التخطي إلى المحتوى

كيف افقد الوعي بنفسي ؟ وما هي الآثار الجانبية التي قد تنتج عن ذلك؟ وما أسباب فقدان الوعي الطبيعية؟ كلها أسئلة تدور حول عملية فقدان الوعي تشغل الكثيرين حيث تعد حالة الإغماء أو فقدان الوعي من الحالات المنتشرة والناتجة عن العديد من الأسباب الفسيولوجية والنفسية المختلفة، ولكن تعمد فقدان الوعي هو الأمر غير الطبيعي .

كيف افقد الوعي بنفسي

كيف افقد الوعي

  • فقدان الوعي أو الإغماء من الأعراض اللاإرادية للكثير من المشكلات الصحية سواء النفسية أو العضوية، يصاب فيه الشخص بغياب الشعور والإدراك بكل ما حوله وترتخي فيه عضلات الجسم بالكامل.
  • تختلف الفترة التي تستغرقها حالة فقدان الوعي لذا يمكن تقسيم فقدان الوعي إلى نوعين هما الإغماء القريب وفيه يشعر الفرد بمقدمات الإغماء ولا يفقد الشخص إدراكه بشكل كامل، مما يمكنه من تذكر بعض الأحداث أثناء تلك الحالة.
  • النوع الثاني من فقدان الوعي هو الغشيان المفاجئ وهو الأخطر بين النوعين، وكما يظهر من اسمه يحدث هذا النوع من الإغماء فجأة دون الشعور بالأعراض السابقة لفقدان الوعي يفقد فيه الشخص إدراكه بشكل كامل.
  • تدور عملية الإغماء حول تأثير مثير ما داخلي أو خارجي على عمل أحد أعصاب الجسم الهامة وهو العصب المبهم vagus nerve والذي يعمل على توسع الأوعية الدموية بالجسم وإعاقة رجوع الدم إلى القلب بشكل طبيعي.
  • ينخفض بعدها معدل نبضات القلب مما يتسبب بإصابة الشخص بالدوار ومن ثم فقدان الوعي، فيما يُطلق عليه الإغماء الوعائي المبهم.
  • يمكن اعتبار فقدان الوعي نوع من أنواع محاولة الجسم للحفاظ على حياة الفرد، حيث قد يتعرض الجهاز العصبي المسئول على العمليات الحيوية بالجسم نتيجة نقص وصول الدم المحمل بالأكسجين والمغذيات الضرورية إليه بشكل كافي.
  • من الضروري عدم الاندفاع إلى تعمد إدخال الجسم في حالة من فقدان الوعي لتفادي الوقوع في دائرة من المخاطر، بل يجب مواجهة الموقف أو الاستعانة بأحد المقربين للخروج من الموقف دون الحاجة إلى الإغماء.

حبوب تسبب فقدان الوعي

هناك مجموعة من الأدوية والعقاقير الصحية التي تسبب الدخول في حالة من فقدان الوعي المؤقت والتي لا يجب الإفراط في استخدامها لتفادي الكثير من المخاطر الصحية الناتجة عنها.

  • حبوب فلونيترازيبام ذو التأثير القوي على في تثبيط أداء الجهاز العصبي المركزي بالجسم، كما أن له تأثير مهدئ ومرخي للعضلات، والدخول في حالة من فقدان الوعي المتكرر من أشهر المخاطر الناتجة عنه.
  • أقراص اترين والتي تستخدم لعلاج اضطرابات ضغط الدم بالجسم وأمراض البروستاتا، وينتج فقدان الوعي عن تناول جرعة زائدة منه مما يتسبب في عدم انتظام معدل الضغط وارتخاء عضلات الجسم
  • أقراص بروستاتين ذو فاعلية كبيرة في تمدد الأوعية الدموية وتوسعها لتحسين الدورة الدموية بالجسم والذي يؤدي الشعور بالدوار الناتج عن هبوط ضغط الدم وبالتالي فقدان الوعي كعرض من أعراضه الجانبية.
  • كبسولات إيزي بي للنعاس وزيادة عدد مرات التبول بجانب ارتخاء العضلات وفقدان الوعي من الآثار الجانبية المشهورة لذلك النوع من الأدوية المستخدمة لعلاج تضخم البروستاتا وانخفاض معدل ضغط الدم
  • حبوب الانتونوكس من الأدوية المسكنة القوية المستخدمة أثناء عملية الولادة والذي يؤدي إلى فقد تحكم الجسم بالعضلات والدخول في حالة من الإغماء.

مخاطر استخدام أدوية فقدان الوعي

  • الإعياء والضعف العام.
  • الدخول في حالة من الغيبوبة والتي قد تهدد حياة الفرد.
  • من الخطير استخدام تلك الأدوية أثناء فترة الحمل والرضاعة الطبيعية.
  • يجب تجنب القيادة أو ممارسة أي أعمال خطيرة بعد تناول تلك الأدوية.
  • تحسس الجسم من أحد المركبات المستخدمة في تكوين الدواء.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • لا تتناسب تلك الأنواع من الأدوية مع كبار السن أو الأطفال.
  • تتعارض استخدام بعض هذه الأنواع مع الكثير من الأدوية والعقاقير الطبية.

لا تفوت الاطلاع على : سيبروفلوكس دواعي الاستخدام والجرعة

كيف افقد الوعي بنفسي

هل يوجد أطعمة تسبب فقدان الوعي؟

بالرغم من الفوائد العظيمة الصحية والعلاجية التي تعود على الجسم من الأطعمة المختلفة من حولنا إلا أن هناك بعض الأضرار التي قد تنتج عن بعضها مثل فقدان الوعي.

  • جوزة الطيب نوع من التوابل المشهورة ذات الاستخدامات المتعددة، ولكن قد يؤدي كمية منها بشكل منفرد على الشعور بالغثيان والدوار الأمر الذي قد يصل إلى فقدان الوعي في بعض الأحيان.
  • أنواع معينة من المشروم أو فطر عيش الغراب والتي تحتوي على نسبة من بعض المواد المخدرة مثل السيلوسين والتي قد تؤدي إلى الإصابة ببعض الأعراض الخطيرة ومنها فقدان الوعي والهلوسة.
  • أنواع معينة من الأسماك مثل سمك السي بريم، فالبرغم من الفوائد العظيمة للحوم الأسماك للصحة بوجهٍ عام إلا أن هذه الأنواع تتغذى على بعض الطحالب والتي تجعل منها سببًا لفقد الوعي في كثيرٍ من الأحيان.
  • الفلفل الحار والأطعمة الحارة بوجهٍ عام تؤدي إلى اندفاع كمية كبيرة من مادة الاندروفين إلى المخ مما يسبب الشعور بالدوار وفقدان الوعي في بعض الحالات.

مشروبات تسبب الإغماء الفوري

  • مغلي أوراق الزيتون من المشروبات القوية التأثير على معدل ضغط الدم والتي تؤدي إلى انخفاضه بشكل سريع، بالإضافة إلى مفعولها كخافض لمستوى السكر بالدم مما يزيد من احتمالية الدخول في حالة من فقدان الوعي.

أسباب فقدان الوعي

  1. الإصابة بأحد اضطرابات الدماغ الناتج عن عدم وصول الدم إلى الدماغ بشكل كافي.
  2. نقص العناصر اللازمة لإتمام الوظائف الحيوية بالدماغ وأهمها الأكسجين وسكر الجلوكوز.
  3. الإصابة بأحد أمراض القلب والأوعية الدموية.
  4. الاضطرابات النفسية الشديدة مثل التعرض لصدمة أو الانفعال الحاد.
  5. تغير وضع الجسم بشكل مفاجئ كالوقوف فجأة بعد الاستلقاء.
  6. تناول بعض الأدوية والعقاقير الطبية، مثل أدوية القلق والاكتئاب والحساسية.
  7. انخفاض معدل ضغط الدم بالجسم فجأة كعرض مشهور من أمراض الحمل خاصةً في الثلث الأول منه.
  8. انخفاض مستوى سكر الدم، مما يؤدي للدخول في حالة من الإغماء.

شاهد أيضا: دواء كلاريماك دواعي الاستعمال والاثار الجانبية 

شاهد أيضا:

كيف افقد الوعي بنفسي

مقدمات فقدان الوعي

يسبق الدخول في حالة من الإغماء أو فقدان الوعي بعض العلامات الدالة عليها، منها:

  1. زيادة التعرق والشعور بالدوار.
  2. تغطي سحابة ضبابية البصر، مع سماع طنين مرتفع في الأذن.
  3. يقل تدفق الدم إلى الأطراف وأجزاء من الجسم، مما ينتج عنه شحوب الوجه وبرودة الطرفين.
  4. الشعور بالغثيان والرغبة في القيء أحيانًا.
  5. الشعور بألم مبرح في الصدر في حالة كان سبب الإماء هو الإصابة بأحد أمراض القلب ومضاعفاتها.
  6. فقد الإدراك وعدم التركيز لثواني قبل فقدان الوعي.
  7. من المفيد عند ملاحظة الشخص لأيٍ من تلك الأعراض طلب الاستعانة بأحد المحيطين، مع الجلوس ووضع الرأس بين الساقين ومحاولة التنفس بعمق وانتظام.

قد يهمك أيضا التعرف على: أدوية علاج الصرع النفسي المجربة 

التدخل الطبي للكشف عن أسباب الإغماء

هناك عدد من الفحوصات والاختبارات التي يتم اللجوء إليها للوقوف على مسببات فقدان الوعي الأساسية للتعامل معها بشكل مناسب وصحيح.

  • الاختبارات المعملية مثل فحص صورة الدم الكاملة وفحص مستوى السكر بالدم، وكذلك التأكد من كفاءة عمل الغدة الدرقية للكشف عن الإصابة بفرط النشاط بها.
  • الفحوصات البدنية مثل قياس معدل ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.
  • فحص القلب باستخدام التخطيط الكهربي للكشف عن إصابة القلب أو الأوعية الدموية بأي اضطرابات أو أمراض.

علاج فقدان الوعي المتكرر طبيعيًا

تمتلئ الطبيعة من حولنا بالعديد من الأعشاب ذات الخصائص العلاجية والطبية الممتازة، والتي استخدمت منذ القدم في علاج الكثير من المشاكل الصحية المختلفة.

تمتاز الأعشاب والنباتات الطبيعية بقدر كبير من الأمان بعيداً عن أضرار الأدوية الكيميائية وأخطارها الصحية، بشرط عدم الإفراط في استخدامها واستشارة الطبيب المختص للتعرف على المناسب منها والجرعة المطلوبة.

  • إكليل الجبل من النباتات المفيدة في ذلك الصدد لما يحتوي عليه من مواد فعالة مثل السينول المنبهة، لذا تستخدم كاستنشاق لفاقد الوعي لاستعادة وعيه بشكل أسرع كما يمكن تناولها في صورة شاي دافئ لتفادي الإغماء المتكرر.
  • تناول مغلي أوراق الترنجان بمعدل مرتين يوميًا من السبل الفعالة في التخلص من تلك المشكلة.
  • استنشاق زيت الخزامى أو اللافندر يعمل على تنبيه الجهاز العصبي ويمتاز برائحته النفاذة المميزة.
  • عشبة الخبيزة تستخدم بشكل واسع في علاج مرض النوم التخديري وذلك لمفعولها القوي كمنبه ومثير للأعصاب والجهاز العصبي، ويتم إضافة 2 ملعقة كبيرة لكوب من الماء المغلي وتناوله بشكل يومي.
  • القهوة من المشروبات المعروفة بتأثيرها القوي في تنبيه الجهاز العصبي بما تحتوي عليه من مادة الكافيين المنبه.

شاهد أيضًا: علاج الأرتيكاريا بالأعشاب الطبيعية

كيف افقد الوعي بنفسي

كيفية التعامل مع فاقد الوعي

  1. من الضروري العمل على إبقاء فاقد الوعي في وضع الاستلقاء مع توجيه الوجه إلى جانبه لتفادي الإصابة بالاختناق.
  2. يفيد رفع قدمي المريض إلى مستوى أعلى من الرأس في علاج نوبات فقد الوعي والتخلص منها في وقت أسرع، حيث يساعد ذلك الوضع في زيادة وصول الدم إلى الدماغ ليعود الشخص لوعيه بسرعة.
  3. بعد رجوع الشخص إلى وضعه يوصي بالتمهل لبعض الوقت والعمل على تنظيم عملية التنفس، مع تناول بعض السوائل.
  4. إذا أصيب الشخص بجرح أو نزيف بسبب السقوط بعد فقدان الوعي، فيجب الضغط على الجرح والاستعانة بطبيب مختص فورًا للتعامل معه بمجرد إفاقة المريض.
  5. في حالة شعور المريض بآلام حادة بالصدر أو عدم القدرة على التنفس بعد الإفاقة من عملية فقدان الوعي، فيجب الإسراع بالاتصال بالإسعاف والتدخل الطبي الفوري لاحتمال إصابة المريض بمشكلة صحية أكثر خطورة.
  6. القيام بفك أو خلع أي ملابس أو أحزمة ضيقة للمريض والتي قد تضغط على الجسم مما يسبب إعاقة مرور الدم بحرية للوصول إلى الدماغ.
  7. فتح النوافذ لوصول كمية أكبر من الهواء للشخص مما يساعده على السيطرة على جسمه بشكل أفضل نتيجة لوصول كمية أكبر من الأكسجين إلى خلايا الدماغ والجهاز العصبي.

لا تفوت ايضا فرصة مشاهدة: كيف تنوم الآخرين ايحائيا جميع أسرار التنويم الايحائي

الإغماء الكاذب

في حالة التظاهر بفقدان الوعي تظهر على الشخص بعض العلامات المميزة مثل :

  1. غلق العينين بشدة مع وجود حركة في الرموش، حيث يعاني فاقد الوعي من ارتخاء تام في العضلات على العكس من تلك الحالة.
  2. تحريك اليدين أو القدمين عند الضغط عليهما مما يدل على قدرة الشخص على السيطرة على جسمه.
  3. عند محاولة الطبيب فتح عيني الشخص فيلاحظ وجود مقاومة.
  4. في بعض الحالات قد يصاب الشخص بغيبوبة نفسية ناتجة عن رغبة العقل الباطن في الهروب من موقف ما أو للحصول على اهتمام أو تعاطف الآخرين فيما يُسمى بالإغماء المصطنع، وينتشر بين النساء بشكل أكبر من الرجال.

في ختام محاولتنا للإجابة على سؤال هام وهو كيف افقد الوعي بنفسي والذي يبحث عنه الكثيرين لأسباب مختلفة فيجب التنبيه إلى خطورة القيام بتلك العملية والتي قد تدخل الفرد في مخاطر صحية خطيرة، لذا فمن المفيد الاستعانة بالاستشارة الطبية أو النفسية للتخلص من الضغوط النفسية والدوافع التي قد تؤدي إلى تفكير الشخص في الدخول في حالة من الإغماء بشكل إرادي.

وقد كان هذا كل شيء عن كيف يغمى على الإنسان، نرجو أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف نحاول الرد عليكم في خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *