دراسة جدوى مشروع تعبئة الخل

أ / عمرو عيسى

يجب أن تراعي بعض الأمور الهامة، فالخل من الأشياء التي لا يمكن الاستغناء عنها في مجالات عديدة.. مثل الطعام وبعض الأمور العلاجية، لهذا يكثر الطلب عليه في أغلب المحلات .

دراسة مشروع تعبئة الخل

دراسة جدوى مشروع تعبئة الخل

من المعروف أن الخل هو حمض مخفف من حمض الخليك ، يكون هذا الحمض أقل تركيزًا من مصدره.. مما يعمل على صلاحية استعماله في كثير من الأشياء المختلفة، ومن المشروعات التي لا تحتاج إلى خامات عديدة.. مقارنة بمكاسبها الكبيرة مشروع تعبئة الخل.

الطريقة الكيميائية لصناعة الخل هي تخمير المركب الكيميائي “الإيثانول”، والذي يكون إنتاجه من حمض يسمى الإيثانويك .. في خل الطعام يكون التركيز بالنسبة لهذا الحمض من 4% إلى 8%، كما أنه يحوي على أحماض أخرى كثيرة.. مثل الطرطريك والستريك.

عندما تهم لعمل دراسة جدوى مشروع تعبئة الخل، يجب أن تدرس جميع الجوانب الخاصة به.. وهذا حتى تحقق أرباحًا كثيرة في وقت قليل، في البداية ستحتاج إلى عمل مصنع أو شركة.. والتي من خلالها ستقوم بعرض منتجك، وما ستكتبه في دراسة الجدوى لن يخرج عن النقاط التالية:

  • البحث عن مكان المصنع أو المتجر الذي ستقوم فيه بصناعة وتعبئة الخل.
  • يجب أن تتأكد من أنك قادر على توفير كل ما يتعلق بالمشروع.. من آلات ومواد خام لتصنيع الخل.
  • حساب التكاليف الخاصة بكل شيء.. والتي بدورها ستقوم بحساب الإيرادات.
  • دراسة جدوى مشروع الخل يجب أن تتضمن كل المعلومات اللازمة عن السوق، ومن هي المحلات التي ستتعاون معها من أجل منتجك.. سواء في شراء الخامات أو في تسويق الخل.
  • يجب أن تقوم بعمل ميزانية سنوية، وبهذا ستحدد ما إن كان المشروع يمشي بخطى ثابتة أم إنه يخسر.

بهذا تكون قد عملت دراسة جدوى مشروع تعبئة الخل بكل تفاصيله، لكن يتبقى بعض الأشياء الهامة.. والتي يجب أن تكون على علم بها، وسنقوم بالتعرف عليها من خلال السطور التالية.

لا يفوتك أيضًا:  دراسة جدوى مشروع تعبئة السكر

مكان عمل مشروع تعبئة الخل

في سياق دراسة جدوى مشروع تعبئة الخل، سنتعرف الآن على المكان المناسب الذي يمكنك من خلاله أن تقوم بعمل مشروعك، مشروع تعبئة الخل ليس بمشروع بسيط.. لهذا فهو يتطلب بعض الشروط الخاصة بالنسبة لمواصفات المكان، فالمواصفات هنا ليست كباقي المحلات.

فأنت لن تراعي أن المكان لابد وأن يكون في منطقة يتردد عليها الناس، لكن يجب عليك أن تراعي سلامة عمالك بداخل المكان نفسه.. وهذا ما سنعرفه من خلال ما يلي:

المساحة والموقع: بالنسبة للموقع فيفضل أن يكون موقعًا بعيدًا عن مناطق بعيدة عن السكان ، حتى لا يتعرض أحد للضرر الكيميائي.. بالنسبة للمساحة الخاصة بالمصنع فعلى أقل تقدير يكون المكان مساحة 20 * 10 متر، ويكون ارتفاع المكان ستة متر ونصف.

الأمان : يجب أن يكون المكان متوافرًا به بعض الشروط البيئية والصحية ، فأولًا يجب أن يكون هناك مصدرًا للتهوية وهذا أمر ضروري جدًا.. بالإضافة إلى وسائل ومعدات إطفاء الحريق، ثانيًا لابد من توافر مصدر مستمر للماء مع وجود شبكة للصرف الصحي.

يفضل أن يكون هناك نظام تهوية آخر اصطناعي يعمل على السحب الآلي “الشفاطات”، وذلك حتى يكون تركيز الانبعاثات الكيميائية أقل على صحة العمال.. المخلفات السائلة يجب أن يتم التخلص منها بطريقة علمية، يمنع وجود أي عمليات تدخين.. بالإضافة إلى أن المكان يجب أن يكون بعيدًا عن ذلك لزيادة الأمان.

المستلزمات : يحتاج المكان الذي سيقام به المشروع إلى قوة كهربية كبيرة، والتي تقدر بحوالي عشرة كيلو وات.. بالإضافة إلى أن مصدر الماء يساعدك على بعض عمليات التشغيل والتبريد.

النظافة : يجب الحفاظ على نظافة الأرضيات والحوائط دائمًا، لأن البيئة الصحية هي ما تساعد دائمًا على إنتاج أفضل.

لا يفوتك أيضًا:  دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف ملح الطعام

خامات مشروع تعبئة الخل

في ظل تعرفنا على دراسة جدوى مشروع تعبئة الخل، سنتعرف الآن على الطريقة الكيميائية حتى تقوم بتصنيع الخل في مصنعك.. وذلك بعد أن قمت بشراء المكان والآلات، حيث سنلقي النظر الآن على الخامات المطلوبة لإنتاج الخل.

الجدير بالذكر أن حمض الخليك يستعمل في عديد من الصناعات الكيماوية ، مثل صناعة حمض الأسيتون والمستعمل في عديد من الطلاءات.. حيث يقوم العمال بتمرير بخار حمض الخليك على درجة 400 مئوية فوق عامل حفز

لكن من أجل تخفيفه يجب أن تستعمل بعض الخامات لإنتاج أكثر من ألف لتر خل.. بتركيز 10% وسنتعرف عليها فيما يلي:

  • الإيثانول بمقدار 105.88 لتر.
  • مقدار 1.6 كيلو جرام من كبريتات الأمونيوم.
  • سكر العنب أو كما يطلق عليه الجلوكوز، يستخدم بمقدار 1.6 كيلو جرام.
  • 29 كيلو جرام من خميرة تم معالجتها “مستخلص خميرة”.
  • بنفس نسبة مستخلص الخميرة تتم إضافة التربتون.
  • تتم إضافة فوسفات البوتاسيوم الثنائي بمقدار نصف كيلو جرام.
  • نضع كبريتات ماغنيسيوم ذات الاستخدام الطبي “متبلرة بسبع جزئيات ماء”بواقع 210 جرام.

ننتقل الآن إلى مرحلة التصنيع، والتي ستشهد بعض العمليات الكيميائية .. وسنتابعها في الفقرة التالية.

الماكينات المستخدمة في مشروع تعبئة الخل

مشروع تعبئة الخل لابد وأن تكون قد ذكرت فيه تكلفة الآلات المستخدمة.. لكن أي آلات سيتم استخدامها في تصنيع الخل، وبالتعرف على الخامات المستخدمة سنتعرف على الماكينات التي ستخلط كل هذا ببعضه.. بالنسبة إلى تعبئة الخل فيمكنك استخدام ماكينة تعبئة.

أو يمكنك أن تقوم بتعبئتها يدويًا، أما خلط التركيبات الكيميائية مع بعضها فهذا يتطلب أجهزة عديدة لكي تقوم بهذا الأمر، سنتعرف على هذه الآلات من خلال التالي:

  • آلة التخمير الهوائي.
  • خزان لخلط الإيثانول.
  • استخلاص مذيبات المركبات.
  • منقى، بالإضافة إلى خزان وغلاية.
  • مضخة تقاوم الأحماض.

سيتم استعمال كل هذا مع الخامات بطريقة علمية، وطريقة تصنيع الخل سنتعرف عليها من خلال الفقرة التالية.

طريقة تصنيع الخل في المصنع

بعد أن قمنا بالتعرف على دراسة جدوى خاصة بتعبئة الخل ، وتعرفنا على الخامات المستخدمة في صناعة الخل في المصنع.. سنعرض الآن كيفية وضع تلك الخامات على بعضها حتى ينتج لنا الخل.. والذي سنقوم ببيعه والربح منه، مراحل تصنيع الخل تقوم على عدة خطوات، والتي سنتعرف عليها من الآتي:

  1. قم بتخفيف الإيثانول “الكحول”عن طريق إضافة الماء له، وذلك حتى يكون تركيزه 10%.. تتم إضافة المواد التي تساعد على نمو بكتريا حمض الخليك.
  2. قم بتحضير الخميرة، وأضفها إلى المحلول السابق، ثم أضف 1% من حمض الخليك.. وذلك حتى تنشط البكتريا أكثر.
  3. يجب أن تتم عملية التخمير في مخمر هوائي، وذلك حتى لا يكون هناك أي رغوة، ثم قم بوضع بعض المصايد التي تعمل على تكثيف الهواء المتطاير، وإرجاعه للمخمرة مرة أخرى.
  4. نترك هذا الأمر لمدة يومين أو إلى أن تلاحظ أن تركيز الكحول أصبح 0.1 أو 0.3 %، بينما حمض الخليك أصبح تركيزه 10%.

بهذا نكون صنعنا خل بتركيز 10% من الخليك، ونصل الآن إلى طريقة تعبئة الخل، وهي الطريقة المهمة الثانية.. والتي ستكون واجهتك أمام الزبائن، وطريقة التعبئة بسيطة وسنتعرف عليها من النقاط التالية:

  • يعبأ الخل في عبوات مصنوعة من البلاستيك، بالتحديد تكون مصنوعة من البولي ايثلين الأبيض، وهذا بسعة تحتوي واحد لتر من الخل المستخدم في المنازل.
  • من الممكن تعبئة حتى أكثر من 50 لتر في جراكن من البولي ايثلين الأبيض.
  • تأكد من وضع الاسم وتاريخ الإنتاج والصلاحية على العبوة من الخارج.
  • يمكن بيع الخل بتركيز 10%، أو تخفيفه في أول تانك ليصبح بتركيز 6%.. كما يمكن تركيزه أكثر باستخدام مذيب الأمين.

لا يفوتك أيضًا:  دراسة جدوى تعبئة وتغليف البهارات في المنزل

طريقة تسويق مشروع الخل

بعد أن قمنا بالتعرف على دراسة جدوى مشروع تعبئة الخل، سنقوم بالتعرف الآن على آخر ما سنكتبه في دراسة الجدوى للتعرف على الإيرادات وهو التسويق.. من المعروف أن في المحلات الكبيرة والتي يتوافد عليها المستهلكين بكثرة يكون به أنواعًا من الخل.

فكما ذكرنا الخل لا غنى عنه في الطعام، حتى قديمًا كان الفقراء يأكلون الخل والملح.. وهذا من فوائده الكبيرة، لهذا حتى تضمن سير مشروعك في الطريق الصحيح .. أولًا من خلال الخل الخاص بك يجب أن تتأكد من بعض الأشياء، فلابد أن يكون المنتج نسبة تركيزه ودرجة نقاؤه وتعقيمه مناسبين للاستخدام الآدمي.

يراعى الاهتمام بالأسعار، لأنك يجب أن تضع أسعارًا لا تعرضك لأي خسارة.. وتجعلك في دائرة التنافس مع الشركات الأخرى، إن تأكدت من كل ذلك ستقوم الآن بالتسويق والذي يعتمد على النقاط التالية:

  • يمكنك أن ترسل بعض مندوبي المبيعات، وهذا للتفاوض مع بعض المحلات لعرض المنتج.
  • يمكنك التواصل بنفسك مع السوبر ماركت أو محلات البقالة المتواجدة في شتى المحافظات، وهذا لكي يظهر منتجك للناس بصورة عملية.
  • إن كان لديك بعضًا من رأس المال فلا مانع من عمل بعض الإعلانات الترويجية في التليفزيون أو الجرائد.
  • يمكنك أيضًا أن تستعين بإحدى طرق التسويق الإلكترونية لعرض منتجك على الإنترنت.
  • بعض المصانع تقوم بعمل منافذ بيع خاصة لها، هذا حتى يكون المكسب عالٍ، من دون رواتب العمال والفواتير الشهرية من كهرباء وغاز وماء وصرف.