دراسة جدوى مشروع محل أدوات كهربائية

3bbaddi

لأي مشروع يريد أن ينجح لابد أن يكون مدروس بطريقة علمية حديثة، و مشروع الأدوات الكهربية من المشاريع المربحة.. والتي يسعى لإقامتها أشخاص عديدة، ولكي تستطيع أن تحدد إلى أي مدى ستصل دراسة جدوى محل أدوات كهربائية.. لابد وأن ترتب أفكارك وتستوعب حجم المشروع المقبل عليه.

دراسة مشروع محل أدوات كهربائية

دراسة جدوى محل أدوات كهربائية

إن دراسة جدوى محل أدوات كهربائية يعتبر لها أهمية كبيرة في عصرنا الحالي، فلا يوجد أحد الآن يستطيع الاستغناء عن الكهرباء.. وكلنا بدون شك أصبحنا ننساق ناحية الأجهزة الكهربية الحديثة، لأنها توفر علينا الكثير من الوقت والمجهود .. لكن عندما تتعطل إحدى تلك الأجهزة فيكون الحل في الأغلب معالجة العطل.

دراسة جدوى متجر أدوات كهربية لابد وأن تضع له بعض الخطوط العريضة، وسنتعرف على هذه الخطوط من خلال النقاط التالية:

  • مكان المشروع.
  • متطلبات المكان.
  • العمالة.
  • منتجات المحل.
  • طرق شراء البضاعة.
  • عوامل نجاح المشروع وطرق التسويق.
  • الأوراق والمستندات المطلوبة لفتح المحل.
  • الموافقات المطلوبة لفتح المحل.
  • تكاليف الأدوات والعمال والمحل سواء بالإيجار أو بالبيع

كل هذا يجب أن يتم ذكره في دراسة جدواك، وسنقوم بالتعرف على بعض النقاط الهامة والتي ستساعدك في إقامة المشروع والربح منه بسرعة.. وذلك من خلال الفقرات التالية.

لا يفوتك أيضًا:  دراسة جدوى مشروع مصنع خراطيم سلك كهرباء

الأوراق والمستندات المطلوبة مشروع محل أدوات كهربائية

في بداية دراسة جدوى محل أدوات كهربائية ، يجب أن يكون موقفك القانوني سليم، حتى لا تتعرض لأي مخالفات قد تغرمك غرامات كبيرة.. فيجب قبل أن تفتح محلك أن تقوم بتحضير بعض الأوراق والمستندات الخاصة بهذا المحل التجاري ، حتى تكون الجهات المعنية عالمة بهذا المحل.. لكي تحفظ حقوقك وواجباتك.

لذا سنتعرف أولًا على المستندات المطلوبة منك، والتي يجب تقديمها مع الأوراق المطلوبة.. وسنتعرف عليها من النقاط التالية:

  • خريطة توضح فيها المساحة الكلية الخاصة بالمحل، ويجب أن يكون مذكور فيه كل التفاصيل الخاصة بمساحته.. مع الإتيان بثلاث صور من الرسم الهندسي.
  • في حالة أنك استأجرت المحل، فيجب أن تكون الدولة عالمة بهذا الأمر.. لذلك ستقوم بإحضار شهادة من الضرائب العقارية، وستقوم فيها بتوضيح المبلغ الذي تدفعه نظير إيجار المحل.

هذه المستندات ستقوم بالإتيان بها.. مع الأوراق التي سنتعرف عليها من خلال الآتي:

أوراق شخصية : يأتي صاحب المحل ببطاقة الرقم القومي الخاصة به مع صورة منها، بالإضافة إلى أنه لا يُسمح بإقامة المشاريع لمن لم يؤدوا الخدمة العسكرية .. فيجب على مالك المحل الإتيان بما يثبت أنه قد أدى هذه الخدمة، سواء كانت من خلال دخل الجيش أو الإعفاء منه.

أوراق خاصة بالمحل : من خلال العقود والأوراق يأتي صاحب المحل بعقد الملكية أو الإيجار الخاص بالمحل، بالإضافة إلى تقديم السجل التجاري الخاص بالمحل.. كل هذا مع البطاقة الضريبية لمحل الكهرباء.

أوراق خاصة بالعمال : إن كنت تريد أن تقوم بزج العمال في العمل بالمحل بدون عقود، فبالتأكيد لن تحتاج إلى هذه الأوراق.. أما إن كنت تريد أن يكون لديهم عقود فيجب تقديم أوراق تأمين للعمال وأوراق تشغيل من القوى العاملة ، بالإضافة إلى شهادات صحية من مستشفى حكومية .

الموافقات المطلوبة مشروع محل أدوات كهربائية

من خلال تعرفنا على دراسة جدوى مشروع محل أدوات كهربائية ، سنكمل ما بدأناه من التعرف على الأوراق القضائية المطلوبة حتى تبدأ في مشروعك.. وهي الموافقات من الجهات المعنية المختصة ببلدك، تلك الجهات مكلفة بإدارة الأوراق الخاصة بالمشاريع والمحلات التجارية.

في حالة كنت من مصر، يجب معرفة أن القانون المصري قد حدد مهلة شهر لتلك الجهات حتى تتم الموافقة أو الرفض على طلب إقامة المشروع.. سنتعرف على تفاصيل الأمر من خلال ما يلي:

  • موافقة من إدارتي الدفاع المدني والحرائق، والتنظيم والإدارة.
  • إن كان محلك تكلفته تبدأ من 100 ألف جنيه فما فوق.. يجب عليك أن تحصل على موافقة الهيئة العامة للتصنيع.

من خلال هذه الموافقات تكون قد أنهيت الشق القانوني في دراسة جدوى محل أدوات كهربية ، وستنتقل الآن دراسة الأشياء المتعلقة بالمشروع نفسه.. وسنبدأ بالمكان الخاص بالمشروع من خلال الآتي.

مكان مشروع محل أدوات كهربائية

في سياق دراسة جدوى محل أدوات كهربائية سنتعرف الآن على المكان الذي سيقام عليه المشروع، والذي في الأغلب سيكون محل مأهول بالأدوات الكهربية.. ففي البداية يفضل أن يكون المكان في منطقة مليئة بالسكان، أو بالقرب من المناطق السكنية المعروف عنها استهلاكها العالٍ.

سنتعرف على باقي الشروط الخاصة بالمحل من خلال النقاط التالية:

  • في بداية الأمر إن لم تستطيع أن تمتلك محلًا فيمكنك أن تتجه إلى الإيجار، فلا بأس في البداية أن تبدأ في محل ملكك ولو مؤقتًا.
  • لا يشترط أن تكون مساحة المحل كبيرة.. فمن الممكن أن تصل المساحة إلى 40 متر مربع.
  • يفضل أن يكون هذا المحل على نواصٍ الشوارع، أو في شوارع رئيسية.. ويمكنك أيضًا أن تقيم المشروع في إحدى المناطق التي تستهلك الأدوات الكهربية بكثرة.
  • يمكنك في اختيار موقع المحل أن تختار محلًا أمام عمارة حديثة البناء، وهذا لأن جميع السكان في هذه العمارة سيحتاجون في البداية إلى بعض الأشياء الكهربية.. فستكون أنت أقرب واحد منهم.
  • ديكورات المحل لابد أن تكون بالألوان الهادئة، وذلك حتى يتسنى للزبون رؤية بضاعتك بوضوح.. دون أي إزعاج بصري.
  • من خلال عرضك الأول للبضاعة يجب أن تكون مميزًا، فقم بعمل دراسة الجدوى عن السلع التي من الممكن أن تعرضها بأرخص من ثمنها.. بهذه الطريقة ستقوم بتعريف نفسك للزبائن أسرع.
  • يجب أن تختار اسم مناسب للمحل، ويراعى أن يكون اسمًا مميزًا وغير مستعمل من قبل.. وهذا حتى لا تتعرض لمشاكل الحقوق الملكية والفكرية.
  • قم بعرض البضائع في فاترينه المحل بنظام وتنسيق، وذلك حتى تكون البضاعة واضحة للأعين، فقم باختيار الأفضل لعرضه.. فواجهة الفاترينة هي النافذة الذي تعطي انطباعًا أوليًا لدى الزبون عن جودتك.

لا يفوتك أيضًا:  دراسة جدوى مشروع محل ديكورات

متطلبات مشروع محل أدوات كهربائية

بعد أن قمت باختيار المكان الذي سيقام فيه المحل، ستتجه في دراسة جدوى محل أدوات كهربائية إلى المتطلبات التي سيحتاجها المحل.. المتطلبات هنا لا تعني البضاعة، فإن البضاعة شيء مفروغ منه، بل إنها تعني تجهيزات المحل نفسه.. والذي من خلاله ستتمكن من إدارة عملك بالمحل.

هذه الأشياء لن تكلفك الكثير، لكن إن كنت تريد أن تكتبها في دراسة جدوى لمحل خاص بالأدوات الكهربية فلا بأس.. من المفترض أن هذه الأشياء ضرورية فلا تهاون أبدًا في أن تقوم بشرائها، وسنتعرف عليها من خلال الآتي:

الدفتر : لابد وأن تقوم بعمل دفتر بكل ما يتم شراؤه وبيعه في المحل، وهذا حتى لا يستطيع أحد عمالك خداعك.. أو تقوم أنت بالإخطاء في تقدير الحسابات فيجب أن يكون كل شيء مكتوب، والأفضل من الدفاتر أن تحضر لاب توب أو كمبيوتر.. يكون موجودًا عليه برنامج محاسبة، يمكنك أيضًا توفير بعض الأوراق الخاصة، وذلك حتى تتعرف على الإيرادات والصادرات .

الأمان والتواصل : من خلال محلك يجب أن يكون لديك بعض احتياطات الأمان حتى لا تتعرض للسرقة، فمن أهم طرق الأمان هي كاميرات المراقبة .. ويفضل أن تكون بداخل وخارج المحل، بالإضافة إلى طفايات الحريق.. وهذا في حالة لا قدر الله حدث أي حريق في المكان، أو في المحلات المجاورة.

كما يجب أن يكون هناك تليفون خاص بالمحل لخدمة التوصيل للبيوت، ووجود بعض المراوح والمكيفات خصوصًا في فصل الصيف.. وهذا حتى يسترح الزبون عندما يدخل إليك، فيأخذ راحته في اختيار ما يريد، ولا مانع من وجود تليفزيون .. حتى تقوم بالترفيه عن نفسك طوال فترة وجودك في المكان.

باقي متطلبات مشروع محل أدوات كهربائية

في ظل إكمالنا لدراسة جدوى مشروع محل أدوات كهربائية.. سنُكمل باقي المتطلبات التي يجب أن تكون موجودة في أي محل لبيع الأدوات الكهربية .. هذه الأشياء هي ما تبرز مدى جودة محلك، لأن في الأغلب ينظر الزبون إلى شكل المحل من الخارج.. ومن منظره تتكون له الفكرة أو الانطباع الأول الخاص بالمحل.

لهذا يمكن أن نعتبر تجهيز المحل من الخارج من المتطلبات الضرورية لإنشاء محل أدوات كهربية.. وسنلقي نظرة على باقي المتطلبات من خلال النقاط التالية:

  • يجب أن يكون في المحل على حسب مساحته مكتب صغير، والذي ستحفظ من خلاله الأوراق والدفاتر.. ويمكنك أيضًا أن تضع عليه جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب الذي ستعمل عليه، لكن تظل الفائدة الأكبر هي أن صاحب المحل سيستطيع أن يتعامل مع زبائنه بأريحية، لهذا يفضل وضع أمام المكتب كرسي أو اثنين حتى يجلس عليه الزبائن والعملاء.
  • يوجد جزء في المحلات الكهربية دائمًا لا تلاحظه، وهو جزء التخزين للبضائع.. فإن أكرمك الله وحصلت على أرباحًا كثيرة فستقوم بشراء محل صغير لتخزن فيه بضاعتك، أما إن كنت في بداياتك فأنت تحتاج إلى الجزء العلوي أو الخلفي من المحل.

لأنك ستخصصه كمخزن تأخذ منه البضاعة التي انتهت في العرض، أو تخزن فيه البضاعة التي تتوقع زيادة سعرها.. فكل ما يطلبه الأمر هو رف خشبي بالإضافة إلى لمبة صغيرة، بالإضافة إلى طفاية حريق أخرى، لتتصرف بسرعة إن حدث للبضاعة أي مكروه.

  • أرضية المحل يفضل أن تكون من البورسلين والسيراميك، وهذا لتعطي شكلًا جذابًا للمحل.. فيمكنك عند كتابة دراسة جدوى محل أدوات كهربائية أن تضع هذا في الحسبان.
  • من الممكن أن تقوم بتلوين الاستاندات والحوائط في المحل بألوان مبهجة، مع لزوم وجود رفوف معدنية.

المنتجات التي يمكن بيعها في مشروع محل أدوات كهربائية

عند حساب التكاليف في مشروع محل أدوات كهربائية ، يجب أن تحسب جيدًا المنتجات التي ستبيعها في محلك.. مع العلم أنه يوجد تفاوت من أصحاب الخبرات في هذا الأمر، حيث أشار بعض الناس ممن يملكون محلات للأدوات الكهربية، أن المصابيح شيء أساسي في المحل.

لكن ما يتم استيراده وبيعه بعد ذلك يكون على أساس المنطقة المتواجد بها المحل.. لأنك على سبيل المثال إن كنت في منطقة يقل بها انقطاع الكهرباء ، فكمية المصابيح المستهلكة ستكون كثيرة.. وبالتالي ستكون أغلب بضاعتك أنواعًا من المصابيح المتعددة، بالإضافة إلى الملحقات سواء ستارتر أو دويل.

سنتعرف أكثر على المنتجات التي يشاع بيعها في محلات الأدوات الكهربية من خلال التالي:

  • وحدة إنارة – مفكات كهربية “تست”– الأكباس الخاصة بالكهرباء.
  • فيش ذكر ونتاية – أشرطة لحام “لحام قصدير”– بعض المصابيح الموفرة.
  • كابلات خاصة بالكهرباء مع فروق الجهد المتنوعة – كابلات خاصة بالدش والتوصيل بين أجهزة الاستقبال والأطباق الاصطناعية.
  • مشتركات للكهرباء ويجب أن يراعى جودة المشترك وتنوعه – بكر سلوتيب.
  • خراطيم الكهرباء – بعض الأرج الخاص بالإنترنت –أسلاك الإنترنت.
  • بعض الأجهزة الكهربية مثل سماعات الصب – أجهزة لاب توب وكمبيوتر.

غير هذا إن كنت ممن لديهم الموهبة في الكشف على الأجهزة وإصلاحها، يمكنك عمل جزء صغير ويكون هذا خاص بصيانة الأجهزة.. ومن خلال تلك الفكرة يمكن أن تضيف إلى دراسة جدوى محل أدوات كهربائية راتب عامل الصيانة.

يكون هذا على حسب رغبتك سواء بمرتب ثابت أو نسبة أرباح.. وبهذا تكون أضفت لمحلك بضاعة جديدة من نوعها، تساعد الناس في تصليح الأشياء من عندك.. بل والإتيان بقطع الغيار إن تطلب الأمر من محلك أيضًا، فيصبح الأجر مضاف إليه ثمن الأشياء التي قمت باستعمالها.

طرق شراء البضائع مشروع محل أدوات كهربائية

بعد الاطلاع على دراسة جدوى مشروع محل أدوات كهربائية، سنتعرف الآن على الطرق التي من خلالها ستأتي بالبضاعة التي عرضناها في الفقرة السابقة.. من أهم الأشياء التي لا يمكنك أن تتخطاها في دراسة جدوى محل أدوات كهربائية ، البضاعة التي ستشتريها وتبيعها.

لأن هذه البضاعة هي التي ستحدد ما إن كنت ستربح أو ستخسر، فيمكن أولًا أن تحدد السوق الذي ستقوم من خلاله بعرض بضاعتك.. فإن وجدت أنه يغوى الأشياء الرخيصة فلن يمكنك أن تأتي ببضاعة غالية الثمن ، لأنه سيكون من الصعب بيعها في هذا المكان.. والعكس صحيح.

لهذا يجب أن تكون عالمًا ببعض الأشياء، والتي سنتعرف عليها من خلال السطور التالية:

محلات الجملة : يمكنك أن تشتري بضاعة عبر المحلات التي تبيع بسعر الجملة.. لكن يجب أن تضع في تخطيط مدروس لمحل أدوات كهربائية الثمن الذي ستأخذ به البضاعة.. فيجب أن تتأكد من أنه سعر الجملة.

التعاقد مع المصدر : سيكون الأمر أكثر ربحًا إن قمت بشراء منتجك من المصدر نفسه، وهذا من خلال البحث عنه عبر الإنترنت .. والتفاوض معه، وستكون سعر الأدوات الكهربية أقل بكثير من سعر محلات الجملة ، مما يجعل الربح مضاعف.

العمالة الخاصة بمحل أدوات كهربية

في سياق تعرفنا على دراسة جدوى مشروع محل أدوات كهربائية سنتعرف الآن على العمالة المطلوبة منك إن كنت تريد أن تُشرك بعض العمال في هذا المشروع، والعمالة التي ستحتاجها في المحل عبارة عن عاملين، منهم واحد تأتمنه على المحل في غيابك.. وسيكون هو عاملًا بالإدارة.

يفضل أن تقوم بالعمل في المحل بنفسك مع الإتيان بعامل على الأكثر، وهذا حتى تستطيع النهوض بمشروعك ويمكنك من هنا أن تأتي بأي عمال تريدهم.. يراعى أيضًا أن يكون هذا العامل لبق، ويستطيع التحدث مع الزبائن .

كيفية عمل دعاية مشروع محل أدوات كهربائية

في دراسة جدوى محل أدوات كهربائية يجب أن تقوم بدراسة الحملة الدعائية لمحلك، فمن الممكن أن تتعثر في إيجاد محل يغنيك عن هذه الفقرة.. فلا يجب أن تيأس حتى تشاهد بنفسك نجاح مشروعك، ولهذا فقد أتينا إليك ببعض الطرق الهامة.. والتي يمكن من خلالها أن تلفت انتباه الزبائن لمحلك.

قد يكون من هذه الطرق أشياء تقليدية ، أو قد مرت عليك من قبل من إحدى المحلات الأخرى.. ولكن السعي ليس عيبًا ويجب أن تسعى حتى يصل محلك إلى شهرة مرموقة، ومن خلال دراسة جدوى مشروع محل أدوات كهربائية.. سنتعرف الآن على الطرق المستعملة في التسويق من خلال النقاط التالية:

  • الإعلانات الورقية:من الأشياء التقليدية التي يستعملها المحلات التجارية في البداية، وتكون الفكرة في الذهاب إلى التجمعات الكبيرة. .سواء كان في صلاة الجمعة حين يتجمع أغلب المسلمون في المسجد بأعداد مهولة، أو توزيعها في إشارات المرور بين السيارات.

يمكنك أيضًا توريع هذه الإعلانات أمام النوادي ومحطات انتظار المواصلات.. فلا تبخل أن تذهب إلى أكثر الأماكن ازدحامًا لكي توزع إعلانك.

  • يمكنك أن تصمم لافتة كبيرة مصنوعة من القماش في الشارع الرئيسي، ويكون هذا إعلان جيد لكل المارة على هذا الشارع.. وسيكون بالإعلان أن هناك محلًا يبيع الأدوات الكهربية وستذكر عنوانك، من هنا لن يذهب الناس إلى مسافات بعيدة.. وسيتوجهون إليك بما إنك بالقرب منهم.
  • من الممكن أن تقوم باستغلال بعض علاقاتك الخاصة، وذلك حتى يقوموا بعمل دعاية متنقلة.. وسيكون هذا مفيدًا لك في المستقبل.
  • يمكنك عمل صفحة على الإنترنت ومن خلال كومنتات الصفحات الكبيرة يمكنك عرض نفسك، وهذه تعتبر من الوسائل الحديثة.. التي أتت بثمارها عند كثير من الناس.. لهذا لا مانع من استخدامها.

لا يفوتك أيضًا:  دراسة جدوى مشروع محل ورق حائط

أسرار المهنة حول مشروع محل أدوات كهربائية

دراسة جدوى محل أدوات كهربائية مهما كانت مستوفية، لن تستطيع أن تذكر لك بعض التفاصيل الدقيقة.. والتي حصلنا عليها من خلال بعض الأشخاص ذوي الخبرة في هذا المجال، وأطلقوا عليه اسم عوامل النجاح في مشروع محل أدوات كهربية.. دراسة جدوى مشروع محل أدوات كهربائية

لكن من المهم أيضًا أن تستفيد من تجارب الآخرين ، والذين أوضحوا أن هذا المشروع من المشروعات المربحة، والخلاصة تكون فيما سنعرضه من نقاط:

  • قم باستخراج جميع التراخيص الخاصة بالمحل، وهذا حتى يكون عملك سليم.. ولا تتعرض لأي نوع من أنواع المسائلة القانونية.
  • راعٍ عند اختيار المكان أن تختار موقعًا مناسبًا، واستخدم أجود الخامات.
  • يجب أن تكتب في البداية كل التكاليف التي صرفتها في المشروع، وهذا حتى تحسب الإيرادات والعوائد بشكل صحيح.
  • تأكد من أن البضائع سليمة، ولا يوجد بها أي عيب.. أو قم بشراء الأدوات التي لم يتم استعمالها كثيرًا.
  • يجب أن تقوم بمتابعة سوق الأسعار جيدًا، وهذا حتى تستطيع صنع أسعار تنافسية تقدر من خلالها منافسة المحلات الكبيرة.. بشرط ألا تعرض نفسك للخسارة، فيجب أن تحسب نسبة المكسب ونسبة الخصم.