التخطي إلى المحتوى

معرفة كيف تقوم بإعداد دراسة جدوى مهمة جدًا في أي مشروع، فدراسة الجدوى هي عبارة عن مجموعة من الدراسات الأولية.. والتي تقوم على معرفة كل شيء حول المشروع، فقبل أن تخطي أي خطوة في أي مشروع .

كيف تقوم بإعداد دراسة جدوى

كيف تقوم بإعداد دراسة جدوى

كيف تقوم بإعداد دراسة جدوى؟ سؤال يسأله كل من هو مقبل على عمل مشاريع جديدة، فدراسة الجدوى ستفيدك في أشياء كثيرة.. أهمها معرفة ما إن كان هذا المشروع سيلائمك أم لا، وإن كان سيلائم إمكانياتك الحالية ما هي المدة التي سيأخذها هذا المشروع حتى يؤتي بثماره.

فالعمل الحر أصبح الآن من الأعمال التي أثبتت نجاحها الساحق في سوق العمل، ويود أغلب الناس أن يكون لها مشروعها الخاص.. والذي من خلالها يمكنها أن تزيد من مصدر دخلها بشكل كبير، ومرحلة دراسة الجدوى بالرغم من أنها المرحلة الأولى، إلا أنها تبقى من المراحل الفاصلة.

لأنه على إثرها ستتمكن من معرفة مدى فشل أو نجاح الموضوع، حيث إنه لا يمكنك أن تبدأ أي مشروع عمل قبل أن تتعرف على كل جوانبه.. ومن خلال سؤالنا كيف تقوم بإعداد دراسة جدوى، سنقوم بتعريفك الطريقة المناسبة، والتي لابد وأن تكون مبنية على أسس علمية وخطة مدروسة.

في أي مشروع ستبدأه لابد وأن تسأل نفسك أربعة أسئلة، والتي سنتعرف عليها من النقاط التالية:

  • ما هي التكاليف والإيرادات المتوقعة من المشروع؟
  • كيف يكون الرسم التصوري المبدئي عن مدى أهمية المشروع؟
  • ما هو التصور القانوني للمشروع؟
  • ما الميزانية التي على إثرها سيتم وضع دراسة الجدوى؟

تكون دراسة الجدوى قائمة على كل ما سبق، ولكي تقوم بعملها بالشكل الصحيح.. يجب أن تعلم أنها أربع دراسات رئيسية “تسويق، فني وتنفيذي.. مالي”، إن استطعت أن تقوم بعمل دراسة لكل من هذه الدراسات الثلاث السابقة.. فأنت بالفعل قد تعلمت كيف تُعد دراسة جدوى، سنقوم بشرح كل دراسة منها على حدة من خلال الفقرات التالية.

لا يفوتك أيضًا: ما هي دراسة الجدوى وكيف يمكنك عمل دراسة جدوى لمشروعك

دراسة الجدوى التسويقية

من خلال سؤال كيف تقوم بإعداد دراسة جدوى، تعرفنا أنه لكي تقوم بعمل دراسة جدوى يجب عمل ثلاث دراسات مختلفة، سنتحدث في هذه الفقرة على دراسة منهم والتي تسمى بدراسة الجدوى التسويقية.. وهي عبارة عن مجموعة شبكية من التجارة، تعمل على البيع والشراء.

لكن في دراسة الجدوى لن تقوم بأي من عمليات الشراء أو البيع، بل ستقوم بعمل دراسة على أساسين، وسنتعرف عليهم من خلال السطور التالية:

دراسة السوق التجاري: يجب أولًا أن تقوم بدراسة المشروع من ناحية السوق، فيكون لديك قاعدة بيانات كبيرة عن سوق هذا المجال، فتكون البيانات على حسب هذه النقاط:

  • بيانات أولية: تقوم هذه البيانات على تجميع بعض الأسئلة والآراء حول المشروع، عند طريق الناس القائمة على المشروع، ولا مانع من سؤال الناس ذوي الخبرة.
  • البحث عن بعض المشاريع المشابهة في سوق، والاستفادة من تجربتهم من خلال دراستها جيدًا، حيث إن رئيس المشروع لابد وأن يطبق الإيجابيات أما السلبيات فيجب أن يتوخى الحذر منها.
  • بيانات ثانوية: هذه البيانات مختلفة قليلًا عن سابقها، فالحكومات ترصد كل فترة بعض المعلومات عن المناطق مثل عدد السكان ومعدل المواليد، ويمكن الاستفادة من هذه الأبحاث حتى نعرف ما المكان المناسب لإقامة المشروع.

هذه البيانات ليست كافية حتى تقوم بتحليل السوق كله، لكن كل ما سبق كان عبارة عن أو أساس.. والأساس الثاني هو التقدير الطلبي: بمعنى أنك لابد وأن تعرف احتياجات السوق، وهذا من خلال معرفة ما هو أكثر ما يتم استهلاكه في المنطقة التي تريد أن تقيم مشروعك بها.

فيمكنك أن تقوم بعمل إحصائية رقمية حول عدد المستهلكين، والسلع أو الخدمات المستهلكة.

دراسة الجدوى الفنية والتنفيذية

من خلال سؤالنا خطوات عمل دراسة جدوى، سنتعرف على الدراسة الثانية التي ستقوم بها إن كنت على صدد إقامة مشروع، دراسة الجدوى الفنية قد تساعدك على التعرف على المشروع من جوانب عديدة، ومن هذه الجوانب، الموقع الجغرافي للمكان، والذي له 3 عوامل نتعرف عليهم من خلال السطور التالية:

خصائص الموقع: الموقع الجغرافي هو من الأشياء التي يجب أن تفكر بها قبل معرفة كيف تقوم بإعداد دراسة جدوى، فالجدير بالذكر أن المكان الذي يقوم فيه المشروع يكون عاملًا كبيرًا في نجاحه أو فشله، من خلال هذه النقطة ستتعرف على الخصائص الفنية للموقع.

ما إن كان هذا الموقع يمر من عليه أشخاص كثيرين، أم أنه في منطقة جديدة وغير مأهولة بالسكان، فكلما زاد عدد السكان في مكان مشروعك، كانت فرصتك في أن تكسب أكثر.

التكلفة: في دراسة الجدوى ستقوم بحساب التكلفة الخاصة بالمكان التي سيقوم فيه المشروع، ففي البداية يمكن أن يكون رأس المال صغير، فلا مانع في أن تقوم باستئجار المكان، ولعد ذلك قم بحساب إيجاره من ضمن التكاليف، أو إن كنت تنوى شراء محل، تأكد أولًا من أن سعره المناسب لك.

ذلك حتى يكون لديك رأس مال كافٍ حتى تبدأ مشروعك بنجاح.

العوامل الأخرى: الشكل الخارجي للموقع سيكون مهم جدًا وأنت تقوم بكتابة دراسة الجدوى، فعندما يكون المكان في منطقة الراقية سعر بضاعتك التي تبيعها سيرتفع، مقارنة إن كنت تريد أن تقيم مشروعك في إحدى المناطق الفقيرة، فسيكون السعر أقل.

يجب أن تقوم بتحديد الأيدي العاملة لتحدد بالضبط متوسط الطاقة الإنتاجية في اليوم، وبعد ذلك ستقوم بالتوجه ناحية الدراسة الأخيرة، وهي دراسة الجدوى المالية، والتي سنتعرف عليها من خلال الفقرة التالية.

لا يفوتك أيضًا: ما هي دراسة الجدوى الاقتصادية

دراسة الجدوى المالية

في سياق تعرفنا كيف نقوم بإعداد دراسة جدوى لمشروع ما، قد وصلنا إلى المحطة الأخيرة والتي سنقوم فيها بذكر الماديات، دراسة الجدوى المالية تقوم على دراسة كل التكاليف، والإيرادات والصادرات من المشروع، وبهذا تكون قد وضعت حجر الأساس المادي للمشروع، من خلال معرفة مداخله ومخارجه.

لكن السؤال يبقى، كيف تقوم بتحديد كل التكاليف في مشروعك؟، الإجابة على هذا السؤال تكون من خلال تحديد تكاليف المشروع والتي تقوم على ثلاث أسس.. وسنتعرف على كل واحدة منها من خلال النقاط التالية:

  • تكاليف أساسية: من خلال تلك التكاليف ستقوم بضربة البداية في المشروع، لأنه هذه التكاليف ستدفعها مرة واحدة فقط، أمثال الرسوم الإدارية والأوراق القانونية الخاصة بالمشروع.. ولكن تستطيع أن تستردها بعد ذلك، لأنك أخذت بها ما يحمي مشروعك ضد السرقة.
  • تكاليف رأسمالية: مكان المشروع والآلات اللازمة، كل هذه اللوازم من أجل المشروع ستقوم بدفعها لمرة واحدة.. لكنها ستؤتي ثمارها وأكثر مع بدايتك للمشروع، فيجب عليك ألا تغرم في مبالغ طائلة إلا إن كان المشروع يستحق.
  • تكاليف تشغيل: تلك التكاليف هي التكاليف الخاصة بالعمال، وكل من يساهم في إنتاج منتجك.. ستقوم بمعرفة المصاريف التي ستدفعها، من خلال تحديد نسبة ربحك الصافي.

بمعرفتك كيف تقوم بإعداد دراسة جدوى، أصبحت الآن خبيرًا في كيفية عمل إعداد ورقي للمشروع.. فقم بدراسة المشاريع بعناية، وما المجال الأكثر ربحًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *