التخطي إلى المحتوى

متى تم تأسيس نادي شبيبة القبائل الجزائري؟ .. Algerian club JS Kabylie هو واحدا من أشهر وأقوى الأندية التي ظهرت وتواجدت في الوطن العربي بوجه عام، وفي شمال إفريقيا بوجه خاص. تمكن من تحقيق العديد من الإنجازات طوال مسيرته الكروية والرياضية؛ حتى الآن، بالإضافة إلى تتويجه بعدد من البطولات سواء على الصعيد المحلي أو القاري.

يمتلك حاليا باقة من أقوى اللاعبين المعروفين على مستوى العالم، والذين ساهموا في ظهوره لنا بمستواه المعروف في الوقت الراهن. يشارك دائما في بطولة الدوري الجزائري الدرجة الأولى، وينافس عليه بقوة كل موسم. تمكن من المشاركة في عدد من البطولات القارية خلال المواسم الماضية، على رأسهم بطولة دوري أبطال إفريقيا.

تم تأسيس نادي شبيبة القبائل للمرة الأولى في تاريخه عام 1946.

تأسيس نادي شبيبة القبائل

يعتبر نادي شبيبة القبائل الجزائري واحدا من الأندية المعروفة على مستوى العالم بأكمله؛ وخاصة بعد تمكنه من تحقيق العديد من الأرقام القياسية. أهمها حصوله على بطولة دوري أبطال إفريقيا مرتين؛ حتى الآن، بالإضافة إلى حجز مقعد له في البطولات القارية في معظم النسخ السابقة.

ظهر بمستوى متذبذب خلال الموسم الماضي؛ حيث أنهاه، وهو متواجد على المرتبة السابعة؛ برصيد 55 نقطة؛ بفارق نقطة واحدة فقط عن مولودية الجزائر صاحب المركز السادس. نجح في التواجد كـ وصيف في نفس البطولة في موسم 2018/2019؛ بعد اتحاد الجزائر.

ولكن، على الرغم من الشهرة الكبيرة التي يتمتع بها في الوقت الراهن. إلا أن الكثير منا لا يعرفون متى تم تأسيس نادي شباب القبائل الجزائري للمرة الأولى؟، وكيف؟. ومن هو صاحب الفكرة الرئيسية لإنشائه؟، ومن هو المؤسس الحقيقي والفعلي له؟. وما هي المراحل الرئيسية التي مر بها أثناء عملية إنشائه؟. يعتبر من أقدم الأندية الجزائرية، حيث تم إطلاقه على الساحة الرياضية والكروية لأول مرة عام 1946.

تأسيس نادي شبيبة القبائل

مؤسس نادي شبيبة القبائل الجزائري

بعد أن انتشرت هواية كرة القدم بكثرة في منتصف القرن الماضي، اتجه عدد من الأشخاص إلى فكرة إنشاء نادي تابع لهم. يتمكنوا من خلاله من ممارسة هذه اللعبة؛ بدلا من اللعب في الشوارع والأحياء. فـ قرر عدد من المقيمين في منطقة القبائل إنشاء نادي رياضي جديد، يعبر عنهم، وعن آمال وطموحات جميع المتواجدين فيها.

جاء على رأسهم كلا من سيدي سعيد حنافي وعلي بن سلامة وحاج كاميس وحاج ڨومزيان ومجبور وموحند رزقي وبن مجبار أكلي وعلي بوها. ووقع الاختيار على اسم شبيبة القبائل الجزائري؛ ليكون بمثابة الاسم الرئيسي للفريق.

صاحب فكرة تأسيس نادي شبيبة القبائل

على الرغم من أن تأسيس نادي شبيبة القبائل الجزائري تم تحت إشراف العديد من الأشخاص، إلا أن فكرة تأسيسه في البداية جاءت من قبل سيدي سعيد حنافي. الذي قام بتقديمها إلى زملائه وأصدقائه، وحصل على إشادة وإعجاب كبير منهم، وقرروا أن يساعدوه في هذه المهمة.

فكرة تأسيس نادي شبيبة القبائل

جاءت فكرة تأسيس نادي شبيبة القبائل في البداية؛ من خلال انتشار هواية كرة القدم في معظم أنحاء العالم. وتواجد العديد من الأندية التي تتنافس على بعض البطولات المحلية والقارية، وكانت الجزائر تعاني من نقص تواجد في الفرق. فـ قررت عدد من الشخصيات المتواجدة داخل منطقة القبائل القيام بتأسيس نادي تابع لهم، يعبر عنهم، ويتمكنوا فيه من ممارسة لعبتهم المفضلة.

تاريخ تأسيس نادي شبيبة القبائل الجزائري

جاء تاريخ تأسيس نادي شبيبة القبائل في البداية؛ من خلال رغبة المقيمين في الجزائر في أن يكون لهم نادي تابع لهم. في ظل تواجد الدولة تحت سيطرة الاستعمار الفرنسي، وكانت معظم الفرق المتواجدة خلال هذه الفترة تابعة للاحتلال. وكان من الصعب على أبناء الدولة الانضمام إليها؛ في ظل فرض العديد من القيود.

فـ قررت عدد من الشخصيات المقيمة في منطقة القبائل إنشاء نادي رياضي جديد، يتيح لجميع أفراد الشعب الانضمام إليه في جميع الأوقات. انضم إليه العديد من الوجوه الشابة الموهوبة خلال فترة قصيرة، نجح الفريق في البداية في اللعب في القسم الثالث في بطولة رابطة الجزائر العاصمة لكرة القدم عام 1946.

ظل يحاول الصعود إلى الممتاز لأكثر من 25 عام كامل على إنشائه، وبالفعل، نجح في تحقيق هذا الإنجاز عام 1969.  ومنذ ذلك التاريخ، وهو متواجد في الدرجة الأولى، ولم يتعرض نهائيا للهبوط مثل معظم الأندية الجزائرية الأخرى. توج بأول لقب رسمي في تاريخه 1973، وهي بطولة الدوري، ثم حققها للمرة الثانية على التوالي عام 1974.

 

مراحل مختلفة في تأسيس نادي شبيبة القبائل

مر النادي بعد ذلك بالعديد من المراحل المختلفة بين ازدهار وتدهور؛ حتى ظهر لنا بشكله المعروف في الوقت الراهن. يمكن تلخيص هذه المراحل في النقاط التالية:

  1. تمكن من تحقيق إنجاز كبير في بداية فترة الثمانينات، حيث حصد لقب الدوري لمدة ستة مرات كاملة عام 1980 و 1982 و 1983 و 1985 و 1986 و 1989.
  2. حصد لقب الكأس للمرة الأولى في تاريخه عام 1977.
  3. شارك لأول مرة في تاريخه في بطولة دوري أبطال إفريقيا عام 1981، وتوج بها.
  4. غابت بطولة الدوري عن جدرانه منذ عام 2008 الماضي.
  5. لم يتمكن من الحصول على أي لقب منذ عام 2011 الماضي.

شعار نادي شبيبة القبائل الجزائري

شعار نادي شبيبة القبائل

يحمل شعار نادي شبيبة القبائل الجزائري في الوقت الراهن شكل دائرة كبيرة، يوجد في الجزء الأعلى منها ستة نجوم باللون الأصفر. وفي الأسفل عام 1946، والذي يشير إلى عام تأسيس الفريق، وحروف J S K، أي اختصار النادي في اللغة الإنجليزية. بالإضافة إلى وجود دائرة صغيرة داخلها، تتضمن ألوان الأخضر والأصفر والأبيض، مع وجود حروف I O R في منتصفها في شكل مربع.

الزي الرسمي لنادي شبيبة القبائل

كان الزي الرسمي الذي يعبر عن نادي شبيبة القبائل الجزائري في البداية عبارة عن لونين، هما الأحمر والأخضر. وظل متواجد؛ حتى بداية فترة الثمانينات من القرن العشرين. تم تغييره بعد ذلك؛ وبالتحديد عام 1981 إلى اللون الأخضر والأصفر، ولم يتغير نهائيا؛ حتى هذه اللحظة.

ألقاب نادي شبيبة القبائل الجزائري

حصد نادي شبيبة القبائل الجزائري عدد من الألقاب طوال مسيرته الكروية؛ حتى الآن، من بينهم ما يلي:

  • أسود جرجرة.
  • الكناري.

ملاعب تابعة لنادي شبيبة القبائل الجزائري

يعتبر نادي شبيبة القبائل الجزائري واحدا من الأندية المميزة، حيث يمتلك أكثر من ملعب خاص به. يخوض عليهم جميعا تدريباته الجماعية، بالإضافة إلى مبارياته الرسمية في مختلف البطولات، وهي كالآتي:

  1. ملعب أوكيل رمضان: يعد بمثابة أقدم ملعب يتم تأسيسه للنادي، تم افتتاحه أثناء فترة الاحتلال الفرنسي للجزائر. وبالتحديد عام 1920، يتسع أكثر من 10 آلاف متفرج ومشجع. شهد بعض التغييرات والتطورات، وأصبح معروف باسم أول نوفمبر 1978 في الوقت الراهن.
  2. ملعب أول نوفمبر: يعتبر الملعب الرئيسي الخاص بالنادي، حيث يخوض عليه جميع مبارياته، فضلا عن لقاءاته الرسمية. تم افتتاحه رسميا عام 1954، نجح شبيبة القبائل من التتويج بجميع الألقاب من على هذا الملعب، يتسع أكثر من 25 ألف متفرج، ويحتوي على العديد من المنشآت.
  3. ملعب تيزي وزو الجديد: يعتبر من أحدث الملاعب التي يتم تأسيسها في الوقت الحالي؛ وفق معايير عالمية. يتسع أكثر من 50 ألف مشجع ومتفرج، تم افتتاح الأشغال المتواجدة فيه عام 2011 الماضي، ولكنه، شهد بعض التطورات الأخرى خلال السنوات الماضية.

أرقام قياسية وإنجازات حققها شبيبة القبائل

تمكن نادي شبيبة القبائل الجزائري من تحقيق العديد من الأرقام القياسية والإنجازات طوال تاريخه الكروي؛ حتى الآن، من بينهم ما يلي:

  • نجح في التتويج بأول بطولة دوري في تاريخه بعد انضمامه إليها بأربعة سنوات فقط، وبالتحديد موسم 1972/1973، ثم حافظ عليها للمرة الثانية على التوالي في موسم 1973/1974.
  • توج بها بعد ذلك لمدة 12 مرة أخرى.
  • حقق ثنائية الكأس والدوري في موسم 1976/1977، ثم كررها مرة أخرى موسم 1985/1986.
  • نجح في الحصول على بطولة دوري أبطال إفريقيا مرتين، بالإضافة إلى تتويجه بـ بطولة كؤوس الكاف لمدة ثلاثة مرات متتالية عام 2000 و 2001 و 2002.
  • يعد بمثابة النادي الأكثر مشاركة في البطولات القارية في تاريخ الأندية الجزائرية بأكملها؛ برصيد 189 لقاء كامل.
  • تم تصنيفه من أفضل عشرة أندية إفريقية في القرن العشرين؛ من قبل الكاف.
  • يعتبر أفضل نادي بين الأندية الجزائرية بأكملها.

بطولات حصدها الفريق طوال تاريخه

نجح الفريق في حصد عدد من البطولات طوال مسيرته الكروية والرياضية؛ حتى الآن سواء على الصعيد المحلي أو القاري. تخطى عددها أكثر من 20 بطولة كاملة، بالإضافة إلى البطولات الودية، تم تقسيمها كالآتي:

  1. الدوري الجزائري الدرجة الأولى: توج به لمدة 14 مرة كاملة.
  2. كأس الجمهورية: حصل عليه لمدة خمسة مرات كاملة.
  3. دوري أبطال إفريقيا: توج به مرتين.
  4. كأس الاتحاد الإفريقي: حصل عليه ثلاثة مرات كاملة.
  5. كأس الكؤوس الإفريقية: حصده مرة واحدة فقط.
  6. كأس السوبر الإفريقي: جاء في مركز الوصافة مرة واحدة فقط.
  7. كأس السوبر الجزائري: حصده مرة واحدة فقط، وجاء كـ وصيف في ثلاثة مرات أخرى.
  8. دورة داكار الثلاثية في السنغال: حصل عليها مرة واحدة فقط طوال تاريخه.
  9. دورة كوت ديفوار للأخوة: توج بها مرة واحدة فقط.

أسماء نادي شبيبة القبائل طوال تاريخه

بعد الأحداث المشتعلة التي شهدتها منطقة القبائل المتواجدة في الجزائر في فترة الثمانينات، المعروفة باسم الربيع البربري. رأت بعض الجهات والقيادات الكبيرة في البلاد أن اسم النادي تضمن كلمة قبائل، وهو الأمر الذي سوف يؤدي إلى اشتعال الفتنة ويعمل على إثارة البلبلة.

فـ فرضوا على مسؤوليه القيام بتغيير اسمه، أطلق عليه في البداية جمعية ساري الكوكبي JSK، واستمر متواجد لمدة أربعة سنوات كاملة، من عام 1971؛ حتى عام 1977. ثم شهد تغيير آخر إلى اسم شبيبة إلكترونيك تيزي وزو JET، استمر العمل به لمدة عشرة سنوات؛ حتى عام 1987.

أجري تعديل على اسمه بعد ذلك، وأصبح يسمى الشبيبة الرياضية لتيزي وزو JSTO، تواجد لمدة سنتين فقط. ومنذ عام 1989، وهو يحمل اسم شبيبة القبائل الجزائري، ولم يتم تغييره؛ حتى هذه اللحظة.

النشيد الرسمي الخاص بنادي شبيبة القبائل

قام الجمهور العاشق لـ نادي شبيبة القبائل الجزائري بوضع نشيد رسمي خاص به، يتم غنائه في جميع المباريات التي يخوضها في كافة البطولات، وهو كالآتي:

  • النشيد باللغة العربية:

منذ القدم نحن أسود، أصلنا أمازيغ

جرجر تملك أولادها، جميع القبائل إخوة

نحب شبيبة القبائل الصفراء، سنذهب إلى أي مكان تلعب فيه

فليرحم الله الرجال، الذين ماتوا من أجلها

ننكسر ولا ننحني، ننكسر ولا ننحني.

  • النشيد باللغة الفرنسية:

Si zik nukni d-izmawen .. Lasel-nneɣ d-imaziɣen

Ǧerǧer yesεa arraw-is .. Leqvayel yak d-atmaten

Nehmel JSK iweraɣen .. Ad n-ruh nukni anda laεven

Rebbi Ad yerhem iregazen .. Widak fella-s yemmuten

Anareẓ wala neknu .. Anareẓ wala neknu.

أكبر فوز حققه نادي شبيبة القبائل الجزائري

منذ أن تم تأسيس نادي شبيبة القبائل الجزائري للمرة الأولى، تمكن من تحقيق أكبر فوز له طوال تاريخه الكروي؛ حتى هذه اللحظة في بطولة الجزائري الممتاز موسم 1986. حيث نجح في إلحاق الهزيمة بـ غريمه نادي اتحاد البناء، وانتهى اللقاء الذي جمع بينهما؛ بنتيجة 11 هدف نظيف دون رد.

مجموعات الداعمين لنادي شبيبة القبائل

منذ أن تم تأسيس نادي شبيبة القبائل الجزائري، وهو يمتلك بعض المجموعات الداعمة له، والتي تسانده في جميع المباريات التي يخوضها في كافة البطولات سواء على أرضه أو خارج أرضه. من بينهم كلا من:

  1. Ultras Kabylie Boys.
  2. Samba Boys.
  3. The Leader.

إحصائيات تتعلق بلاعبي نادي شبيبة القبائل

هناك بعض الإحصائيات التي تتعلق ببعض لاعبي نادي شبيبة القبائل الجزائري؛ من حيث اللاعب الأكثر مشاركة في تاريخ النادي. بالإضافة إلى الأكثر إحرازا للأهداف؛ حتى هذه اللحظة، يمكن تقديم هذه الإحصائيات في السطور التالية:

  • مولود عيبود: يأتي في المرتبة الأولى؛ من حيث اللاعبين الأكثر مشاركة في تاريخ النادي؛ حتى الآن. حيث تمكن من خوض عدد 456 لقاء كامل.
  • ناصر بويش: يعتبر الهداف التاريخي في نادي شبيبة القبائل الجزائري، حيث نجح في تسجيل عدد 137 هدف كامل، ولم يتمكن أي لاعب؛ حتى الآن من كسر هذا الرقم نهائيا.

لاعبي نادي شبيبة القبائل

ومن هنا، نكون قد إنتهينا من كتابة المقالة كاملة .. نتمنى أن نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل والمعلومات التي ترغبون في التعرف عليها، في انتظار كافة تعليقاتكم واستفساراتكم التي تسعدنا دائما.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *