامت السيدة بإجراء اختبار الحمل في البول في اليوم الأول لتأخر الدورة الشهرية وكانت النتيجة سلبية مشيرة إلى عدم وجود حمل، يفضل تكرار الاختبار بعد عدة أيام فقد يظهر هرمون الحمل بعد مرور فترة أخرى.

طريقة إجراء اختبار الحمل في البول

قبل إجراء طريقة اختبار الحمل في البول المنزلي يجب أن تعلم السيدة متى يظهر الحمل في البول بعد التلقيح  لتحديد الوقت المناسب لإجراء الاختبار والوصول إلى النتيجة الصحية، ويتحقق ذلك حينما تقوم بإجراء الاختبار بعد اليوم الأول لتأخر الدورة الشهرية.

وللوصول إلى نتيجة سليمة سواء بالإشارة إلى وجود حمل أم لا يجب اتباع كيفية معينة لإجراء الاختبار المنزلي على النحو التالي:

شاهد أيضا:
  1. في حالة استخدام عصا الاختبار فيمكن توجيه العصا إلى مجرى البول أثناء عملية التبول أو أن يتم جمع مقدار من البول في كوب بلاستيك وغمس العصا المخصصة للفحص.
  2. هناك نوع آخر من أنواع اختبارات الحمل المنزلية في البول فيتم سحب مقدار من البول والتنقيط داخل مجرى في شريط اختبار الحمل.
  3. وهناك أنواع أخرى تتطلب جمع مقدار من البول في الكوب الملحق بالجهاز ويتم غمس طرف الاختبار في البول.

قد يهمك أيضا التعرف على: تعرفي على الإجابات عن الأسئلة الشائعة عن حاسبة الحمل

متى يظهر هرمون الحمل في البول

طرق عمل اختبار الحمل

معرفة وجود حمل أم لا من الأمور التي تشغل بال كل من ينتظر خبرًا سعيدًا ليبشر بمولود جديد، فعلى الرغم من وجود العديد من الأعراض التي تثبت حمل السيدة إلا أن الطرق المتاحة لإثبات وجود الحمل هي أقصر طريق للتأكد التام من الحمل.

يتم اكتشاف الحمل عن طريق اختبار الحمل والذي يمكن أن يجرى بالطرق التالية:

أولًا: اختبار البول

  • الاختبار المنزلي وهو اختبار الحمل في البول السريع حيث يتم شراء شريط اختبار حمل في البول جاهز من الصيدلية وتقوم السيدة بوضع البول في المكان المخصص وذلك بعد مرور اليوم الأول على الأقل لتأخر الدورة الشهرية والانتظار لتظهر نتيجة الاختبار في دقائق، ففي حالة ظهور خطين باللون الأحمر يصبح تأكيدًا على وجود حمل.
  • أما في حالة ظهور خط واحد أحمر فهذا إشارة إلى عدم وجود حمل، ورغم الاعتماد على شريط الحمل المنزلي بصورة كبيرة بين النساء إلا أن شريط الحمل قد يخطأ في كثير من الأحيان ولا يعطي الإشارة الصحيحة بوجود حمل أم لا.

ثانيًا: اختبار الدم

في حالة الرغبة في التأكد التام من وجود حمل أم لا، يفضل إجراء اختبار الحمل عن طريق الدم ويجرى هذا الاختبار في أي من المختبرات حيث تسحب عينة من الدم ويتم تحليل هرمون الحمل فيها للكشف عن وجود حمل أم لا.

  • يتم اختبار الدم لاكتشاف الحمل عبر اختبار HCG الكمي والذي يحدد كمية هرمون بيتا وهو هرمون الحمل في الدم  في حين يحدد اختبار HCG النوعي ما إذا كان هناك هرمون بيتا في الدم أم لا.
  • حقق اختبار الدم لاكتشاف الحمل نسب نجاح تقترب من الـ100% وتعتبر النتيجة نتيجة نهائية بوجود حمل أم لا.
  • وتقوم فكرة اختبار الحمل بيتا على قياس نسبة هرمون الحمل سواء في البول أو الدم وهناك وقت محدد في حالة الحمل يفرز الجسم هرمون بيتا وهو الهرمون الناتج من المشيمة وعلى السيدة التي تشك في كونها حامل الانتظار لهذا التوقيت والذي ينصح بأن يكون بعد تأخر موعد الدورة الشهرية لبدء اختبار الحمل .
  • يمكن اللجوء إلى اختبار بيتا في الفترة من اليوم السابع وحتى اليوم الثاني عشر من يوم حدوث الحمل.

أخطاء شائعة في اختبارات الحمل

من أبرز الأخطاء التي ترتبط باختبارات الحمل هو ظهور نتيجة إيجابية بإثبات الحمل في حين أن الحقيقة لا يوجد حمل، وبالتالي يفشل الاختبار في الإتيان بنتائج سليمة ويمكن حدوث هذا الخطأ في عدة حالات أهمها:

  • إذا كانت السيدة تتناول دواء يدخل في تركيبه هرمون بيتا أو HCG.
  • إذا كانت السيدة تعاني من بروتينات أو دم في البول.
  • إذا كان الحمل خارج الرحم.
  • في حالة الإصابة بتكيسات المبايض.
  • في حالة بلوغ السيدة سن اليأس.

من ضمن الأخطاء الشائعة أيضًا في اختبارات الحمل إظهار نتيجة سلبية بعدم وجود حمل في حين أن هناك حمل ويمكن لهذا الخطأ أن يحدث في عدة حالات أشهرها:

  • حال كان الاختبار منتهي الصلاحية.
  • إذا تم الاختبار في وقت يسبق الوقت المحدد لظهور الحمل في الاختبار أي قبل موعد الدورة الشهرية.
  • استخدام الاختبار بطريقة خاطئة.
  • إجراء الاختبار خلال اليوم وبعد أن أصبح البول مخفف وقل فيه هرمون الحمل.

لذا إذا كنت تسعين لمعرفة النتيجة السليمة لاختبار الحمل في البول وتشكين في النتيجة الظاهرة، عليك باستشارة الطبيب أو الانتظار وإعادة الاختبار مرة ثانية أو إجراء اختبار الدم.

شاهد أيضا: متى يبدأ مغص الحمل ومتى ينتهي

متى يظهر هرمون الحمل في البول

نصائح لضمان سلامة اختبار الحمل في البول

اختبار الحمل في البول والذي يجرى في المنزل يوجد منه أنواع مختلفة ومتعددة ومنه ما هو دقيق وحساس للغاية لاكتشاف هرمون الحمل وإعطاء نتائج سليمة بدقة، حيث يمكن للاختبارات الدقيقة تحسس كمية الهرمون بالبول ليعطي نتيجة بوجود الحمل من عدمه في اليوم الأول لتأخر الدورة الشهرية.

ولضمان سلامة نتيجة اختبار الحمل في البول يلزم اتباع النصائح التالية:

  1. التأكد من صلاحية الاختبار لضمان سلامة نتيجة الاختبار.
  2. تتبع إرشادات إجراء الاختبار وتنفيذها بشكل صحيح.
  3. اتباع الطريقة الصحيحة لقراءة نتيجة الاختبار.
  4. إجراء الاختبار في الصباح الباكر أي فور الاستيقاظ ويفضل أن يجرى الاختبار بعينة البول الأولى لاحتواء تلك العينة على تركيز كبير لهرمون الحمل، حيث يظل البول في المثانة فترة الليل كاملة مما يساعد في تركيز الهرمون وإظهار نتيجة الحمل بدقة.

هل يظهر هرمون الحمل في البول قبل موعد الدورة بيومين

  • بالإجابة على هذا التساؤل يتم تحديد الوقت المناسب لموعد ظهور هرمون الحمل في البول لبدء إجراء اختبار الحمل المنزلي والتأكد من وجود الحمل.
  • وهناك الكثير من أنواع اختبارات الحمل في البول التي تستخدم في المنزل والتي تشير إلى تحديد الحمل في اليوم الأول لغياب الحيض، وبعضها يدعي حساسيته لاكتشاف الحمل قبل أيام من موعد الدورة الشهرية.
  • من الضروري ألا يتم إجراء اختبار الحمل المنزلي قبل موعد الدورة الشهرية بيوم أو يومين ففي تلك الفترة لا يمكن التأكد من صحة نتائج الاختبار، وخاصة وأن المعروف عن اختبارات الحمل في البول المنزلية أنها مجدية في حالة تأخر الدورة الشهرية يوم أو يومين أو أكثر.
  • أما الحالة الوحيدة التي يمكن فيها أن يظهر الحمل في الاختبار المنزلي قبل موعد الدورة الشهرية بيومين حال تم انغراس البويضة التي تم تلقيحها في الرحم مع زيادة إنتاج هرمون بيتا في البول.
  • متى تصح نتائج اختبار الحمل في البول حال تم إجراؤه قبل موعد الدورة الشهرية بيومين، في الواقع يمكن تحديد وجود حمل أم لا  في هذه الحالة بنسبة لا تزيد عن 60% فقط، في حين تقترب نسبة صحة النتيجة من 97% حال تم إجراء الاختبار بعد تأخر الدورة الشهرية بأكثر من يومين.
  • تقترب نتائج اختبار الحمل في البول إلى الصحة والدقة حال تم تأخير إجراء الاختبار لبعد غياب الحيض حيث تترك فرصة تصل إلى ستة أيام بعد أن يتم انغراس البويضة الملقحة في الرحم ويصبح هرمون الحمل بكميات كافية لظهور الحمل في البول.
  • بالتالي الإجابة على تساؤل متى يظهر الحمل في البول متوقف على الفترة المنقضية بعد تأخر الدورة الشهرية والتي تزيد من فرص انغراس البويضة الملقحة في الرحم ليزداد هرمون بيتا المحدد للحمل في البول، وفي حالة فشل ظهور الحمل في الاختبار المنزلي يفضل إجراء اختبار الدم.

أضف إلى معلوماتك: متى يبدأ ألم الثدي في الحمل ومتى ينتهي

اختبار الحمل قبل موعد الدورة بالملح

تلجأ بعض السيدات إلى الكثير من الاختبارات والحيل الشعبية التي تتنبأ بحدوث حمل وذلك لسرعة الوصول إلى نتيجة سواء سلبًا أو إيجابًا قبل موعد الدورة الشهرية، حيث جرت العادة قديمًا على استخدام الملح في اكتشاف الحمل قبل تواجد الاختبارات الحالية التي تكشف الحمل في البول أو الدم.

قبل موعد نزول الحيض بيوم أو يومين تتبع السيدة الخطوات التالية لـ اختبار الحمل بالملح في البول:

  1. فور الاستيقاظ من النوم يتم جمع كمية مناسبة من البول في كوب نظيف.
  2. يتم وضع ملعقتين من الملح في كوب شفاف ونظيف.
  3. يسكب البول على الملح في الكوب الشفاف.
  4. الانتظار عدة دقائق تصل إلى 10 دقائق أو أكثر لبيان النتيجة.
  5. أما عن نتائج اختبار الملح في الحمل فتظهر بتغير شكل المكونات أي أنه في حالة تحول خليط البول والملح إلى لون الحليب ويثقل قوامه فإن النتيجة تكون إيجابية مشيرة إلى وجود حمل.
  6. أما في حالة عدم وجود أي تغير في شكل مكونات الاختبار فيعني سلبية النتيجة وعدم وجود حمل.
  •  ففي الحالة الإيجابية يحدث التغيير نتيجة لتفاعل هرمون بيتا مع الملح أما في حالة سلبية التجربة فليس هناك هرمون حمل ليتفاعل مع الملح.

ورغم انتشار تلك الحيلة الشعبية بين الكثير من الفئات إلا أنها لا تنطوي على أي معلومة طبية مؤكدة وليس هناك ما يثبت صحة تفاعل هرمون الحمل مع الملح، لذا  فإن الاختبارات الطبية هي الأجدى في تحديد حدوث حمل أم لا بجانب ظهور أعراض الحمل المعروفة.

قد يهمك ايضا التعرف على: متى ينتهي غثيان الصباح أثناء الحمل

متى يظهر هرمون الحمل في البول

طرق اكتشاف الحمل قبل الدورة

إن فرحة التأكد من حدوث حمل تثير فضول الكثير من السيدات لمعرفة كونها حامل أم لا مما يجعلها تبحث في طرق اكتشاف الحمل قبل موعد الدورة الشهرية بأيام، ورغم علم السيدة متى يظهر هرمون الحمل في البول إلا أنها تحاول جاهدة لاكتشاف ذلك قبل الموعد المحدد علميًا لاكتشاف الحمل.

من ضمن الطرق التي تعتمد عليها السيدات لاكتشاف الحمل قبل موعد الدورة الشهرية وبدون استخدام اختبارات الحمل في البول المنزلية أو اختبار الدم:

اختبار الكلور

  • تقوم السيدة بتجميع كمية من البول في فترة الصباح في كوب نظيف.
  • تضع السيدة كمية من الكلور في كوب شفاف وجاف.
  • يتم إضافة كمية من البول على الكلور.
  • ففي حالة حدوث فوران في الكوب وتكوين رغوة تبدأ في الهبوط ببطيء شديد فإن نتيجة التجربة إيجابية ومبشرة بوجود حمل.
  • أما في حالة فوران المزيج من البول والكلور وهدوء الرغوة بسرعة كبيرة فهو إشارة إلى عدم وجود حمل.

اختبار البول وبذور القمح

هي من أقدم الطرق المتبعة لاكتشاف الحمل في البول قبل ظهور الاختبارات المنزلية الحديثة وتتم على النحو التالي:

  • تجمع السيدة بعض من بذور القمح.
  • تقوم بالتبول على بذور القمح.
  • في حالة وجود حمل ستنبت بذور القمح أما في حالة عدم وجود حمل فلن تتأثر بذور القمح ببول السيدة.

رغم غرابة هذه الطريقة في اكتشاف الحمل في البول دون استخدام اختبار منزلي، إلا أن بعض الخبراء في الولايات المتحدة الأمريكية قاموا بفحص هذه الطريقة لإثبات صحتها أو فشلها في اكتشاف الحمل، وتم إثبات تأثير بول الحامل المحمل بهرمون الحمل على بذور القمح وانباتها حقًا مما يثبت صحة هذه التجربة.

وفي إطار تساؤل الحامل عن كيف اعرف اني حامل من أول أسبوع فهناك المزيد من العلامات التي تبشر بوجود حمل بداية من الأسبوع الأول ومنها:

  • فقدان السيدة لشهيتها ورغبتها في القيء المستمر.
  • همدان الجسم والتعرق الشديد وفقدان القدرة على الحركة.
  • ألم أسفل الظهر وتقلصات بالمعدة والبطن.
  • زيادة فاعلية حاسة الشم عند الحامل حيث تميل إلى شم أنواع معينة من الروائح وتنفر من شم روائح أخرى كروائح الطعام، وذلك نتيجة لزيادة إفراز الجسم لهرمون الإستروجين في جسم الحامل.

متى يظهر هرمون الحمل في البول تتسائل السيدات هكذا حينما يصبح لديهم حاجة ملحة لاكتشاف الحمل فور حدوثه ولتحديد الفترة المناسبة لإجراء اختبار الحمل في البول منزليًا.

لذا ننصح كل سيدة مقبلة على الحمل أن تنتظر تغيب موعد الدورة الشهرية لتتم إجراء اختبار الحمل في البول حيث يحتاج هرمون الحمل فترة تبدأ من ستة أيام حتى أسبوعين من موعد تلقيح البويضة ليظهر الحمل في اختبار البول.

وقد كان هذا كل شيء عن متى يظهر الحمل في البول ، نرجو أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف نحاول الرد عليكم في خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *