دراسة جدوى مشروع كافيه في مصر بالتفصيل

3bbaddi

تعد أهم المراحل الأولى التي يجب على المستثمر المرور بها، لأنها تعتبر المفتاح لنجاح المشروع من عدمه، وذلك لأنها تكشف كل ما هو وراء الكواليس، سواء الجيد أو السيء حتى يستطيع المستثمر اتخاذ القرار السليم في الوقت المناسب.

دراسة جدوى مشروع كافيه

يعتبر مشروع الكافيه من ضمن أفضل المشاريع التي يمكن للشخص استثمار أمواله فيها، وذلك لأن هذا المكان يذهب إليه الكثير من الناس سواء من الذكور أو الإناث.. حيث يمكن أن يكون فيه العديد من التجمعات سواء العائلية أو الأصدقاء وغيرها.

لكن حتى يستطيع الشخص استثمار أمواله في هذا المشروع يجب عليه عمل دراسة جدوى مشروع كافيه حتى يستطيع النجاح فيه، وذلك لأنه دراسة الجدوى تحتوي على العديد من العوامل التي تساعد الشخص في تحقيق الأهداف المطلوبة من هذا المشروع.

لذلك سوف نتعرف على العديد من العوامل الموجودة في دراسة جدوى مشروع كافيه والتي تساعد في نجاح المشروع بشكل كبير وذلك من خلال الفقرات التالية.

لا يفوتك أيضًا:  دراسة جدوى مشروع إنترنت كافية

تحديد رأس مال مشروع الكافيه

يعتبر هذا العامل هو العامل الأول في دراسة جدوى مشروع كافيه وذلك لأن من خلاله يتم تحديد باقي العوامل.. حيث يتم تحديد جودة الأثاث وعدد العمال والديكور و الموقع الخاص بالمكان وغيرها من العوامل.

كما يجب تحديد رأس المال أولًا حتى يستطيع الشخص التعرف على أنه سوف يستطيع القيام بهذا المشروع في الوقت الحالي من عدمه.

موقع مشروع كافيه

يعد هذا العامل من ضمن أهم العوامل الموجودة في دراسة جدوى مشروع كافيه حيث يجب على الشخص اختيار الموقع المناسب أو الطريقة المناسبة التي سوف يتم عرض مشروعك الخاص بها.. حيث إذا كان هذا المشروع صغير فيمكن عمله على سيارة متنقلة.

كما يجب أن تكون هذه السيارة في مكان حيوي يحتوي على العديد من الناس حتى تتم رؤية المشروع من قِبل كثيرين وليس فقط سكان المنطقة المحيطة بالمشروع.. أما إذا كان الكافيه مخصص للنساء فقط فيجب أن يكون في منطقة هادئة وراقية.

بالإضافة إلى أنه يجب أن تكون العمالة الموجودة في المكان نسائية حتى يتم بث الشعور بالراحة لدى العملاء ولا تحدث مشاكل، أما في حالة رغبة المستثمر في فتح كافيه خاص بالرجال فقط فيفضل أن يكون متوسط المساحة وأن تكون العمالة الموجودة فيه من الرجال.

كما يجب أن يكون الموقع الخاص بالمقهى في منطقة شعبية أو المناطق التي تحتوي على العديد من السكان، حتى يتواجد أكبر عدد من الزبائن.. حيث تعتبر المقهى هي أفضل الأماكن التي يحب الرجال الذهاب إليها بشكل مستمر.

أما في حالة الرغبة في افتتاح كافيه كبير يضم الجنسين، ومن أهم شروط الموقع في هذه الحالة أنه يجب أن يكون في المناطق الراقية أو المناطق التي تتواجد بالقرب من البحر أي مسطح مائي، كما يجب أن تكون العمالة فيه متنوعة.. وبالنسبة للحجم يتم تحديده من خلال رأس المال.

بهذا نكون قد تعرفنا على العامل الأهم في دراسة جدوى مشروع كافيه.

العمالة اللازمة في مشروع الكافيه

يجب أن يكون العدد الخاص بالعمالة كافٍ للمساحة والأقسام التي تم وضعها في الكافيه، حيث يجب أن يكون هناك عامل خاص بنظافة المكان.. بالإضافة إلى عامل آخر موجود في الكاشير والحسابات الخاصة بالمقهى.

كما يجب أن يكون هناك عامل متخصص في عمل المشروبات الباردة والساخنة، بالإضافة إلى عامل آخر يستقبل الطلبات من العملاء ويقوم بنقلها لهم.. وإذا كان الكافيه كبير يشمل الجنسين وترغب في عمل بعض المأكولات يجب أن يكون هناك عامل متخصص في ذلك.

بذلك نكون قد تعرفنا على عامل من ضمن أهم العوامل الموجودة في دراسة جدوى مشروع كافيه.

تكاليف مشروع كافيه

يعتبر هذا العامل من ضمن أهم عوامل دراسة جدوى مشروع كافيه والذي يتم تحديده من خلال رأس المال الذي تم تحديده أيضًا في الخطوة الأولى، حيث تعتبر قدرة الإنفاق على المشروع هي التي تتحكم في سرعة نجاحه.

ذلك لأنه إذا كان الشخص يرغب في فتح هذا المشروع بتكاليف متوسطة سوف تكون التكلفة أقل سواء في المعدات أو العمالة الموجودة.. عن التكلفة التي سوف يتم دفعها في حالة الرغبة في فتح مقهى كبير، وسوف نتعرف على تكلفة النوعين من خلال الفقرات التالية.

تكاليف مشروع الكافيه المتوسط

إذا كان الشخص يرغب في فتح مشروع مقهى متوسط سوف يقوم بدفع بعض التكاليف سواء التي سوف يقوم بدفعها لمرة واحدة فقط أو التي سوف يتم دفعها كل شهر، وسوف نتعرف على هذه التكاليف من خلال النقاط التالية:

  • إذا كان المكان الخاص بالمقهى إيجار فسوف يتم دفع رسوم خاصة به تبدأ من 7 آلاف وتصل إلى 8 آلاف جنيه في الشهر.
  • سوف يقوم صاحب المشروع بدفع مبلغ يبدأ من 20 ألف ويصل إلى 25 ألف جنيه بالنسبة للديكورات التي سوف يتم وضعها في المكان.
  • بالنسبة للأماكن الخاصة بالعملاء سوف يتم توفير ما لا يقل عن 40 كرسي تبدأ التكلفة الخاصة بهم من 4 آلاف إلى 4 آلاف و500 جنيه.
  • كما يجب أن يكون هناك طاولات لوضع الطلبات الخاصة بالعملاء عليها والتي يجب ألا تقل عن 12 طاولة.. لذلك سوف يتم دفع مبلغ يبدأ من 2000 جنيه ويمكن أن يصل إلى 2500 جنيه.
  • يجب أن يكون هناك أبواب من السيكوريت والتي تبلغ تكلفتها 5 آلاف ويمكن أن تصل إلى 6 آلاف جنيه.
  • شراء ما لا يقل عن 15 كيلو من بن القهوة بأكثر من نكهة بمبلغ لا يقل عن 600 جنيه ويمكن أن يصل إلى 700 جنيه.

قيمة مستلزمات مشروع الكافيه المتوسط

دراسة جدوى مشروع كافيه

إضافةً إلى ما سبق توجد تكاليف أخرى إضافية خاصة بالمستلزمات الهامة التي يحتاج الكافيه إليها بشكل رئيسي، ومنها المستلزمات الغذائية ، وهي تتمثل في الآتي:

  • يجب أن يتم شراء 15 كيلو من البن ولكن بدون نكهات بمبلغ يبدأ من 400 جنيه ويمكن أن يصل إلى 500 جنيه.
  • يجب أن يتم شراء ما لا يقل عن 20 كيلو من اللبن كامل الدسم بتكلفة تبدأ من 300 جنيه ويمكن أن تصل إلى 350 جنيه، ويمكن أن يكون أكثر على حسب سعر كيلو اللبن.
  • شراء كمية من اللبن منزوع الدسم لا تقل عن 20 كيلو.. وبذلك سوف يتم دفع مبلغ يبدأ من 350 جنيه ويمكن أن يصل إلى 400 جنيه.
  • يلزم أن يتم شراء ما لا يقل عن 8 كيلو من الكريمة المخفوقة والتي يبدأ السعر الإجمالي الخاص بها من 100 جنيه ويمكن أن يصل إلى 120 جنيه.
  • يتم شراء جميع المعدات الخاصة بالمكان والتي تشمل الماكينة الخاصة بعمل القهوة بشكل سريع بتكلفة تبدأ من 1350 جنيه ويمكن أن تصل إلى 1700 جنيه.
  • شراء ما لا يقل عن 20 كيلو من السكر الأبيض بتكلفة تبدأ من 150 جنيه وتصل إلى 170 جنيه.
  • من أهم الأشياء التي يجب أن تكون موجودة في أي مقهى هي الشيشة والمستلزمات الخاصة بها، وبالتالي يجب شراء كمية لا تقل عن 10 منها بتكلفة تبدأ من 700 جنيه ويمكن أن تصل إلى 800 جنيه.

لا يفوتك أيضًا:  دراسة جدوى مشروع كافية منزلي

تكلفة رواتب المقهى المتوسط

إذا كان المقهى الخاص بك متوسط فيجب أن يكون عدد العمالة الموجود فيه أقل من المقهى الكبير.. حتى يتم تقليل التكلفة ويكون العدد مناسب للمساحة والوظائف الموجودة في المكان، وسوف نتعرف على نوع العمالة والتكاليف الخاصة بها من خلال النقاط التالية:

  • يجب أن يكون هناك موظف خاص بالكاشير وهذا سوف يحصل على راتب شهري يبدأ من 1500 جنيه ويمكن أن يصل إلى 2000 جنيه.
  • تخصيص عامل لعمل القهوة فقط والذي سوف يحصل على راتب شهري يبدأ من ألف جنيه ويمكن أن يصل إلى 1200 جنيه كحد أقصى.
  • يلزم أن يكون هناك عامل مخصص لنظافة المكان فقط والذي يبدأ الراتب الشهر الخاص به من 1000 جنيه ويصل إلى 1200 جنيه.

تكلفة مشروع كوفي شوب كبير

إذا كان الشخص يرغب في فتح مشروع كافيه كبير من أول مرة يجب أن يعلم أن التكلفة سوف تزيد بشكل كبير عن التكلفة الخاصة بالكافيه المتوسط.. وسوف نتعرف على كافة التفاصيل المتعلقة بالتكلفة الخاصة بالمقهى الكبير من خلال النقاط التالية:

  • في الحصول على مكان بالإيجار فسوف يتم دفع مبلغ خاص بذلك لا يقل عن 10 آلاف جنيه ويمكن أن يصل إلى 12 ألف جنيه في الشهر الواحد.
  • سوف يتم دفع مبلغ خاص بالديكورات التي سوف يتم وضعها في المكان بقيمة تبدأ من 30 ألف جنيه ويمكن أن تصل إلى 35 ألف جنيه.
  • يجب أن يكون هناك كنب للجلوس عليه، وبالتالي يجب شراء ما لا يقل عن 5 منها بتكلفة تبدأ من 3 آلاف جنيه ويمكن أن تصل إلى 4 آلاف جنيه.
  • كما يجب شراء ما لا يقل عن 40 كرسي و20 طاولة في المكان بمبلغ يبدأ من 7500 جنيه ويمكن أن يصل إلى 9 آلاف جنيه.
  • يتم شراء على الأقل ثلاث أبواب من السيكوريت بتكلفة تبدأ من 3 آلاف جنيه ويمكن أن تصل إلى 3 آلاف و500 جنيه.

قيمة مستلزمات الكافيه الكبير

خلال مراحل التخطيط لمشروع المقهى الكبير يجب مراعات تكاليف المستلزمات والمعدات التي تتمثل في النقاط التالية:

  • إحضار ما لا يقل عن 15 كيلو من البن بنكهات مختلفة بمبلغ يبدأ من 600 جنيه ويمكن أن يصل إلى 700 جنيه.
  • شراء كمية لا تقل عن 10 كيلو من البن التركي بمبلغ يبدأ من 300 جنيه ويمكن أن يصل إلى 350 جنيه.
  • في حالة وجود المأكولات فيجب إحضار المستلزمات الخاصة بها والتي تبدأ تكلفتها من 3 آلاف جنيه ويمكن أن تصل إلى 4 آلاف جنيه.
  • التكاليف الخاصة بالمشروبات والمستلزمات الخاصة بها تبدأ من 3 آلاف جنيه ويمكن أن تصل إلى 3 آلاف و500 جنيه.
  • يوجد مبلغ يبدأ من ألف جنيه ويصل إلى 1500 جنيه يتم تخصيصهم للعدة التي سوف يتم استخدامها في المشروع سواء الأطباق أو الكؤوس الزجاجية أو الفناجيل وغيرها من الأدوات.
  • يجب شراء الماكينة الخاصة بإعداد القهوة بطريقة سريعة بتكلفة تبدأ من 350 جنيه ويمكن أن تصل إلى 400 جنيه.

تكلفة رواتب العمالة في الكافيه الكبير

بما أن الكافيه الخاص بك كبير فيجب أن يكون العدد الذي يعمل فيه كبير أيضًا وبالتالي سوف تزيد التكلفة الخاصة بالمشروع، لذلك يجب عليك أن تكون قد أعددت جميع الحسابات الخاصة بك قبل اتخاذ هذه الخطوة.. وسوف نتعرف على أنواع العمالة ورواتبهم من خلال الآتي:

  • سوف يبدأ الراتب الخاص بالموظف المسؤول عن الحسابات وقسم الكاشير في المكان من 2000 جنيه ويصل إلى 2500 جنيه في الشهر.
  • يجب أن يكون هناك عامل خاص بنظافة المكان فقط والذي يبدأ الراتب الشهري الخاص به من 1500 جنيه ويمكن أن يصل إلى 1700 جنيه.
  • يلزم وجود عامل مخصص لعمل القهوة والذي يبدأ الراتب الخاص به في الشهر من 1500 جنيه ويصل إلى 1700 جنيه.
  • يتراوح الراتب الذي يحصل عليه العامل المخصص لاستقبال وتقديم الطلبات من وإلى العملاء من 2000 جنيه إلى 2500 جنيه.
  • يبدأ الراتب الخاص بالمتخصصين في عمل المأكولات في الكافيه من 2000 جنيه ويمكن أن يصل إلى 2500 جنيه، وبذلك نكون قد تعرفنا على أهم عوامل دراسة جدوى مشروع كافيه.

طرق تسويق مشروع الكافيه

يعد عامل التسويق من ضمن العوامل التي يجب أن تتواجد في دراسة جدوى مشروع كافيه، حيث من خلالها يتم الترويج لجميع الخدمات التي يقدمها المشروع.. ذلك في حالة استخدام الطريقة الأمثل له.

في ضوء عرضنا لمتطلبات التخطيط لمشروع مقهى سوف نتعرف على طرق التسويق من خلال النقاط التالية:

  • يجب أن يقوم صاحب المشروع بعمل العديد من اللافتات ووضع الأنوار بكافة أنواعها عند الافتتاح حتى يكتسب شهرة من اليوم الأول، كما يمكن في هذا اليوم وضع بعض العروض المميزة لجذب العميل.
  • يمكن القيام بطبع العديد من الكروت التي تحتوي على اسم الكافيه بالإضافة إلى بعض المعلومات الأخرى ثم يتم توزيعها على جميع الناس الذين يمرون من المنطقة.
  • استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في الترويج عن المشروع الخاص بك، وذلك من خلال إنشاء حسابات عليهم باسم الكافيه ونشر ما يتم تقديمه في هذا الكافيه.. كما يمكن عمل بعض المسابقات والعروض التي تجذب المستخدم وتجعله يذهب للكافيه.

اقتراحات تسويقية أخرى

إضافةً إلى ما سبق توجد طرق وأساليب تسويقية فعالة تعمل على جذب أعداد كبيرة من الأشخاص، ومنها الآتي:

  • منذ العديد من السنوات كانت المقاهي مقر للندوات والحركات الشعبية الكبيرة، لذلك يمكن العودة مرة أخرى لذلك عن طريق المقهى الخاص بك من خلال تخصيص أماكن للندوات التي يمكن أن تعود بالاستفادة على من يسمعها.
  • يجب أن يتم توفير العديد من الألعاب المسلية، كما يجب أن تتواجد شاشات كبيرة لعرض مباريات كرة القدم سواء المحلية أو العالمية.. لأن هذا يشكل مصدر دخل بمفرده.
  • يمكن أن يتم إضافة الطابع المصري الأصيل في هذا المكان وذلك من خلال تشغيل الموسيقى والأغاني القديمة، وإذا كانت هناك ميزانية يمكن تخصيص فرقة للعزف في المكان.
  • يجب أن يتواجد في الكافيه الخاص بك العديد من أنواع المأكولات سواء المصرية أو غير المصرية، مثل الصينية والإيطالية والفرنسية وغيرها، وذلك حتى تستطيع جذب شريحة كبيرة من العملاء.
  • يمكن شراء بعض أجهزة البلاي ستيشن ووضع جميع الألعاب التي لها شعبية كبيرة، وبذلك تكون قد ضمنت شريحة كبيرة من الشباب سوف تأتي إليك.. وذلك في حالة تخصيص أماكن معينة تكون مريحة.

بالإضافة إلى أن تكون الأسعار متناسبة معهم، وبذلك نكون قد تعرفنا على أحد أهم عوامل دراسة جدوى مشروع كافيه.

لا يفوتك أيضًا:  دراسة جدوى مشروع خيمة رمضانية

نصائح لنجاح مشروع كوفي شوب

حتى تستطيع الوصول إلى الطموحات والأهداف التي حددتها في هذا المشروع يجب عليك الاهتمام بالعوامل السابقة الموجودة في دراسة جدوى مشروع كافيه، بالإضافة إلى بعض النصائح الأخرى التي سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • يجب أن يكون المكان الخاص بعمل الكافيه فيه مناسب.. حيث يجب أن يكون في وسط المدينة وبالتحديد في الأماكن التي لها شعبية كبيرة والتي يوجد بها العديد من السكان.
  • يفضل أن يكون الكافيه مناسب للتغيرات المناخية حتى يشعر العميل بالراحة فيه.
  • يجب أن تكون نظافة المكان من ضمن أهم أولوياتك، كما يجب ان يتم استخدام العطور لبث الرائحة الطيبة في المكان، بالإضافة إلى الاهتمام بنظافة دورات المياه.
  • وجود العديد من الديكورات التي تناسب الفئة المستهدفة من هذا المشروع.. حيث إذا كانت الفئة هي الشباب فيجب أن يكون الديكور الخاص بها جديد ومتطور ومبتكر حتى يتم جذبهم.
  • حتى تصل إلى ما تريده من هذا المشروع يجب دائمًا العمل على راحة العملاء والاستماع إليهم في حالة وجود بعض الشكاوي والعمل على حلها، حتى يكون المكان الخاص بك هو الأنسب لهم في جميع الحالات.
  • يجب أن يتم تقديم كل ما هو جديد سواء مشروب أو طعام أو خدمة معينة.. هذا يتطلب متابعة الجديد في العديد من المجالات والتي تشتمل عليها طرق التخطيط لعمل مقهى.