التخطي إلى المحتوى

تتعدد أشكال الخيانة الزوجية بين الزوجين ويختلف حكم الدين فيها، ويتساءل البعض عن ما حكم امرأة خانت زوجها عن طريق الهاتف، سؤال تم طرحه إلى دار الإفتاء، ومن خلال موضوعنا نتعرف على حكم الدين في هذه المشكلة الهامة.. خاصة أنها باتت منتشرة في عصرنا الحديث بسبب انتشار الهواتف بين الناس.

كما أننا سوف نتعرف أيضًا على رأي الشيخ محمد ابن عثيمين في هذه القضية، كما نعرف حكم القانون المصري في معاقبة الزوجة الخائنة عن طريق الهاتف.. نتعرف على كل الأحكام التي وردت بهذا الشأن عبر موقع محتوى.

حكم المرأة التي تخون زوجها

ما حكم امرأة خانت زوجها عن طريق الهاتف

العلاقة الزوجة هي علاقة مقدسة تقوم على الصلاح والعفاف بين الزوجين، وهي سنة الله لاستمرار الحياة في الأرض.. وهي مسئولية كبيرة في عنق الاثنين معًا، ولا يوجد ما يبرر الخيانة الزوجية سواء للزوج أو الزوجة.

لكن مع انتشار التكنولوجيا الحديثة في حياتنا، أصبح الهاتف والانترنت هم أساس الحياة، وبات التعارف بين الرجال والنساء أمر عادي، من خلال وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.. إذن ما هو حكم امرأة خانت زوجها عن طريق الهاتف؟

ورد هذا السؤال إلى دار الإفتاء المصرية في عام 2010 عما حكم امرأة خانت زوجها عن طريق الهاتف؟

شاهد أيضا:

وكان رد دار الإفتاء المصرية، أنه بعد الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم.. إن خيانة الزوجة لزوجها عبر الهاتف هي من الجرائم التي حرمها الله وجعلها من الكبائر.

هي ما تسبب تداعيات على بناء الأسرة المسلمة وتسبب انهيار للمجتمع.

قد حذرنا الله سبحانه وتعالى من اتباع خطوات الشيطان، التي تكون سبب الانزلاق في المحرمات التي حرمها الله تعالى، وقد قال الله تعالى في كتابه الحكيم: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ۚ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ ۚ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَىٰ مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (سورة النور الآية 21)

أكدت دار الإفتاء المصرية على ضرورة نصح الأب والزوج للزوجة بالحسنى، بإن عليها أن تتوب وترجع إلى الله.. وعليهم أن يتخذوا معها كل سبل النصح الممكنة في سبيل إرجاعها إلى طريق الحق، وإبعادها عن طريق الرذيلة.

كما نصحت دار الإفتاء الزوج بالتحلي بالصبر من حرقة قلب الزوج بالغيرة.

لا يفوتك أيضًا: اسباب الخيانة الزوجية في علم النفس

ماذا يحدث إذا لم يفلح النصح مع الزوجة

اتبع صاحب السؤال في البداية عما حكم امرأة خانت زوجها عن طريق الهاتف؟ سؤال أخر.. وهو ماذا يفعل إذا لم تستجيب الزوجة للنصح واستمرت في فعلها؟

كان رد دار الإفتاء المصرية هو استعمال أساليب الترهيب، التي تقيم المعوج وتصلح الفاسد.. وليس التعذيب كما يفعل البعض.

فإن لم تفلح الطرق الودية بعد كل هذا، فلا سبيل إلا الطلاق، فقد أصرت الزوجة على الفواحش برغم صبر زوجها عليها.. ونصحها لها بالحسنى.

كما أكدت دار الإفتاء على ضرورة رد ما تبقى للمرأة من مهر إن كان لها، فهو حقها ويجب على الزوج، أن يعطي كل ذي حق حقه.

قالت دار الإفتاء في شأن الطلاق في هذه الحالة: أنه ليس ظلم للزوجة، خاصة بعد نصح الزوج لها.. فهنا الطلاق وقع بعذر شرعي، وأن من يستند على الأحكام الشرعية فقد سلم في حياته.

الزوج هو السبب في خيانة الزوجة

“كثيرُا ما أصبحنا نسمع أن زوجي هو السبب في خيانتي له، فقد أهملني وبات يذهب إلى العمل ثم يعود، ولا يتحدث معي، أما فلان فقد أعطاني ما افتقدته من حنان زوجي وغيابه”

كثيرً ما نسمع الزوجة تبرر خيانتها لزوجها بهذه الطريقة.. أو حتى الزوج الذي يبرر انشغال زوجته بالبيت والأبناء وإهمالها له.

فلتعلم أخي وأختي أن الخيانة واحدة، ولا يوجد مبرر لها، فقد أحل الله للزوجة أن تطلب الطلاق.. وتتزوج مرة ثانية إذا شعرت أن هذا هو الحل الوحيد، وأنه لا سبيل من الرجوع، وأنها أصبحت لا تطيق الحياة مع زوجها.

كما أحل الله للزوج التعدد حتى لا يخون زوجته.. فالخيانة لا مبرر لها سواء للزوج أو الزوجة

حيث نجد أن الرجال والنساء يلجأن إلى المحادثات الهاتفية بسبب ما يسمعوه من كلام معسول، والسبب الحقيقي وراء انتشار هذه الظاهرة السلبية في حياتنا هو أننا أصبحنا لا نقيم حدود الله في بيوتنا أو في حياتنا.

نجد أن الزوج يحضر صديق له في المنزل ويجعله صديق له ولأسرته، لنجد أن هذا الصديق أصبح يحادث الزوجة ويسمعها مالم تسمعه من زوجها، فمن السبب يا ترى في هذه الحالة؟

نعم الزوج هو سبب البلاء والكارثة منذ البداية، فيجب أن نقيم حدود الله ولا نسمح للغرباء أن يدخلوا بيوتنا.. فالبيوت هي الحرمة التي يجب المحافظة عليها، وهذا هو رأي الدين فيما حكم امرأة خانت زوجها عن طريق الهاتف.

هل يجوز فضح المرأة بعد طلاقها بأفعالها

لا يجوز بأي حال من الأحوال أن يفضح الزوج زوجته، على أنه طلقها بسبب خيانتها له بالهاتف.. فقد أمر الله بالستر حفاظًا على بناء الأسرة المسلمة، وحفاظًا على سمعة أبنائها أن يصيبهم الأذى بسبب تصرفات الأب والأم.

لا يفوتك أيضًا: أسباب الطلاق الصامت واثره على الأبناء

رأي ابن عثيمين في حكم المرأة الخائنة لزوجها عن طريق الهاتف

يقول الشيخ ابن عثيمين في الرد على ما حكم امرأة خانت زوجها عن طريق الهاتف.. أن طلاق الزوج لزوجته في هذه الحالة، يجب بها أن يعيد إليها مهرها، فلا رجعة فيه.

أما نفقة الأولاد، فهم لا ذنب فيما اقترفته أمهم من أثم.. وعليه فيجب على الزوج أن يدفع النفقة إلى أبنائه ولا يمنعها عنهم.

في حالة عدم طلاق الزوج لزوجته.. فيجب عليه أن يتفق معها على أن يغلقا باب الشيطان، ولا يسمحا أن يعودا إلى الذنب مرة ثانية.

حكم الزوجة الخائنة لزوجها عبر المحمول في القانون المصري

ورد في القانون المصري رد على السؤال ما حكم امرأة خانت زوجها عن طريق الهاتف، وقد نص القانون في هذه الحالة على:

” عندما تكون المكالمات مسجلة بين الزوجة والرجل الذي تحادثه، وكان هناك رسائل بينهما دليل على الخيانة بالكلام أو الكتابة.. فقد نصت المادة رقم 276 من قانون العقوبات أن الحبس عامين للزوجة بعد إثبات الجريمة عليها.

تعد هذه الجريمة في القانون المصري من الجرائم السهلة الثبوت، حيث إن التسجيلات الصوتية التي تحتوي على كلام جنسي صريح بين الزوجة والشخص الغريب الذي تحادثه.. أو الرسائل الجنسية هي الإثبات الوحيد لهذه الجريمة النكراء.

لا يفوتك أيضًا: علامات الخيانة الزوجية من خلال الجسد

أسباب الخيانة الزوجية

تتعدد أسباب الخيانة الزوجية بين الزوجين، وقد نهانا الله سبحانه وتعالى عن أرتكاب الفواحش والمحرمات.. ومن أبرزها الزنا، حين قال الله تعالى:

وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا ۖ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا” (سورة الإسراء آية32)، ومن أسباب الخيانة الزوجية:

  • عدم الوفاق بين الزوجين وعدم التوافق بينهما من الناحية الاجتماعية والناحية الفكرية.
  • اختلاف البيئة التي نشأ فيها الزوجين.. واختلاف العادات والتقاليد لديهما.
  • إهمال أحد الأطراف للطرف الآخر.. الأمر الذي يؤدي إلى التفكير في أخذ الاهتمام من شخص آخر بعيد عنهم.
  • عدم الراحة النفسية وكثرة الخلافات بين الزوجين
  • عدم الاحترام المتبادل من أبرز المشاكل التي تسبب الخيانة الزوجية
  • انعدام ثقة كل طرف في الطرف الآخر تسبب الخيانة الزوجية.
  • عدم وجود لغة للتفاهم والحوار بين الزوجين، من أكبر المشاكل التي تسبب الخيانة الزوجية.
  • دخول طرف غريب للإصلاح بين الزوجين.. هو فتح باب للشيطان لبداية الخيانة الزوجية.

ما حكم امرأة خانت زوجها عن طريق الهاتف؟ سؤال يشغل بال الكثير خلال الفترة الأخيرة نظرًا لانتشار هذه الظاهرة بشكل كبير في المجتمع وبين فئات الناس المختلفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *