التخطي إلى المحتوى
دعاء قبل المذاكرة والدراسة مكتوب
دعاء المذاكرة

دعاء قبل المذاكرة والدراسة مكتوب من موقع محتوى، من أهم أهداف المذاكرة النجاح الذى يجعل الشخص يصل للطريق الذى يآمله ويتمناه، فهناك مثلا من يريد أن يكون طبيبا وهناك من يرغب فى أن يكون مهندسا ومحاسبا وغيرها من الطموحات الآخرى التى تختلف تبعا لإختلاف كل شخص على حدة.

وحتى يصل كل شخصا إلى النجاح المنشود فهذا لا يأتى من فراغ وإنما يعتمد على المذاكرة والإجتهاد فى تحصيل الدروس والإستفادة من كافة المعلومات المتلقاه على مدار المراحل التعليمية المختلفة التى يمر بها سواء فى المرحلة الإبتدائية أو الإعدادية أو الثانوية أو حتى المرحلة الجامعية.

أهمية المذاكرة وفوائدها المتعددة

إن مذاكرة العلم من أهم الوسائل التى تساعد طالب العلم فى تحصيل طلبه، لما لها من أهمية وفوائد كبير والتى يمكن تلخيصها على هذا النحو التالى:

  • تفتح أمام الطالب سبل الفهم والمعرفة، وتجعله أكثر إلماما بشتى الأمور من حوله، كما أنها تهيج فى الذهن مسائل آخرى يتحصل لدى الطالب الهمة لبحثها ومعرفتها وبالتالى تتكون لديه خلفية ثقافية واسعة.
  • فى المذاكرة إحياء للعلم ونشر الفقه بين الناس، فمن حاز العلم وذاكره صلحت له الدنيا والآخرة، فحياة العلم مذاكرته.
  • تعتبر المذاكرة الوسيلة التى تجعل الطالب يبصر بعيوب نفسه، وبالتالى يجتهد لإصلاحها والتخلص منها.
  • تعتبر مذاكرة العلم عبادة، بل إنها من أفضل العبادات والتى يتقرب بها الإنسان إلى ربه الكريم.
  • تعتبر أولى خطوات الوصول إلى الأهداف التى يأمل كل شخص فى تحقيقها.

طرق هامة لتطوير القدرة على التركيز

تتواجد مجموعة من الطرق والتى تساعد على تطوير مقدرة الطالب على الفهم والتركيز والإستيعاب والتى يمكن تلخيصها على هذا النحو التالى:

  •  يقوم بفعل ما يراه ضروريا لضمان فهم ما يقرأه أو ما يدرسه، مع مراعاة أن دراسة المحتوى يوما بيوما وعدم تأجيل عمل اليوم إلى الغد.
  •  يغير نوع المادة والنشاط الذى يقوم به، فعلى سبيل المثال يقوم بالقراءة ساعة والكتابة ساعة آخرى حتى لا يصاب بالكلل او الملل من الإستذكار.
  •  يقوم بقراءة كافة المعلومات المقررة عليه فى مختلف المواد الدراسية بعناية تامة وتقسيمها إلى فقرات لسهولة إستذكارها وإسترجاعها فى الوقت المطلوب.
  •  يقوم بالربط بين المعلومات الدراسية التى قام بإستذكارها مع المعلومات العامة خارج نطاق الدراسة.
  •  الإستمتاع بما يدرس فإن ذلك يساعده كثيرا على الفهم والحفظ والإستيعاب.

عوامل آخرى تعين على التركيز

ضرورة أن يضع الطالب هدفا فى ذهنه أثناء الإستذكار، ويحاول ان يقوم ببذل قصارى جهده من أجل الوصول إلى هذا الهدف المنشود وتحقيقه.

يجب على الطالب أن يقوم ببذل كل ما بوسعه لضمان إستمرار قدرته فى التركيز أثناء الإستذكار وذلك من خلال أخذ فترة من الراحة بين إستذكار كل مادة وأخرى، والإبتعاد عن كافة السبل والوسائل التى يمكن أن تكون مصدرا للقلق والتوتر والذى يؤثر سلبيا على قدرة الطالب على المذاكرة والفهم.

من الممكن أن يقوم الطالب بتحويل نظام الدراسة الجيدة إلى عادات ثابتة، ويجب أن يقوم الطالب بدراسة المواد المقررة عليه وفقا لجدول أو نظام معين، لأن ذلك يساعد كثيرا على تكوين عادات دراسية نافعة.

يجب على الطالب أن ينظم إستذكار المواد الدراسية حسب سهولة وصعوبة المادة، بحيث تأتى المادة الأصعب فى المقدمة يليها المواد الأكثر سهولة منها، بمعنى أن يقوم الطالب بإستذكار المواد الصعبة فى الوقت الذى يشعر فيه بأنه قادرا على التركيز بسهولة ويسر.

يجب على الطالب أن يحاول التأكد من ثمار جهوده فى الإستذكار والتحصيل الدراسى، ولا مانع من أن يقوم بمكافئة نفسه عند الحصول على درجات عالية.

دعاء قبل المذاكرة مكتوب

  • دعاء قبل المذاكرة

“اللهم انى أسألك فهم النبيين وحفظ الملائكة المقربين اللهم اجعل لسانى عامرا بذكرك وقلبى بخشيتك وسرى بطاعتك انك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل”.

  • دعاء ما بعـد المـذاكـره

“اللهم إني أستودعك ما قرأت و ما حفظت و ما تعلمت،فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله و نعم الوكيل”

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن