دعاء قبل المذاكرة والدراسة مكتوب

أ / سمر السيد البدوي

دعاء قبل المذاكرة والدراسة مكتوب من موقع محتوى، من أهم أهداف المذاكرة النجاح الذى يجعل الشخص يصل للطريق الذى يأمله ويتمناه، فهناك مثلا من يريد أن يكون طبيبا وهناك من يرغب في أن يكون مهندسا ومحاسبا وغيرها من الطموحات الأخرى التي تختلف تبعا لاختلاف كل شخص على حدة.

وحتى يصل كل شخصا إلى النجاح المنشود فهذا لا يأتي من فراغ وإنما يعتمد على المذاكرة والاجتهاد في تحصيل الدروس والاستفادة من كافة المعلومات الملقاة على مدار المراحل التعليمية المختلفة التي يمر بها سواء في المرحلة الابتدائية أو الإعدادية أو الثانوية أو حتى المرحلة الجامعية.

دعاء قبل المذاكرة وعدم النسيان اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم.
دعاء لتسهيل الحفظ اللهم إنّي أسالك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شي قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل
دعاء قبل الامتحان اللهم يا معلّم موسى علّمني، ويا مفهم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألستنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل .
دعاء اخر اختبار ربي اشرح لي صدري ويسر لي امرى واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت إن شئت جعلت الصعب سهًلا يا ارحم الراحمين.

دعاء قبل المذاكرة مكتوب

  • دعاء قبل المذاكرة

“اللهم انى أسألك فهم النبيين وحفظ الملائكة المقربين اللهم اجعل لساني عامرا بذكرك وقلبي بخشيتك وسرى بطاعتك انك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل”.

  • دعاء ما بعـد المذاكرة

“اللهم إني أستودعك ما قرأت و ما حفظت و ما تعلمت فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله و نعم الوكيل”

أهمية المذاكرة وفوائدها المتعددة

إن مذاكرة العلم من أهم الوسائل التي تساعد طالب العلم في تحصيل طلبه، لما لها من أهمية وفوائد كبير والتي يمكن تلخيصها على هذا النحو التالي:

  • تفتح أمام الطالب سبل الفهم والمعرفة، وتجعله أكثر إلماما بشتى الأمور من حوله، كما أنها تهيج في الذهن مسائل آخري يتحصل لدى الطالب الهمة لبحثها ومعرفتها وبالتالي تتكون لديه خلفية ثقافية واسعة.
  • في المذاكرة إحياء للعلم ونشر الفقه بين الناس، فمن حاز العلم وذاكره صلحت له الدنيا والآخرة، فحياة العلم مذاكرته.
  • تعتبر المذاكرة الوسيلة التي تجعل الطالب يبصر بعيوب نفسه، وبالتالي يجتهد لإصلاحها والتخلص منها.
  • تعتبر مذاكرة العلم عبادة، بل إنها من أفضل العبادات والتي يتقرب بها الإنسان إلى ربه الكريم.
  • تعتبر أولى خطوات الوصول إلى الأهداف التي يأمل كل شخص في تحقيقها.

دعاء قبل المذاكرة

طرق هامة لتطوير القدرة على التركيز

تتواجد مجموعة من الطرق والتي تساعد على تطوير مقدرة الطالب على الفهم والتركيز والاستيعاب والتي يمكن تلخيصها على هذا النحو التالي:

  •  يقوم بفعل ما يراه ضروريا لضمان فهم ما يقرأه أو ما يدرسه، مع مراعاة أن دراسة المحتوى يوما بيوم وعدم تأجيل عمل اليوم إلى الغد.
  •  يغير نوع المادة والنشاط الذى يقوم به، فعلى سبيل المثال يقوم بالقراءة ساعة والكتابة ساعة آخري حتى لا يصاب بالكلل او الملل من الاستذكار.
  •  يقوم بقراءة كافة المعلومات المقررة عليه في مختلف المواد الدراسية بعناية تامة وتقسيمها إلى فقرات لسهولة استذكارها واسترجاعها في الوقت المطلوب.
  •  يقوم بالربط بين المعلومات الدراسية التي قام باستذكارها مع المعلومات العامة خارج نطاق الدراسة.
  •  الاستمتاع بما يدرس فإن ذلك يساعده كثيرا على الفهم والحفظ والاستيعاب.

دعاء قبل المذاكرة

عوامل آخري تعين على التركيز

ضرورة أن يضع الطالب هدفا في ذهنه أثناء الاستذكار، ويحاول ان يقوم ببذل قصارى جهده من أجل الوصول إلى هذا الهدف المنشود وتحقيقه.

يجب على الطالب أن يقوم ببذل كل ما بوسعه لضمان استمرار قدرته في التركيز أثناء الاستذكار وذلك من خلال أخذ فترة من الراحة بين استذكار كل مادة وأخرى، والابتعاد عن كافة السبل والوسائل التي يمكن أن تكون مصدرا للقلق والتوتر والذى يؤثر سلبيا على قدرة الطالب على المذاكرة والفهم.

من الممكن أن يقوم الطالب بتحويل نظام الدراسة الجيدة إلى عادات ثابتة، ويجب أن يقوم الطالب بدراسة المواد المقررة عليه وفقا لجدول أو نظام معين، لأن ذلك يساعد كثيرا على تكوين عادات دراسية نافعة.

يجب على الطالب أن ينظم استذكار المواد الدراسية حسب سهولة وصعوبة المادة، بحيث تأتى المادة الأصعب في المقدمة يليها المواد الأكثر سهولة منها، بمعنى أن يقوم الطالب باستذكار المواد الصعبة في الوقت الذى يشعر فيه بأنه قادرا على التركيز بسهولة ويسر.

يجب على الطالب أن يحاول التأكد من ثمار جهوده في الاستذكار والتحصيل الدراسي، ولا مانع من أن يقوم بمكافئة نفسه عند الحصول على درجات عالية.

أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *