التخطي إلى المحتوى

متى تم تأسيس نادي النجم الساحلي التونسي؟ .. Étoile Sportive du Sahel هو واحدا من أشهر وأقوى الأندية المعروفة على مستوى الوطن العربي بأكمله بوجه عام، وفي شمال إفريقيا بوجه خاص. تمكن من تكوين قاعدة جماهيرية عريقة، تسانده في كافة المباريات التي يخوضها في جميع البطولات، متواجدة في جميع الدول العربية.

شارك في معظم النسخ التي أقيمت في البطولات القارية على مستوى قارة إفريقيا، على رأسهم كأس الكونفدرالية ودوري أبطال إفريقيا. يقع المقر الرئيسي له في مدينة سوسة، حصد العديد من الألقاب طوال مسيرته الكروية والرياضية؛ حتى الآن سواء على الصعيد المحلي أو القاري. يعد نادي شامل لجميع الرياضات الجماعية المعروفة، من بينهم السلة والطائرة والقدم.

تم تأسيس نادي النجم الساحلي للمرة الأولى في تاريخه عام 1925.

تأسيس نادي النجم الساحلي

يعتبر نادي النجم الساحلي واحدا من الأندية المعروفة على مستوى العالم بأكمله؛ وخاصة بعد أن تمكن من المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية، وحصد فيها المرتبة الرابعة. ظهر بمستوى متذبذب في بعض المواسم السابقة، استطاع أن ينهي الموسم الماضي في بطولة الدوري التونسي، وهو متواجد على المرتبة الثانية.

نجح في حجز مقعد له في بطولة دوري أبطال إفريقيا النسخة المقبلة، وأعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عن عدم مشاركته في الأدوار التمهيدية في البطولة؛ بجانب عدد من الأندية الأخرى. يستغل قدوم الميركاتو الصيفي؛ من أجل إبرام عدد من الصفقات الجديدة التي سوف تساهم في تطور مستواه خلال السنوات القادمة. والعودة من جديد؛ للتتويج بدوري أبطال إفريقيا.

ولكن، على الرغم من تمتعه بشهرة عالية. إلا أن الكثير منا لا يعرفون متى تم تأسيس نادي النجم الساحلي التونسي للمرة الأولى؟، وكيف؟. ومن هو المؤسس الحقيقي والفعلي له؟، وما هي المراحل الأساسية التي مر بها أثناء عملية إنشائه؟.

يعد واحدا من أقدم الأندية التي ظهرت وتواجدت في تونس، حيث تم إطلاقه للمرة الأولى في تاريخه عام 1925. ولكنه، كان في البداية عبارة عن فريق صغير هاوي لكرة القدم، استطاع أن ينافس على كافة البطولات بعد مرور فترة بسيطة على تأسيسه.

تأسيس نادي النجم الساحلي

مؤسس نادي النجم الساحلي التونسي

تعاون مجموعة من الأشخاص مع بعضهم البعض في عملية تأسيس معظم الأندية على مستوى العالم؛ وخاصة في ظل عدم قدرة واحد منهم على القيام بهذه المهمة بنفسه التي تحتاج إلى تكاليف مالية عالية. من بينهم نادي النجم الساحلي التونسي الذي تم تأسيسه وإنشائه من قبل طلاب المدرسة الفرنسية التونسية؛ المتواجدة في شارع العروسي زروق في مدينة سوسة.

فكرة تأسيس نادي النجم الساحلي

انتشرت لعبة جماعية جديدة في معظم أنحاء أوروبا في نهاية القرن التاسع عشر، وبداية القرن العشرين. وكانت معظم الدول العربية محتلة في ذلك الوقت من قبل بعض البلدان الأجنبية؛ من بينهم تونس التي كانت تحت الاستعمار الفرنسي.

قام هذا الاحتلال بنشر الرياضة الجديدة في تونس، وتم تأسيس بعض الأندية التابعة له، والتي لم يتمكن أحد من الحاملين للجنسية التونسية الانضمام إليها. فـ تم إنشاء بعض المدارس المشتركة بين الثنائي؛ من بينهم المدرسية الفرنسية التونسية التي قررت أن تقوم بتأسيس نادي رياضي جديد.

وخاصة في ظل امتلاكها العديد من المواهب الشابة، التي أصبحت على دراية كافية بكافة الشروط والقوانين الخاصة بـ كرة القدم. ومن هنا، جاءت الفكرة الرئيسية لـ تأسيس نادي النجم الساحلي.

كان مقتصر في البداية على أبناء هذه المدرسة، ولكن، بعد مرور فترة بسيطة على إنشائه، أصبح بإمكان أي شخص الانضمام إليه. نجح في المشاركة في كافة البطولات التي كانت متواجدة خلال هذه الفترة، على رأسهم بطولة رابطة تونس لكرة القدم.

تاريخ تأسيس نادي النجم الساحلي

جاء تاريخ تأسيس نادي النجم الرياضي الساحلي؛ من خلال اجتماع طلاب المدرسة الفرنسية التونسية في مدينة تونس. والذي أنتهى بقرار إنشاء نادي رياضي جديد، يتمكن من خلاله الطلاب قضاء أوقات ممتعة؛ بعيدا عن أجواء الدراسة، بالإضافة إلى خوض عدد من اللقاءات مع بعض الفرق التي كانت متواجدة خلال هذه الفترة.

حصلوا على موافقة رسمية من قبل القيادات الكبيرة التابعة للاحتلال الفرنسي على إنشائه عام 1925؛ وبالتحديد بعد مرور شهور قليلة على طرح الفكرة الرئيسية. وقع الاختيار على تعيين الشاذلي بوجمله في منصب أول رئيس في تاريخ النادي، ولكنه، لم يستمر في هذا المنصب سوى عام فقط. وتم الإطاحة به عام 1926، وتعيين على العربي بدلا منه.

انضم في البداية إلى بطولة رابطة تونس لكرة القدم، شارك بعد ذلك في القسم الثالث في بطولة الدوري؛ قبل أن يصعد إلى الدرجة الثانية، وبعد ذلك إلى الممتاز. وصل إلى المباراة النهائية من البطولة الوطنية ضد بطل الشمال، ضمت التشكيلة الرئيسية للفريق في هذه المباراة عدد كبير من اللاعبين المعروفين مثل عبد القادر بن عمر والصادق شلواط.

توج بأول لقب رسمي في تاريخه في موسم 1930/1931؛ عندما فاز بالبطولة الإقليمية التي صعد من خلالها إلى الدوري الممتاز مباشرة. اندلعت أحداث الحرب العالمية الثانية بعد ذلك، والتي أدت إلى توقف النشاط الرياضي في معظم أنحاء العالم. وخلال هذه الفترة، تعرض النجم لتذبذب شديد في المستوى، وخسر جميع البطولات التي شارك فيها.

تمكن الفريق من البقاء في بطولة الدوري التونسي الدرجة الأولى منذ أن تم إطلاق أول نسخة فيها عام 1947، ونجح في إنهاء هذا الموسم، وهو متواجد على المرتبة الرابعة. ودع كأس تونس في دور الـ 16؛ عندما تعرض للهزيمة على يد فريق الاتحاد الرياضي بباجة.

وفي الموسم التالي على التوالي، حصد النادي نفس المركز السابق في الدوري، ولكنه، حقق إنجاز كبير في الكأس، حيث تمكن من الوصول إلى الدور النصف نهائي، وحصد اللاعب الحبيب موقو لقب هداف البطولة للعام الثاني على التوالي. حقق أول بطولة رسمية خاصة به في موسم 1949/1950، ووصل إلى نهائي الكأس، وخسره أمام فريق النادي الرياضي لحمام الأنف.

تأسيس نادي النجم الساحلي

مراحل مختلفة في تأسيس نادي النجم الساحلي

مر النادي بعد ذلك بالعديد من المراحل المختلفة بين تدهور وازدهار؛ حتى ظهر لنا بمستواه وشكله المعروف في الوقت الراهن. يمكن تقديم هذه المراحل بالتفصيل في النقاط التالية:

  1. في موسم 1950/1951، تربع الفريق على المرتبة السادسة في بطولة الدوري؛ بعد أن كان صاحب اللقب في النسخة السابقة.
  2. على الرغم من الأحداث التي مرت بها تونس في موسم 1951/1952، والتي تمثلت في بعض الأحداث السياسية التي طالب فيها الشعب التونسي بالحصول على حريته كاملة، ورحيل الاحتلال الفرنسي. إلا أن نادي النجم الساحلي استطاع الوصول إلى الدور الربع نهائي في بطولة كأس تونس، وتلقى فيها الهزيمة على يد الترجي الرياضي.
  3. بعد أن حصلت تونس على الاستقلال، أصبح الفريق واحدا من أهم الفرق المتواجدة في تونس، واستطاع أن ينهي بطولة الدوري منذ تلك الفترة، وهو متواجد بين المركزين الأول والثالث.
  4. تمكن من الوصول إلى المباراة النهائية في كأس تونس لمدة أربعة مرات متتالية، ونجح في التتويج بأول لقب له في هذه البطولة في موسم 1958/1959.
  5. شارك في بطولة دوري أبطال إفريقيا عدة مرات، ولكنه، لم يتمكن من التتويج باللقب إلا عام 2007، ويعتبر بمثابة اللقب الوحيد الذي يحصل عليه؛ حتى الآن.
  6. غاب الدوري عن جدرانه منذ موسم 2015/2016، حيث أنه لم يحصل عليه منذ ذلك التاريخ، واكتفى بـ حصد أحد المراكز الأربعة الأولى.
  7. استطاع المشاركة في معظم النسخ التي أقيمت في البطولات القارية سواء دوري أبطال إفريقيا أو كأس الكونفدرالية طوال المواسم السابقة.
  8. نجح في تحقيق إنجاز كبير له؛ عندما شارك في كأس العالم للأندية مرة واحدة فقط طوال تاريخه عام 2007 الماضي، وحصد المرتبة الرابعة.

شعار نادي النجم الرياضي الساحلي

شعار نادي النجم الرياضي الساحلي

مر شعار نادي النجم الرياضي الساحلي بمرحلتين؛ قبل أن يظهر لنا بشكله المعروف في الوقت الراهن، يمكن تقديمهم بالتفصيل في السطور التالية:

  1. كان في البداية، وبالتحديد عام 1925 عبارة عن مربع باللون الأحمر، متواجد داخله دائرة باللون الأبيض، يقع في أعلاها كلمة النجم الرياضي الساحلي، وفي الأسفل حروف E.S.S. في وسطها دائرة صغيرة، تضم شكل نجمة.
  2. شهد تغيير بسيط بعد ذلك؛ حيث تم استبدال اللون الأحمر الفاتح بلون غامق؛ مع الإبقاء على نفس الشكل السابق.
  3. أما بالنسبة للشعار الحالي؛ فإنه يحتوي على دائرة كبيرة، يوجد على جانبيها اسم النادي باللغتين العربية والإنجليزية. وفي أعلاها حروف E.S.S، يتوسطها دائرة صغيرة باللون الأحمر، يوجد فيها نجمة تحمل اللون الأبيض.

الزي الرسمي لنادي النجم

حرص المسؤولين عن نادي النجم الساحلي منذ أن تم تأسيسه للمرة الأولى؛ حتى الآن على اختيار زي رسمي يعبر عن الفريق. ويخوض به النادي جميع مبارياته الرسمية والودية، ويميزه عن باقي الأندية المتواجدة معه على الساحة الرياضية والكروية.

وقع الاختيار على الألوان التي تعبر عن علم دولة تونس، وهم الأبيض والأحمر. ولكن، هذا الزي خاص بالمباريات التابعة للفريق داخل ملعب سوسة. أما في المباريات الخارجية، فإنه يرتدي زي مكون من قميص أبيض، مع وجود نجمة حمراء خماسية. بالإضافة إلى تواجد سروال قصير لونه أحمر وجوارب بيضاء، وفي بعض الأحيان يرتدي اللون الأزرق الإحتياطي.

ألقاب نادي النجم الساحلي

حصد نادي النجم الرياضي الساحلي عدد من الألقاب؛ من قبل جماهيره العاشقة له، بالإضافة إلى الحصول على بعضا منهم من قبل الاتحاد التونسي لكرة القدم، والتي ميزته عن باقي الأندية المتواجدة في العالم بأكمله، من بينهم ما يلي:

  • ليتوال.
  • جوهرة الساحل.

بطولات حصدها الفريق طوال تاريخه

نجح الفريق من التتويج بالعديد من البطولات طوال مسيرته الكروية والرياضية؛ حتى الآن سواء على الصعيد المحلي أو القاري، تم تقسيمها كالآتي:

  1. الرابطة التونسية المحترفة الأولى: توج بها لمدة عشرة مرات كاملة.
  2. كأس تونس: حصل عليه لمدة عشرة مرات كاملة.
  3. كأس السوبر التونسي: حصده لمدة ثلاثة مرات كاملة؛ حتى الآن.
  4. كأس الرابطة التونسية المحترفة: حصل عليه مرة واحدة فقط.
  5. كأس الهادي شاكر: توج به مرة واحدة فقط.
  6. دوري أبطال إفريقيا: حصده مرة واحدة فقط.
  7. كأس الكونفدرالية الإفريقية: حصل عليه مرتين.
  8. كأس السوبر الإفريقي: توج به مرتين.
  9. كأس إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس: حصل عليه مرتين.
  10. كأس الاتحاد الإفريقي للأندية: توج به مرتين.
  11. كأس العرب للأندية الأبطال: حصده مرة واحدة فقط.
  12. الكأس المغاربية للأندية الأبطال: توج به مرة واحدة فقط.
  13. الكأس المغاربية للأندية الفائزة بالكؤوس: حصده مرة واحدة فقط.
  14. كأس العالم للأندية: حصد المركز الرابع مرة واحدة فقط.

أرقام قياسية حققها نادي النجم الساحلي

تمكن نادي النجم الرياضي الساحلي من تحقيق العديد من الأرقام القياسية الكبيرة التي لم يتمكن أي نادي تونسي من تحقيقها نهائيا؛ حتى هذه اللحظة. يمكن تقديم بعضا منهم في النقاط التالية:

  • يعتبر الفريق الإفريقي الوحيد الذي نجح في حصد جميع الألقاب الرسمية التابعة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، ولم يتمكن أي فريق؛ حتى الآن من تحقيق هذا الإنجاز.
  • أكثر الأندية التونسية حصولا على البطولات القارية والإفريقية؛ برصيد تسعة ألقاب كاملة.
  • يعد بمثابة أول فريق تونسي يتمكن من الوصول إلى بطولة كأس العالم للأندية؛ بعد أن حصل على دوري أبطال إفريقيا.
  • أكثر الفرق التونسية تتويجا ببطولة كأس السوبر الإفريقي؛ برصيد لقبين.
  • يعتبر ثاني الفرق التونسية وصولا إلى الدور النصف نهائي في بطولة كأس العالم للأندية.

جوائز حصدها نادي النجم الساحلي طوال تاريخه

نجح لاعبي نادي النجم الساحلي من حصد العديد من الجوائز الفردية، التي تم احتسابها لصالح الفرق، من بينهم ما يلي:

  1. الحذاء الذهبي التونسي: حصل عليها عدد من اللاعبين مثل عبد الرؤوف بن عزيزة في موسم 1977/1978.
  2. الكرة الذهبية العربية: حصدها اللاعب قيس الغضبان مرة واحدة فقط في تاريخ النادي في موسم 1999.
  3. هداف دوري أبطال إفريقيا موسم 2019/2020: حصل عليها اللاعب كريم عريبي.
  4. هداف بطولة كأس الكونفدرالية الإفريقية: حصد هذا اللقب اللاعب بغداد بونجاح عام 2015.

ملاعب تابعة لنادي النجم الرياضي الساحلي

حرص مؤسسي نادي النجم الرياضي الساحلي على توفير ملعب خاص به منذ أن تم تأسيسه للمرة الأولى؛ بدلا من التنقل بين مختلف الملاعب. يتمكن الفريق من خوض جميع تدريباته الجماعية ومبارياته الرسمية في جميع البطولات، وقع الاختيار على الملعب الأولمبي بمدينة سوسة التونسية.

تم افتتاحه رسميا في شهر سبتمبر عام 1973، تمكن من استضافة جميع المباريات التابعة للنجم. بالإضافة إلى استضافة بعض المواجهات الخارجية، جاء على رأسهم بطولة كأس الأمم الإفريقية التي أقيمت في تونس عام 2004. كان يتسع في البداية حوالي 28 ألف متفرج كامل، ولكن في الوقت الراهن أصبح يتسع أكثر من 40 ألف مشجع. أصبح ملعب متعدد الاستخدامات، ولم يقتصر فقط على هواية كرة القدم.

إحصائيات تتعلق بلاعبي نادي النجم الساحلي

هناك بعض الإحصائيات التي تتعلق ببعض لاعبي نادي النجم الساحلي التونسي؛ من حيث اللاعبين الأكثر مشاركة في تاريخ النادي. بالإضافة إلى اللاعب الأكثر تسجيلا للأهداف؛ حتى هذه اللحظة، ويمكن تقديم هذه الإحصائيات في النقاط التالية:

  • الحبيب موقو: يعتبر اللاعب الأكثر مشاركة في تاريخ النادي؛ حتى الآن. حيث تمكن من المشاركة في عدد 421 لقاء كامل، فضلا عن كونه الهداف التاريخي للنجم منذ أن تم تأسيسه للمرة الأولى؛ حتى هذه اللحظة، حيث قام بتسجيل عدد 156 لقاء كامل، ولم يتمكن أي لاعب من كسر هذا الرقم نهائيا.

لاعبي نادي النجم الساحلي

يمكنكم الاستفسار عن أي معلومة أخرى لم ترد نهائيا في تلك المقالة؛ عن طريق ترك تعليق اسفل الشاشة .. في انتظار كافة تعليقاتكم واستفساراتكم التي تسعدنا دائما، ونذكركم، بأننا جاهزون للرد عليها في جميع الأوقات على مدار اليوم الواحد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *