التخطي إلى المحتوى

لقد زادت في الآونة الأخيرة بشكل كبير عمليات البحث عن معرفة التفاصيل الخاصة بزواج البارت تايم، الذي أحدث ضجة كبيرة في مواقع التواصل الاجتماعي بعد الإعلان عن فكرته من قِبل الدكتور أحمد مهران، وأصبح الكل يرغب في معرفة ما يوحي إليه وهل يتعارض مع الدين الإسلامي أم لا؟، حيثُ في تلك الأيام أصبح معظم الناس يستغلون الدين للحصول على الشهرة والمال دون النظر إلى حرمانية هذا الفعل.

ما هو زواج البارت تايم

لقد أجاب الدكتور أحمد مهران على هذا السؤال المتكرر، وقال أن زواج البارت تايم عبارة عن زواج طبيعي أساسه قائم على الاستغناء عن حق الإقامة بشكل كامل في عش الزوجية، وذلك في مقابل حضور الزوج أوقات معينة من الأسبوع وإنهاء كافة مراسم الزواج كاملةََ في تلك الأيام.

فهو شبيه بعملية استلاف الزوج من زوجته، وهذه الفكرة انهالت عليها سيل من الانتقادات، حيثُ قال البعض أنها تتعارض تماماً مع أعراف المجتمع المصري، وقد تكون متعارضة مع  الدين الإسلامي، وفي هذه النقطة تحديداً، طرح مهران تساؤل، أفتوني لماذا يكون حرام؟

مالك فكرة زواج البارت تايم

يُعد الدكتور أحمد مهران، هو صاحب مبادرة زواج البارت تايم، حيثُ أعلن في أحد البرامج الحوارية في مصر عن تلك الفكرة الجديدة للزواج، والتي تستند على مبدأ زواج المرأة المطلقة في سن العشرينات ولديها أطفال من شخص لم يسبق له الزواج ويكون شاب، ومن الممكن أن سُبق له الزواج ولديه القدرة على الزواج ثانياً.

ولقد أشار إلى أنه يتواجد في مصر أكثر من 2.6 مليون سيدة مطلقة يبلغ عمرها تحت سن الثلاثين، ومعظمهم معهم أطفال من تلك الزيجات التي لم تنجح، وليس لديهم أي فرص في إقامة علاقة زوجية مرة أخرى، وتبدأ المبادرة بتزويج هؤلاء الفتيات من شباب لديهم نفس ظروفهم بشرط أن الزواج لمدة يوم في الأسبوع، وبناء على ذلك تُحل أزمة المطلقات اللاتي لا يمتلكون أي مأوى أو شخص يعُيلهم، علاوة على حل أزمة الرجال الذين يرغبون في الزواج بمبالغ مالية ليست مرتفعة.

اقرأ أيضاً: ما هي شروط الزواج في الإسلام

شاهد أيضا:

هل زواج البارت تايم غير شرعي

لقد أشعلت دعوة أحمد مهران بزواج البارت تايم مواقع السوشيال ميديا وأحدثت جدلاً كبيراً، وعلى أثرها قام المحامي أيمن محفوظ، بتقديم إنذار رسمي خاص للمجلس الأعلى للأمومة والطفولة من أجل عمل بلاغ تعارض لهذه الحملة وكل الداعين لها.

قد بيّن محفوظ في إنذاره، أن من أشد الكبائر تحييد الشرع وكل مبادئه عن غرضه، وهو الإرتقاء بالإنسان من أجل دعوات الرخص، والحصول على الشهرة وبعضاً من المال، فمثل هذه الأمور عبارة عن دعوات لوضع الزنا في الإطار الشرعي، عن طريق الدعوة لفعل الفجور والعصيان المُحاط بقناع ديني و مباديء مجتمعية، كأنه طريقة لتبرير الخطيئة.

كما قال محفوظ في هذا الإنذار: “استغلال مواقع التواصل في الدعوات الحرام من خلال عاشقي الشهرة، بأنهم مستعدون للعمل لأي شئ مقابل المال والشهرة الزائفة السلبية للتحايل على الشرع وتعاليم الأديان، فهذا الشخص يرى أن ذلك أمر مباح قانونًا، ولكن الحقيقة خلاف ذلك تمامًا”.

كما تابع في حديثه قائلاً: ” تلك الدعوات المجرمة هي جريمة حسب نص المادة 25 و 27 من قانون الإنترنت الجديد، بإنشاء موقع لتسهيل الجرائم وهدم القيم الأسرية، وجريمة الاتجار بالبشر، في اعتبار الإنسان سلعة، طبقًا لقانون مكافحة الاتجار بالبشر، والعقوبة السجن المشدد والغرامة”.

زواج البارت تايم

سبب فكرة زواج البارت تايم

لقد أوضح المحامي أحمد مهران أن فكرة زواج البارت تايم ترجع إلى الارتفاع الملحوظ في نسبة العنوسة في مصر، حيثُ يتواجد عدد كبير من الفتيات المطلقات وكذلك البكارى اللواتي لم يخوضون مرحلة الزواج، لذلك فهم بحاجة  إلى زوج، لكي لا يُقبلون على فعل الفواحش، وذلك هو السبب الرئيسي حول  إعلان تلك الفكرة الغريبة التي أحدثت إثارة وجدل واسع في مصر.

لقد أصبح الجميع يبحث عن التجارة في أي شيء دون النظر إلى حرمانية هذا الفعل، وقد انتشر في الفترة الأخيرة فكرة جديدة للزواج والتي تُعرف بأسم زواج البارت تايم،و مثل هذه الأشياء للأسف يقتنع بها بعض الناس ويسعون لخوض التجربة غير آخذين في الاعتبار أي نتائج سلبية، ولكن يجب العلم أن هذا النوع من الزواج يحيد عن الشرع، فما هو إلا فكرة تافهة لتغييب العقول والتحريف في الدين.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن ما هو زواج البارت تايم، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *