دراسة جدوى مشروع توزيع مستلزمات طبية على الصيدليات

أ / عمرو عيسى

يعد هذا المشروع كباقي المشروعات الصغيرة التي يجب أن يتم عمل دراسة جدوى شاملة لها، وعلى صاحب ذلك المشروع التعرف على كل الجوانب الخاصة بهذا المشروع قبل أن يبدأ في التنفيذ.

دراسة جدوى مشروع توزيع مستلزمات طبية على الصيدليات

إن دراسة جدوى مشروع توزيع مستلزمات طبية على الصيدليات من أولى الخطوات التي يجب أن يقوم بها صاحب المشروع قبل البدء في المشروع.. تساعد تلك الدراسة على معرفة نقاط الضعف والقوة لذلك المشروع.

تساعد دراسة الجدوى على تحديد تلك الخدمات التي سيقوم هذا المشروع بتقديمها للعملاء.. ومن الواجب أن يتعرف على الأسعار الخاصة بتلك المستلزمات الطبية في السوق.. ومدى نجاح ذلك الموضوع، كما أنها تفيد في التعرف على مدى حاجة السوق لهذه المستلزمات.

يكون ذلك بالإضافة إلى أن صاحب هذا المشروع عليه أن يقوم بتحديد الموقع والمساحة المناسبة للمكان عند دراسة الجدوى، كما أنها تساعد في التعرف على المتوسط الخاص بالأرباح.. كما أنها تحدد نسبة العمالة التي يحتاجها المشروع.

هناك بعض الأمور التي يجب أن يقوم بها صاحب العمل عندما يقوم بعمل دراسة جدوى مشروع توزيع مستلزمات طبية على الصيدليات، وتتمثل تلك الأمور الآتية.

لا يفوتك أيضًا:  دراسة جدوى مشروع معمل تحاليل طبية

موقع مشروع توزيع مستلزمات طبية

من أولى الأشياء التي يتم طرحها عند دراسة جدوى مشروع ما هي الموقع الخاص بذلك المشروع.. فلا يوجد مشروع بدون مكان خاص به، وهناك عدة مواصفات خاصة لهذا الموقع، ومن أهمها:

  • على صاحب العمل أن يقوم باختيار مكان للمشروع بالتقريب من بعض العيادات الطبية أو المستشفيات، حيث يكون له الأولوية في الحصول على تلك المستلزمات الهامة قبل تلك العيادات أو المستشفيات.
  • يفضل ألا تقل المساحة الخاصة بهذا المكان الخاص بمشروع توزيع المستلزمات الطبية عن 25 متر مربع.
  • يجب أن يحتوي ذلك المكان على مخزن لا تقل مساحته عن 40 متر مربع حتى يتمكن من وضع تلك المنتجات والبضائع الزائدة به.

يساعد ذلك المخزن على تخزين تلك البضائع التي يقوم صاحب العمل بإحضارها وتخزينها حتى يتوفر لديه كميات مناسبة، حيث إن تلك البضائع التي يتم عرضها ما هي إلا مجرد عينة من البضاعة المخزنة.

  • على صاحب العمل أن يحرص على نظافة ذلك المخزن بشكل دوري، وأن يكون ذلك المخزن به فتحات تهوية، وعند الانتهاء من العمل يفضل أن يتم فصل الكهرباء عن هذا المخزن في حالة إن كان لا يوجد حاجة لاستخدامها حفاظًا على المنتجات.
  • أن يكون ذلك المكان المختار مشتمل على طفايات للحريق ، وجهاز إنذار.. كما أنه يجب أن يتم وضع كاميرات في المكان من الداخل والخارج.

كيفية التسويق مشروع توزيع مستلزمات طبية

عند القيام بدراسة جدوى مشروع توزيع مستلزمات طبية على الصيدليات، على صاحب العمل أن يقوم بالتعرف على الطرق المناسبة للقيام بحملة دعاية لذلك المشروع حتى يساعد على توسيع النشاط الخاص به، تلك الخطوة تعد من أهم خطوات دراسة الجدوى.

هناك بعض الطرق المتبعة التي تساعد على التسويق الجيد في دراسة مدى نجاح مشروع بيع منتجات طبية على الصيدليات ، حيث إن التسويق الجيد يعد من أهم الخطوات التي تساعد في نجاح المشروع، وتتمثل هذه الطرق في النقاط التالية:

  • يتم وضع لافتة كبيرة على باب المحل حتى تلفت الأنظار إليها، وتكون هذه اللافتة كبيرة الحجم ويوضع عليها اسم المحل والنشاط الخاص به ورقم صاحب العمل.. أو الرقم الذي يتم التواصل عن طريقه.
  • يقوم صاحب المشروع بطباعة بعض الكروت الخاصة، ويقوم بتوزيعها على العيادات والمستشفيات، والصيدليات المختلفة.. حتى يتم التواصل معه ويقوم بالترويج عن البضاعة الخاصة به.
  • في الوقت الحالي تكون أكثر أنواع الدعاية نجاحًا هي الدعاية المقامة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، حيث يتم القيام بإنشاء صفحة خاصة بالمشروع ووضع عليها كافة البيانات الخاصة بالتواصل.. والخدمات التي يقوم هذا المشروع بتقديمها.
  • القيام ببعض العروض التي تساعد على زيادة الإقبال على المشروع، أو عمل بعض العروض الخاصة لبعض الصيدليات حتى تشعرهم أنهم من الزبائن المميزين، مما يساعد على زيادة التعاون معهم، كما أنها من الممكن أن تتسبب في زيادة نشاط المشروع مع باقي الصيدليات.
  • طباعة بعض الدعاية الورقية.. ويتم توزيعها في الأماكن العامة أو على المارة في الشارع، وعلى بعض المستشفيات.

لا يفوتك أيضًا:  افضل شركات المستلزمات والاجهزة الطبية 

المتطلبات اللازمة لإقامة مشروع توزيع مستلزمات طبية

هناك بعض المتطلبات التي يجب أن يتم طرحها في دراسة جدوى مشروع توزيع مستلزمات طبية على الصيدليات، حيث إن دراسة الجدوى تقوم بدراسة كل الجوانب الخاصة بالموضوع، وجميع المستلزمات المطلوبة لإقامته.. وتضع التكلفة الخاصة بها.

يحتاج مشروع بيع المستلزمات الطبية إلى توفير بعض المتطلبات الخاصة، ومن أهم هذه المتطلبات:

  • في بداية الأمر يجب أن يتم الحصول على التصاريح المناسبة التي تقتضي بحرية ممارسة ذلك المشروع في ذلك المكان.. ويتم الحصول على هذه التصاريح من إدارة التراخيص، التي تقع في الإدارة المركزية لشئون الصيادلة .
  • تحديد عدد العمالة اللازمة للقيام بهذا المشروع.
  • أن يقوم صاحب العمل بإحضار عدد من الكاميرات لوضعها في المكان من الداخل والخارج حتى يحمي نفسه من السرقة.
  • توفير جهاز حاسب آلي حتى يتم تسجيل جميع المستلزمات الصادرة والواردة للمشروع.
  • توفير بعض الأثاث في المكان، مثل توفير مكتب، وبعض الكراسي.. إقامة بعض الأرفف من الزجاج السميك، أو من الخشب لوضع البضائع عليها.
  • توفير طابعة فواتير حتى يضمن حق الاسترجاع، وجود هاتف.. يتم توفير باب من زجاج السيكوريت الشفاف للمحل.

العمالة التي يحتاجها مشروع توزيع مستلزمات طبية

عند القيام بعمل دراسة جدوى مشروع توزيع مستلزمات طبية على الصيدليات، تكون العمالة الخاصة بالمشروع من أهم النقاط التي يتم طرحها وتحديدها.

يحتاج هذا المشروع إلى عدد من العمالة ليس بالكثير، فيكون 4 أفراد من ذوي الخبرة مناسبين له.. حتى كبداية إلى أن يتوسع لك المشروع يقوم صاحب العمل لمعرفة ما يحتاجه من عمالة.

يحتاج ذلك المشروع إلى توفير محاسب ذو خبرة، حتى يتم توكيل الحسابات الخاصة له بالمشروع.

التصاريح الخاصة مشروع توزيع مستلزمات طبية

هناك بعض التصاريح والتراخيص التي يجب أن يحصل عليها صاحب المشروع.. قبل القيام بأي من الإجراءات الخاصة بالتنفيذ، حيث إن هذه التراخيص هي المسؤولة عن إقامة هذا المشروع من عدمه.

كما يتم طرح تلك المسألة عند دراسة جوانب مشروع توزيع البضائع الطبية على الصيدليات .. ويتم الحصول على تلك التراخيص من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. يقوم صاحب المشروع بتقديم طلب فتح إدارة، لإدارة التراخيص المتواجدة في الإدارة المركزية للصيادلة، يجب أن يكون ذلك الطلب مستوفٍ لكافة البيانات والشروط المطلوبة.
  2. يتم تقديم ما يعرف بالحوالة البريدية على أن تكون باسم المنطقة الطبية.. ويكون قدرها خمسة جنيهات مصرية.
  3. يتم تقديم بعض الأوراق الخاصة لمجلس المدينة ، مثل شهادة الميلاد الخاصة بصاحب المشروع.
  4. يتم تقديم صورة من العقد الخاص بالشركة، سواء أكانت إيجار أو ملك.
  5. تقديم صحيفة الحالة الجنائية الخاصة بصاحب العمل.. على أن تكون هذه الصحيفة جارية.
  6. تقديم صورة من بطاقة الشخصية لصاحب المشروع، أو جواز السفر الخاص به على أن يكون ساري.
  7. يتم تقديم تصوير هندسي للمكان تظهر به المساحة الخاصة بالمكان.
  8. تقديم شهادة من الضرائب العقارية بالقيمة المستحقة للإيجار.. في حالة إن كان هذا المكان مؤجر.
  9. تقديم شهادة صحية خاصة بالعاملين في المكان.
  10. سداد القيمة المستحقة لرسم التفتيش السنوي.
  11. بعد ذلك يتم عمل معاينة من قبل التفتيش الصيدلي للمكان، ويتم مطابقته مع البيانات المقدمة.. ومن ثم يتم استخراج التصريح.

لا يفوتك أيضًا:  عنوان شركة الفكرة الأمثل لتقنية المعدات الطبية

أرباح مشروع توزيع المستلزمات الطبية

بعد التعرف على كل تلك النقاط في دراسة جدوى مشروع توزيع مستلزمات طبية على الصيدليات، يتم تحديد الأرباح المتوقعة من ذلك المشروع.. والمدة التي يستغرقها حتى يأتي بتلك الأرباح.

حتى يتمكن المشروع من القيام بتحقيق الأرباح المطلوبة يجب أن يتم اتباع بعض الإرشادات.. ومن أهم هذه الإرشادات ما يلي:

  • على صاحب المشروع أن يدرس الأسعار المطروحة في السوق، وأن يتعرف على النسب المتوسطة للأسعار.. وما هي أفضل طريقة للتمويل في السوق.
  • يتم تقديم المنتج أو المستلزمات التي تقوم تلك الشركة بتوزيعها، بأقل سعر في السوق.
  • على صاحب المشروع أن يحرص على جودة تلك المنتجات التي يقوم بتقديمها.. حتى يضمن تحقيق اسم جيد للعلامة التجارية الخاصة به.
  • توفير أنواع مختلفة من المنتجات التي يقوم المشروع بتقديمها، حتى ترضي جميع العملاء.