التخطي إلى المحتوى
دعاء قبل الامتحانات مكتوب (أدعية الإمتحان)
دعاء الإمتحان

دعاء قبل الإمتحان مكتوب من موقع محتوى، من الطبيعى أن تتطلب فترة الإمتحانات قدرا كبيرا من الإستعداد والتهيئة من قبل طلاب المراحل التعليمية المختلفة، فهذه الفترة تعد من الفترات الحرجة لكافة الطلاب والذين يتعايشون فيها أجواء من القلق والتوتر الكبير، ولعل هذا شعور طبيعى يتعايشه الجميع حاليا مع إقتراب قدوم الإمتحانات.

ويشكو العديد من الطلاب أثناء المذاكرة والمراجعة للمواد الدراسية المقررة عليهم فى تلك الفترة التى تسبق الإمتحانات من بعض الأمور السلبية التى تؤثر على قدرتهم على فهم وتحصيل هذه المواد والتى منها الكسل والتشتت والنسيان وعدم القدرة على التركيز، وكأن مخ الطالب لا يعمل بكامل كفاءته وبالتالى عدم القدرة على إجتياز هذه المرحلة بصورة أفضل والحصول على أعلى الدرجات فى الإمتحانات.

أمور هامة تساعد على تنشيط الذاكرة

هناك مجموعة من العوامل الهامة التى يمكن أن يعتمد عليها الطالب والتى تساعد فى المحافظة على الذاكرة وتنشيطها والمتمثلة فى الآتى:

ممارسة الرياضة، فالبعض لديه إعتقاد خاطىء بوجود مشقة وصعوبة بالغة من حيث المجهود والوقت الذى يتطلبه ممارسة بعض أنواع التمارين الرياضية، ولكن المقصود هو ممارسة أى نشاط بصورة مستمرة وعلى نحو منتظم،.

فالرياضة تساعد بصورة كبيرة على تحريك الدم فى مختلف خلايا جسم الإنسان، ومن ثم تساعد على تنشيط الذاكرة وتنشيط عمل خلايا الدماغ بصورة أفضل، كما أن لها العديد من الفوائد على الصحة العامة للإنسان، ومن الممكن ممارسة تمارين المشى مثلا بما لا يقل عن ثلاثة مرات أسبوعيا أو تمارين البطن أو ما شابه ذلك.

يجب على الطالب أن يأخذ قدر كافى من النوم المتواصل أثناء الليل بما لا يقل عن ستة ساعات يوميا، فهذا له تأثيره الإيجابى للجسم وبالتالى المخ والذاكرة، والجدير بالذكر أن النوم الزائد يتسبب فى خمول الذاكرة وتراجعها، ويجب أن يكون هناك وقتا ثابتا ومحددا للنوم، مع ضرورة تجنب السهر لساعات متأخرة.

الغذاء، فالتغذية السليمة هى أساس صحة الجسم بصفة عامة، حيث أنها تعمل على تنشيط الذاكرة وتقوية الخلايا الدماغية وبالتالى القدرة على الفهم والتركيز وتحصيل وإستذكار المواد الدراسية بصورة أفضل، وفى المقابل فإن التغذية السيئة والخالية من العناصر والفيتامينات الضرورية واللازمة للجسم لها تأثيراتها السلبية على ذاكرة الطالب، وينصح بتناول الفاكهة والخضروات الطازجة وكذلك الألبان ومشتقاتها والأطعمة الغنية بالفسفور.

ويفضل عدم الإفراط فى تناول كميات كبيرة من الطعام خلال أيام المذاكرة والإمتحانات، مع الإبتعاد قدر الإمكان عن أنواع الأطعمة الغنية بالدهون، لأنها تستغرق وقتا طويلا فى الهضم وبالتالى لا يتم إمتصاص الطعام بصورة جيدة ولا يصل إلى المخ الكمية الكافية من الدم والذى تساعده على العمل بالكفاءة المطلوبة، كما أن هذه الأنواع من الأطعمة تجعل الطالب يشعر بالكسل والخمول والرغبة فى النوم.

وهناك مجموعة من أنواع الأطعمة المختلفة التى تساعد على زيادة القدرة على الإنتباه والتركيز بصورة أفضل والتى منها الجمبرى والمكسرات والزنجبيل والكمون وغيرها من الأطعمة الأخرى.

القراءة، والتى تعد أحد أهم العوامل المؤدية لتنشيط الذاكرة

نصائح هامة للإستذكار أيام الإمتحانات

هناك مجموعة من النصائح الهامة للإستعداد لفترة الإمتحانات والتى يمكن تلخيصها على النحو التالى:

ضرورة الإبتعاد عن القلق والتوتر، وإلتزام الهدوء النفسى، فإذا كان الطالب مستعدا للإمتحانات فلا يوجد ما يستدعى القلق، وإن لم يكن مستعدا فعليه أن يستعد ويبدأ بإستذكار وتحصيل المواد الدراسية بهدوء.

ضرورة أخذ فترة راحة بين إستذكار كل مادة من المواد الدراسية، مع تجنب الإستذكار المتواصل لساعات زمنية طويلة، لأن ذلك يضعف الذاكرة ويقلل من قدرة الطالب على الفهم والحفظ والإستيعاب.

ضرورة الإبتعاد عن شتى مصادر الضوضاء والإزعاج أثناء الإستذكار وتجنب التفكير فى شىء آخر غير المذاكرة، لأن ذلك يقلل من تركيز الطالب ويؤدى إلى نسيان المعلومات التى تم إستذكارها بعد فترة زمنية قصيرة.

يجب على الطالب أن يتجنب المذاكرة وهو متعب جسميا أو فى حالة الجوع، لأن ذلك يقلل من قدرته على التركيز والإنتباه وبالتالى الإستيعاب.

تجنب الأسباب والعوامل المؤدية لإجهاد العين والصداع والناجم عن الطرق والأوضاع والعادات الخاطئة أثناء الإستذكار.

دعاء قبل الإمتحان مكتوب

  • ما قبل الامتحان

اللهم يا معلّم موسى علّمني، ويا مفهم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألستنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • عند التوجّه إلى الإمتحان

اللهم إني توكلت عليك وفوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى إلا إليك.

  • عند دخول قاعة الإمتحانات

ربّ أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.

ربّ اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتّاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً يا أرحم الراحمين.

اللهم افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.

  • أثناء الإمتحان

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي، يا قيوم برحمتك استغيث، ربّ إنّي مسّني الضر وأنت أرحم الراحمين. ربّ اشرح لي صدري ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني يفقه قولي. بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً.

  • عند تعسر الإمتحان

اللهمّ يا جامع الناس إلى يومٍ لا ريب فيه ردّ إليّ حاجتي وأنت أرحم الراحمين. اللهم افتح علينا بسيدنا محمد ما أُغلِق علينا، اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم.

  • عند نهاية الإجابة

الحمد الله الّذي هدانا لهذا، وما كنّا لنهتدي لولا أن هدانا الله ربّ العالمين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *