دراسة جدوى مشروع مطعم وجبات سريعة

أ / عمرو عيسى

تعتبر من أهم الخطوات التي يجب على الشخص عملها بشكل سليم، وذلك لأنه من خلالها يستطيع التعرف على العوامل والأدوات التي سوف تساعده في الحصول على أكبر استفادة من هذا المشروع.

دراسة جدوى مشروع مطعم وجبات سريعة

دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة

يعتبر العمل في مجال تقديم الأغذية والأطعمة من أكبر المجالات الموجودة في الوقت الحالي وذلك لأن لها العديد من المستهلكين المنتشرين.. وتعتبر مطاعم الوجبات السريعة من ضمن أهم الأقسام الموجودة في هذا المجال.

لكن حتى يتم التعرف على كيفية فتح مطعم وجبات سريعة يجب على الشخص الذي يريد ذلك في البداية عمل دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة.. والتي تحتوي على العديد من العوامل والجوانب التي تساعد الشخص في الوصول إلى أعلى درجة من الاستفادة.

لذلك سوف نتعرف على دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة من خلال ذكر العديد من العوامل الخاصة بها عن طريق الفقرات التالية.

لا يفوتك أيضًا:  دراسة جدوى مشروع مطعم همبرجر في السعودية

موقع مطعم وجبات سريعة

هذا العامل من ضمن أهم العوامل الموجودة في دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة.. حيث من خلاله يتم تحديد العديد من العوامل الأخرى التي تشمل المعدات والآلات التي سوف يتم استخدامها، بالإضافة إلى عدد العمال الذين سوف يعملوا في هذا المطعم.

لذلك يجب أن تبدأ المساحة الخاصة بموقع المطعم من 20 متر ومن الممكن أن تصل إلى 30 مترًا، ويتم تحديد ذلك على حسب عدد الأصناف التي سوف يتم عملها.. وعلى هذا العديد يتم تحديد الآلات التي سوف يتم شرائها في هذا المطعم.

كما يجب أن يتم اختيار الموقع المناسب حتى يتم جذب العديد من الناس، حيث يجب أن يكون الموقع الخاص بالمطعم في أحد الأماكن الحيوية والتي تحتوي على العديد من المحلات التجارية والتي فيها يوجد الكثير من الناس.

من ضمن أفضل المناطق التي يمكن من خلالها اختيار الموقع الخاص بالمطعم هي المناطق التي يوجد بها الجامعات والمتنزهات بالإضافة إلى المشاريع الترفيهية الأخرى.

العمالة في مطعم الوجبات السريعة

يعتبر هذا العامل من ضمن أهم العوامل التي يجب تواجدها في دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة.. وذلك لأنه من خلال العمال سوف يسير العمل بالشكل المطلوب.

يحتاج هذا المطعم إلى عدد لا يقل عن 6 أفراد مقسمة على النحول التالي: شخص متخصص في صناعة الشاورما وآخر متخصص في قلي البطاطس، بالإضافة إلى شخص آخر متخصص في صناعة البرجر.. إلى جانب عاملين آخرين لتعبئة وبيع المنتجات.

بالإضافة إلى شخص آخر مسؤول عن جميع الحسابات واستلام وتسليم الأموال، وشراء كافة الاحتياجات الخاصة بالمطعم.. كما يمكن تقليل العمالة في المطعم في حالة هدوء المنطقة التي يتواجد فيها المطعم وبالتالي لا يكون هناك ضغط كبير عليه.

أنواع تكاليف مطعم الوجبات السريعة

تعتبر التكاليف من ضمن عوامل دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة، حيث من خلالها يتم التعرف على كافة النفقات.

يوجد العديد من أنواع التكاليف الخاصة بمطعم الوجبات السرية والتي يتم دفعها كل فترة زمنية، وتختلف التكاليف مع مرور الوقت لذلك لن يتم ذكر أسعار.. وسوف نتعرف على التكاليف الخاصة بهذا المشروع من خلال الفقرات التالية.

تكاليف مطعم الوجبات السريعة الثابتة

يوجد العديد من التكاليف الأساسية التي يتم دفعها لمرة واحدة فقط وذلك في المرحلة الخاصة بإنشاء المطعم، وسوف نتعرف على هذه التكاليف من خلال النقاط التالية:

  • التكاليف الخاصة بإعداد المكان ووضع الديكورات، بالإضافة إلى التجهيزات الخاصة بالمطبخ.. والتي تساعد بشكل كبير في إعداد الطعام بالجودة المطلوبة.
  • المبلغ المخصص لشراء جميع الآلات والأجهزة التي يحتاجها المطعم والتي تشمل الأفران والثلاجات التي تحفظ الأطعمة بكافة أحجامها بالإضافة إلى بعض الأدوات والمعدات الأخرى.
  • الأواني والأدوات الخاصة بالطهي والتي تساعد في طهي الطعام بالجودة التي يطلبها المستهلك.
  • كافة التجهيزات الخاصة بالمكان الذي من خلاله سوف يتم استقبال الزبائن والتي تشمل الطاولات والكراسي.. بالإضافة إلى الإضاءة والديكورات والأرضية.
  • يجب أن يتم تخصيص مكان لدورة المياه بالنسبة للرجال والنساء، وبالتالي يجب تجهيزه بالطريقة المطلوبة.
  • يلزم أن يكون هناك خدمة خاصة بالتوصيل وبالتالي يجب أن يكون هناك مركبات يتم شرائها لتوصيل الوجبات إلى المنازل أو المكان الذي يرغب به العميل.

لا يفوتك أيضًا:  دراسة جدوى مشروع مطعم شاورما

تكاليف مطعم الوجبات السريعة الإدارية

يوجد بعض المصاريف الإدارية التي يجب على صاحب المشروع دفعها بشكل مستمر كل فترة.. وسوف نتعرف على هذه التكاليف من خلال النقاط التالية:

  • يوجد بعض التكاليف الإدارية الخاصة باستخراج التراخيص الخاصة بالعمل.. بالإضافة إلى الشهادات الخاصة بالجودة والأمان، كما يوجد بعض المصاريف الإدارية التي تحدث بشكل مفاجئ.
  • بسبب أن المشروع يحتوي بنسبة كبيرة على العديد من الأدوات والآلات فيجب كل شهر عمل العديد من عمليات الصيانة على هذه المعدات حتى يتم ضمان عملها بالشكل المطلوب وبالتالي سوف تكون الجودة الخاصة بالطعام رائعة.
  • يوجد بعض التكاليف الخاصة بعمليات الإحلال والتجديد والتي تحدث في حالة تلف أو تكسير إحدى المعدات أو الأدوات التي يتم استخدامها في المطعم والتي يجب استبدالها على الفور.

تكاليف مطعم الوجبات السريعة المتغيرة شهريًا

يقوم المطعم بدفع بعض التكاليف الأخرى المتغيرة في الشهر الواحد وذلك نتيجة حدوث بعض الأشياء أو استهلاك المطعم لإحدى المرافق.. وسوف نتعرف على هذه التكاليف من خلال النقاط التالية:

  • جميع الفواتير الخاصة بالمرافق العامة سواء الكهرباء أو المياه أو الغاز أو الاتصالات.
  • التكاليف الخاصة بالرواتب الشهرية الخاصة بجميع العمال الموجودين في المطعم.. بالإضافة إلى الحوافز والنسب الخاصة بالتسويق عن المطعم.
  • في حالة إيجار الموقع الذي تم إقامة المطعم عليه سوف يتم دفع رسوم خاصة بالإيجار كل شهر والتي لا تقل عن 6 آلاف في الشهر.

تكاليف مطعم الوجبات السريعة المتغيرة يوميًا

من خلال هذه الفقرة سوف نتعرف على كافة الرسوم والمصروفات التي يقوم المطعم بدفعها في اليوم، وهذه التكاليف غير ثابتة يوميًا.. وسوف نتعرف على هذه التكاليف من خلال النقاط التالية:

  • التكاليف الخاصة بالمواد التي يتم استخدامها في الطعام أو الطعام نفسه والذي يشمل اللحوم والخضروات والفواكه، حيث يجب شراء اللحوم والخضروات طازجة وبالتالي تتم عملية شرائها بشكل يومي.
  • يوجد بعض التكاليف الأخرى الخاصة بنقل المواد والأطعمة من مكان الشراء إلى الموقع الخاص بالمطعم.
  • التكاليف الخاصة بالمشروبات سواء الساخنة أو الباردة التي يتم تقديمها مع الوجبات والتي تشمل المشروبات الغازية والعصائر وغيرها.
  • المصروفات الخاصة بشراء مواد الخام اللازمة لطهي الطعام والتي تشمل الزيوت والبقوليات والمحسنات الخاصة بالطعام، بالإضافة إلى السكر والسمن والتوابل وغيرها.

نصائح لتصميم الوجبات السريعة

يوجد بعض النصائح التي يفضل أن يتبعها صاحب المطعم والعمال الموجودين فيه حتى يستطيعوا تصميم الوجبات السريعة بالشكل و الجودة المطلوبة.. وسوف نتعرف على هذه الوجبات من خلال النصائح من خلال النقاط التالية:

  • يجب الاهتمام بإنشاء التصاميم والديكورات التي تشعر العميل بالراحة، بالإضافة إلى شراء الأثاث المتناسب مع الجو العام الخاص بالمنطقة التي يوجد فيها هذا المطعم.
  • لا يهتم العميل بالحجم الخاص بالمحل بالقدر الذي يهتم به بالألوان والاسم الخاص به.
  • يجب أن يكون الجو داخل هذا المطعم ممتع بالنسبة للعميل، حيث يجب أن يكون الهدوء هو الصفة الأهم فيه، بالإضافة إلى الموسيقى والديكور سوف يجعل العميل يشعر بالاختلاف في هذا المكان.
  • يلزم أن تكون الطريقة التي يقوم العمال بالتعامل بها مع العملاء في غاية الذوق والأدب، حتى يتم تشجيع العميل على العودة مرة أخرى للمطعم ومعه الكثير من الأصدقاء.. وتعتبر هذه الطريقة من الطرق الترويجية للمطعم والتي تعتمد على السمعة.

طرق تسويق مطعم وجبات سريعة

يتوافر العديد من الطرق التي يمكن لصاحب المطعم استخدامها في الإعلان و الترويج لمطعم الوجبات السريعة الخاصة به، وسوف نتعرف على هذه الطرق من خلال النقاط التالية:

  • من ضمن أهم الطرق الترويجية هي اختيار المكان المناسب لهذا المطعم.. حيث كلما كان المكان في منطقة حيوية كلما كان هناك العديد من العملاء يذهبون إليه.
  • يجب وضع لافتة على الواجهة الخاصة بالمحل والتي من خلالها يتم التوضيح أن هذا المحل خاص بالوجبات السريعة، كما يمكن إضافة بعض أرقام التواصل.
  • في حالة توصيل المنتجات إلى المنازل أو الحصول على تيك وأي يجب وضع الأطعمة في أغلفة تحتوي على اسم المطعم وطرق التواصل معه والتي تشمل الأرقام والعناوين الخاصة به.
  • في حالة الوصول إلى مرحلة أعلى يمكن عمل يونيفورم موحد لجميع العمال الموجودين في المطعم كما يجب أن يكون عليه اسم المطعم.
  • استخدام مواقع التواصل الاجتماعي حيث تعتبر أحد الوسائل التسويقية المجانية.. ويمكن استخدامها من خلال إنشاء صفحة خاصة بالمطعم على أحد مواقع التواصل الاجتماعي ثم بعد ذلك يتم نشر العديد من المنتجات والأطعمة التي يقدمها هذا المطعم، بالإضافة إلى العروض والخصومات.

لا يفوتك أيضًا:  دراسة جدوى توريد الخبز لمطاعم الوجبات السريعة

عوامل نجاح مطعم الوجبات السريعة

يوجد العديد من العوامل التي تساعد في نجاح مطعم الوجبات السريعة بشكل كبير.. وسوف نتعرف على هذه العوامل من خلال النقاط التالية:

  • يجب الاهتمام بالجودة التي يتم تقديمها في الطعام، كما يجب أن يكون الحجم والسعر مناسبين جدًا لشريحة كبيرة من العملاء.
  • يلزم الاهتمام بالنظافة الخاصة بـ محل الوجبات السريعة، كما يجب الالتزام بالعناصر الخاصة بالأمن الغذائي.
  • حتى يتم التغلب على المنافسين الموجودين في نفس المجال يجب أن تكون أسعار مطعم الوجبات السريعة في نفس المستوى أو أقل من الأسعار الخاصة بالمطاعم الأخرى، كما يجب أن يتم تقديم الوجبات في أسرع وقت ممكن مع الحفاظ على الجودة.
  • إذا كان هناك خدمة التوصيل للمنازل يجب أن تكون هذه الخدمة على مستوى عالي من الكفاءة.. حيث يجب أن يتم توصيل الطلبات في أسرع وقت للمكان الذي يحدده العميل.
  • من العوامل التي تساعد في نجاح مشروع مطعم الوجبات السريعة هو الاستقرار في كافة الجوانب والأقسام الموجودة في هذا المطعم، وبذلك نكون قد تعرفنا على دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة.