افضل 10 أدعية لسرعة الحفظ والفهم مكتوبة

أدعية لسرعة الحفظ والفهم مكتوبة من موقع محتوى، يتعايش معظم طلاب المراحل التعليمية في الفترة الحالية أجواء من القلق والتوتر وخاصة أن الامتحانات شارفت على القدوم ولم يتبقى عليها سوى بضع أياما قليلة، وتتزايد معدلات هذا القلق بخاصة عند هؤلاء الطلاب الذين لم يتمكنوا من إنجاز المهام المكلفين بها في الاستذكار وتحصيل المواد الدراسية المختلفة المقررة عليهم، لأنهم أضاعوا المزيد من الفرص طوال العام الدراسي في أشياء لا تجدى ولا تفيد.

واليوم ومع اقتراب قدوم هذه الاختبارات، حاولنا أن نوفر لكم من خلال المقالة التالية طرق ومبادئ الاستذكار الجيد والتي يمكن الاعتماد عليها للاستعداد الجيد لتلك الاختبارات، ونضع بين أيديكم مجموعة من الأدعية المستحبة لسرعة الحفظ والفهم، وإليكم التفاصيل.

أدعية لسرعة الحفظ اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم.
دعاء بعد المذاكرة والحفظ اللهم أستودعك ما أتعلمه، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، ولا تنسينه يا ربّ العالمين، إنك على كل شيء قدير”. وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين
آيات لسرعة الحفظ والفهم الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ (7) (سورة الفاتحة).
دعاء للتركيز وعدم السرحان اللهم يا معلّم موسى علّمني، ويا مفهم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب

أدعية لسرعة الحفظ والفهم

اللهم لك الحمد يا من علم الأنبياء والمرسلين، اللهم لك الحمد يا من علّم الملائكة المقربين، اللهم لك الحمد يا من علم العلماء العاملين، اللهم لك الحمد يا من علّم الأولياء والصالحين، اللهم يا مؤنس كل وحيد ويا صاحب كل فريد ويا قريباً غير بعيد ويا شاهداً غير غائب ويا غالباً غير مغلوب صلِ على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأميّ وعلى إله وصحبه وسلّم تسليماً كثيراً.

اللهم يا من قلت وقولك الحق (وعلمناه من لدنا علماً)، ارزقني من لدنك علماً يقربني إليك، اللهم يا من قلت وقولك الحق (واتقوا الله ويعلمكم الله) اجعلني من عبادك المتقين وعلمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علماً وعملاً وفقهاً وإخلاصاً في الدين

اللهم نور بالكتاب بصري، واشرح به صدري، وأسرع به فهمي، وقوّي به عزمي بحولك وقوتك فإنه لا حول ولا قوة إلا بك بحق وبحرمة (ألم نشرح لك صدرك) وبحق وبحرمة (ربِّ اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي).

اللهم أخرجني من ظلمات الوهم وأكرمني بنور الفهم وافتح عليَّ بمعرفة العلم وحسن أخلاقي بالحلم، وحبب إلى قلبي وعقلي ونفسي وكل جوارحي القراءة والدراسة والتعلم والمطالعة، اللهم ألهمني علماً أعرف به أوامرك وأجتنب به نواهيك، وارزقني بلاغة فهم النبيين وفصاحة حفظ المرسلين، وسرعة إلهام الملائكة المقرّبين، وعلّمني أسرار حكمتك يا حي يا قيوم يا ربَّ موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمدِ صلى الله عليه وسلم.

اللهمّ أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم وثبات العقل والذهن والذاكرة بحق قولك بسم الله |الرحمن الرحيم (الرحمن علّم القرآن خلق الإنسان علمه البيان الشمس والقمر بحسبان) وبحق قولك (إن علينا جمعه وقرآنه فإذا قرأناه فاتبع قرآنه ثم إنّ علينا بيانه) وبحق (اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم ) وبحق (سنقرئك فلا تنسى إلا ما شاء الله إنه يعلم الجهر وما يخفى) وبحق (ففهمناها سليمان وكلاً آتينا حكماً وعلماً).

اللهم إنّي استودعك ما علمتني فاحفظه لي في عقلي وذهني وقلبي بحق (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون)، فأردده إلي عند حاجتي إليه، ولا تنسيني إياه يا عليم يا حفيظ فالله خيرٌ حافظٍ وهو أرحم الراحمين.

اللهمّ إنك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي، فأعطني سؤالي، واغفر لي ذنبي يا من يعلم خائنة الأعين، وما تخفي الصدور استغفرك وأتوب إليك وألجأ إليك وأتوكّل عليك حسبي الله ونعم الوكيل، وصلى الله على سيّدنا محمد طب القلوب ودوائها، وعافية الأبدان، وشفائها ونور الأبصار وضيائها، وقوت العقول وغذائها، وعلى إله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.

أدعية لسرعة الحفظ

مبادئ الاستذكار الجيد والفعال

هناك مجموعة من المبادئ التي يجب على كل طالب الالتزام بها استعدادا لاستقبال الاختبارات والتي يمكن تلخيصها على النحو التالي:

  • تحديد وقت للمذاكرة.

يجب على كل طالب أن يتعرف على الوقت الذى يناسبه لاستذكار وتحصيل دروسه حتى يمكنه الفهم والتركيز بصورة أكبر، ولعل أفضل أوقات الاستذكار، تلك التي تأتى عقب فترات الراحة والنوم مثل الصباح الباكر وبعد العصر، لأن مواصلة الاستذكار لفترات زمنية طويلة دون أن يتخلله فترات راحة من شأنه يؤدى إلى نتائج عكسية ويؤثر على قدرة الطالب على الفهم والاستيعاب، لذا ينصح بأخذ فترات من الراحة بين استذكار كل مادة وأخرى من المواد الدراسية المقررة على الطالب.

  • تنظيم جدولا للمذاكرة اليومية

يجب على الطالب أن يقوم بتنظيم جدولا للمذاكرة والذى يتم من خلاله توزيع المواد الدراسية المقرر استذكارها وفقا لزمن محددا حسب صعوبة المادة وسهولتها.

  • المكان الملائم

يجب على الطالب أن يتخذ مكانا ملائما بعيدا عن شتى مصادر الإزعاج والضوضاء وأن يكون هادئ وجيد التهوية وإضاءته قوية.

  • طريقة الاستذكار

والتي تتمثل في مجموعة من النقاط التالية:

يجب على الطالب أن يقوم باستخدام أكثر من حاسة أثناء الاستذكار، لأن ذلك يعين على الفهم والحفظ بصورة أفضل وعلى نحو سريع.

يجب على الطالب أن يقوم بقراءة الموضوع كاملا ثم بصورة تفصيلية ومن ثم يقوم بتلخيص هذا الموضوع على شكل عناصر ويقوم بالربط بين كل عنصر من هذه العناصر بعد فهمهما جيدا.

يجب على الطالب أن يستعيد الموضوع في ذهنه وذاكرته بعيدا عن الكتاب ودون النقاط التي صعب عليه استعادتها، ومن ثم مراجعتها في الكتاب، فهذا الأمر يساعده في تثبيت المعلومة في الذاكرة بصورة أفضل وتجنب نسيانها.

وهناك طريقة للاستذكار تسمى “الاستذكار الموزع”، بمعنى أن يستريح الطالب لمدة خمسة دقائق بعد كل ساعة من الاستذكار المتصل، لأن ذلك يساعد على تجديد النشاط الذهني والجسمي، وقد ثبت أن هذه الطريقة أفضل من طريقة الاستذكار المتواصل لساعات طويلة.

دعاء بعد المذاكرة والحفظ

طرق آخري للاستذكار

طريقة التسميع الذاتي، فالتسميع هو الوسيلة التي يتم التأمين من خلالها على المعلومات ضد النسيان، وهو استرجاع ما تم حفظه أو فهمه من المادة الدراسية وذلك اعتمادا على إحدى الأساليب والطرق التالية:

  • تكرار كلمات من جمل.
  • تكرار جمل من كلمات.
  • إعادة بعض الجمل بأسلوب الطالب الخاص.
  • تلخيص الجمل واختصارها.

الجدير بالذكر أن الفترة الزمنية للاستذكار والتسميع تختلف تبعا لاختلاف كل مادة دراسية على حدة، فعلى سبيل المثال هناك من المواد ما يتطلب استذكار لفترة أطول من المواد الأخرى والتي منها المواد العلمية كالكيمياء أو الفيزياء أو الرياضيات أو ما شابه ذلك، نظرا لاتسامها بالصعوبة مقارنة بالمواد الأدبية التي تعتمد على الحفظ، وهناك ثلاثة أنواع من التسميع، وهما الشفوي والتحريري والعملي.

دعاء للتركيز وعدم السرحان

نتيجة لِوجود العديد من الأدعية التي جاءت في الكتاب والسنة لم نتمكن من عرضها جميعاً في هذا التقرير لذلك يسرنا أن تشاركونا ببِعض من الأدعية التي تعرفونها من خلال كتابتها في التعليقات.

  • سمر السيد البدوى
  • منذ شهرين
  • ادعية مكتوبة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.