دراسة جدوى مشروع تعبئة الأرز

أ / عمرو عيسى

تعد دراسة جدوى مشروع تعبئة الأرز أحد أهم الأشياء التي يجب على التاجر الحصول على المزيد من المعلومات عنها.. وذلك لأنها تحتوي على العديد من العوامل التي تساعد التاجر في الحصول على أفضل النتائج من هذا المشروع، وبالتالي الحصول على أرباح كبيرة.

دراسة مشروع تعبئة الأرز

دراسة جدوى مشروع تعبئة الأرز

يعتبر مشروع تعبئة الأرز من ضمن أفضل المشاريع التي يمكن للمستثمر الصغير من حيث الخبرة البدء في حياته العملية من خلاله وذلك لأنه على الرغم من أنه يجب دفع الكثير من الأموال في حالة استخدام الآلات التي تساعد في عملية التعبئة.

إلا أنه يمكن البدء في هذا المشروع يدويًا دون الحاجة إلى شراء الآلات ، حيث سوف تقوم بشراء بعض الأدوات التي سوف تساعدك في عملية التعبئة.. لذلك تعتبر دراسة جدوى مشروع تعبئة الأرز من أهم الأشياء التي يجب عليك التعرف عليها.

حيث من خلالها تستطيع التعرف على كافة التفاصيل التي سوف تساعدك في عمل هذا المشروع ونجاحه.. حيث من خلال هذه الدراسة سوف تتعرف على الأوراق المطلوبة للحصول على التراخيص والمكان المناسب وأفضل أنواع الأرز وغيرها.

لذلك سوف نقوم بعرض دراسة جدوى مشروع تعبئة الأرز من خلال ذكر بعض العوامل المهمة في نجاح هذا المشروع، وذلك عن طريق الفقرات التالية.

لا يفوتك أيضًا:  دراسة جدوى مشروع تعبئة السكر

كيفية ترخيص مشروع تعبئة الأرز

من ضمن عوامل دراسة جدوى مشروع تعبئة الأرز هي الطريقة التي يمكن من خلالها ترخيص هذا المشروع.

حتى يستطيع المستثمر البدء في هذا المشروع يجب عليه الحصول على ترخيص بمزاولته.. وذلك من خلال تقديم بعض المستندات المطلوبة إلى الحكومة الموجودة في المملكة العربية السعودية حتى يتم السماح له بذلك، وسوف نتعرف على الأوراق من خلال النقاط التالية:

  • تقديم كافة المستندات الخاصة بفتح شركة تعبئة وتغليف الأرز.
  • يجب على التاجر تقديم خطة كاملة تحتوي على كافة التفاصيل الخاصة بـ مشروع تعبئة الأرز.
  • تقديم السجل التجاري الخاص بالشخص، والذي يجب أن يكون غير منتهي الصلاحية.
  • في حالة استخدام الماكينات والآلات في هذا المشروع يجب على التاجر تقديم بيان يفيد بأنه سوف يتم عمل العديد الفحوصات والصيانة الدورية على هذه الأجهزة.
  • حتى يستطيع التاجر تسجيل هذا المشروع في السجل التجاري والتسجيل الفرعي يجب عليه دفع رسوم خاصة بالخدمة تصل إلى 500 ريال سعودي.

حتى يحصل على ترخيص خاص بتشغيل المصنع سوف يقوم بدفع رسوم خاصة بذلك من الممكن أن تصل إلى 1000 ريال سعودي.

موقع مشروع تعبئة الأرز

أحد أهم عوامل دراسة جدوى مشروع تعبئة الأرز هو الموقع الخاص به، حيث يجب أن تكون المساحة الخاصة بالمشروع لا تقل عن 40 متر وكلما زادت المساحة كلما كان الوضع أفضل.

كما يفضل أن يتم إقامة هذا المشروع في إحدى الطوابق الأرضية الموجودة في أحد الأبنية.. أو إذا كان الجراج الخاص بالمنزل كبير يمكن إتمام المشروع فيه.

كما يفضل أيضًا لخفض التكلفة أن يتم إيجار مكان بعيد عن المناطق التجارية، كما يجب أن يكون العقار جانبي حتى تكون قيمة الإيجار الخاص به قليلة.. وفي حالة امتلاك التاجر لمنزل خاص به يمكنه استخدام الطابق الأرضي وتوفير مبلغ الإيجار .

يجب أن يتواجد في هذا المكان عداد كهرباء تجاري ، وإذا كان هذا الموقع ملك للتاجر صاحب المشروع يجب عليه أولًا التقديم على عداد كهرباء تجاري.. وفي حالة الإيجار يجب أن تكون مدة العقد لا تقل عن خمس سنوات.

كما يجب أن يكون في العقد بند يمنح التاجر فسخ التعاقد في أي وقت يرغب فيه، وفي نفس الوقت لا يتيح للمالك فسخ التعاقد قبل انتهاء مدة العقد أو فسخ التعاقد من قِبل المستأجر.. ويجب أيضًا أن تكون الأرضية الخاصة بالمكان مكونة من السيراميك أو أرضية هليكوبتر.

بالإضافة إلى دهن الحائط ووجود مصدر جيد للإضاءة، كما يجب توفير مصدر إضافي للكهرباء في حال عدم توافر المصدر الأول حتى لا يتعطل العمل.. كما يجب تخصيص جزء كبير من المساحة تكون خاصة بدورة المياه للعمال، وجزء آخر يكون لإدارة المشروع .

العمالة المطلوبة لمشروع تعبئة الأرز

يجب على التاجر توفير العمالة المطلوبة حتى يستطيع التقدم بشكل أسرع في هذا المشروع والوصول إلى أرباح كبيرة في وقت قصير، حيث يحتاج هذا مشروع تعبئة وتغليف الأرز ما لا يقل عن 12 عامل يعملون لمدة 8 ساعات في اليوم الواحد.. وفي خلال هذه الفترة ينتجون 6 أطنان من الأرز المغلف.

ذلك في حالة استعمال التاجر للطريقة اليدوية، اما في حالة استخدام الآلات والمعدات المتخصصة في هذا المجال سوف يتم تقليل عدد العمال.. والذي يمكن أن يصل عددهم إلى نفس العدد الموجود في الطريقة اليدوية، بهدف متابعة طريقة الإنتاج والتخزين.

بالإضافة إلى شخص آخر ليكون المدير الخاص بالإنتاج في هذا المشروع وذلك في حالة استخدام الآلات، أما في حالة استعمال الطريقة اليدوية يمكن الاستغناء عنه ويكون صاحب المشروع هو المشرف على العملية الإنتاجية .

تكلفة مشروع تعبئة الأرز بالآلات

أحد أهم عوامل دراسة جدوى مشروع تعبئة الأرز هي التكلفة الخاصة به، حيث إذا كان التاجر سوف يعتمد على الآلات و المعدات الخاصة بتعبئة وتغليف الأرز سوف يوفر أجر العديد من العمال ولكن سوف يدفع مبلغ كبير لهذه الآلات.

سوف نتعرف على كافة المصاريف التي يجب دفعها لإتمام المشروع بالآلات من خلال النقاط التالية:

  • يجب على صاحب المشروع شراء الآلة المخصصة لتغليف الأغذية بشكل أتوماتيكي، والتي يصل السعر الخاص بها إلى 50 ألف ريال سعودي.
  • الآلة التي تقوم بلف المحطة بكميات كبيرة.. والتي يبدأ السعر الخاص بها من ألف ريال وتصل إلى ألف و200 ريال سعودي.
  • يجب وجود رصيد إلكتروني أو عادي يبدأ من 400 ريال ويمكن أن يصل إلى 600 ريال سعودي.
  • يلزم شراء الكراتين الفارغة، والتي يختلف سعرها على حسب الكمية التي سوف يقوم التاجر بشرائها.
  • يقوم التاجر بشراء الآلة المتخصصة في طباعة التاريخ الخاص بالإصدار على العبوات.. والتي يبدأ سعر الشراء الخاص بها من 2000 ريال سعودي ويمكن أن يصل إلى 2800 ريال سعودي.
  • شراء ميزان إلكتروني لمعرفة الوزن الخاص بكل عبوة لتحديد السعر الخاص بها، والذي يبدأ السعر الخاص به من 900 ريال سعودي ويصل إلى 1200 ريال سعودي.
  • شراء مركبة أو ثلاث دراجات من التي تحتوي على ثلاث عجلات حتى يتم نقل البضائع إلى منافذ البيع.. وتختلف سعرها باختلاف النوع.

لا يفوتك أيضًا:  دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف ملح الطعام

تكلفة مشروع تعبئة الأرز يدويًا

في حالة استخدام التاجر الطريقة اليدوية في هذا المشروع فيجب عليه تزويد العمالة الموجودة كما أوضحنا في الفقرة الخاصة بذلك، بالإضافة إلى بعض الأدوات التي يجب شرائها وسوف تساعد في عملية الإنتاج بشكل كبير.. وسوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • شراء خمسة تجهيزات خاصة بالتحضير بكميات، والتي يبدأ السعر الخاص بها من 1000 ريال إلى 1300 ريال سعودي.
  • يجب إحضار طاولة خاصة بالتكديس تحتوي على 12 مجرفة قد تم صناعتها من الفولاذ حتى تستطيع مقاومة الصدأ، ويبدأ السعر الخاص بها من 700 ريال سعودي ويمكن أن يصل إلى 800 ريال سعودي.
  • يلزم على صاحب هذا المشروع شراء العديد من الأدوات الخاصة بالتنظيف.. والتي يمكن أن تبدأ التكلفة الخاصة بها من 800 ريال وتصل إلى 1000 ريال سعودي.
  • يجب على التاجر شراء الأكياس التي سوف يتم تعبئة الأرز فيها، كما يجب أن يكون مطبوع عليها اسم الشركة وتاريخ الإصدار والانتهاء ورقم الهاتف والسجل التجاري والعنوان.

بالإضافة إلى الحجم الخاص بالأرز الذي سيتواجد داخله.. ويمكن توفير الكثير من خلال شراء هذه الأكياس بسعر الجملة من المصنع، وبذلك نكون قد تعرفنا على أحد أهم عوامل دراسة جدوى مشروع تعبئة الأرز.

كيفية شراء الأرز

تعتبر طريقة شراء الأرز من ضمن أهم عوامل دراسة جدوى مشروع تعبئة الأرز، وذلك لأن الأرز هو أساس هذا المشروع.. وبالتالي يجب شراء أفضل أنواع الأرز للحصول على الجودة المطلوبة والتي تساعد في نجاح هذا المشروع.

حيث يجب أن يكون الأرز الذي سوف يتم شرائه باللون الأبيض، ويتم شرائه من المضارب المتخصصة في تبييض الأرز.. ويتم تعبئة الأرز هناك من خلال الشكائر ويكون الوزن الخاص بالشكارة الواحدة هو 20 كيلو .

كما يمكن الوصول إلى الأماكن المتخصصة في بيع هذا النوع من الأرز عن طريق البحث على الإنترنت ، أو من خلال التجار الذين يعرفهم صاحب المشروع.. كما يجب عند الشراء التأكد من عدم وجود نوع الأرز الكسر حتى يتم ضمان الجودة بشكل كبير.

طرق العمل في مشروع تعبئة الأرز

بعد أن تعرفنا على العديد من عوامل دراسة جدوى مشروع تعبئة الأرز، سوف نتعرف على طرق العمل فيه، حيث يوجد ثلاث طرق يمكن من خلالهم العمل في مشروع تعبئة الأرز، وسوف نتعرف على كل طريقة من خلال الفقرات التالية.

طريقة التعبئة اليدوية في مشروع تعبئة الأرز

تعتبر هذه الطريقة هي الأنسب للأشخاص الذين يمتلكون رأس مال متوسط أو صغير.. حيث لا تتطلب شراء الكثير من المعدات المكلفة، ولكن في المقابل تحتاج هذه الطريقة إلى عمالة كبيرة، وفي هذه الحالة يتم اللجوء إلى أفراد الأسرة.

أو يمكن توظيف بعض العمال في هذا المشروع ولكن بتكلفة يومية قليلة، كما يمكن الدمج بين أفراد العائلة والعمال لتوفير القليل من رأس المال.

طريقة التعبئة النصف آلية في مشروع تعبئة الأرز

تعتبر هذه الطريقة هي المرحلة الأفضل من المرحلة السابقة وهي اليدوية حيث يتم الدمج بين العامل البشري والآلة.. وذلك لأن عملية تعبئة التعبئة الخاصة بالأرز تحتاج إلى العمالة البشرية بالقدر الذي تحتاج فيه للمعدات.

كما في هذه الطريقة سوف يتم زيادة معدل الإنتاج بشكل كبير عن الطريقة الأولى ولكن في نفس الوقت سوف تزيد التكلفة، ولذلك يجب على صاحب المشروع التأكد من الانتقال إلى هذه الطريقة حتى يستطيع الاستفادة منها بالقدر الكافي.

طريقة التعبئة الآلية في مشروع تعبئة الأرز

تعد هذه الطريقة أفضل الطرق التي يمكن استخدامها في هذا المشروع.. حيث تزيد المعدلات الخاصة بالإنتاج بشكل كبير، بالإضافة إلى تقليل الأخطاء بشكل كبير والتي تكاد تكون معدومة.. ولكن على الرغم من ذلك فإن التكلفة الخاصة بها كبيرة جدًا.

بذلك نكون قد تعرفنا على العديد من العوامل الخاصة بـ دراسة جدوى مشروع تعبئة الأرز، وسوف نتعرف الآن على بعض العوامل الأخرى وذلك من خلال الفقرات التالية.

وزن عبوات الأرز المقترح

من ضمن عوامل دراسة جدوى مشروع تعبئة الأرز هي الوزن الخاصة بالعبوة التي يتم إدخال المنتج الخاص بالمشروع فيها.

يوجد العديد من الأشخاص الذين لا يحتاجون إلى كميات كبيرة من الأرز وهذا لأنه يتم استخدامه على المدى القصير.. فيجب على صاحب المشروع عمل عبوات بأوزان مختلفة، وسوف نتعرف على الأوزان المقترحة من خلال النقاط التالية:

  • يجب أن تتواجد عبوة بوزن ثمن كيلو، بالإضافة إلى عبوة أخرى بوزن أكبر قليلًا وتكون ربع كيلو.
  • كما يجب أن يكون هناك عبوة بوزن النصف الكيلو.. إلى جانب عبوة تكبرها بقليل على أن تكون بوزن كيلو إلا ربع.
  • يلزم أن يكون عبوة يتم تعبئة كيلو من الرز فيها.

طرق التسويق لمشروع تعبئة الأرز

يوجد العديد من الطرق التي يمكن لصاحب المشروع من خلالها التسويق للمشروع الخاص به، وسوف نتعرف على هذه الطرق من خلال النقاط التالية:

  • يمكن التسويق دون الاعتماد على أي مؤسسة أو شخص آخر.. وذلك من خلال الاعتماد على الجودة الخاصة بالمنتج التي يقدمها هذا المشروع، والتي سوف تتسبب في حصول المشروع على سمعة جيدة وثقة متبادلة بينه وبين العملاء.
  • في بداية المشروع يفضل الاعتماد في الربح على الكمية وليس السعر.. حيث إنه كلما رأى العميل أن الجودة رائعة وفي نفس الوقت السعر الخاص بها قليل سوف يقوم بشراء كميات كبيرة منها.
  • التوجه في بداية المشروع إلى الكثير من المتاجر والمحلات المتخصصة في بيع الأرز وغيرها من المنتجات ثم عرض المنتج عليهم وفي حالة حدوث توافق بينهما يتم إبرام العديد من الصفقات معهم.
  • يجب التوصل إلى اتفاق مع وسيط، والذي بدوره يقوم بترويج المنتجات الخاصة بالمشروع.. وذلك في مقابل الحصول على مبلغ معين على كل عملية أو في الشهر وذلك على حسب العقد المتفق عليه.
  • تعد من أفضل الطرق وأسهلهم في التسويق لجميع المنتجات الخاصة بالمشروع هي مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يمكن إنشاء صفحة خاصة بالمشروع ومن خلالها يتم عرض جميع المنتجات الخاصة بالمشروع.
  • يمكن طباعة العديد من البطاقات التي تحتوي على المنتج الخاص بالمشروع بالإضافة إلى كافة الطرق الخاصة بالتواصل في حالة الرغبة في الشراء.

كما يمكن عرض الأسعار الخاصة بالمنتجات حتى يتم تشجيع العملاء على الشراء، ويتم توزيع هذه البطاقات في الشارع وفي المولات والأماكن التي يوجد بها العديد من الناس.

بذلك نكون قد تعرفنا على أحد أهم عوامل دراسة جدوى مشروع تعبئة الأرز من خلال هذه الفقرة.

لا يفوتك أيضًا:  دراسة جدوى مشروع تعبئة المربى والعصائر الطبيعية

مميزات مشروع تعبئة الأرز

يحتوي مشروع تغليف الأرز على العديد من المميزات التي يستفيد منها صاحب هذا المشروع في العديد من الأشياء والتي تؤدي في النهاية إلى نجاح هذا المشروع.. وسوف نتعرف على هذه المميزات من خلال النقاط التالية:

  • على الرغم من رأس المال الذي قام صاحب المشروع بدفعه لقيام هذا المشروع، فإنه سوف يحصل على أضعاف هذا المبلغ من الأرباح.
  • النسبة التي من الممكن أن يخسرها الشخص من هذا المشروع لا تتعدى الـ 5%، وبالتالي يعتبر هذا المشروع من ضمن المشاريع التي يمكن من خلالها الحصول على أرباح كبيرة دون حدوث خسارة كبيرة.
  • لا يحتاج هذا المشروع العمل طوال اليوم حيث يمكن تخصيص وقت معين في اليوم للعمل من خلاله.. وكما ذكرنا إذا عمل 12 عامل لمدة 8 ساعات سوف يتم إنتاج 6 طن من الأرز المغلف.
  • سوف يضمن الشخص نجاح هذا المشروع بشكل كبير وذلك لأن الأرز من الأشياء التي يحتاجها العديد من الناس، وبالتالي يعتبر من السلع الغذائية الأساسية.
  • يمكن إنشاء هذا المشروع في أي مكان يرغب به التاجر، حيث يمكن إنشائه في المنزل أو في أي مكان آخر.
  • هذا المشروع قابل للتوسيع والانتشار بشكل كبير.. وذلك من خلال الاهتمام بكافة العوامل التي تساعد في نجاحه، وبذلك نكون قد تعرفنا على دراسة جدوى مشروع تعبئة الأرز.