دراسة جدوى مشروع تسمين العجول

أ / عمرو عيسى

يعتبر مشروع تسمين العجول من ضمن أفضل المشاريع التي يمكن للشخص استثمار الأموال الخاصة به، حيث من خلاله يستطيع الحصول على أرباح كبيرة.. كما يمكن الاستفادة من هذه العجول بالعديد من الطرق غير بيعها.

دراسة مشروع تسمين العجول كاملة

دراسة جدوى مشروع تسمين العجول

لكن حتى يستطيع المستثمر الحصول على أكبر استفادة من هذا المشروع يجب عليه التحضير له أولًا.. ويمكن ذلك من خلال عمل دراسة جدوى مشروع تسمين العجول، حيث تحتوي دراسة الجدوى على الطريقة التي سوف ترشدك للنجاح في هذا المشروع.

ذلك عن طريق ذكر العديد من العوامل التي سوف تقدم المساعدة لك، وسوف نتعرف على محتوى دراسة جدوى مشروع تسمين العجول من خلال الفقرات التالية.

لا يفوتك أيضًا:  تربية المواشي في مصر 

المكان المناسب لتسمين العجول

يعتبر المكان الذي سوف يتم إقامة المشروع فيه من ضمن أهم عوامل دراسة جدوى مشروع تسمين العجول ، وذلك لأنه سوف يساعدك في السيطرة على العدد الخاص بالعجول الذي سوف يتم تسمينه.. كما يساعدك على تحديد عدد العمالة المطلوبة.

لذلك يجب أن تكون المساحة الخاصة بهذا المشروع مناسبة للعجول التي سوف يتم وضعها فيه، كما يجب أن يحمل مساحة إضافية أخرى لاستخدامها في العديد من الأشياء الأخرى.. والتي سوف تساعد في تسمين العجول بالطريقة المطلوبة.

كما يجب أن يكون في هذا الموقع العديد من المرافق العامة .. والتي سوف تساعد بشكل كبير في عملية التسمين، حيث يجب أن يكون هناك كهرباء حتى يتم توفير الإضاءة اللازمة لإقامة المشروع.

بالإضافة إلى مصدر آخر خاص بالمياه.. كما يجب تخصيص مكان في هذا الموقع يتم فيه وضع الأغذية الخاصة بالعجول ، بالإضافة إلى الأدوات التي سوف يتم استخدامها في العملية.

ما هي العمالة المطلوبة لمشروع تسمين العجول؟

يعتبر هذا المشروع من ضمن المشاريع التي لا تحتاج إلى عمالة كثيرة.. سواء في البداية أو في مراحل تطور عديدة، كما يعتبر من أهم عوامل دراسة جدوى مشروع تسمين العجول، حيث يتطلب هذا المشروع وجود عامل واحد فقط يقوم برعاية القطيع على أكمل وجه.

كما يجب أن يكون هذا الشخص لديه الخبرة الكافية للعمل في هذه الوظيفة، وفي حالة تعيين شخص لم يتم التعرف على مدى خبرته في هذا المجال.. يجب متابعته في الفترة الأولى له في العمل حتى يتم تحديد مدى الخبرة التي يمتلكها هذا الشخص.

من خلال ذلك سوف يتم تحديد مدى استمراريته في العمل، كما يمكن الاعتماد على صاحب المشروع.. في القسم الخاص بالحسابات والإدارة، والتعامل مع التجار ومنافذ البيع التي سوف يتم بيع العجول لها.

في حالة عدم توافر الخبرة المطلوبة في صاحب المشروع.. يجب عليه تعيين شخص آخر يمتلك الخبرة الكافية التي تجعله يستطيع إدارة المكان والتعامل في العمليات الخاصة بالبيع وشراء الاحتياجات الخاصة بالمشروع، ويقوم باطلاع صاحب المشروع على المستجدات.

كيفية تصميم موقع مشروع تسمين العجول

حتى يستطيع صاحب المشروع تحقيق الاستفادة بالقدر الكافي له، يجب أن يتم تصميم الموقع الخاص بالمشروع بالشكل المطلوب.. وهذا من خلال إجراء بعض التجهيزات التي سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • يجب أن يتم توفير العديد من الحظائر قبل القيام بإجراء عملية شراء العجول.. كما يجب أن تكون الحظيرة الواحدة بمساحة 5 × 10 متر.
  • يلزم صُنع العديد من المظلات من الخشب وتغليفها بالجرائد.. حتى يتم حماية العجول من أشعة الشمس، بالإضافة إلى أنه يجب أن يبدأ الارتفاع الخاص بها من 4 متر ويمكن أن يصل إلى 5 متر كحد أقصى.
  • أما بالنسبة للأرضية الخاصة بالمزرعة.. يجب أن تكون من الأسمنت اللبني.. بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون الارتفاع الخاص بها لا يزيد عن 5 سم.
  • يجب أن يتم صُنع بعض الحواجز التي يتم وضعها بين العجول، بالإضافة إلى توفير بعض الأحواض التي يتم وضع الماء فيها حتى يستطيع العجول الشرب من خلالها.
  • يفضل أن يتم صُنع الأحواض الخاصة بالماء من البلاستيك أو الصاج.. حتى يتم الحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة، كما يجب أن تكون المياه الموجودة في هذه الأحواض صالحة للشرب.
  • يجب توفير ميزان خاص بالعجول.. حتى يتم وزنها كل أسبوع للتعرف على آخر النتائج التي وصلت لها عملية التسمين، وما هو المقدار الذي يجب أن يصل له الوزن الخاص بها حتى تصل إلى الوزن المناسب.

أنواع العجول المناسبة للمشروع

يوجد بعض أنواع العجول التي تتناسب مع هذا المشروع.. والتي سوف يتعرف عليها صاحب المشروع من خلال دراسة جدوى مشروع تسمين العجول، وسوف نقوم بعرض هذه الأنواع عن طريق النقاط التالية:

  • الأنجيس : يوجد من هذه العجول اللون الأحمر والأسود الداكن، وتعتبر هذه العجول من ضمن أفضل الأنواع الموجودة.. حيث إنها تتحمل جميع أنواع الظروف المناخية سواء السهلة أو الصعبة، بالإضافة إلى أنها تستطيع الولادة بكل سهولة.
  • الشروليز : يعتبر هذا النوع من العجول أكثر الأنواع التي تنمو بسرعة كبيرة، وهي تتمتع باللون الأبيض فقط.. بالإضافة إلى المذاق الطيب للحمها، ولكن المشكلة أنها لا تلد بمعدل كبير.
  • هيرفورد : يعد هذا النوع من أفضل الأنواع الخاصة بالعجول التي تتناسب مع هذا المشروع.. وذلك لأنه يستطيع تحمل درجات الحرارة المنخفضة.. بالإضافة إلى أنه ينمو بشكل سريع، إلى جانب أنه يستطيع الولادة بكل سهولة.
  • الشارلاي : يحتوي هذا النوع من العجول على جميع المميزات الموجودة في باقي الأنواع، ولكن الذي يجعله يتميز عنهم هو أنه يقوم بإنتاج اللحوم بمعدلات كبيرة.
  • التارونتيز : على الرغم من أن حجم هذا النوع متوسط.. إلا أنه يعتبر من ضمن أفضل الأنواع المناسبة لـ مشروع تسمين العجول، وذلك لأنه يتميز بسرعة الولادة بسهولة.
  • الساليرز : إذا كنت من الأشخاص التي تخاف من إصابة العجول بالأمراض بشكل كبير فهذا النوع هو المناسب للمشروع الخاصة بك.. وذلك لأنه هذا النوع يقاوم الأمراض بشكل كبير.. كما أنه يتمتع بالخصوبة الشديدة، ويوجد من هذا النوع الأسود والأحمر الداكن.

لا يفوتك أيضًا:  دراسة جدوى مشروع تربية المواشي

طرق تسمين العجول

حتى يصل الوزن الخاص بالعجل إلى الوزن المناسب.. يجب أن يتم تغذيته بالطريقة المناسبة، ويوجد طريقتين مناسبتين لهذا المشروع يمكن من خلالهم تسمين العجول بالشكل المطلوب.. وسوف نتعرف على الطريقتين من خلال النقاط التالية:

  • التسمين المكثف وهو عبارة عن وضع خطة مكثفة للعجل من الغذاء.. تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة له.. ولكن في حالة استخدام هذه الطريق يجب متابعة العجل من الناحية الطبية.
  • التسمين الصناعي.. يعتبر النوع المنتشر بشكل كبير في حالة تسمين العجول، وهو عبارة عن استخدام بعض الأنواع من العقاقير الطبية.. والتي يمكن أن تكون عبارة عن هرمونات الأستروجين وغيرها، وذلك بهدف زيادة معدلات إنتاج اللحوم الخاصة بالعجول الموجودة في المشروع.

أنواع العلف المستخدمة في تسمين العجول

يوجد بعض الأنواع الخاصة بالعلف.. الذي يتم استخدامه في تسمين العجول ووصولها للوزن المناسب، حيث يجب أن يصل العجل البقري إلى وزن يتراوح بين 250 و280 كيلو جرام.

أما بالنسبة لعجل الجاموس فيجب أن يبدأ الوزن المناسب الخاص به من 350 ويمكن أن يصل إلى 400 كيلو جرام، أما بالنسبة لعجل الكندوز فيجب أن يصل الوزن الخاص به إلى 300 كيلو جرام كحد أدنى.. ولذلك سوف نتعرف على أنواع العلف من خلال الفقرات التالية.

الأعلاف الخضراء المستخدمة في تسمين العجول

يعتبر هذا النوع من العلف أفضل الأنواع، وقد تم تسميته بالأخضر لأن هذا لونه.. بالإضافة إلى أنه يتم زراعتها في الأرض بشكل طبيعي مثل: البرسيم والذرة وغيرها، ويعتبر من ضمن الأنواع المفضلة في تغذية الحيوانات .

ذلك لأنه رخيص من حيث السعر.. كما أنه يحتوي على نسبة المياه التي يحتاجها العجل، ولكن على الرغم من ذلك فأنه لا يساعد في تسريع عملية إنتاج اللحوم .

الأعلاف الجافة المستخدمة في تسمين العجول

على الرغم من أن هذا النوع من الأعلاف يحتوي على العديد من الألياف الغذائية التي تساعد العجل في عملية الهضم.. إلا أنه يتم استخدامه بنسبة تبدأ من 12% ويمكن أن تصل إلى 17% فقط في عملية الغذاء الخاصة بالعجول.

الأعلاف المركزة المستخدمة في تسمين العجول

يتكون هذا العلف من خلط مجموعة معينة من الحبوب.. والتي يمكن أن تكون الذرة والشعير.. والتي تحتوي على الطاقة والكربوهيدرات التي تحتاجها بشكل كبير، كما تحتوي على نسب معينة من القطاني والتي تتمثل في الفول والشعير .. كما تحتوي على البروتينات.

الأعلاف المركبة المستخدمة في تسمين العجول

هذه الأعلاف هي التي يتم تصنيعها من قِبل العديد من الشركات، وذلك من خلال خلط بعض الأنواع المحددة من الأعلاف.. التي تساعد في النهاية على الحصول على تركيبة تحتوي على نسب من الأملاح المعدنية والطاقة والبروتينات والفيتامينات متوازنة.

كما يتم استخدام هذا النوع من الأعلاف بشكل كبير في مشاريع تسمين العجول ، وذلك لأن من خلاله يتم زيادة المعدلات الخاصة باللحوم.

تكاليف مشروع تسمين العجول

يحتاج هذا المشروع إلى بعض التكاليف.. التي تساعد بشكل كبير في الوصول إلى أكبر عوائد ربحية من هذا المشروع، وتحقيق أكبر استفادة من هذا المشروع.. وسوف نتعرف على هذه التكاليف من خلال النقاط التالية:

  • في حالة شراء عدد معين من العجول وليكن 10 منهم.. وفي حالة شراء العجل بوزن 200 كيلو جرام، سوف يصل السعر الخاص به 12 ألف جنيه تقريبًا.. وبالتالي سوف يكون الإجمالي 120 ألف جنيه.
  • في فترة لا تقل عن خمسة أشهر سوف يحتاج العجل الواحد من الأعلاف ما لا يقل عن 5 آلاف جنيه.. وبالتالي سوف يتم دفع 50 ألف جنيه في هذه الفترة لجميع العجول.
  • سوف تحتاج العجول في هذه الفترة ما لا يقل عن 4 آلاف جنيه.. سوف يتم دفعها من أجل الحصول على بعض التحصينات والأدوية التي سوف يتم من خلالها حمايتهم من الإصابة بأي مرض.
  • كما يوجد بعض المصاريف الخاصة بالراتب الخاص بالعامل الموجود في المكان.. والذي يجب أن يكون الراتب الشهري الخاص به لا يقل عن 2500 جنيه، وبالتالي طوال مدة التسمين سوف يتم دفع 12500 جنيه رواتب.
  • بالإضافة إلى وجود مصروفات خاصة بالكهرباء والمياه.. والتي سوف تصل طوال هذه المدة إلى ما لا يقل عن 750 جنيه.
  • بالتالي سوف يكون الإجمالي الخاص بهذه المصروفات ما لا يقل عن 187 ألف و250 جنيه.

أرباح مشروع تسمين العجول

بعد أن تعرفنا على المصروفات الخاصة بالمشروع.. سوف نتعرف الآن على الأرباح الخاصة به، والتي تعتبر أحد أهم عوامل دراسة جدوى مشروع تسمين العجول .. والتي سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • عند وصول العجل الواحد لوزن 400 كيلو جرام.. سوف يكون سعر الكيلو الواحد 53 جنيه تقريبًا، وبالتالي سوف يكون سعر بيع العجل الواحد هو 21 ألف و200 جنيه.
  • في حالة وجود 10 من العجول في المشروع.. سوف يكون إجمالي المبلغ الذي سوف يتم بيعهم به هو 212 ألف جنيه.
  • بطرح المصروفات التي تم دفعها.. والتي وصلت إلى 187250 جنيه من مبلغ البيع وهو 212 ألف جنيه.. سوف يحصل صاحب المشروع على أرباح تصل إلى 25 ألف جنيه، وبذلك نكون قد تعرفنا على أهم العوامل التي يجب أن تتواجد بشكل أساسي في دراسة جدوى مشروع تسمين العجول.

الأسواق المتخصصة في العجول

حتى تستطيع الحصول على عوائد ربحية كبيرة يجب عليك التعرف على كافة الأسواق التي تقوم بشراء هذه العجول.. حتى تستطيع التوجه إليها وإبرام الصفقات مع التجار الموجودين هناك، وسوف نتعرف على هذه الأسواق.. من خلال النقاط التالية:

  • يوجد في يوم الجمعة بالتحديد مدينة القطور الموجودة في محافظة الغربية سوق متخصص في بيع العجول.
  • يتوافر في محافظة كفر الشيخ سوق خاص بشراء وبيع العجول.. يتم فتحه يوم الخميس.
  • في مدينة دسوق الموجودة في محافظة كفر الشيخ.. يوجد سوق خاص بالعجول يتم فتحه في يوم الأربعاء فقط.
  • يوم الأحد يوجد سوق خاص بالعجول في المنصورة.
  • في مدينة المحلة الكبرى يوجد سوق متخصص في عمليات بيع وشراء العجول.. ويتم فتح هذا السوق في يوم الثلاثاء.
  • بالتحديد في يوم الثلاثاء يوجد سوق خاص بالعجول فقط في مدينة زفتى.
  • مدينة ميت غمر تحتوي على سوق متخصص في العجول فقط.. يتم فتحه في يوم الأربعاء من كل أسبوع.
  • تحتوي مدينة طنطا على سوق متخصص في بيع وشراء العجول، ويتم فتح هذا السوق بالتحديد في يوم الأربعاء من كل أسبوع.
  • يتم فتح السوق الخاص بالعجول في مدينة الفيوم بالتحديد في يوم الأحد من كل أسبوع.
  • في يوم الإثنين من كل أسبوع في محافظة أسيوط يتم فتح السوق الخاص بالعجول، وبذلك نكون قد تعرفنا على أحد أهم العوامل التي يجب أن تتواجد بشكل رئيسي في دراسة جدوى مشروع تسمين العجول.

طرق تسويق مشروع تسمين العجول

يستطيع صاحب المشروع زيادة المبيعات الخاصة به.. وتوسيع المشروع بشكل كبير، من خلال استخدام بعض الطرق التي يمكن من خلالها التسويق لـ مشروع تسمين العجول بالشكل المطلوب.. وسوف نتعرف على هذه الطرق من خلال النقاط التالية:

  • تعتبر الطريقة الإلكترونية هي أفضل الطرق التي يمكن التسويق من خلالها، وذلك لأنك لا تحتاج إلى دفع أموال للتسويق لمشروعك.. حيث يمكنك بكل سهولة إنشاء الصفحة الخاصة بالمشروع الخاص بك على إحدى مواقع التواصل الاجتماعي.. ومن خلالها يتم نشر العديد من المعلومات عن المنتجات التي تقدمها من خلال مشروعك.
  • يمكن أيضًا عمل بعض الإعلانات في العديد من الجرائد المشهورة.. التي يقرأها العديد من الناس الموجودين في جميع المحافظات، ويجب أن يحتوي هذا الإعلان على نبذة عن المنتج.. وطرق التواصل مع المشروع للحصول عليه.
  • يوجد طريقة أخرى للتسويق.. وهي عن طريق إنشاء بعض البطاقات التي تحتوي على كافة التفاصيل الخاصة بالمشروع الخاص بك، وتوزيعها في العديد من المناطق.
  • التوجه إلى الأسواق المتخصصة في هذا المجال والاتفاق معهم على بيع المنتج الخاص بك.. بسعر يتناسب مع جميع الأطراف.
  • يجب أن يتم تقديم بعض العروض والتخفيضات في حالة شراء كميات معينة، وهذا قد يشجع العديد من العملاء على الاشتراك للحصول على هذا العرض.. وبالتالي تكون قد جذبت العديد من الأشخاص.
  • يجب عليك وضع الأسعار التي تتناسب مع الأوضاع الاقتصادية والسوق المحلي، كما يجب عليك التعرف على الأسعار الخاصة بالمنافسين ومحاولة وضع نفس الأسعار أو أقل قليلًا.. مع ثبات الجودة الخاصة بالمنتج، وبذلك نكون قد تعرفنا على أحد أهم عوامل دراسة جدوى مشروع تسمين العجول.

لا يفوتك أيضًا:  دراسة جدوى مشروع تفريخ دواجن

عوامل نجاح مشروع تسمين العجول

يجب أن توجد بعض العوامل الخاصة بنجاح المشروع في دراسة جدوى مشروع تسمين العجول ، وذلك لأنها تساعد في تلخيص ما تم ذكره في دراسة الجدوى عن طريق بعض الجمل البسيطة.. وسوف نتعرف على هذه العوامل من خلال النقاط التالية:

  • يجب أن يتم اختيار نوع العجول المناسب للمنطقة المناخية التي سوف يتم إقامة المشروع فيها.
  • يلزم المتابعة الدورية مع طبيب بيطري، حتى يتم التعرف على التطورات التي تحدث في صحة العجول.. وفي حالة اكتشاف بعض الأمراض يتم معالجتها بشكل سريع حتى لا تنتشر بين باقي العجول.
  • حتى يتم الوصول إلى الوزن المطلوب لكل عجل يجب الاهتمام بالتغذية الخاصة به.. وذلك من خلال الحصول على بعض الاستشارات من المهندس الزراعي، والذي من خلاله سوف يرشدك إلى العلف الذي يحتوي على الأملاح المعدنية والمكملات الغذائية التي تحتاجها العجول.
  • يجب أن يتم متابعة الأوزان الخاصة بكل عجل، وذلك من خلال وزنها عن طريق الميزان مرة واحدة في الأسبوع.. وفي حالة عدم توافر الميزان يجب متابعة النمو الخاص بالعجول.. بالإضافة إلى المعدل الخاص بتحويل الأعلاف.
  • الاهتمام بالنظافة بشكل عام سواء للمكان الذي يتواجد فيه العجل ونظافة العجل نفسه.. أو نظافة الماء الذي يقوم بشربه.
  • يجب توفير الإضاءة اللازمة للعجل.. وبالتحديد في ساعات الليل حتى يتم تشجيعه على تناول الغذاء الخاص به.
  • يلزم أن يتم التعرف على الكمية التي يستهلكها كل عجل من الغذاء، وحساب القيمة الخاصة بها.. وذلك لأنها سوف تساعدك في التعرف على صافي الربح الخاص بك في نهاية الدورة.
  • توفير مصادر للتهوية الكافية، ولا يتم زيادتها عن الحد اللازم حتى لا يصاب العجل بالأمراض.. وبذلك نكون قد تعرفنا على دراسة جدوى مشروع تسمين العجول.
أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *