التخطي إلى المحتوى

متى تم تأسيس نادي وفاق سطيف الجزائري؟ .. Entente Sportive Sétifienne هو واحدا من أشهر وأقوى الأندية المعروفة في الوطن العربي بأكمله في الوقت الراهن. نجح في تكوين قاعدة جماهيرية عريقة له في الجزائر منذ أن تم تأسيسه للمرة الأولى؛ حتى الآن. يلعب ضمن الفرق التي تشارك في بطولة الدوري الجزائري الدرجة الأولى، وينافس عليها بقوة كل عام.

استطاع أن يحصل على شهرة عالمية على مدار المواسم القليلة الماضية؛ وخاصة بعد أن تمكن من المشاركة في بطولة دوري أبطال إفريقيا، وقدم فيها مستوى هائل. يحاول الفترة الحالية في استغلال قدوم الميركاتو الصيفي؛ لإبرام عدد من الصفقات التي يمكنها النهوض بمستوى الفريق؛ في ظل ابتعاده عن المنافسة إلى حد ما في آخر أربعة مواسم تقريبا.

تم تأسيس نادي وفاق سطيف الجزائري للمرة الأولى في تاريخه عام 1958.

تأسيس نادي وفاق سطيف الجزائري

يعتبر نادي وفاق سطيف واحدا من أقدم الأندية التي تم تأسيسها في الجزائر، وبالتحديد أثناء وجود الاحتلال الفرنسي على الجزائر، بالإضافة إلى كونه من أحدث الفرق التي تم إنشائها على مستوى العالم والوطن العربي بوجه عام. نجح في تحقيق العديد العديد من الإنجازات طوال مسيرته الكروية، وحقق ألقاب كثيرة سواء على الصعيد المحلي أو القاري.

ظهر بمستوى متذبذب خلال المواسم السابقة، ولكن، تمكن من تعويض هذه النتائج لجمهوره العريق؛ عن طريق حصد المرتبة الثانية في بطولة الدوري لمدة مرتين متتاليتين موسم 2019/2020 و 2020/2021. نجح في حجز مقعد له في بطولة دوري أبطال إفريقيا النسخة القادمة، ومن المقرر أن يشارك من الدور الـ 32، وليس من الأدوار التمهيدية؛ كما أشار الكاف خلال الساعات القليلة الماضية.

ولكن، على الرغم من تمتعه بشهرة كبيرة على مستوى الوطن العربي بأكمله في الوقت الراهن. إلا أن الكثير منا لا يعرفون متى تم تأسيسه للمرة الأولى؟، وكيف؟. ومن هو المؤسس الحقيقي والفعلي له؟، وما هي المراحل الأساسية التي مر بها أثناء عملية إنشائه؟. وما هي الأسباب الرئيسية التي دفعت إلى إنشائه في البداية.

ظهر للمرة الأولى على الساحة الكروية والرياضية منذ أكثر من 60 عام كامل؛ وبالتحديد عام 1958. ظهر في البداية كـ فريق صغير هاوي لكرة القدم، ولكن، في غضون سنوات قليلة، نجح في أن يظهر بقوة على الساحة الرياضية والكروية. تمكن من المنافسة بقوة على كافة البطولات التي كانت متواجدة خلال هذه الفترة.

تأسيس نادي وفاق سطيف

مؤسس نادي Sétifienne

من المعروف أن معظم أندية العالم تم تأسيسها تحت إشراف عدد من الشخصيات المعروفة حسب كل دولة؛ وخاصة في ظل عدم قدرة شخص واحد فقط على القيام بهذه المهمة بنفسه التي تحتاج إلى تكاليف مالية عالية. من أجل توفير مقر رئيسي خاص بالفريق، بالإضافة إلى القيام بتصميم أو شراء زي رسمي يعبر عنه، فضلا عن التعاقد مع عدد من اللاعبين الذين يمكنهم المساهمة في تطور مستواه خلال فترة بسيطة.

ولكن، بالنسبة لمؤسس نادي وفاق سطيف الجزائري؛ فإنه كان شخص واحد فقط، وهو على بن عودة المعروف باسم الشيخ لاياص. والذي كان يهتم بمجال الرياضة، ويحب لعب كرة القدم، فـ قام بالبحث عن عدد من اللاعبين الموهوبين؛ من أجل الاستعانة بهم في فريقه الجديد، ولذلك؛ فإنه كان في البداية عبارة عن مجموعة من الشباب الممارسين لكرة القدم، ولم يكن نادي رسمي، معتمد من قبل الاتحاد الجزائري لكرة القدم.

فكرة تأسيس نادي وفاق سطيف

جاءت فكرة تأسيس نادي وفاق سطيف ؛ من خلال انتشار هواية كرة القدم في معظم أنحاء العالم في بداية القرن التاسع عشر، ونهاية القرن العشرين. وكانت معظم الفرق المتواجدة في الجزائر تابعة للاحتلال الفرنسي، التي قامت بفرض شروط، على رأسها عدم التحاق أي شخص يحمل الجنسية الجزائرية إليها.

فـ اتجه عدد من الشخصيات الكبيرة إلى فكرة تأسيس نادي رياضي جديد، يكون تابع لأبناء الدولة فقط. استقر على بن عودة على إنشاء فريق جديد، قام بضم عدد من الشباب الموهوبين إليه، ولكنه في البداية كان عبارة عن فريق هاوي لكرة القدم، غير معتمد من قبل الاتحاد الجزائري نهائيا. ظل يمارس هذه اللعبة لمدة عامين؛ حتى تم الاعتراف به عام 1960.

تاريخ تأسيس نادي وفاق سطيف

كانت معظم الأندية الكبيرة التي تم تأسيسها في الجزائر في القرن العشرين تابعة للاحتلال الفرنسي، ولم يتمكن أحد من أبناء الدولة من الانضمام إليها نهائيا. بالإضافة إلى فرض العديد من القيود على إنشاء فرق خاصة بهم، وكان الاحتلال يتخوف دائما من أن تتحول إلى مكان للمقاومة الشعبية، يطالب برحيل الاستعمار نهائيا عن البلاد.

ولكن، على الرغم من ذلك، قامت بعض الشخصيات المعروفة داخل كل حي في الجزائر بتأسيس فريق صغير خاص بها. يتمكن من خلاله الشباب ممارسة كرة القدم في مكان محدد؛ بدلا من الشوارع والحارات. حصلت بعضا منهم على موافقة رسميا من قبل القيادات الكبيرة التابعة للاستعمار لتأسيسها، ولم تتمكن الأخرى من الحصول على قرار رسمي بإنشائها.

جاء على رأسهم نادي وفاق سطيف الذي تم إنشائه في البداية في حي سطيف على يد على بن عودة؛ بالتعاون مع مجموعة من الشباب. تميز هذا الحي بوجود العديد من الفرق الصغيرة التي لم تتمكن من المشاركة في أي بطولة رسمية، ظل الوضع على ما هو عليه؛ حتى عام 1960، حيث تمكن الشيخ عودة من الحصول على قرار اعتماد رسمي.

قام بعد ذلك بتقديم فكرة إلى عدد من الفرق الأخرى، من بينهم الملعب الإفريقي سطيف، تتمثل في دمج الفريقين مع بعضهما البعض في نادي كبير. حصل على موافقة من قبل الجميع، وبناءا على ذلك، تم اختيار اسم الوفاق؛ ليعبر عنهم. تمكن من المشاركة في معظم المباريات المحلية، ولم يمر سوى ثماني سنوات فقط؛ حتى نجح في التتويج بأول لقب دوري خاص به عام 1968.

حصل على أول بطولة في تاريخه عام 1963، وهي بطولة الكأس، ثم حصدها للمرة الثانية على التوالي عام 1964. ولم تغيب عن جدرانه سوى ثلاثة سنوات فقط؛ لتعود إليه من جديد عام 1967. وفي خلال هذه الفترة، تمكن من تكوين قاعدة جماهيرية له في مختلف أنحاء الوطن العربي، وزادت نسبة الأعضاء فيه بصورة كبيرة.

مراحل مختلفة في تأسيس نادي وفاق سطيف

مر النادي بعد ذلك بالعديد من المراحل المختلفة بين تدهور وازدهار؛ حتى ظهر لنا بشكله المعروف ومستواه المعتاد في الوقت الراهن، يمكن تلخيص هذه المراحل في النقاط التالية:

  • مر النادي بظروف صعبة بعد أن حصل على بطولة الدوري لأول مرة، حيث غابت عن جدرانه لمدة عشرين عام تقريبا؛ ليتمكن من الحصول عليها من جديد عام 1987.
  • توج بآخر لقب دوري له؛ حتى الآن عام 2017 الماضي، ويعتبر حصوله على المركز الثاني هو بمثابة أكبر إنجاز يحققه على مدار الأربعة سنوات الماضية.
  • شارك في بطولة دوري أبطال إفريقيا بمسماها القديم والحديث، نجح في التتويج بها للمرة الأولى في تاريخه عام 1988، ثم حققها للمرة الثانية والأخيرة؛ حتى الآن عام 2014.
  • حقق إنجاز كبير بمشاركته في كأس العالم للأندية عام 20014، ولكنه فشل في الاستمرار فيها. وخاض مباراتين فقط، حصد من خلالهم المركز الخامس.
  • توج ببطولة كأس السوبر الجزائري لأول مرة عام 2015.

شعار نادي وفاق سطيف الجزائري

شعار نادي وفاق سطيف

مر شعار نادي وفاق سطيف الجزائري بالعديد من المراحل والتطورات والتغييرات؛ حتى ظهر لنا بشكله المعروف في الوقت الحالي. يتمثل في وجود درع باللون الأبيض والأسود، موجود أعلاه خمسة نجوم ذهبية. تم تقسيمه إلى مستويين، وهما كالآتي:

  1. المستوى العلوي: يتضمن اللون الأسود، يوجد في المنتصف رأس النسر الأسود المتوج بالتاج.
  2. الجزء السفلي: تم تقسيمه إلى سبعة خطوط عمودية، ثلاثة منها باللون الأبيض، وأربعة باللون الأسود. يوجد أعلى هذه الخطوط اسم الفريق باللغة العربية والفرنسية. وفي أسفل الاسم، يوجد عام تأسيس الفريق 1958، مع كتابة الاختصار الرسمي الذي يعبر عن النادي أعلاه، والذي يتضمن حروف E.S.S.

الزي الرسمي لنادي وفاق سطيف

يعتبر الزي الرسمي الخاص بنادي وفاق سطيف من الأطقم المميزة، حيث أنه لم يشهد أي تغيير منذ أن تم تأسيس الفريق للمرة الأولى؛ حتى الآن. تم اختيار اللون الأسود والأبيض؛ لـ يعبران عن القميص، مع وجود خطوط بالطول. أما بالنسبة للشورت، فإنه يتضمن اللون الأبيض. ويتكون الزي الإحتياطي الذي يعبر عنه من اللون الأبيض الكامل، بينما الزي الإحتياطي الثاني مكون من اللون الأسود فقط.

ملاعب تابعة لنادي وفاق سطيف

حرص مؤسسي نادي Sétifienne منذ أن تم إنشائه للمرة الأولى على توفير ملعب رئيسي خاص به، يتمكن من خلاله الفريق من خوض جميع تدريباته، ومبارياته الرسمية في كافة البطولات؛ بدلا من التنقل بين مختلف الملاعب التابعة لعدد من الفنادق؛ مثلما تفعل بعض الفرق الأخرى.

وقع الاختيار على ملعب 8 ماي 1945 الذي يتواجد في مدينة سطيف الجزائرية، أصبح تابع للنادي فقط. قام بإستضافة جميع مبارياته الرسمية والودية، بالإضافة إلى استضافة بعض المباريات الخارجية في بعض البطولات المعروفة. تم افتتاحه رسميا للمرة الأولى عام 1972، شهد بعض التطورات والتغييرات عام 2008 الماضي، يتسع حاليا أكثر من 25 ألف مشجع ومتفرج كامل.

ألقاب نادي وفاق سطيف

حصد نادي وفاق سطيف الجزائري عدد من الألقاب المعروفة التي ميزته عن غيره من الأندية الأخرى المتواجدة معه على الساحة الكروية في الوقت الحالي، حصل على بعضا منهم من قبل جماهيره العاشقة له، من بينهم ما يلي:

  • النسر الأسود.
  • نسور الهضاب.
  • اولاد سيدي الخير.
  • اولاد الكحلة والبيضاء.

إنجازات حققها نادي وفاق سطيف

نجح نادي وفاق سطيف الجزائري في تحقيق العديد من الإنجازات والأرقام القياسية طوال مسيرته الكروية والرياضية؛ حتى الآن. والتي لم يصل إليها أي نادي جزائري آخر، ولم يتمكن من تحقيقها نهائيا، من بينهم ما يلي:

  1. يعتبر النادي الجزائري الوحيد الذي تمكن من حصد جميع البطولات المحلية والقارية؛ ماعدا بطولة كأس العالم للأندية وكأس الكاف.
  2. يعد بمثابة الفريق الجزائري الوحيد الذي نجح في الحصول على بطولة كأس إفريقيا للأندية البطلة بمسماها الجديد دوري أبطال إفريقيا، حيث أنه لم يحققه أي نادي متواجد هناك؛ حتى هذه اللحظة.
  3. من أكثر الأندية تتويجا ببطولة الدوري الجزائري وكأس الجمهورية الجزائري؛ حتى الآن.
  4. نجح في المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية؛ بعد تتويجه بدوري أبطال إفريقيا عام 2014 الماضي، ولكنه، ودعها من الأدوار الأولى، وحصد المركز الخامس.
  5. يعد من أقدم الأندية التي تم تأسيسها في الجزائر، حيث مر على إنشائه أكثر من 60 عام كامل.

بطولات حصدها الفريق طوال تاريخه

تمكن نادي وفاق سطيف من تحقيق العديد من البطولات طوال تاريخه الكروي والرياضي، وصلت إلى أكثر من 30 بطولة كاملة سواء على الصعيد المحلي أو القاري، تم تقسيمها كالآتي:

  • الرابطة الجزائرية المحترفة الأولى لكرة القدم: توج بها لمدة 8 مرات كاملة.
  • كأس الجمهورية الجزائرية لكرة القدم: حصده لمدة 8 مرات كاملة.
  • كأس السوبر الجزائري: حصل عليه مرتين.
  • كأس إفريقيا للأندية البطلة أو دوري أبطال إفريقيا: توج به مرتين.
  • كأس الاتحاد الكونفدرالي الأفريقي لكرة القدم: حصد المركز الثاني مرة واحدة فقط.
  • كأس السوبر الإفريقية: حصل عليه مرة واحدة فقط.
  • كأس اتحاد شمال إفريقيا: فاز به مرة واحدة فقط.
  • كأس شمال إفريقيا للأندية الفائزة بالكؤوس: فاز به مرة واحدة فقط.
  • كأس شمال إفريقيا للأندية البطلة: توج به مرة واحدة فقط.
  • كأس سوبر شمال إفريقيا: حصل عليه مرة واحدة فقط.
  • الكأس الأفروآسيوية للأندية: حصل عليه مرة واحدة فقط.
  • دوري أبطال العرب: حصل عليه مرتين.

أرقام قياسية حققها لاعبي نادي وفاق سطيف

توجد بعض الأرقام التي تتعلق بعدد من لاعبي نادي وفاق سطيف الجزائري، من حيث الأكثر إحرازا للأهداف طوال تاريخه. وجاء اللاعب محمد قريش في المرتبة الأولى بين هؤلاء اللاعبين، ولم يتمكن أي لاعب؛ حتى هذه اللحظة من كسر الرقم الذي سجله في جميع المباريات في كافة البطولات.

لاعبي نادي وفاق سطيف

ومن هنا، نكون قد إنتهينا من كتابة المقالة كاملة التي تحدثنا فيها عن متى تم تأسيس نادي وفاق سطيف الجزائري؟. في انتظار كافة تعليقاتكم واستفساراتكم التي تسعدنا دائما.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *