التخطي إلى المحتوى

كيف أفتح مشروع صغير مربح وما هي الخطوات التي يجب اتباعها لفتح مشروع صغير؟ فكرة فتح مشروع صغير فكرة تدور داخل رأس العديد من الشباب والخريجين نتيجة لقلة فرص العمل.

هناك العديد من الأفكار التي يتجه إليها الشباب ولكن يجب التأني في الاختيار وعمل دراسة جدوى شاملة للمشروع لعدم السقوط في بئر الخسارة، لذلك اتجه موقع محتوى لتوضيح إجابة سؤال كيف أفتح مشروع صغير ؟

كيف أفتح مشروع صغير

كيف أفتح مشروع صغير

في بداية الأمر يجب العلم أن الحماس مطلوب ولكن مع أخذ الاحتياطات اللازمة، والتأني في عمل دراسة الجدوى، والتفكير الجيد.

بالإضافة لأهمية وجود الخبرة الكافية في مجال المشروع، ولإجابة سؤال كيف أفتح مشروع صغير؟ يجب أن تسير على بعض الخطوات التي تساعدك في إقامة مشروع بشكل صحيح.

لا يفوتك أيضًا: كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير 

خطوات إقامة مشروع صغير

هناك العديد من الخطوات التي يجب أن تتوافر فيمن يريد فتح مشروع، وذلك لضمان نجاحه بإذن الله تعالى، وتعتبر تلك الخطوات الأساسية إجابة سؤال كيف أفتح مشروع صغير؟

فكرة المشروع

يبدأ سؤال كيف أفتح مشروع صغير؟ عن طريق فكرة تراود الشخص، وفي نفس الوقت يكون لدى ذلك الشخص طموحات للاستقلال المادي وحماس اتجاه الفكرة.

إذا كانت الفكرة جديدة فلا مشكلة من ذلك، وإذا كانت الفكرة مستهلكة ومنتشرة فمن الممكن العمل عليها وتطوريها وتحديثها لتصبح أكثر جذب للمستهلك، مما يساعد على نجاح المشروع.

هناك العديد من الأفكار المستهلكة التي لا تزال تثبت نجاحها حتى الآن وبدون تطوير، بالرغم من ذلك فإن التطوير يساعد على تحسين الأمر، وبعد أن قام الشخص الذي يرغب إقامة المشروع بتحديد فكرة مشروعه، يجب عليه أن يحدد الهدف من هذا المشروع.

فبعض الأشخاص يقومون بإقامة المشاريع الصغيرة إلى أن تثبت نجاحها، ثم يبيعونها إلى كبار المستثمرين، والبعض الآخر يقيم المشروع لنفسه، ولاستغلال طاقته، ولتوفير فرصة عمل لنفسه ولغيره من الشباب حتى وإن كان شاب واحد فقط، وهكذا فإن تحديد الهدف من المشروع يساعد في تحديد أفكار التطوير.

البحث عن اسم للمشروع

أساليب فتح مشروع صغير تعتمد على اسم هذا المشروع، والذي يساعد في معرفة الأهداف والرغبات من هذا المشروع بالنسبة لصاحب المشروع أو لمن يعرض عليه الأمر كالمستهلك، ومن المفضل أن يرتبط معنى اسم المشروع بالهدف منه.

إضافةً إلى وضع اسم للمشروع يجب أيضًا وضع شعار للمشروع مرتبط بالهدف، والشعار الجيد من أفضل وسائل نجاح المشروع، بالإضافة لكونه دعاية جيدة للمشروع.

فريق العمل والشركاء في المشروع

من أهم خطوات كيفية فتح مشروع صغير هي خطوة تحديد الحاجة البشرية، فهناك العديد من المشاريع تحتاج للشراكة ولا يستطيع شخص واحد إقامتها بمفرده، أو يحتاج الشخص لفريق من العمل يساعده في إقامة المشروع.

يمكن ألا يحتاج الشخص لغيره في المساعدة على إقامة المشروع، فهناك العديد من المشاريع التي يمكن للفرد أن يديرها بمفرده، ولكن يجب العلم بأن إقامة مشروع بمفرده دون مساندة ليس بالأمر السهل.

في حالة كان المشروع يحتاج لشريك، فعليه التأني في الاختيار، فمن الأفضل اختيار شخص نشيط، له خبرة سابقة في مجال المشروع، يأتي بأفكار ناجحة وفعالة.

بالإضافة للأمانة والصدق والذكاء الاجتماعي، خاصة في حالة وجود فريق عمل.. كما يجب أن يخرج العواطف والصداقة والقرابة خارج نطاق العمل مع شريكه.

وضع الخطة لفتح المشروع

كيف أفتح مشروع صغير

تعتبر تلك الخطوة هي بداية الخطوات التنفيذية لفتح المشروع الصغير، والتي يجب على صاحب العمل فيها ووضع خطة مدروسة ومحكمة تتضمن طريقة التعامل مع الشركاء وفريق العمل، وفكرة المشروع، ورأس المال، وطرق التعامل مع العقبات، كما يجب عليه أن يضع في خطة المشروع الصفة القانونية له، والأوراق المطلوبة.

لا يفوتك أيضًا: مشروعات صغيره مربحه للشباب

التعرف على متطلبات السوق

من أهم خطوات نجاح أي مشروع، معرفة متطلبات السوق، ومحاولة تلبيتها، مع الوضع في الاعتبار مناسبتها لإمكانيات صاحب المشروع المعنوية والمادية والبشرية.

معرفة احتياجات سوق العمل تساعد في وضع خطة التسويق والعمل على تطويرها، بالإضافة لمعرفة حجم تلك الخطة والفئة المستهدفة منها، ويتم ذلك من خلال طرح ميزة منفردة للمشروع تحقق متطلبات سوق العمل.

تقدير الحاجة المالية للمشروع

رأس مال المشروع من الأمور الهامة التي يجب الاهتمام بها في المقام الأول، فهي تعتبر من الخطوات الأساسية التي لا يمكن إقامة المشروع من دونها، ويجب تحديد القيمة المالية للمشروع، ومعرفة مصدرها هل هي متوافرة معه أم أنه يحتاج إلى شريك مالي؟ أم يتجه للحصول على قرض؟

بالإضافة لكل ما سبق فهويحتاج أيضًا إلى دراسة تمويل المشروع أثناء عمله، فمن الممكن أن يبدأ المشروع برأس مال في بداية الأمر، ثم يحتاج لإضافة المال بعد البداية للتطوير، أو لشراء أشياء ناقصة.

في حالة عدم الاحتياج للمال بعد بداية عمل المشروع، من الأفضل توفير بعض الأموال لأي ظرف قد يحدث خارج الحسبان بعد بداية تنفيذ المشروع.

تحديد مكان تنفيذ المشروع

تدور فكرة “كيف أفتح مشروعًا صغيرًا؟” حول مكان المشروع المتاح، فيجب أن يتم اختيار موقع مناسب لإقامة المشروع، إلى جانب مراعاة المساحة اللازمة لاحتياجات ومتطلبات المشروع.

كما يعتمد اختيار المكان على فكرة المشروع، واحتياجاته، وأهدافه، مثل مشروع بيع الثلج، يحتاج لمكان واسع وبه تبريد عالي ولا يوجد حوله مزارع أو مصانع أطعمة ذات رائحة نفاذة حتى لا تؤثر على رائحة الثلج.

بالإضافة إلى أن فتح المشروع الصغير يكون عكس مشاريع البيع للمنتجات الاستهلاكية، والتي تحتاج لمحلات داخل أسواق يتردد عليها عدد كبير من المستهلكين.

الصفة القانونية للمشروع

يحتاج أي مشروع إلى توثيق قانوني، وإجراءات متبعة لتسجيله، والتي تختلف من مشروع لآخر، لذا يجب عليك التعرف على الخطوات القانونية لإقامة المشروع من خلال السؤال عنها، والعمل على تنفيذها وتسجيل المشروع، حتى لا تقع في المشاكل.

في بعض الحالات قد يحتاج الأمر لتعيين مستشار قانوني خاص بالمشروع، كما قد يحتاج إلى تعين محاسب قانوني، لتسجيل أوراق الضرائب وحسابها.

عمل الدعاية المناسبة

هناك العديد من الطرق الفعالة لإقامة دعاية للمشاريع الجديدة، والتي تساعد على وصول أهداف المشروع للناس، وجذبهم له، ولأفكاره المختلفة، وتوضيح ميزة جديدة في المشروع تساعد على سهولة انتشار الأمر.

كما ذكرنا سابقًا فإن اسم المشروع وشعاره يساعد في تسهيل وصول الفكرة للناس، ويعتبر من خطوات الدعاية.

من أشهر طرق الدعاية في الوقت الحالي، عمل الصفحات والمجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي باسم وشعار المشروع، والترويج له عن طريقها، مثل عمل صفحات على الفيس بوك وتويتر، وإنشاء المجموعات على الواتس آب.

لا يفوتك أيضًا: اشهر مشروعات صغيرة مربحة بنسبة 300٪

وضع حلول بديلة لمشكلات المشروع

تتم تلك الخطوة بعد تحديد كل ما سبق من خطوات وإنشاء المشروع، ولضمان نجاحه يجب توقع وجود عقبات بعد الإنشاء؛ على سبيل المثال إن عدم نجاح المشروع في أول 3 شهور، هو عقبة تحتاج لوضع خطط بديلة، ويتم دفع الإيجارات والرواتب، لحين العمل على حل سبب المشكلة.

لذا يتوجب عليك وضع خطط بديلة لكل العقبات التي تواجهها، مع العمل على دراسة أسباب الخسارة لعلاجها، من أجل الوصول للأهداف وتحقيق الربح المادي.

لخصت لنا إجابة “كيف أفتح مشروع صغير مربح ؟” العديد من الفوائد، فيجب عليك العلم أن الإرادة، والصبر والإصرار، وقوة التحمل هما سبب نجاح أي مشروع، إضافةً إلى حسن التصرف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *