التخطي إلى المحتوى

فكرة مشروع ناجح في المغرب يتم فيها الاستفادة من السوق المحلي للحصول على المال، فدولة المغرب وجهة سياحية هامة، وبها أهم الأسواق على مستوى العالم، ويرجع ذلك للكثافة السكانية بها.

هناك عدد لا حصر له من المشروعات التي يمكنك إقامتها في دولة المغرب، وتلك مجموعة أخرى من أفكار المشاريع:

  • مشروع بيع السلع الاستهلاكية عبر الإنترنت.
  • مشروع إنشاء مقهى.
  • مشروع إنشاء وجبات لطلاب المدرسة.
  • صيدلية.
  • حمام سيدات.
  • مشروع بيع منتجات تجميلية.
  • مشروع بيع منتجات النظافة.
  • مشروع إنتاج العسل.
  • إنشاء مكتبة.
  • توزيع بيض.
  • مشروع صالون حلاقة رجالي.
  • تعبئة العطور.
  • تربية الدواجن.
  • إنتاج العلف.
  • إنتاج زيت الزيتون.
  • بعض المشاريع الزراعية.

مشروع توزيع السلع والبضائع

السلع الإستهلاكية

يعتبر هذا المشروع من المشاريع الجديدة وهو من أفضل المشروعات الناجحة في المغرب، يعتمد على توزيع السلع والبضائع على الأفراد والشركات.

فنظرًا لكثرة السلع والإنتاج، يزيد الطلب على موزعي السلع، كذلك فإن كثرة المتاجر الإلكترونية والإقبال عليها.. يحتاج إلى من يوصل منتجات المتاجر للأفراد، مما يجعل من مشروع توزيع السلع مشروع من المشاريع الفعالة والمربحة في دولة المغرب.

الجدير بالذكر أن هذا المشروع لا يحتاج إلى رأس مال كبير.. فهو لا يحتاج لأكثر من توفير وسيلة نقل للبضائع أو السلع، ويمكن البداية بالسلع الخفيفة، والاعتماد على المواصلات العامة لنقل السلع.

كما يحتاج هذا المشروع إلى عقد علاقات مع أصحاب المتاجر الإلكترونية، فمن الممكن أن توفر بعض المتاجر وسيلة لنقل البضائع.. مما يسهل عليك الأمر في البداية.

صناعة وبيع الصابون البلدي بزيت الأرجان

ينتشر استخدام الصابون البلدي المغربي داخل المغرب العربي وبالأخص بدولة المغرب، وفي الآونة الأخيرة بدأ تصنيع أنواع مختلفة من الصابون البلدي المغربي، عن طريق إضافة بعض الزيوت العطرية ومرطبات الجسم، وبعض المنتجات الطبيعية لتضيف للجسم نعومة ورطوبة فائقة.

يزداد الطلب على الصابون البلدي داخل المغرب إلى يومنا هذا.. بل وفي الآونة الأخيرة بدأ انتشاره في جميع الدول العربية، بسبب الانفتاح الثقافي والتواصل الاجتماعي.

خلط الصابون البلدي بزيت الارغان، يضيف له العديد من الفوائد.. كما أن الإقبال الآن على الصابون المضاف له الزيوت الطبيعية أصبح أكثر من الصابون السادة.

تعتمد تلك الفكرة على شراء بعض الصابون الخام، وزجاجة من زيت الارغان، مما يجعل التكلفة بسيطة جدًا.. وهذا يعتبر من مميزات المشروع التي تجعله من أفضل المشروعات الناجحة في دولة المغرب.

التسويق لمشروع الصابون البلدي المغربي

هناك عدد من الطرق الفعالة التي تساعدك في التسويق لمنتجك مما يجعل المشروع ناجح ويجني لك المال مثل:

  • يمكن أن تسوق لهذا المشروع داخل المنطقة التي تسكن بها، وهذا ما يسهل عليك تقييم منتجاتك، عن طريق جمع آراء الناس.. وملاحظة نسبة الإقبال على المنتج.
  • كما يمكن أن تقوم بالبحث عن محلات العطارة ومراكز العلاج بالأعشاب والصيدليات لبيع منتجك لهم، مع ترك رقمك لهم، حتى إن احتاجوا كمية أخرى تقوم بإرسالها.
  • يمكنك التسويق لمنتج الصابون البلدي بزيت الأرجان.. في مراكز العناية بالبشرة والتجميل.
  • زيارة حمامات السيدات وبيع المنتج للمسؤولين عن تلك الحمامات، قد يجني لك الكثير من المال.. ذلك لأن تلك الحمامات تعتمد اعتماد كلي في عملها على الصابون البلدي المغربي.
  • جرب التسويق للمحلات الخاصة ببيع السلع السياحية.
  • سوق لمنتجك عبر الإنترنت.

شركة متنقلة لغسل السيارات

الإقبال على شركات غسيل السيارات وخدمات الصيانة، يحتاج للوقت والانتظار.. مما يجعل بعض الأغنياء يتصلون بشركات غسيل السيارات المتنقلة، لتأتي وتغسل السيارة في مكانها.. وذلك لتوفير الوقت والجهد.

مشروع المغسلة المتنقلة يعتبر مشروع جديد على سوق دولة المغرب، ومربح في نفس الوقت، بالإضافة لكونه لا يحتاج لرأس مال كبير، ويتواجد بالمغرب في يومنا هذا العديد من الشركات المتنقلة لغسيل السيارات.. والتي لا تزال حديثة النشأة.

مركز دعم مدرسي وتعليم لغات

نظرًا لوجود علاقات وثيقة ومعاملات تجارية بين دولة المغرب وفرنسًا، فيزداد الطلب على تعلم اللغة الفرنسية، وكذلك تعلم الإنجليزية للتواصل مع باقي العالم الأوروبي.

كما أن تعلم اللغة الفرنسية للطلاب، يزيد من فرصة الحصول على درجات أفضل في الدراسة الفرنسية داخل دولة المغرب.

يعتمد هذا المشروع في الأساس على مدى قوة تلك اللغات لديك.. بالإضافة لحصولك على شهادات اجتياز لكل مراحل تعلم اللغة التي ستقوم بتدريسها.

مشروع الدعاية والإعلان

يعتمد هذا المشروع على الشركات والمشاريع الأخرى، حيث إن بعض الشركات تعتمد في توزيع منتجاتها على الدعاية والإعلان عن تلك المنتجات.. كما أن هناك العديد من المشاريع الجديدة التي تحتاج لدعم من خلال الإعلان عن وجودها.

لذلك ففكرة إنشاء مركز دعاية وإعلان.. تعتبر من أفضل 11 فكرة مشروع ناجح في دولة المغرب.

لا يفوتك أيضًا: ما هو اسم عملة المغرب وفئاتها المختلفة بالصور

مشروع تأجير السيارات

تأجير السيارات

تعتمد هذه الفكرة على حاجة السياح لتأجير سيارات للتجول داخل البلد، كما أنها يمكن أن يستخدمها سكان البلد نفسها ممن لا يمتلكون السيارات.. للسفر والتنزه داخل محافظات المغرب.

يوجد عدد لا بأس به من العمالة الخارجية بالمغرب، والذين يترددون على بلدهم بين الحين والآخر ولا يمتلكون سيارات لعدم استقرارهم في المغرب.. لذلك يحتاجون لسيارات للتنقل، مما يدفعهم لتأجير السيارات من مكاتب التأجير.

يمكن أن تقوم بتوفير السائقين والمرشدين السياحين مع السيارات لزيادة الربح، ولتوفير الخدمات لزبائنك.. مما يجعلها من أفضل 11 فكرة مشروع ناجح في دولة المغرب.

مشاريع المدونات

المشاريع التي تقوم على الخدمات الإلكترونية عن بعد، تعتبر من أنجح المشاريع في وقتنا الحالي على مستوى العالم، مثل تحويل البي دي أف إلى وورد.. وكتابة المحتويات على المواقع.

لا تحتاج هذه المشاريع إلى رأس مال، ولا مكان محدد، فيمكن إجرائها من المنزل.. عن طريق استخدام الحاسوب الشخصي.

مشروع إنتاج البطبوط

أفضل 11 فكرة مشروع ناجح في المغرب - موقع محتوى

البطبوط هو الخبز الذي يستهلكه سكان المغرب يوميًا، وهو ما يميل إليه عدد لا حصر له من سكان المغرب، وعلى الرغم من وجود العديد من الأفران لإنتاج الخبز.. إلا ان الحاجة متزايدة عليه، ولا تكفي تلك الأفران حاجة الأفراد بالمغرب.

يميل عدد كبير من سكان دولة المغرب للخبز البطبوط لقيمته الغذائية العالية.. وهو نوع تقليدي من الخبز يصنع بحبوب القمح.

يحتاج إنتاج الخبز المغربي إلى تأجير أو شراء محل صغير داخل منطقة سكنية، وجهاز عجان، وفرن تقليدي، بالإضافة لأدوات وخامات صنع الخبز، ويمكنك أن تزود دخلك عن طريق التعاقد من المطاعم.. لبيع الخبز لها.

كما يمكنك تزود دخلك عن طريق صنع أنواع مختلفة من الخبز المطلوب في السوق المغربي بجانب خبز البطبوط.

مشروع بيوتي سنتر

هو إحدى المشاريع التي تقدم خدمات تجميلية للنساء، ويزداد الطلب عليه في المغرب، لاهتمام السيدات المغربيات بجمالهم وأناقتهم.. وبالإضافة لتقديم الخدمات التجميلية، يمكنك أن تبيع المنتجات التجميلية داخل المحل.

محل للقفطان المغربي

تختلف طقوس الزفاف بالمغرب عن باقي الدول العربية، فترتدي السيدات في زفافها مجموعة مختلفة من القفاطين المغربية، أو ما يسمى بالعباية المغربية.

نظرًا لارتفاع أسعار بيع القفطان المغربي للسيدات، ولحاجتهم له في مناسباتهم، فيعتبر مشروع إيجار القفطان المغربي وبيعه من المشاريع الناجحة.. التي قد تحقق المكاسب المالية لما ستحققه من تلبية رغبات النساء داخل المجتمع المغربي.

إنشاء مصنع حلويات مغربية

على الرغم من وجود عدد لا بأس به من مصانع الحلوى المغربية في جميع أنحاء المغرب، إلا أن الطلب لا يزال عالي.. فالمغرب من الدول التي تشتهر بأنواع وأصناف كثيرة من الحلوى.

يعتمد هذا المشروع على مهارة صاحبه في صناعة الحلوى، وهناك العديد من الأماكن التي يمكنك أن تتعلم منها صناعة الحلوى وتزينها، كما يمكنك تطوير مشروعك والاتفاق مع قاعات الأفراح لتقديم الحلوى التي تصنعها بها، كما يمكنك بيع الحلوى.. عن طريق الإنترنت.

لذلك تعتبر فكرة إنشاء مصنع حلويات من أفضل أفكار المشاريع الناجحة في المغرب.

لا يفوتك أيضًا: صور ومعلومات عن معالم مراكش في المغرب

أفضل 11 فكرة مشروع ناجح في المغرب تعتمد على قدرات الشخص واهتماماته، فلا يمكن أن ينجح أي مشروع دونما الخبرة أو توافر المهارات ذات الصلة به.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *