دراسة جدوى مشروع مطعم مشويات

أ / عمرو عيسى

يعتبر مشروع مطعم مشويات من ضمن أفضل المشاريع التي يمكن أن تنجح بشكل كبير، وذلك لأن اللحوم المشوية على رأس القائمة المفضلة لدى الكثير من الناس.. وبالتالي سوف يأتي الكثير من الناس إلى هذا المطعم للحصول على المشويات منه.

دراسة جدوى مطعم مشويات

دراسة جدوى مطعم مشويات

من أهم خطوات النجاح في المشروع هي عمل دراسة جدوى مطعم مشويات حيث تجعل الشخص يتعرف على جميع الجوانب الخاصة بالمشروع والإيجابيات التي سوف يستفيد منها، والسلبيات التي يجب عليه الحذر منها بالإضافة إلى العديد من الجوانب الأخرى.

لكن على الرغم من أن هذا المشروع لو نجح سوف يحصد صاحبه على أموال كثيرة لا حصر لها، ولكن في حالة فشله سوف يخسر كثيرًا وذلك لأن تكلفة المعدات التي سوف يتم إحضارها لتجهيز المطعم غالية الثمن.. بالإضافة إلى العمالة الموجودة.

لذلك يجب على الشخص عمل دراسة جدوى مطعم مشويات حتى يستطيع التعرف على كافة الجوانب الخاصة بهذا المشروع سواء الجيدة أو السيئة حتى يستطيع الحصول على القرار الأنسب له.

كما تحتوي دراسة جدوى مطعم مشويات على العديد من العوامل التي سوف نتعرف عليها في الفقرات التالية.

لا يفوتك أيضًا:  دراسة جدوى مشروع افتتاح مطعم

المستندات المطلوبة لترخيص مشروع مطعم المشويات

حتى يستطيع الشخص فتح مطعم المشويات الخاص به يجب عليه أولًا الحصول على الترخيص الخاص بذلك من الدولة.. ويتم ذلك عن طريق تقديم بعض الأوراق والمستندات إلى الجهة الحكومية الخاصة بذلك، وسوف نتعرف على هذه المستندات من خلال النقاط التالية:

  • يجب على صاحب المشروع تقديم النسخة الأصلية من بطاقة الرقم القومي الخاصة به، حتى يتم الاطلاع عليها فقط.
  • تقديم مستند يوضح موقف صاحب المشروع من التجنيد.. وذلك من خلال إحضار شهادة من الإدارة الخاصة بالتجنيد تثبت ذلك.
  • نسخة من العقد الخاص بالموقع الذي يتم إقامة المشروع الخاص بالشخص سواء كان إيجار أو تمليك.
  • الحصول على موافقة البيئة والإدارة الخاصة بالدفاع المدني والصرف الصحي والأمن الصناعي.. بالإضافة إلى الحصول على موافقة من الإدارة الخاصة بالتموين.
  • في حالة عدم امتلاك صاحب المشروع لبطاقة ضريبية أو سجل تجاري أو قد تم انتهاء فترة الصلاحية الخاصة بهم، يجب التوجه إلى الجهة المختصة للحصول على بطاقة ضريبية وسجل تجاري أو تجديدهما.
  • بالنسبة للعاملين يجب تقديم ما يثبت أنه سوف يتم التأمين عليهم من قِبل التأمينات الاجتماعية .
  • استخراج الشهادات الصحية من أي مستشفى من المستشفيات التابعة للحكومة.. وذلك بالنسبة للعاملين في المطعم.
  • تقديم نسخ من الرسوم الهندسية الخاصة بالموقع الذي سوف يتم إقامة المشروع عليه.. كما يجب أن تكون هذه الرسوم معتمدة من قِبل مهندس من النقابة.

موقع ومساحة مطعم مشويات

يعتبر هذا العامل من ضمن أهم العوامل الموجودة في دراسة جدوى مطعم مشويات، حيث من خلاله يتم إقامة هذا المشروع، وعلى حسب مساحته سوف يتم تحديد الأشياء التي سوف يحضرها صاحب هذا المشروع وكم العمالة الذي يجب أن يكون موجود.

كما يستهدف هذا المشروع أصحاب الدخل المتوسط والكبير وبالتالي يجب أن يتواجد هذا المشروع في المناطق الحيوية والرئيسية التي يتواجد فيها الكثير من المحلات التجارية والشركات.. وذلك لأن هذه المناطق تضم العديد من الناس من الفئة المستهدفة.

يجب أن تكون المساحة الخاصة بالمشروع لا تقل عن 200 متر مربع، على أن يتم تخصيص جزء من هذه المساحة كصالة طعام.. ويجب ألا يقل هذا الجزء عن 150 متر من المساحة الكلية للمطعم، وذلك حتى يتم منح العملاء الشعور بالراحة وهذا يساعد كثيرًا في جذبهم.

في حالة البحث عن مثل هذه المواصفات ولكن لم يجد صاحب المشروع المساحة الجيدة فيمكن الحصول على طابقين لديهم نفس المساحة عند جمعهم.. على أن يتم تقسيم المساحة مثل ما هي موجودة في المواصفات المقترحة.

طريقة تجهيز موقع مشروع مطعم مشويات

أحد أهم العوامل الخاصة بـ دراسة جدوى مطعم مشويات هي التجهيزات الخاصة به، يوجد بعض الأشياء التي يجب أن يتم تجهيزها بطريقة معينة حتى تكون بالشكل الأفضل وبالتالي يتم جذب العملاء بشكل كبير.. وسوف نتعرف على هذه التجهيزات من خلال النقاط التالية:

  • يجب أن يتم تجهيز الموقع عن طريق وضع بعض الديكورات البسيطة والتي تتناسب مع الذوق الخاص بصاحب المشروع.
  • يلزم تخصيص مكان يتم فيه عمل دورة مياه بالنسبة للرجال وأخرى للنساء، كما يجب أن يكون هذا المكان يوجد به مكان مخصص لغسل الأيدي.
  • يجب أن يتم حساب جميع الأحمال الخاصة بالكهرباء والتي سوف تسببها المعدات والآلات التي توجد في المطبخ.. حتى لا يتم تلف أحد هذه الأدوات أو حدوث حريق.
  • يلزم أن يكون الحائط الموجود في المطبخ يتم تغطيته بالسيراميك الفاتح اللون حتى يتم تنظيفه بكل سهولة، كما يتم منع وجود أي من التراكمات التي تسببها عملية طهي الطعام.. وإذا كانت الحوائط نظيفة فهذا يدل على أن هذا المطعم نظيف وهذا مهم جدًا بالنسبة للعميل.
  • يجب أن يكون السقف الخاص بالمطبخ يحتوي على مواد يمكن تنظيفها بكل سهولة، كما يفضل أن تكون هذه المواد باللون الأبيض لسهولة تنظيفها، بالإضافة إلى أنها مؤشر ممتاز لنظافة هذا المطعم.
  • أما الأرضيات فيجب أن يتم تغطيتها بطبقة من البلاط بالإضافة إلى وضع مادة تمنع الشخص من الانزلاق من عليه.. كما يفضل أن يكون اللون الخاص بالبلاط هو اللون الأحمر، وبذلك نكون قد تعرفنا على أحد أهم عوامل دراسة جدوى مطعم مشويات.

تجهيزات أخرى مشروع مطعم مشويات

يوجد بعض التجهيزات الأخرى التي من خلالها تساعد سريان العمل بشكل جيد وتقديم أفضل جودة من الطعام للعملاء.. وسوف نتعرف على هذه التجهيزات من خلال النقاط التالية:

  • يجب أن يتم عمل خطة للشبكة الخاصة بالصرف، حيث يجب أن يكون بجانب كل قسم من الأقسام المكان المخصص له للصرف.

كما يجب أن يتم استخدام في هذه الشبكة المواسير الخاصة بالصرف ذو القطر الكبير والتي تستطيع النظافة المتكررة في اليوم.. حتى لا يحدث سدد فيها وبالتالي يحدث مشكلة كبيرة في الصرف ويتم توقف المطعم عن العمل.

  • يلزم أن يوجد العديد من المصادر الخاصة بالإضاءة حتى تكون واضحة، كما يجب أن يكون اللون الخاص بها هو الأبيض حتى يتم توضيح كافة التراكمات الموجودة في المطبخ وبالتالي يتم تنظيفها بكل سهولة.
  • يجب أن تكون الإضاءة الموجودة في الصالة الخاصة بالطعام أقل من الإضاءة الموجودة في المطبخ.. حيث يجب أن تكون الإضاءة في هذه الصالة خافتة وبسيطة، وبذلك نكون قد تعرفنا على أحد عوامل دراسة جدوى مطعم مشويات.

لا يفوتك أيضًا:  دراسة جدوى مشروع مطعم فطائر ومعجنات

العمالة المطلوبة مشروع مطعم مشويات

هذا العامل من ضمن أهم العوامل المهمة التي يجب ذكرها في دراسة جدوى مطعم مشويات ، وذلك لأنه كلما زاد عدد العمال الموجودين في المطعم سوف تزيد إنتاجية المطعم وبالتالي سوف يزيد الربح على الرغم من زيادة التكلفة.

يحتاج محل المشويات إلى 2 أو 3 شيف يمتلكون الخبرة الكافية للعمل في هذا المجال.. كما يجب أن يتم اختيارهم بالشكل الكافي حتى يتم ضمان جودة الطعام التي سوف يتم تقديمها إلى الزبائن، كما يجب أن يضم المطعم 2 من المساعدين للشيفات الموجودة.

كما يحتاج المطعم إلى ما لا يقل عن 4 أشخاص يقومون بتقديم جميع الطلبات الخاصة بالعملاء.. بالإضافة إلى أنه يجب تعيين مدير خاص بالعمال حتى يقوم بالإشراف عليهم ومتابعة درجة تنفيذهم للمهام المطلوبة منهم، وبذلك نكون قد تعرفنا على دراسة لمطعم المشويات.

تكاليف بداية مشروع مطعم المشويات

تعتبر التكاليف الخاص بإقامة المشروع من ضمن أهم العوامل التي يجب أن تكون من ضمن دراسة جدوى مطعم مشويات، حيث يوجد بعض التكاليف التي يجب على صاحب المشروع دفعها في بداية المشروع فقط.. وسوف نتعرف على هذه التكاليف من خلال النقاط التالية:

  • سوف يقوم صاحب المشروع بدفع مبلغ من الممكن أن يصل إلى 55 ألف جنيه، بهدف شراء الطاولات والأدوات الخاصة بالمطعم والمطبخ والكراسي والديكورات الخاصة بالمحل والمكيفات وغيرها من الأدوات التي سوف يتم استخدامها في هذا المطعم.
  • يجب على صاحب المشروع شراء المعدات الخاصة بالمطبخ والتي تشمل الأفران والثلاجات والشواية والمفرمة والأدوات الخاصة بالتقطيع والشفط وغيرها من الأدوات التي يتم استخدامها في المطبخ.. ويتم شراء جميع هذه المعدات بمبلغ يصل إلى 60 ألف جنيه.
  • يقوم صاحب المشروع بعمل بعض الدعاية الخاصة بافتتاح المشروع والتي تشمل بعض اللافتات والإعلانات الورقية، وتصل تكلفة هذه الأشياء إلى 12 ألف جنيه.
  • بذلك يكون قد دفع صاحب المشروع في البداية فقط حوالي 137 ألف جنيه.. وهذا المبلغ يتم دفعه مرة واحدة فقط.

التكاليف الشهرية مشروع مطعم مشويات

من أهم العوامل الموجودة في دراسة جدوى مطعم مشويات هي التكاليف الشهرية ، حيث يوجد بعض التكاليف التي يقوم صاحب العمل بدفعها كل شهر بشكل أساسي.. والتي سوف نتعرف عليها من خلال ذكرها في النقاط التالية:

  • في حالة إيجار المكان الذي تم إقامة المشروع عليه فمن الممكن أن يصل الإيجار الخاص به إلى 6 آلاف جنيه في الشهر، بالإضافة إلى فاتورة خاصة بالكهرباء من الممكن أن تصل إلى 2000 جنيه.
  • يمكن أن يقوم صاحب المشروع بإجراء بعض عمليات الصيانة على المعدات الموجودة والتي يمكن أن تصل تكلفتها إلى 1000 جنيه.. بالإضافة إلى المرتبات الشهرية الخاصة بالعمال الموجودين في المطعم والتي من الممكن أن تصل إلى 15 ألف جنيه.
  • 5 آلاف جنيه هي المصاريف الخاصة بالإعلان والتسويق عن هذا المطعم والتي يتم دفعها كل شهر.
  • يوجد بعض المصاريف الأخرى التي يمكن دفعها في الشهر ويمكن أن تصل إلى 5 آلاف جنيه، وبالتالي يكون إجمالي التكاليف الشهرية في هذا المشروع يمكن أن تصل إلى 62 ألف جنيه.

الأرباح من مشروع مطعم مشويات

على الرغم من كثرة المصروفات الخاصة بهذا المشروع سواء التي كانت في البداية فقط أو التي يتم دفعها بشكل مستمر كل شهر إلا أنه سوف يستطيع صاحب المشروع تغطية هذه المصروفات والحصول على ربح عالي.

حيث قد يصل الإيراد الخاص بالمأكولات والمشروبات سواء الساخنة أو الباردة في هذا المطعم إلى 56 ألف جنيه في الشهر، بالإضافة إلى 30 ألف جنيه عبارة عن الإيراد الذي تم الحصول عليه من خلال المأكولات والمشروبات التي يتم توصيلها إلى المنزل.

بذلك يكون مجموع الإيرادات التي يحصل عليها المطعم في الشهر الواحد تصل إلى 86 ألف جنيه.. وللتعرف على صافي الربح يتم طرح هذا المبلغ من المصروفات الشهرية التي يتم دفعها، وسوف يصبح الناتج هو 20 ألف جنيه.

طرق تسويق مشروع مطعم مشويات

من ضمن أهم عوامل دراسة جدوى مطعم مشويات هي تسويق المشروع بالشكل المطلوب، وفي هذه الحالة يوجد العديد من الطرق التي يمكن لصاحب المشروع من خلالها التسويق للمطعم.. وسوف نتعرف على هذه الطرق كما يلي:

  • يجب أن يتم عند فتح هذا المشروع إثارة الضجة في المنطقة المحيطة بالموقع الخاص به، وذلك حتى يستطيع الأهالي الموجودين في المنطقة التعرف على أنه يوجد محل مشويات جديد في المنطقة.
  • تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي من ضمن أهم الطرق التي يجب استخدامها في التسويق لأي مشروع.. وفي هذه الحالة يتم إنشاء صفحات خاصة بالمطعم على بعض المواقع الخاصة بالتواصل مثل الفيس بوك والانستغرام.

فمن خلال هذه الصفحات يتم نشر العديد من المأكولات التي يقدمها المطعم بالإضافة إلى العديد من العروض والخصومات.

  • عمل العديد من اللوحات الإعلانية الصغيرة التي تحتوي على بعض التفاصيل الخاصة بالتواصل مع المطعم.. ويتم وضعها في العديد من المناطق التي يمر من خلالها الكثير من الناس.
  • تقديم العديد من العروض والخصومات على العديد من المناسبات سواء حفلات الزفاف أو أعياد الميلاد وغيرها من المناسبات، كما يمكن عمل عروض أخرى في حالة تجاوز الفاتورة الخاصة بالعميل رقم معين.
  • في حالة توسيع المشروع ووجوده في العديد من المدن يمكن إنشاء العديد من الإعلانات الإلكترونية والتي تظهر في العديد من المواقع سواء على اليوتيوب أو على الفيس بوك أو حتى أثناء لعب الألعاب على الهاتف والإنترنت متصل به.
  • يفضل أن يقوم صاحب المشروع بتوظيف شخص يكون مسئول عن عمليات التسويق والحملات الإعلانية الخاصة بالمشروع ويقوم بمتابعتها وابتكار طرق أخرى لها.
  • عمل القوائم الخاصة بالطعام (Menu) بطريقة واضحة لجميع العملاء.، وهكذا يتحقق التخطيط لمشروع مطعم مشويات.

لا يفوتك أيضًا:  دراسة جدوى مشروع مطعم شاورما

نصائح لإقامة مشروع مطعم مشويات

يوجد بعض النصائح التي يجب على صاحب المشروع الاهتمام بها بالشكل المطلوب.. وذلك لأنه من خلالها سوف يتم نجاح المشروع بالإضافة على الاهتمام بالعوامل التي ذكرها في دراسة جدوى مطعم مشويات، وسوف نتعرف على هذه النصائح من خلال النقاط التالية:

  • يجب على صاحب العمل تعيين موظف متخصص في قسم المشتريات والذي من خلاله يتم التعامل مع كافة العملاء والموردين الذين من خلالهم يتم الحصول على جميع المنتجات والمواد التي يحتاجها المطعم.
  • من المفضل دائمًا تعامل المطعم مع أحد محلات الجزارة المعروفة حتى يتم من خلالها توريد أفضل أنواع اللحوم إلى المطعم.. وبالتالي يتم ضمان تقديم أفضل جودة من اللحوم في هذا المطعم، وهذا ما يبحث عنه العميل.
  • في حالة عدم وجود الخبرة الكافية لصاحب المطعم في مجال المطاعم بشكل عام يجب عليه الاستعانة بموظف متخصص في ذلك.. حتى يستطيع تنظيم وإدارة المطعم بالشكل المطلوب، وبالتالي يتم تحقيق الأهداف المحددة.
  • يجب الحصول على الخضروات التي يتم استخدامها في المطعم بشكل يومي طازجة.. وذلك حتى تضمن بأن تكون غير تالفة.
  • يلزم إعداد ميزانية خاصة بالتسويق والإعلانات للمطعم مثل الإعلانات الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعي والإعلانات الموجودة على جوجل أو الموجودة في الشارع.
  • الاهتمام بالأمانة والنظافة والتعامل بشكل راقي لأن هذه العوامل هي التي يبحث عنها أي عميل في المطعم.. وذلك بالإضافة إلى جودة الطعام الذي يتم تقديمه وسعره أيضًا.
  • بذلك نكون قد تعرفنا على كافة العوامل الخاصة بـ دراسة جدوى مطعم مشويات.
أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *