التخطي إلى المحتوى

تحتوي دراسة جدوى مشروع بلايستيشن في مصر 2022 على العديد من العوامل التي من خلالها يتم تقديم المساعدة للشخص الذي يرغب في استثمار الأموال الخاصة به.. في هذا المشروع، حيث تعتبر هذه الدراسة هي الدليل الذي سوف يرشدك للنجاح في هذا المشروع.

دراسة جدوى مشروع بلايستيشن

دراسة جدوى مشروع بلايستيشن

يعتبر مجال البلاي ستيشن من ضمن أفضل المجالات الموجودة في هذا الوقت.. والتي يمكن الربح منها بشكل كبير، حيث يعتبر جهاز البلاي ستيشن هو الطريقة رقم واحد في تسلية العديد من الفئات العمرية.. حيث يحتوي هذا الجهاز على العديد من الألعاب الرائعة.

لذلك فيعتبر هذا المشروع من ضمن أفضل المشاريع التي يمكن للشخص استثمار أمواله فيها.. ولكن حتى يستطيع ذلك يجب عليه أولًا التعرف على طريقة عمل دراسة جدوى مشروع بلايستيشن، حتى يستطيع الوصول إلى أقصى استفادة من هذا المشروع.

حيث تحتوي دراسة الجدوى على العديد من العوامل التي من خلالها يتم تقديم المساعدة للمستثمر بشكل كبير، وبالتالي يستطيع تحقيق الأهداف المطلوبة.. لذلك سوف نتعرف أكثر على دراسة جدوى مشروع بلايستيشن.. وذلك من خلال الفقرات التالية.

لا يفوتك أيضًا: دراسة جدوى مشروع إنترنت كافية

شاهد أيضا:

طريقة ترخيص مشروع البلاي ستيشن

حتى تستطيع فتح هذا المشروع والحصول على أكبر استفادة منه.. يجب عليك أولًا الحصول على تراخيص لمزاولة هذا المشروع بطريقة قانونية، ويمكن ذلك من خلال إتمام بعض الإجراءات البسيطة.. التي سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  1. يجب التوجه إلى المكان الحكومي المعني باستخراج التراخيص في بلدك.
  2. يتم تقديم طلب الحصول على ترخيص مزاولة هذا المشروع، ويقوم المكتب المتخصص بفحص هذا الطلب وقبوله أو رفضه.
  3. في حالة القبول يتم تقديم كافة المستندات المطلوبة والتي تشمل الآتي: السجل التجاري والضريبي الخاص بالمتقدم، نسخة من بطاقة الرقم القومي وصورة شخصية.. بالإضافة إلى دفع الرسوم الخاصة بالخدمة.
  4. يجب على المتقدم الانتظار لمدة لا تزيد عن 72 ساعة حتى يستطيع الحصول على الترخيص.

موقع ومساحة مشروع البلاي ستيشن

يعتبر عامل الموقع والمساحة من ضمن أهم عوامل دراسة جدوى مشروع بلايستيشن.. وذلك لأن من خلاله يتم تحديد العديد من الأشياء مثل: عدد الأجهزة التي سوف يتم شرائها، وعدد العمالة التي يجب أن تكون موجودة.

لذلك يفضل أن يكون المكان الخاص بالمكان الذي سوف يتم إقامة المشروع عليه في الأماكن التي تحتوي على العديد من الناس، مثل الأماكن الموجودة بجانب الجامعات والمدراس والمولات.. والمحلات التجارية وغيرها من الأماكن.

كما يجب أن تكون المساحة الخاصة بالمكان مناسبة، حيث يجب ألا تقل عن 70 متر مربع.. حيث لم تعد محلات البلاي ستيشن خاصة بالأطفال فقط، بل أصبحت تتناسب مع الفئات العمرية الأكبر.. وبالتحديد من سن 15 عام وحتى 24 عام.

حيث يعتبر هؤلاء الأشخاص هم الأكثر زيارة لمحلات البلاي ستيشن، لذلك يجب أن يكون مصمم على ما يتناسب معهم.. حتى يتم جذب عدد كبير منهم.. بالإضافة إلى باقي الفئات العمرية الأخرى.

يجب أن يتم تخصيص أماكن لدروات المياه، والتي لا تشترط أن تكون كبيرة جدًا حتى لا تأخذ من مساحة المكان بشكل كبير.. ولكن لنقول إن مساحتها تزيد كلما كانت المساحة الخاصة بالمكان كبيرة، بالإضافة إلى مكان مخصص لاستقبال العملاء.

هذا المكان يجب أن يكون القسم الخاص بالحسابات التابع للمكان.. بالإضافة إلى تخصيص مكان آخر يحتوي على بعض الأدوات التي يمكن من خلالها تحضير المشروبات الصغيرة وبعض الأطعمة البسيطة، إلى جانب وجود ثلاجة تحتوي على المشروبات الباردة.

يجب أن يكون المكان الخاص بالمشروع يحتوي على كافة المرافق.. التي سوف يتم استخدامها بشكل متكرر، أو مستمر على مدار فترة عمل المشروع في اليوم.. والتي تشمل الكهرباء، حيث يجب توفير الإضاءة الكافية للعملاء.

بالإضافة إلى أنه يجب أن تكون هذه الإضاءة قد تم وضعها بشكل مبتكر وملفت.. حتى تتناسب مع العملاء الموجودين في المكان، وتجعلهم يشعرون بالراحة.. كما يجب أن يتم التأكد من وجود المياه وأماكن الصرف الصحي.

عمالة مشروع البلاي ستيشن

يجب أن يكون عدد العمال في هذا المكان متناسب مع المساحة الخاصة بالمكان، لذلك يعتبر هذا العامل من ضمن أهم عوامل دراسة جدوى مشروع بلايستيشن.. حيث يجب أن يكون موجود ما لا يقل عن عاملين في المكان.

ذلك لمدة العمل المتفق عليها وهي 8 ساعات، على أن يكون هناك آخرين في الفترة التالية، وذلك في حالة فتح المحل طوال اليوم.. وإذا كان المكان أكبر من ذلك يفضل زيادة عدد العاملين في المكان، حيث يجب أن يكون هناك عامل في الاستقبال والحسابات.

بالإضافة إلى عامل آخر لتلبية الاحتياجات الخاصة بالعملاء الخاصة بالبلاي ستيشن، والتي يمكن أن تكون فتح الجهاز وتجهيز أجهزة التحكم وغير ذلك.. بالإضافة إلى عامل آخر مخصص لعمل المشروبات الباردة أو الساخنة.. وتحضير بعض المأكولات السريعة التي يطلبها العملاء.

تكاليف مشروع البلاي ستيشن

تعتبر التكاليف أحد أهم العوامل الموجودة في دراسة جدوى مشروع البلايستيشن.. والتي تساعد في التعرف على مدى نجاح هذا المشروع بالإضافة إلى العوامل الأخرى، وتختلف التكاليف حيث يوجد تكاليف يتم دفعها مرة واحدة فقط.

بالإضافة إلى وجود بعض التكاليف الأخرى المتغيرة والتي يمكن دفعها أكثر من مرة.. وسوف نتعرف على كافة أنواع التكاليف الخاصة بمشروع البلاي ستيشن، من خلال الفقرات التالية.

تكاليف مشروع البلاي ستيشن الأولية

يوجد بعض التكاليف التي يجب على صاحب المشروع دفعها بالبداية والمتعلقة بإقامته، وسوف نتعرف على هذه التكاليف.. بالإضافة إلى وضع أسعار تقريبية، من خلال النقاط التالية:

  • تعتبر أجهزة البلاي ستيشن هي أول شيء يجب أن يتم شرائه لأنها أساس المشروع.. ويوجد أنواع من هذه الأجهزة، حيث يوجد 3 و4 و5، ويمكن أن يصل الجهاز الخاص بالنوع الأول إلى 3 آلاف جنيه، بينما النوع الثاني يمكن أن يصل إلى 6 آلاف جنيه، أما الثالث فيمكن أن يصل إلى 15 ألف جنيه.. فيمكن في البداية شراء جهازين من النوع الثاني وجهاز من النوع الأول.
  • تحتاج هذه الأجهزة إلى شاشات خاصة بها، والتي يمكن أن يصل السعر الخاص بها في المتوسط إلى 3 آلاف جنيه.
  • يجب عمل بعض الوصلات الكهربية التي يجب التأكد من أنها تستطيع تحمل الحمل الكبير الذي سوف تسببه هذه الأجهزة على مدار اليوم.. وتصل تكلفة هذه الوصلات إلى ألف جنيه.
  • يجب أن يتم وضع الكراسي أمام كل جهاز من الأجهزة الموجودة، حتى يستطيع العملاء الجلوس عليها ومباشرة اللعب.. ويعتبر هذا الجزء من أهم الأجزاء التي ينظر إليها العميل، وهي الراحة حيث يجب أن تكون هذه الكراسي مريحة.. لذلك يمكن أن تصل التكلفة الخاصة بها إلى 4 آلاف جنيه.
  • يلزم عمل بعض الديكورات في المكان الخاص بالمشروع.. بحيث تتناسب مع شريحة كبيرة من الفئات العمرية، ويمكن أن تكون هذه الديكورات على شكل صور خاصة بالألعاب المشهورة وأبطالها.. وتصل تكلفة هذه الديكورات إلى 5 آلاف جنيه.
  • يجب تخصيص جزء معين من المال والذي يمكن أن يكون ألف جنيه لعمل لافتة للمكان.. يوجد عليها اسمه بالإضافة إلى بعض الدعاية التي يمكن أن تكون على شكل بطاقات يتم توزيعها على الناس.
  • سوف يتم دفع مبلغ لا يقل عن 1500 جنيه للحصول على التراخيص الخاصة بالمكان.
  • بذلك يكون الإجمالي الخاص بالتكلفة الأولية للمشروع يبدأ من 35 ألف جنيه، ويمكن أن تصل إلى 40 ألف جنيه.. هذه التكلفة قابلة للزيادة على حسب المساحة الخاصة بالمحل والأجهزة التي سوف يتم وضعها فيها.

لا يفوتك أيضًا: أسعار بلاي ستيشن 4 في مصر 

تكاليف مشروع البلاي ستيشن المتغيرة

يوجد العديد من المصروفات التي يجب على صاحب المشروع دفعها كل شهر، ولكن هذه المصروفات ليست ثابتة بل متغيرة.. حيث يمكن أن تكون في شهر قليلة وفي شهر آخر كبيرة، وسوف نتعرف على هذه التكاليف من خلال النقاط التالية:

  • سوف يكون الاستهلاك الخاص بالمشروع عالي بالنسبة للكهرباء.. لذلك سوف يكون هناك مبلغ لا يقل عن 1000 جنيه للكهرباء، ويمكن أن يصل إلى 1500 جنيه في الشهر.
  • يجب أن يتم عمل صيانة دورية لجميع الأجهزة الموجودة في المشروع.. بالإضافة إلى وضع الألعاب الجديدة على الجهاز، حتى يتم جذب العديد من العملاء، ويمكن أن تصل التكلفة الخاصة بذلك إلى 1000 جنيه.
  • إذا كان الموقع الخاص بالمشروع إيجار يجب أن يتم دفع المبلغ المتفق عليه كل شهر، والذي يمكن أن يبدأ من 1500 جنيه ويصل إلى 2500 جنيه.
  • بذلك يمكن أن تصل التكاليف الشهرية الخاصة بهذا المشروع إلى 6 آلاف جنيه.

تجهيز محل البلاي ستيشن

بعد التعرف على العديد من العوامل الموجودة في دراسة جدوى مشروع بلايستيشن.. سوف نتعرف الآن على عامل مهم آخر، وهو الطريقة التي من خلالها سوف يتم تجهيز المكان الذي سوف يتم إقامة المشروع عليه، وسوف نتعرف على الطريقة من خلال النقاط التالية:

  • يفضل تقسيم المكان إلى حجرات كل حجرة تحتوي على جهاز بلاي ستيشن.
  • من ضمن أهم التجهيزات التي يجب الاهتمام بها هي أنواع الطلاء المستخدمة، حيث يجب أن يكون في كل حجرة من الحجرات الخاصة بهذا المكان طابع خاص بها فقط.. وذلك باستخدام أنواع مختلفة من الرسومات المطلية.
  • بالنسبة للأرضيات يجب أن تظهر بشكل جيد حيث يمكن تغطيتها بالسيراميك أو البركية، بالإضافة إلى وضع بعض المفروشات عليها، وذلك حسب المكان.
  • يجب أن تكون الواجهة الخاصة بالمحل مثالية ومبتكرة، وفي نفس الوقت يجب أن تدل على النشاط الموجود داخل هذا المكان.. حيث يمكن وضع شكل جهاز التحكم أو الأزرار الموجودة فيه، كما يمكن أيضًا رسم العديد من أبطال الألعاب.
  • يجب أن يتم تخصيص أماكن معينة للانتظار حتى يستطيع العميل الانتظار للوقت الذي سوف يتجه إلى الغرفة فيه، ويجب أن يكون هذا المكان مريح ويوجد به شيء مسلي.. حتى لا يمل العميل ويذهب دون عودة.
  • يفضل أن يكون داخل كل غرفة طاولة صغيرة يمكن وضع عليها الطلبات التي يطلبها العملاء.. بالإضافة إلى وضع متعلقاتهم الشخصية.
  • يجب أن يكون هذا المكان مكيف أو تحتوي كل غرفة منه على المروحة الخاصة بها، وذلك حتى يشعر العميل بالراحة خاصة في أوقات ارتفاع درجات الحرارة.. كما يجب أن يتناسب هذا المكان مع جميع أوقات السنة، وبذلك نكون قد تعرفنا على عامل مهم من ضمن العوامل الموجودة في دراسة جدوى مشروع بلايستيشن من خلال ذكره في هذه الفقرة.

طرق تسويق محل البلاي ستيشن

حتى يستطيع المكان كسب المزيد من العملاء وتوسيع دائرة المعرفة به.. يجب أن يتم عمل حملات إعلانية وتسويقية، لذلك يعتبر هذا العامل من ضمن أهم عوامل دراسة جدوى مشروع بلايستيشن له بشكل كبير.. والتي يجب أن تنتشر في العديد من المناطق.

سوف نتعرف على كافة الطرق التي يمكن من خلالها الإعلان والترويج لهذا المشروع.. من خلال النقاط التالية:

  • تعتبر الطريقة الأولى والأهم هي الإنترنت، حيث من خلال مواقع التواصل الاجتماعي يمكن عمل حملات إعلانية كبيرة بشكل مجاني.. وذلك من خلال إنشاء صفحات باسم المشروع، ومن خلالها يتم تقديم أفضل العروض أو التنويه عن ظهور ألعاب جديدة وقد تم وضعها على الأجهزة.. وغير ذلك.
  • عمل بعض البطاقات التي تحتوي على العديد من التفاصيل الخاصة بالمشروع.. والتي تشمل الاسم الخاص به والعديد من طرق التواصل، سواء أرقام الهاتف أو العنوان أو الإثنين معًا.
  • يمكن عمل العديد من المسابقات والبطولات في بعض الألعاب في أيام ثابتة في الأسبوع بإشتراك بسيط.. فمثلًا يمكن عمل مسابقة للعبة فيفا على أن يكون اشتراك الفرد فيها 10 جنيه، ومن يفوز يحصل على مبلغ مالي أو يحصل على وقت مجاني.. وبالتالي سوف يأتي الكثير من العملاء، وهذا سوف يزيد من الأرباح بشكل كبير.
  • يجب عليك تقديم أفضل الخدمات بأفضل الطرق الممكنة، حتى تستطيع كسب الثقة والاحترام من العملاء.
  • شراء كافة أنواع المشروبات والمأكولات التي يحبها الكثير من الناس، حيث كلما كان المشروع الخاص بك شامل.. لن يستطيع العميل الخروج منه لأطول فترة ممكنة، وهذا يعود إليك بالاستفادة المادية.
  • تقديم جميع الخدمات الخاصة بهذا المشروع بالأسعار التي تتناسب مع العميل، وفي نفس الوقت تكون مساوية للمنافسين أو أقل منهم بقليل.. حيث من ضمن الأشياء التي يبحث عنها العميل الخدمة الأفضل بأقل تكاليف.

مميزات مشروع البلاي ستيشن

من ضمن الأشياء التي يجب على صاحب المشروع التعرف عليها من خلال دراسة جدوى مشروع بلايستيشن.. هي المميزات التي سوف يستفيد منها، ويتم مقارنتها مع العيوب للتعرف على مدى ربح المشروع.. وسوف نتعرف على هذه المميزات في النقاط التالية:

  • على الرغم من المبالغ الكبيرة التي سوف تقوم بدفعها.. إلا أنك سوف تقوم بتغطية هذه المبالغ بالإضافة إلى الحصول على ربح جيد.
  • لا يقتصر الربح على أجهزة البلاي ستيشن فقط، فيوجد ربح من خلال المشروبات والمأكولات التي يتم تقديمها.. بالإضافة إلى تقديم المزيد من الألعاب الأخرى مثل البلياردو والبينج بونج وغيرها.
  • الخسائر التي تعود على هذا المشروع غير ملموسة بشكل كبير.. حيث إن المصروفات التي يتم دفعها هي مصروفات شهرية، ويتم تحديدها على حسب الاستهلاك الخاص بالمشروع فقط.
  • يمكن للشخص البدء برأس مال ليس كبير.. وفي أي مكان يرغب فيه بشرط أن يتم استغلال كافة الموارد بالطريقة الصحيحة.

عيوب مشروع البلاي ستيشن

على الرغم من المميزات الكثيرة التي تعرف عليها المستثمر من خلال دراسة جدوى مشروع بلايستيشن.. إلا أن هذه الدراسة أيضًا تحتوي على بعض العيوب التي تخص المشروع، وسوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • يمكن تعرض العاملين في المكان لبعض المضايقات من الشباب العملاء الموجودين.
  • من ضمن العوامل التي تهدد فشل هذا المشروع هو أنه غير مرخص.. لذلك يجب على صاحب المشروع الحصول على كافة التراخيص اللازمة التي تساعد في مزاولة هذا العمل بطريقة قانونية.
  • قد يستغرق هذا المشروع الكثير من الوقت حتى يتم التعرف على المكان الخاص به، وبالتالي يبدأ في كسب السمعة والشهرة.
  • يوجد القليل من الناس التي ترغب في كسر القوانين الخاصة بهذا المكان، وبالتالي سوف يتم التعرض إلى بعض المشاكل ولكنها قليلة.
  • يمكن أن يوجد بعض المشاحنات بين الشباب الموجودين داخل المكان.. والذي قد يؤدي إلى حدوث بعض الخسائر سواء في الديكور أو في الأجهزة، وبذلك نكون قد تعرفنا على العديد من العوامل الخاصة بـ دراسة جدوى مشروع بلايستيشن.

لا يفوتك أيضًا: أسعار بلاي ستيشن 5 في مصر 

عوامل نجاح مشروع البلاي ستيشن

على الرغم من وجود العديد من العوامل الموجودة في دراسة جدوى مشروع بلايستيشن.. والتي تساعد في نجاح المشروع، إلا أنه يوجد بعض النصائح التي يجب الاهتمام بها أيضًا لتجنب بعض المشاكل، وسوف نتعرف على هذه العوامل من خلال النقاط التالية:

  • يجب أن يتم الحفاظ على النظافة الخاصة بالمكان بشكل دوري.. لأن هذا يعتبر طريقة من الطرق التي يتم التعبير من خلالها على جودة هذا المكان.
  • تقديم الأسعار المناسبة للجميع حتى يتم تحقيق أكبر استفادة مالية.. ويمكنك التعرف على الأسعار الخاصة بالمحلات الموجودة في نفس المجال ووضع أسعار متوسطة.
  • في حالة تقديم المشروبات والمأكولات أو أي منتج من المنتجات الأخرى.. يجب عليك الحفاظ على الجودة الخاصة به.. بالإضافة إلى جودة الشيء الذي يتم تقديمه فيه.
  • يجب أن يكون الديكور الخاص بالمكان مختلف ومبتكر.. يجعل العميل ينجذب له من أول لحظة، ويفضل أن يكون له علاقة بكرة القدم والتي تعتبر اللعبة الشعبية الأولى في العالم.
  • البحث عن كل جديد في عالم الألعاب الخاص بأجهزة البلاي ستيشن.. وتزويدها على الأجهزة الخاصة بك.
  • يجب عليك المحاولة بقدر الإمكان أن يكون المكان الخاص بك شامل كافة الأشياء، التي يمكن أن يحتاجها العميل أثناء وقت اللعب الخاص به.
  • استخدام أفضل الأدوات وأحدثها حتى تكون أنت الخيار الأول للعميل في أي وقت، كما يجب أن يتم الحفاظ على هذه الأدوات والمعدات حتى تظل بالحالة الأفضل لها لفترة كبيرة.
  • الحرص دائمًا على عمل صيانة بشكل دائم لجميع الأجهزة والمعدات الموجودة في هذا المشروع.. للحفاظ على هيئتها ودرجة كفاءتها.. وفي حالة وجود تلف في أحد هذه المعدات أو الأجهزة يمكن شراء آخر.
  • حاول دائمًا جلب كل ما يحبه العميل ويرغب في الحصول عليه.. ولكنه لا يستطيع شرائه، فتقدمه أنت بسعر قليل لا يتوقعه، وبذلك نكون قد تعرفنا على دراسة جدوى مشروع بلايستيشن.

دراسة جدوى مشروع بلايستيشن في مصر 2022 مهمة جدًا بالنسبة لك.. إذا كنت من ضمن الأشخاص التي ترغب في بدء حياتها العملية من خلال هذا المشروع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *