التخطي إلى المحتوى

إن رسومات علم السودان للتلوين مفيدة جدًا للأطفال، فعلم دولة السودان من الأعلام العربية المعروفة، والتي تحتوي على تفاصيل كثيرة.. والسودان واحدة من الدول العربية التي تقع في قارة أفريقيا، وهي ثالث أكبر دولة في أفريقيا من حيث المساحة.

رسومات علم السودان

السودان من الدول الإفريقية التي كان لها سيط واسع، حيث أقيمت العديد من الممالك المختلفة، مثل: المملكة النوبية الكوشية والتي كانت تحت قيادة الملك كاتشا.. والدولة النوبية.

لذا فعلم السودان يعتبر من الرموز الواضحة في القارة السمراء، ففي الثورة المهدية في السودان كان العلم عبارة عن ثلاثة ألوان، وهم: اللون الأسود والأحمر والأخضر.. وفي منتصف العلم هلال يقطعه سهم للأعلى باللون الأبيض، بعد ذلك تطور إلى أشكال عديدة إلى أن وصل إلى الشكل الحالي.

لذلك سنتعرف على رسومات علم السودان للتلوين من خلال الآتي:

نرى في الصورة مستطيل كبير به ثلاثة مستطيلات صغيرة ومثلث في الجانب، يتم تلوين كل فراغ بلون.. ولكل لون دلالة معينة، فعندما نأتي بأول مستطيل من أعلى فنقوم بتعليم الطفل أن هذا الجزء يتم تلوينه باللون الأحمر.

فاللون الأحمر رمزًا لدماء الشهداء، وهذا بداية من معركة كرري والتي حدثت بالتحديد في أم درمان.. بعد أن انتهت الحرب ومات بها 50 ألف إنسان، هذا بالإضافة إلى شهداء مقاومة الاستعمار الإنجليزي وشهداء القوات المسلحة السودانية.

يتم تلوين المستطيل الذي بأسفل الأحمر باللون الأبيض، وهو رمزًا للسلام والمحبة بين جميع دول العالم.. وأيضًا يدل على الصفاء والطباع النبيلة التي يتمتع بها الشعب السوداني.

آخر مستطيل بالأسفل يتم تلوينه بالأسود، والذي يقال إنه تم اشتقاق اسم السودان منه.. ويرمز إلى الشجاعة والفخر بالأثر وبالتراث، كما أنه قديمًا كان الاستعمار يقهر أصحاب البشرة السوداء.. فجاء ذلك افتخارًا بالبشرة الموجودة في أغلب القارة.

المثلث الباقي يتم تلوينه باللون الأخضر، والذي يدل على ازدهار ورخاء البلد.. من خلال ثرواتها الطبيعية، وتم عمل هذا العلم احتفالًا بالثورة المهدية التي كانت من أبرز نتائجها انفصال السودان عن الدولة العثمانية.

علم السودان للتلوين

بعد أن عرضنا في الفقرة السابقة شرح ألوان علم السودان، ووضحنا كيف يقوم الطفل بتلوينه.. سنعرض الآن نموذجًا آخر لرسومات العلم السوداني للتلوين، وهذه النماذج تزيد من الناحية الإبداعية عند الطفل.

كما إنها ستزيد من موهبته وثقافته العربية، فعندما يتعرف على تاريخ دولة السودان وعلمها منذ صغره، لذلك سنعرض لكم رسومات علم السودان من خلال الصورة التالية:

هذه النوع من الصور يقوم بتعليم الطفل من خلال النقل، فكما نرى علم السودان جاهزًا للتلوين.. وبالأسفل علم السودان ملونًا، حتى يكون من السهل على الطفل أن يعرف الألوان.. كما أن الصورة حجمها مناسب ليأخذ الطفل راحته في تلوينها.

من الممكن أن يقوم الطفل بعمل إضافات من خلال بعض الكلمات أو العبارات على العلم، مما يزيد من حسه الإبداعي.. وعلم السودان قريب جدًا من أعلام البلاد العربية لأن هذه الألوان في الأساس هي ألوان الوحدة العربية، التي استخدما العرب في الإعلان عن استقلالهم ضد الاستعمار.

لذا تعد هذه الصورة إحدى رسومات علم السودان للتلوين التي يتم استخدامها بكثرة بين أفراد المجتمع السوداني.

رسومات العلم السوداني

من خلال تعرف الطفل على رسومات علم السودان، يجب أن يتعرف أيضًا على بعض المعلومات حول البلد.. فيوجد بعض النماذج تقوم بإضافة هذه المعلومات مع الصور التي سيقوم الطفل بتلوينها، لأن في ذلك ثقافة لغوية.. بالإضافة إلى معلومات تاريخية؛ مما تجعل الطفل يعشق وطنه ويتعلق بالتراث.

سنتعرف أكثر على هذا النوع من النماذج من خلال الصورة التالية:

الصورة بها بعض التفاصيل الكثيرة التي يجب أن نوضحها للطفل، ففي الجزء العلوي نجد علم السودان والذي هو المراد تلوينه.. وإن نظرنا للأسفل سنجد خريطة جغرافية مصغرة للسودان، تبين فيها المساحة وشكلها الحالي في القارة.

التعليمات مكتوبة باللغة الإنجليزية، وهذا حتى يضيف معلومات تعليمية في اللغة.. ففي الجزء الأول من الكلام يتم التحدث عن الألوان التي سيلون بها الطفل وهم “الأحمر، الأسود، الأبيض.. الأخضر”، ومن بداية جملة “Did you know” تبدأ المعلومات العامة.

فالمعلومات الموجودة تقوم أن السودان تقع في جنوب شرق أفريقيا، كما أنها من الدول الكبيرة في أفريقيا.. فعدد سكانها يبلغ 28 مليون نسمة، كما أنها تقوم بتصدير البترول إلى “السعودية، إيطاليا.. فرنسا، ألمانيا، تايلند“.

رسم علم دولة السودان

دخل الإسلام السودان في عهد خليفة المسلمين الصحابي عثمان بن عفان، وأصبحت دولة عربية إسلامية.. وهذا من خلال ما تم التوصل إليه في اتفاقية البقط، والتي كانت بين عبد الله بن أبي السرح مع النوبة في عام 31 هـ.. وهذا لكي يتم تأمين تجارتي مصر والسودان.

من هنا أصبحت السودان تجاهد مع الذين يجاهدون في سبيل الله، وأصبحت السودان ذو قيمة عربية كبيرة.. ومع تطور العلم دخلت السودان جميع قلوب العرب، لما فيها من حسن أخلاق وثروات وخيرات كثيرة.. ومن هنا كانت السودان مطمعًا للغزاة، وبدأت الأعلام لدولة السودان.

حتى وصلنا إلى الشكل الذي تم اعتماده في عام 1970، يذكر أن مصمم هذا العلم هو عبد الرحمن الجعلي.. حيث كانت هناك مسابقة في تصميم علم السودان الجديد، ومن بين أكثر من 70 متسابق فاز تصميمه.. ونتعرف الآن على رسومات تلوين علم السودان من خلال ما يلي من سطور:

الصورة نقية إلى درجة كبيرة فيمكن للطفل التلوين باستمتاع، وكما أوضحنا في الفقرات السابقة الألوان التي سيتم استخدامها.. لكن في الأعلى توجد كلمة “Sudan flag” وتعني علم السودان.

هذه الكلمة يمكن للطفل تلوينها، بحيث إنه سيختار ألوانًا متناسقة مع ألوان العلم.. وهذا ما يجعل الطفل موهوبًا منذ صغره في عملية تنسيق الألوان، كما أنها تجعله يضيف اللمسات الإبداعية الخاصة به.. فيزيد من ثقته بنفسه ويزداد معه حبه لوطنه.

شعار السودان للتلوين

هل سألت نفسك في مرة لماذا يطلق على منتخب السودان لكرة القدم منتخب صقور الجديان؟ في الحقيقة إن الطائر الذي تشتهر به السودان هو طائر الكاتب أو صقر الجديان ليس من الطيور المهاجرة.. بل يكمن حيث توجد مناطق السافانا، وتشتهر به السودان كثيرًا.

لذا تم استعمال شكل الطائر في الشعار الخاص بالسودان، وسنتعرف على رسومات تلوين شعار السودان من خلال التالي:

نرى شكل صقر الجديان الذي كنا نتحدث عنه وهو محلقًا بجناحيه، الكلمة التي بالأعلى وهي “النصر لنا” يتم تلوينها باللون الأخضر.. وهو نفس اللون الذي ستلون به كلمة “جمهورية السودان” بالأسفل.

بعد ذلك يتم تلوين بعض أطراف جناح الطائر باللون الأسود مع تلوين الخطوط التي في رقبة الطائر بنفس اللون، والقوس الذي أسفل رقبة الطائر يتم استخدام اللون الأسود والكرة والأطراف باللون الأحمر.

على جوانب القوس يستخدم الطفل اللون الأسود والأبيض في تناسق محدد، وبهذا يكون الطفل قد انتهي من تلوين شعار دولة السودان.

تعرفنا على رسومات علم السودان للتلوين، وهذا من خلال عرض بعض النماذج المتنوعة.. كما تعرفنا على رسومات شعار دولة السودان للتلوين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *