التخطي إلى المحتوى

اقوى مسكن للجيوب الأنفية يتم استخدامه في الحالات الحرجة والتي لا يأتي معها العلاج بالطرق الأخرى نتيجة وغالبًا يكون هذا الالتهاب مزمن وهو ما يسبب الكثير من الآلام لمن يصاب به .

إن الشخص المريض يلجأ لتناول المسكن بسبب ما يشعر به من ألم في تلك المنطقة حيث أنه يعمل على تقليل الألم الذي يكون ناتج عن تجمع الضغط في التجويف الخاص بالجيوب الأنفية، وإليكم اقوى مسكن للجيوب الأنفية فيما يلي:

  • الأسِيتامينُوفين مثل تايلينول.
  • الأيبوبروفين مثل موترين آي بي، أدفيل.

علاج التهاب الجيوب الأنفية المزمن

يجب أن يخضع الفرد للعلاج إذا تم تشخيص حالته بأنه يعاني من الالتهاب المزمن للجيوب الأنفية حتى يتجنب الألم الشديد الذي ينتج عنها، وإليكم أهم طرق العلاج المستخدمة فيما يلي:

  • يجب أن يتناول المريض في هذه الحالة مضاد حيوي قوي يتناسب مع نوع الحساسية والجراثيم التي تم اكتشاف وجودها من خلال الخضوع لفحص لعينة من داخل الأنف حيث أنه يفضل الخضوع لها لتحديد الدواء المناسب.
  • يعد المضاد الحيوي الأفضل الذي يمكن للفرد تناوله هو أوجمنتين، أو دواء سيفوروكسيم، وينصح الأطباء بتناول دواء الميترونيدازول أو الكلينداميسين حتى تزيد من فعالية المضاد الحيوي.
  • إن العلاج يكون غالبًا من خلال الفم ويفضل أن تكون الحالات متباعدة بتسريب للوريد وهذا عندما يقيم الشخص المريض بالمستشفى، وفي معظم الحالات يتم ملاحظة تحسن الحالة بشكل كبير بعد مرور يومين أو ثلاثة من وقت تناول العلاج.
  • في حالات الالتهاب الذي يكون مزمن يتم اللجوء للعلاج من خلال الدواء الأنفي للغشاء المخاطي وهذا من خلال قطرة الأنف أو تناول الأقراص، كما ينصح الأطباء بتناول علاج الحساسية إذا كان الفرد يعاني من تحسس للغشاء الأنفي المخاطي.
  • إن دواء الستيرويد له تأثير فعال وطويل المدي، ويتم تناول من خلال الفم، ويوجد في هيئة حقن عضلية، فهو يساعد في تقلص حجم الغشاء المخاطي وهذا بهدف تحسين عملية امتصاص السلائل المتواجدة في الجيوب الأنفية بشكل كلي، كما يساعد في علاج الرشح.
  • إن السلائل لها قدرة على أن تتطور مرة أخرى خلال بضعة أشهر تقوم بمليء الفراغ الموجود بالجيوب الأنفية، إذا كانت الالتهابات التي بالفك العلوي يصاحبها آلام شديدة فهنا يفضل أن يتم شفط هذه السوائل من الأنف عن طريق إبرة طويلة وبالطبع تتم هذه العملية تحت التخدير لأنها من المحتمل أن تكون مؤلمة، وبعد ذلك يفضل إرسال عينه للمختبر.
  • إن علاج الجيوب الأنفية يمكن أن يحتاج لإجراء حراجة بالمنظار للدخول في الأنف والاطلاع على المشاكل بشكل أفضل، وهذا النوع من العلاج يعمل على تحسين الرشح الذي يصيب الفرد كما أنه يقوم بعملية تنظيف للجيوب الأنفية حتى تقوم بوظيفتها على أكمل وجه، ويتم إزالة السوائل المتواجدة بها أيضًا.
  • كان قديمًا قبل اكتشاف الجراحة من خلال المنظار يتم استخدام الجراحة الخارجية وبالطبع كانت أصعب بشكل كبير، حيث أن جراحة المنظار بالنسبة للأنف تقوم بمعالجة كافة المشاكل وتحسن من جودة عمل الجيوب الأنفية ولا تترك بها أي أثر خارجي مثل الندوب التي تسببها طرق الجراحة القديمة، كما تتميز بأنها منخفضة من حيث التكلفة.

اقوى مسكن للجيوب الأنفية

شاهد أيضاً: طرق علاج الجيوب الانفية الحديثة

علاج الجيوب الأنفية في المنزل

بعد أن ذكرنا لكم اقوى مسكن للجيوب الأنفية سوف نذكر لكم الطرق المنزلية التي يمكن اتباعها لتخفيف الألم والالتهاب في تلك المنطقة، وهو كالآتي:

  • يفضل استنشاق البخار الناتج  من الماء الدافئ، فتقوم بوضع ماء فاتر في إناء ثم نضع منشفة على الرأس ويتم استنشاق البخار الناتج منها، ويمكن عند الاستحمام بماء دافئ نقوم باستنشاق البخار الموجود بالهواء أيضًا.
  • يمكن استخدام الكمادات الفاترة حيث يتم وضع منشفة أو قطعة قماش قطنية في إناء به ماء ساخن وبعد ذلك نقوم بعصرها ووضعها على منطقة الجيوب الأنفية وبجانبها حتى تعمل على تسكين الألم بها.
  • يفضل تناول السوائل الدافئة بشكل مكثف لأنها تساعد على تحسين التصريف الهاتفي، والتقليل من الإفرازات المخاطية.
  • يمكن اللجوء لاستعمال بخاخ الأنف الذي يتكون من المحلول الملحي، حيث أنها تعمل على التخلص من الإفرازات السمكية التي تكون في منطقة الأنف، وتسمح للجيوب الأنفية بالتصريف عما بها.
  • ببعض الحالات يلجأ المريض لاستعمال الإبريق النيتي وهو إبريق تم تصميمه حتى يقوم بعملية شطف للأنف وتنظيفها من المخاط أو السوائل التي توحد بها، وهو توحد في الصيدليات أو محل الغذاء الصحي وتباع على الإنترنت، وبالطبع يفضل عدم اللجوء لاستخدامه من غير استشارة الطبيب.

أسباب وعوامل خطر التهاب الجيوب الانفية المزمن

يعد المسبب الرئيسي في التهاب جيوب الفرد الأنفية هو بعض الجراثيم اللاهوائية، وجراثيم أخرى تكون سالبة الغرام، وفي بعض الحالات يكون السبب هو ملوث بشكل مزمن مثل الكرة الفطرية أو الالتهاب الفطري الارجي للجيوب الأنفية وهذا السبب ليس منتشر بشكل كبير.

مضاعفات التهاب الجيوب الأنفية المزمن

إن مضاعفات التهابات الجيوب الأنفية تأتي على ثلاث مجموعات سوف نوضحهم فيما يلي:

  • مضاعفات موضوعية وهي عبارة عن كيس يتكون من مادة مخاطية تتمثل في القيح وتكون داخل الجيب وينتج عنها التهابات في العظام.
  • إن مضاعفات مقلة العين تتمثل في وذمة تسبب التهاب للجفن، ووذمة تسبب التهاب في نسيج دهني يقع في محجر العين، كما ينتج عنها خراج في منطقة تحت السمحاق، وتسبب خراج حجابي، كما ينتج عنها خثار للجيب الكهفي.
  • أما مضاعفات الدماغ تتنقل في التهابات بالسحايا، والإصابة بخراج فوق منطقة الصحافية، وخراج تحتها، والتعرض للإصابة بخراج في الدماغ.
  • حتى يتم علاج تلك المضاعفات يقيم المريض في المستشفى حتى يتلقى العلاج الذي يكون طويل الأمد ويأخذ مضاد حيوي أو ما يراه الطبيب مناسبًا للحالة التي أمامه، وهذا يتم من خلال التسريب الوريدي، وفي أغلب الأوقات يحتاج المريض إلى حراجة بالمنظار حتى يتم العلاج بشكل جيد.

شاهد أيضاً: علاج الجيوب الأنفية بالملح

تشخيص التهاب الجيوب الأنفية المزمن

يتم تشخيص للالتهاب المزمن للجيوب الأنفية بناءًا على إصابة المريض بعدة أعراض، فيجب على الطبيب أن يقوم بفحص جيد للمريض وإن لم يجد سبب واضح فيمكن أن يلجأ إلى المنظار، وإليكم أهم المعلومات حول التشخيص الجيد فيما يلي:

  • يمكن تشخيص مرض التهاب الجيوب الأنفية من خلال الفحص الجسدي وعلى الرغم من هذا يمكن أن لا يجد الطبيب أي دلالة تشير إلى تحسس في زاوية العين من الداخل أو بالجبين.
  • كما يمكن أن يجد الطبيب عند الفحص بالمنظار من الداخل فراغ في الأنف، ويجد قيح في منطقة الصماغ سواء بالوسط أو من أعلى، كما يمكن أن يجد سلائل وعدم استقامة في حاجز الأنف.
  • كما يمكن أن تكون المحارة المتوسطة في الأنف ملتهبة، كما يمكن أن يوجد عندما يتم فحص منطقة البلعوم قيح وبلغم مخاطي، يلجأ الطبيب غالبًا إلى تصوير سيني للجيوب الأنفية أو تصوير مقطعي حتى يستطيع معرفة مدى الضرر الموجود فيها ومحاولة اختيار العلاج الأنسب للحالة.

اقوى مسكن للجيوب الأنفية

أفضل علاج للجيوب الأنفية

كما وضحنا لكم توجد العديد من الأدوية التي يتم استخدامها في علاج الجيوب الأنفية وإليكم أفضل علاج للجيوب الأنفية والصداع فيما يلي:

المضاد الحيوي

  • يجب أن يتناول المريض المضاد الحيوي لمدة لا تقل عن ثلاثة أيام ويمكن أن تزيد إلى 28 يوم في الحالات الحرجة، وهذا يكون بسبب أن وصول الدم للأنف يكون بطئ ولهذا تحتاج إلى فترة كبيرة للعلاج.
  • إن المضاد الحيوي لا يتم استخدامه لتقليل الألم الناتج عن التهاب الجيوب الأنفية ولكن يقوم بالتخلص من البكتيريا التي ينتج عنها الالتهابات، لهذا فهي دائمًا توصف بجانب أدوية أخرى.

الستيرويدات القشرية

يعمل هذا النوع من الدواء على تقليل الألم الناتج عن الالتهاب الموجود في الجيوب الأنفية  فيقوم بتخفيف نسبة التضخم الموجودة بها، وبالتالي تكون عملية مرور السوائل والبلغم المتجمعة بها سهلة، وإليكم أهم أنواعها المستخدمة:

  • الستيرويدات القشرية الأنفية وهي تساعد في طرد البلغم حتى يستطيع الفرد التنفس بشكل جيد.
  • الستيرويدات القشرية الفموية وهي تقوم بطرد البلغم ولكنها تترك أثرًا سلبي على جسم الإنسان أكثر من النوع السابق.

شاهد أيضاً: ديكسافين (Dexaphen) لعلاج الحساسية

مضادات الاحتقان

يتم تناولها حتى يتم التقليل من الاحتقان الموجود في أنف الإنسان، وهي توجد في أكثر من هيئة مثل البخاخات الأنفية أو الحبوب، ويجب الانتباه إلى ضرورة اتباع تعليمات استخدامها حتى لا تسبب للفرد بمضاعفات شديدة، فإذا قمت باستخدامها لأكثر من ثلاث أيام فيمكن أن يزداد حدة احتقان الجيوب الأنفية لديك.

أدوية وحلول أخرى

إليكم بعض أنواع الأدوية الأخرى  التي يلجأ إليها الطبيب بجانب العلاج الذي ذكرناه في بعض الحالات فيما يلي:

  • يفضل اللجوء لاستخدام الدواء المضاد الحساسة لمن يعاني في الأساس منها مثل مضادات الهيستامين.
  • العلاج بمحلول سالين الملحي حيث أنه يعمل على إذابة المخاط الموجود في منطقة الجيوب الأنفية، كما يتخلص من البلغم المجتمع بها أيضًا.
  • يمكن استخدام اقوى مسكن للجيوب الأنفية والذي قمنا بذكره خلال المقال حتى يتم تخفيف حدة الألم الناتج عن الالتهاب.
  • تعد آخر خطوة يمكن أن يلجأ إليها الطبيب هي الجراحة وهذا بعد أن تفشل جميع المحاولات السابقة في علاج المريض.

روشتة لعلاج الجيوب الأنفية

إليكم روشتة العلاج التي يتم استخدامها في أغلب الأوقات:

  • بخاخ فسيومير للأنف ويتم استخدامه لمدة لا تقل عن شهر مرتين باليوم في الصباح والمساء، ويعمل كغسول ومنظف للأنف من المخاط فهو يطلق عليه ماء البحر، ويصل سعره نحو 60ج، وحجمه حوالي20 مل.
  • بخاخ نازونكس للأنف ويتم استخدامه في المساء فقط لمدة لا تقل عن ثلاثون يوم، وهو يعمل على معالجة الاحتقان الذي يصيب منطقة الأنف، ويصل سعره حوالي 60 ج ويمكن استخدامه حتى 120 مرة من الجرعات.
  • أقراص زيرتك وجرعته تصل إلى 10 أيام وتكون قرص في المساء، ويصل سعرة إلى 39.75 ج وبه 20 قرص وهو من مضادات الهيستامين التي تعمل كمضاد للحساسية.

اقوى مسكن للجيوب الأنفية

مضاد حيوي للجيوب الأنفية والصدر

يتساءل الكثير من الأفراد حول اقوى مسكن للجيوب الأنفية وكذلك أفضل مضاد حيوي يمكنهم استخدامه للجيوب الأنفية والصدر ولهذا سوف نذكره لكم فيما يلي:

SUMAMED

إليكم أهم المعلومات حوله فيما يلي:

  • يعد من أهم أنواع المضاد الحيوي وهو واسع المجال وله فعالية كبيرة وتأثير، فهو يحتوي على مادة أزيثروميسين كما أنه يعمل على مواجهة العديد من الكائنات الحية التي تكون دقيقة المسببة للكثير من الالتهابات.
  • يتم استخدامه لعلاج أغلب مشاكل الجهاز التنفسي بالمنطقة العلوية كما أنه يعالج التهاب منطقة الحلق والشعب الهوائية، كما يتعامل بشكل بسيط مع الالتهاب الذي يصيب اللوزتين، والتهاب الأذن الوسطى، ويقوم بمعالجة التهاب جهاز التنفس خلال 24 ساعة.
  • بالطبع له بعض الأعراض الجانبية ولكن عند مقارنته بغيره من الأدوية فهو يعد الأقل من حيث الأثار السلبية ويمكن للأطفال الأكبر من 3 سنوات تناوله.

علاج نهائي للجيوب الأنفية

بالطبع لا يعد اقوى مسكن للجيوب الأنفية علاج نهائي لها فهو فقط يقوم لتسكين الآلام، ولهذا يعتقد البعض أن المرض قد زال، إن علاج الجيوب الأنفية يمكن أن يتم بشكل كلي ونهائي في بعض الحالات حيث يؤثر في ذلك المدة الخاصة بالعلاج، ونوعه وما هي درجته وشدة الأعراض وإليكم معلومات أكثر وضوحًا فيما يلي:

  • إن كان سبب الالتهاب هو البكتيريا فيتم تقسيمه إلى حاد غير مزمن وبسيط، ومنها يمكن أن يقوم الطبيب بالتعامل معه بطرق العلاج التي قمنا بذكرها سابقًا.
  • أما إذا كان الالتهابات غير بكتيريّة مثل الالتهاب المزمن أو الذي يصاحبه حساسية فهنا لا يجب تناول المضاد الحيوي بل يفضل اخد مضادات الحساسية، ولهذا يكون من الضروري أن يتعرف الطبيب على المسبب الرئيسي للالتهاب للتعامل معه بالشكل المناسب.

أفضل حبوب حساسية الجيوب الأنفية

استكمالاً لموضوعنا عن اقوى مسكن للجيوب الأنفية سوف نوضح معكم أفضل أنواع الحبوب التي تعالج الحساسية فيما يلي:

  • يعد مضاد للهيستامين من أفضل الدواء الذي يتم تناوله من خلال الفم، فهو يعالج الحساسية التي تكون من أهم أعراضها حكة ودموع وسيلان في الأنف، وتصخم للجيوب الأنفية وطفح جلدي.
  • توجد أدوية مضاد للهيستامين تسبب الرغبة في النوم وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة بشكل طبيعي ولهذا يفضل الحذر عند تناولها من القيام بالأنشطة التي تحتاج إلى مجهود مثل دواء ديفينهيدرامين، كلورفينيرامين.
  • توجد بعض الأدوية المضادة للهيستامين لا ينتج عنها الرغبة في النوم وبالطبع يفضل تناولها عن النوع الآخر حتى يستطيع الفرد ممارسة حياته بشكل طبيعي مثل سيتريزين (زيرتيك، زيرتيك أليرجي)، لوراتادين (ألافيرت، كلاريتين)، فيكسوفينادين (أليجرا، أليجرا أليرجي).

مسكن طبيعي للجيوب الأنفية

يريد الكثير من الأفراد معرفة اقوى مسكن للجيوب الأنفية طبيعي حتى يقومون باستبداله بالمسكنات الأخرى والتي يمكن أن تسبب له ضرر على المدى البعيد، وإليكم المسكن الطبيعي الذي يمكن استخدامه فيما يلي:

علاج الجيوب الأنفية بالملح

يتم استخدامه لتخفيف الألم الناتج عن التهاب في الجيوب الأنفية في المنزل وهو لا يتسبب بأي مشاكل حيث أن جميع مكوناته طبيعية، وإليكم أهم المكونات التي نحتاجها فيما يلي:

  • ربع كوب ماء.
  • ربع ملعقة من الملح.
  • ربع ملعقة من صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم.

طريقة التحضير

  • نقوم بوضع الماء والملح والبيكربونات في زجاجة بخاخ ويجب أن تكون نظيفة ومعقمة.
  • نضع رأس البخاخ في فتحة الأنف ونقوم بوضع القليل من الخليط بها ويتم تكرار هذا من مرتين إلى ثلاث خلال ال 24 ساعة.

استنشاق البخار الساخن

إن البخار الساخن يساعد في تنظيف مجرى التنفس كما يعمل على تقليل حدة الضغط على الأنف، فقط نقوم بوضع ماء ساخن في إناء ونضع الرأس على الإناء ونغطيها بمنشفة ويتم استنشاق البخار حتى يتم الشعور ببعض التحسن، ويتم تكرارها باستمرار.

علاج الجيوب الأنفية بالأعشاب

تعد هذه الطريقة من أنجح الطرق التي تم استخدامها منذ القدم، ويعتبر النعناع من أهم الأعشاب المستخدمة في العلاج حيث أن به زيت يسمى المنثول وهو يقوم بتنظيف الأنف، فقط ضعي أوراق النعناع للماء وهو ساخن وقومي باستنشاقه حتى تشعرين بتحسن.

خل التفاح

يعد من أهم المصادر للكثير من العناصر الهامة، فقط نقوم بوضعه على ماء فاتر ونقوم بتناوله حتى يساعد في تنظيف الجيوب الأنفية، ولتحليته يمكن إضافة عسل عليه حسب الرغبة.

لقد تعرفنا من خلال المقال على إجابة سؤال ما هو اقوى مسكن للجيوب الأنفية بشكل مفصل وشامل للموضوع من كافة جوانبه، كما وضحنا لكم طرق العلاج بشكل طبيعي وفي المنزل والتي يلجأ إليها الكثير من الأفراد كبديل آمن للعلاج الكيماوي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *