التخطي إلى المحتوى

متى تم تأسيس نادي الصفاقسي الرياضي التونسي؟ .. Club Sportif Sfaxien هو واحدا من أشهر وأقوى الأندية المعروفة في الوطن العربي منذ سنوات عديدة. تمكن من حصد العديد من الألقاب والإنجازات طوال تاريخه، من بينهم مشاركته في معظم النسخ التي أقيمت في البطولات القارية مثل دوري أبطال إفريقيا.

يمتلك حاليا باقة من كبار اللاعبين المعروفين على الساحة الكروية والرياضية، ظهر بمستوى متذبذب خلال المواسم القليلة الماضية. يلعب في بطولة الدوري التونسي الدرجة الأولى، ويحصد في أغلب الأوقات أحد المراكز الأربعة الأولى. تعاقدت بعض الأندية الكبيرة مع بعض لاعبيه، جاء على رأسهم اللاعب على معلول الذي يلعب ضمن صفوف النادي الأهلي المصري، ويقدم معه مستويات هائلة.

تم تأسيس نادي الصفاقسي الرياضي التونسي للمرة الأولى في تاريخه عام 1912.

تأسيس نادي الصفاقسي التونسي

يعتبر نادي الصفاقسي واحدا من أقدم الأندية التي ظهرت وتواجدت في الوطن العربي بوجه عام، وفي تونس بوجه خاص. يمتلك حاليا قاعدة جماهيرية عريقة، تسانده في جميع المباريات التي يخوضها في مختلف البطولات. قد مستويات سيئة خلال المواسم القليلة الماضية، ولم يتمكن من إحراز أي ألقاب منذ عام 2013 الماضي.

استطاع أن ينهي الدوري التونسي الدرجة الأولى النسخة السابقة، وهو متواجد على المرتبة الخامسة؛ برصيد 40 نقطة. متساويا في ذلك مع صاحب المركز الرابع فريق مستقبل سليمان، ولكن، فصل بينهم المواجهات المباشرة وعدد الأهداف.

وعلى الرغم من تمتعه بشهرة كبيرة على مستوى العالم العربي في الوقت الراهن، إلا أن الكثير منا لا يعرفون متى تم تأسيسه للمرة الأولى؟. وكيف؟، ومن هو المؤسس الحقيقي والفعلي له؟، وما هي المراحل الأساسية التي مر بها أثناء فترة إنشائه؟. تم إطلاقه على الساحة الرياضية والكروية منذ أكثر من مائة عام كامل، واحتفل بالمئوية منذ عدة سنوات.

ظهر لأول مرة عام 1912، ولكنه، في البداية كان عبارة عن فريق صغير هاوي لكرة القدم. وفي غضون سنوات قليلة، تمكن من أن يصبح نادي شامل، يتضمن جميع الرياضات المعروفة على مستوى العالم بأكمله.

تأسيس نادي الصفاقسي الرياضي

مؤسس نادي Sfaxien

من المعروف عن معظم الأندية على مستوى العالم بأكملها أنها لم يتم تأسيسها من قبل شخص واحد فقط. وخاصة في ظل وجود تكاليف مادية عالية تفوق قدرات أي شخص؛ من أجل توفير مقر رئيسي خاص بالفريق.

فضلا عن القيام بشراء لاعبين جدد، يمكنهم المساهمة في تطوير مستوى الفريق، بالإضافة إلى تصميم زي رسمي يعبر عنه، ويميزه عن باقي الأندية المتواجدة. وبالتالي، فإنها جاءت؛ من خلال تعاون مجموعة من الأشخاص مع بعضهم البعض.

وهذا الأمر بالنسبة لـ نادي الصفاقسي الرياضي التونسي الذي تم إنشائه تحت إشراف المسلمين المقيمين في مدينة الصفاقسي، وكانوا يريدون ممارسة هواية كرة القدم؛ بعيدا عن الفرق التابعة للاحتلال الفرنسي.

فكرة تأسيس نادي الصفاقسي

جاءت فكرة تأسيس نادي الصفاقسي ؛ من خلال انتشار هواية كرة القدم في بداية القرن العشرين في مختلف أنحاء العالم. وانتقالها إلى تونس أثناء احتلالها من قبل دولة فرنسا، بالإضافة إلى أن الأندية التي كانت متواجدة خلال هذه الفترة جميعا تابعة للاحتلال.

وكان لا يحق لأي شخص تونسي الانضمام إليها نهائيا، فـ اتجه مجموعة من الأشخاص إلى فكرة تأسيس نادي رياضي جديد، يعبر عن المسلمين المقيمين في مدينة الصفاقسي، ويمكن لأبناء المدينة الاشتراك فيه دون وجود أي شروط تمنعهم من الانضمام إليه.

تاريخ تأسيس نادي الصفاقسي الرياضي

جاء تاريخ تأسيس نادي الصفاقسي الرياضي التونسي في بداية القرن العشرين، بدأت محاولات المسلمين المقيمين في مدينة صفاقس في إنشائه مستمرة منذ عام 1912. ولكن، بسبب القوانين التي وضعها الاحتلال الفرنسي على الشعب التونسي، منعت من إنشاء أي أندية تونسية خالصة؛ خوفا من أن تتحول إلى مشروع وطني، يطالب برحيل الاحتلال نهائيا عن البلاد.

وظلت المحاولات مستمرة؛ حتى عام 1922، حيث تمكن الصحفي الكبير زهير العيادي من الحصول على موافقة رسمية بتأسيس نادي رياضي جديد. أطلق عليه في البداية اسم النادي الرياضي التونسي، وقع الاختيار على اللونين الأحمر والأخضر لتعبر عن الزي الرسمي الخاص بالفريق؛ في إشارة منهم للحفاظ على الهوية التونسية، ورفض وجود الاستعمار الفرنسي.

لعب الفريق في القسم الثالث، تمكن من الصعود إلى القسم الثاني بعد مرور سنوات قليلة على تأسيسه، وبالتحديد عام 1939. ظل يحاول الصعود إلى الممتاز؛ حتى عام 1946، تمكن من المشاركة في مختلف البطولات التونسية منذ ذلك التاريخ.

قرر المسؤولين عنه تغيير اسمه إلى النادي الرياضي الصفاقسي، فضلا عن تغيير اللون الرسمي الذي يعبر عن الفرق إلى الأبيض والأسود عام 1962. نجح في التتويج بأول بطولة دوري في تاريخه عام 1968، ثم حققها للمرة الثانية على التوالي عام 1969. حقق إنجاز كبير عام 1971، وهو حصوله على الثنائي الكأس والدوري، وكان لهذا الإنجاز دور كبير في حصده قاعدة جماهيرية عريقة.

يعد بمثابة أول فريق تونسي يتمكن من المشاركة في بطولة إفريقية عام 1984، التقى مع نادي الزمالك المصري. ولكنه، لم يحصل على اللقب، وتعرض للهزيمة. لم يلقى أي لقب قاري؛ حتى عام 1998؛ عندما توج ببطولة كأس الاتحاد الإفريقي.

مراحل مختلفة في تاريخ نادي الصفاقسي

مر النادي بعد ذلك بالعديد من المراحل المختلفة بين ازدهار وتدهور؛ حتى ظهر لنا بشكله المعروف في الوقت الراهن. يمكن تلخيص هذه المراحل في النقاط التالية:

  1. نجح في تحقيق اللقب السادس له في بطولة الدوري؛ عندما توج بها عام 1995. غابت عن جدرانه بعد ذلك منذ آخر مرة حصل عليها، عام 2013 الماضي.
  2. تمكن من المشاركة في بطولة دوري أبطال إفريقيا عام 2006، وقدم فيها مستوى هائل. نال من خلاله إشادة من قبل الجميع، ولكنه، تعرض للهزيمة في الدقائق الأخيرة من عمر المباراة على يد الأهلي المصري بهدف اللاعب الكبير محمد أبو تريكة. ليخيم الحزن على 55 ألف متفرج كانوا حاضرين اللقاء في ملعب رادس.
  3. لم يتمكن؛ حتى هذه اللحظة من الحصول على بطولة كأس السوبر التونسي، ولكنه، حصد المركز الثاني مرة واحدة فقط عام 1995.
  4. حقق لقب كأس الكونفدرالية الإفريقية مرتين على التوالي عام 2007 و 2008، ثم حصدها للمرة الثالثة في تاريخه، والأخيرة؛ حتى الآن عام 2013.
  5. كان أكبر إنجاز يحققه خلال المواسم السابقة، هو إنهاء بطولة الدوري، وهو متواجد في المرتبة الثانية، كان آخرها موسم 2019/2020.

شعار نادي Sfaxien

شعار نادي الصفاقسي الرياضي

يعتبر شعار نادي الصفاقسي الرياضي التونسي من الشعارات التي لم تتغير نهائيا طوال التاريخ، حيث اتخذ منذ البداية شعار واحد فقط.

يحتوي على اللونين الأبيض والأسود، متواجدين داخل شكل هندسي. يقع في المنتصف حروف CSS، مع تواجد خطوط سوداء أعلى الحروف وأسفلها. وفي الجهة العليا للشعار، يوجد كلمة النادي الرياضي الصفاقسي.

الزي الرسمي لنادي الصفاقسي الرياضي

اتخذ نادي الصفاقسي الرياضي التونسي منذ أن تم تأسيسه للمرة الأولى عام 1928 زي رسمي، يتضمن الألوان التي تعبر عن علم دولة تونس. والتي تتمثل في اللون الأحمر والأخضر، ولكن، شهد عام 1962 تغيير جديد عليه. فـ تم استبداله باللونين الأبيض والأسود؛ تشبها بنادي يوفنتوس الإيطالي. تم تصميمه من قبل عدد كبير من الشركات المعروفة، جاء على رأسهم كابا ونايك وأورانج تونس.

ألقاب نادي الصفاقسي الرياضي التونسي

قامت الجماهير العاشقة لـ نادي الصفاقسي الرياضي التونسي بـ إطلاق بعض الألقاب على النادي، والتي ميزته عن باقي الأندية المتواجدة على الساحة الرياضية والكروية. بالإضافة إلى الحصول على عدد آخر من الألقاب؛ من قبل الاتحاد التونسي لكرة القدم، وهي كالآتي:

  • البيانكونيري.
  •  يوفنتوس العرب؛ نظرا لاتخاذه شعار يتضمن اللونين الأبيض والأسود، اللذان يعبران عن نادي يوفنتوس.
  •  سي آس آس.

ملاعب تابعة للنادي الصفاقسي الرياضي

حرص مؤسسي نادي الصفاقسي الرياضي التونسي منذ أن تم إنشائه للمرة الأولى على توفير ملعب خاص به، يتمكن من خلاله الفريق من خوض كافة تدريباته الجماعية ومبارياته الرسمية في كافة البطولات. بدلا من التنقل بين مختلف الملاعب؛ كما تفعل بعض الفرق الأخرى، يتمثل في ملعب الطيب المهيري أو الملعب البلدي.

يعد بمثابة أقدم الملاعب التي تم تأسيسها في تونس، تم إفتتاحه عام 1937. تمكن من أن يصبح متعدد الاستخدامات، حيث يحتوي على أماكن لممارسة كرة القدم والطائرة والسلة، وغيرها من الألعاب المعروفة. اتسع في البداية حوالي 3 آلاف مشجع ومتفرج، أجريت عليه العديد من التطورات؛ وبالتحديد بعد أن حصلت تونس على استقلالها.

وهذا بالإضافة إلى وجود ما يعرف باسم المجمع الرياضي البلدي، الذي يقع في طريق المطار. ويعد بمثابة المبني التاريخي للنادي، تم افتتاحه للمرة الأولى 1985 على يد عبد العزيز بن عبد الله. يعتبر منجم حقيقي لاكتشاف المواهب الشابة والصغيرة، يتواجد داخله العديد من المرافق مثل مطعم ومطبخ وأربعة ملاعب خاصة بكرة القدم ومبني إداري وغرف لـ خلع الملابس.

بطولات حصدها الفريق طوال تاريخه

نجح نادي الصفاقسي الرياضي من التتويج بعدد من البطولات سواء على المستوى المحلي أو القاري؛ ليأتي في المرتبة الثانية بين الأندية التونسية؛ من حيث الأكثر إحرازا للألقاب. تم تقسيمها كالآتي:

  1. بطولة تونس لكرة القدم أو الدوري التونسي الدرجة الأولى: حصل عليها لمدة ثماني مرات كاملة، وجاء كـ وصيف في مرتين.
  2. كأس تونس لكرة القدم: توج به لمدة ستة مرات كاملة.
  3. كأس السوبر التونسي: جاء في مركز الوصافة مرة واحدة فقط.
  4. كأس الهادي شاكر: حصل عليه لمدة مرتين.
  5. دوري أبطال العرب: حصده لمدة مرتين.
  6. كأس شمال إفريقيا للأندية الفائزة بالكؤوس: حصل عليه مرة واحدة فقط.
  7. دورة الربيع العربي: توج بها مرة واحدة فقط.
  8. دوري أبطال إفريقيا: جاء كـ وصيف مرة واحدة فقط، ولم يحرز اللقب نهائيا؛ حتى الآن.
  9. كأس الاتحاد الكونفدرالي الإفريقي لكرة القدم: توج به ثلاثة مرات كاملة.
  10. كأس السوبر الإفريقي: جاء كـ وصيف ثلاثة مرات كاملة، ولم يحرز اللقب في أي مرة.
  11. كأس الاتحاد الإفريقي: توج به مرة واحدة فقط طوال تاريخه.

منشآت تابعة لفريق الشباب

يعتبر نادي الصفاقسي من الأندية التونسية التي تهتم بقطاع الشباب والناشئين بصورة دائمة، حيث قام بإنشاء عدد من المنشآت الخاصة بهذا الجيل، تتمثل فيما يلي:

  • مدرسة كرة القدم: تعد واحدة من أعظم المدارس التي تم تأسيسها في دولة تونس في الوقت الراهن، حيث تمكنت من تعليم العديد من الشباب الهاوين لكرة القدم بعض المهارات الجديدة.
  • يشرف عليها باقة من أعظم المدراء الفنيين، اعتمدت مؤخرا على تجهيز جيل كامل فيها؛ ليتولى المهمة بدلا من الجيل الحالي. ويكون بديلا عن التعاقد مع بعض اللاعبين الأجانب.
  • أكاديمية كرة القدم: اهتم المسؤولين عن نادي الصفاقسي بجيل الأطفال الذين يتراوح عمرهم بين سبعة إلى إثني عشر؛ عن طريق إنشاء أكاديمية خاصة بتعليم أصول كرة القدم. يوجد لها أربعة فروع في كافة أنحاء تونس، يبلغ عدد الأعضاء المنضمين لها كل عام أكثر من 450 عضو كامل.

أكبر فوز حققه الصفاقسي طوال تاريخه

تمكن نادي Sfaxien من تحقيق أكبر فوز في تاريخه؛ حتى الآن في مباراة ودية جمعت بينه وبين غريمه جمعية المحرس؛ بتاريخ 15 من شهر نوفمبر عام 2019. وتمكن الأول من إلحاق الهزيمة بالثاني، حيث انتهت المواجهة؛ بنتيجة 14 هدف نظيف دون رد.

إحصائيات تتعلق بلاعبي نادي الصفاقسي

هناك بعض الإحصائيات التي تتعلق ببعض لاعبي نادي الصفاقسي الرياضي التونسي؛ من حيث اللاعبين الأكثر مشاركة في تاريخ النادي. بالإضافة إلى الأكثر تسجيلا للأهداف؛ حتى هذه اللحظة، يمكن تقديم هذه الإحصائيات في السطور التالية:

  • حمادي العقربي: يعتبر اللاعب الأكثر مشاركة في عدد المباريات في تاريخ النادي بأكمله، حيث تمكن من خوض عدد 218 لقاء كامل.
  • المنجي دلهوم: يأتي في المرتبة الأولى في قائمة هدافين نادي الصفاقسي الرياضي، حيث تمكن من تسجيل عدد 106 هدف كامل، ولم يتمكن أي لاعب؛ حتى الآن من كسر هذا الرقم نهائيا.

لاعبي نادي الصفاقسي الرياضي

ومن هنا، نكون قد إنتهينا من كتابة المقالة كاملة .. نتمنى أن نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل والمعلومات التي ترغبون في التعرف عليها، في انتظار كافة تعليقاتكم واستفساراتكم التي تسعدنا دائما.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *